أطلق الديمقراطيون تحقيقًا لعزل الرئيس ترامب/ التايمز

Forum Démocratique
- Democratic Forum
أضف رد جديد
عبد الله الشقليني
مشاركات: 1514
اشترك في: الاثنين مايو 09, 2005 6:21 pm

أطلق الديمقراطيون تحقيقًا لعزل الرئيس ترامب/ التايمز

مشاركة بواسطة عبد الله الشقليني »


أطلق الديمقراطيون تحقيقًا لعزل الرئيس ترامب/ التايمز

أطلق الديمقراطيون تحقيقًا في قضية عزل الرئيس ترامب.
إليك ما يعنيه ذلك:
أعلنت رئيسة مجلس النواب نانسي بيلوسي يوم 25 سبتمبرأن مجلس النواب سيفتح تحقيقًا في قضية عزل الرئيس دونالد ترامب. في حين أنه من غير الواضح كيف سيغير عمل التحقيق الحالي للديمقراطيين ، فإنه بلا شك يمثل مرحلة جديدة في هذه التحقيقات.

وجاء إعلان بيلوسي في أعقاب شكوى تفيد بأن الرئيس ترامب ضغط على رئيس أوكرانيا للتحقيق مع نجل نائب الرئيس السابق جو بايدن بعد أيام من تجميد 400 مليون دولار من المساعدات المخصصة للبلاد. اعترف ترامب بأنه تحدث مع الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي عبر الهاتف عن ابن بايدن كمثال على الفساد ، لكنه نفى التصرف بشكل غير لائق. أصدر البيت الأبيض يوم الثلاثاء ملخصًا للمكالمة الهاتفية التي قام بها ترامب في يوليو مع نظيره الأوكراني.

(2)

إن أخبار رئيس مجلس النواب حول التحقيق في قضية المساءلة ليست هي الشيء نفسه الذي يتم به عزله ، ولكن يمكن أن تؤدي في النهاية إلى قيادة المجلس على هذا الطريق. كما أنه لا يوجد ضمان بأنه سيتم إجراء تصويت بالمحاكمة. إليكم ما يعنيه إعلان بيلوسي.

ما هو التحقيق في الاقالة؟
التحقيق في قضية المساءلة هو التحقيق الذي أجرته اللجنة القضائية في مجلس النواب فيما إذا كانت هناك أدلة كافية على المضي قدمًا في قضية ضد مسؤول اتحادي. يجب على أعضاء اللجنة أن يقرروا ما إذا كانوا سيكتبون مقالات الإقالة وتقديمهم إلى بقية أعضاء المجلس للتصويت على الاقالة.
الإقالة هي المرحلة الأولى من عملية من جزأين منصوص عليها في الدستور لمقاضاة وعزل رئيس أو أي مسؤول اتحادي آخر من منصبه بتهمة الرشوة أو الخيانة أو غيرها من "الجرائم الكبرى والجنح". يتمتع مجلس النواب بسلطة الإقالة من قبل اجتياز ما يعرف بـ "مواد المساءلة". ومع ذلك ، فإن الأمر متروك لمجلس الشيوخ لإقالة الرئيس أو أي مسؤول آخر من منصبه بعد إجراء المحاكمة.
إن الإقالة ليست محاكمة قانونية ، وإنما هي محاكمة سياسية ، صُممت لتمكين المسؤولين من معاقبة "أنواع خاصة من الجرائم يمكن أن يرتكبها أشخاص في مناصبهم" ، وفقًا لمايكل جيرهاردت ، أستاذ القانون الدستوري بجامعة نورث كارولينا.
تم عزل رئيسين فقط: أندرو جونسون وبيل كلينتون. ومع ذلك ، لم يتم إقصاء أي منهما في نهاية المطاف من قبل مجلس الشيوخ.


عندما كان مجلس النواب يفكر في عزل نيكسون وكلينتون ، وافق مجلس النواب بكامل هيئته على بدء التحقيق في قضية المساءلة ، وأحال رئيس المجلس العملية إلى القضاء. ومع ذلك ، فمن الغموض ما إذا كان إعلان بيلوسي يوم الثلاثاء ضروريًا ، لأن بدء التحقيق بهذه الطريقة يمثل سابقة جديدة وليس جزءًا من نصوص الدستور. بدلاً من ذلك ، قال أعضاء اللجنة القضائية بمجلس النواب في يوليو / تموز الماضي إنهم بدأوا بالفعل في النظر في إصدار مواد المساءلة وأنهم قيد التحقيق.
ماذا يقول الدستور عن الاقالة؟

ينص الدستور على أن مجلس النواب يتمتع بسلطة المساءلة ، بينما يتمتع مجلس الشيوخ "بالسلطة الوحيدة" لإجراء محاكمة الاقالة وإقالة الرئيس أو أي مسؤول اتحادي آخر من منصبه.
كما تحدد ثلاثة أسباب لإقالة رئيس أو مسؤول آخر: "الخيانة أو الرشوة أو غيرها من الجرائم الكبيرة والجنح".
ومع ذلك ، لا يشير الدستور إلى أبعد من ذلك ، بما في ذلك شرح ما تعنيه "الجرائم الكبيرة والجنح" أو وضع معيار الإثبات (مثل "لا شك فيه" ، كما في الإجراءات الجنائية).
إجراءات الإقالة هي جزء غامض من القانون الأمريكي. بما أن الدستور لا يخوض في التفاصيل حول الطريقة التي ينبغي أن يعمل بها الإجراء ، يجب على المشرعين الاعتماد على السوابق المنصوص عليها في المساءلة السابقة للتوجيه. ومع ذلك ، فإن السابقة لها قيود خاصة بها ، لأنه كان هناك عدد قليل جدًا من الاتهامات في التاريخ الأمريكي ، ولم يتم إقالة سوى رئيسين فقط. ويعني هذا الاعتماد على الأسبقية أيضًا أن لدى المشرعين مساحة أكبر لإعادة تفسير القانون.


(3)

كيف تعمل عملية الاقالة؟
تبدأ عملية المساءلة في مجلس النواب ، ويمكن أن تبدأ الإجراءات بطريقتين: عن طريق طلب أحد أعضاء المجلس بدء العملية أو عن طريق إصدار قرار من مجلس النواب بأكمله.
بعد ذلك ، يحيل رئيس مجلس النواب العملية إلى اللجنة القضائية لمجلس النواب ، والتي يجب أن تقرر ما إذا كانت هناك أسباب كافية للمضي قدمًا في القضية. ثم تقوم اللجنة بصياغة وثيقة تعرف باسم "مواد المساءلة" ، وتجري تصويتًا على إرسالها إلى قاعة المجلس.
أخيرًا ، يتم النظر في المقالات من قِبل بقية أعضاء مجلس النواب ، والتي يمكنها التصويت بأغلبية بسيطة على المساءلة.
ما هو دور مجلس الشيوخ إذا تم إقالة المجلس؟
بعد إقالة الرئيس أو أي مسؤول آخر ، يعقد مجلس الشيوخ محاكمة لتحديد ما إذا كان الرئيس الذي تم إقالته أو أي مسؤول آخر مذنب في التهم الواردة في مواد الإقالة. يرسل مجلس النواب "مديرين" ، تم اختيارهم بقرار أو تم تعيينهم في مجلس الشيوخ ، للعمل كمدعين عامين وللتحقيق في قضية المساءلة ، بينما يخدم مجلس الشيوخ غرضًا مماثلاً لهيئة المحلفين.

أغلبية الثلثين في مجلس الشيوخ ضرورية لإدانة المسؤول وإزاحته من منصبه. إذا كان المسؤولون الفيدراليون الذين ليسوا الرئيس يُحاكمون ، فسيرأس نائب الرئيس المحاكمة ، ولكن إذا تمت محاكمة الرئيس ، فإن رئيس قضاة المحكمة العليا يترأس الجلسة.
هل مجلس الشيوخ ملزم بإجراء محاكمة؟
صرح زعيم الأغلبية في مجلس الشيوخ ميتش ماكونيل لـ CNBC يوم الاثنين بأنه "لن يكون أمامه خيار سوى تناول الأمر" ، إذا أقر مجلس النواب مواد المساءلة. "ما المدة التي تقضيها في الأمر مسألة مختلفة ، لكن لن يكون أمامي خيار سوى تناولها بناءً على قاعدة مجلس الشيوخ بشأن المساءلة."

على الرغم من التكهنات بأن زعيم الأغلبية ميتش ماكونيل قد يحاول عرقلة محاكمة المساءلة في مجلس الشيوخ إذا تم إقالة ترامب ، فإن قوانين مجلس الشيوخ تحظر ذلك ، وفقًا للمعلومات المقدمة في 28 سبتمبر من قِبل أحد مساعدي قيادة الحزب الجمهوري في مجلس الشيوخ.
استشهد المساعد بمذكرة عام 1986 من قبل النائب البرلماني روبرت ب. دوف ، والتي قالت إن مجلس الشيوخ "يجب على الفور" إبلاغ مجلس النواب بأن مجلس الشيوخ مستعد لاستقبال مدراء مجلس النواب لمقاضاة القضية. يجب أن تتم محاكمة مجلس الشيوخ في الساعة الواحدة بعد الظهر. كل يوم (توقع يوم الأحد) حتى يصدر مجلس الشيوخ حكمًا نهائيًا ، وفقًا للمذكرة.
ومع ذلك ، أشار ذلك المساعد إلى أنه يمكن للأغلبية التصويت على اقتراح برفض القضية خلال محاكمة الإقالة. أثناء المحاكمة بعد اقالة الرئيس بيل كلينتون ، قُدم اقتراح برفض مواد الاقالة بعد أن استمع أعضاء مجلس الشيوخ إلى المرافعات الافتتاحية وطرحوا بعض الأسئلة. وصوت مجلس الشيوخ الذي يسيطر عليه الجمهوريون على عدم رفض التهم ، لكنه برأ في النهاية من تبرئة كلينتون أثناء المحاكمة. يتطلب الأمر ثلثي الأصوات في مجلس الشيوخ لإقالة رئيس من منصبه.
غالبية الجمهوريين تسيطر حاليا على مجلس الشيوخ.

(4)

أين يقف البيت حاليا؟
لعدة أشهر ، كانت بيلوسي مترددة في إعلان أن مجلس النواب بدأ تحقيقًا في المساءلة. ومع ذلك ، فقد تحول هذا منذ ظهور مزاعم المبلغين عن المخالفات. في الأيام القليلة الماضية ، برز عدد أكبر من الديمقراطيين في مجلس النواب لصالح الإقالة وقال آخرون إنهم سيدعمون إجراء تحقيق في سلوك الرئيس. في يوم الاثنين ، نشر سبعة من الديمقراطيين الجدد المعتدلين مقالاً في صحيفة واشنطن بوست يعلنون أنه إذا ثبتت صحة الادعاءات ضد الرئيس ، فإنها تشكل "جريمة لا يمكن الاستغناء عنها".
ومع ذلك ، أخبر أحد المشرعين مجلة تايم أن بيلوسي أقرت بأن إعلان التحقيق رسمياً تحقيقًا في المساءلة "لا يغير كثيرًا عما يجري بالفعل" ، حيث بدأ المشرعون بالفعل في التحقيق في سلوك الرئيس.
ويطالب الديمقراطيون في الكونجرس أيضًا بالإفراج عن شكوى المبلغين عنها والتي يقول المسؤولون إن ضابط المخابرات قدمها في مكالمة هاتفية في يوليو.

يجب أن تقرر اللجنة القضائية بمجلس النواب ما إذا كان النص الذي سيتم إصداره والأدلة الأخرى ، مثل التفاصيل الكاملة لشكوى المبلغين عن المخالفات ، يوفر أسبابًا كافية لمتابعة العقوبة المنصوص عليها في الدستور الأمريكي: المساءلة.
لقد جادل الجمهوريون بأن الديمقراطيين ينتظرون ذريعة لعزل الرئيس منذ انتخابه.
قال زعيم الأغلبية في مجلس الشيوخ ميتش ماكونيل في بيان يوم الثلاثاء إن الديمقراطيين يرغبون في "عكس" انتخابات عام 2016.
"كانت النتيجة عرضًا لمساءلة لمدة عامين ونصف العام بحثًا عن الأساس المنطقي. وقال بيان مكونيل: "عندما قلصت التحقيقات التي أجراها المستشار الخاص مولر ولجنة الاستخبارات في مجلس الشيوخ اتهاماتهما الشديدة بالتآمر في حملة مع روسيا ، تحول الديمقراطيون ببساطة إلى حجج جديدة لاستنتاجهم المحدد سلفًا".

(5)

هل يمكن للمحكمة العليا نقض إدانة مجلس الشيوخ؟
قال الرئيس دونالد ترامب إنه إذا تم عزله ، فسوف يطعن في القرار في المحكمة العليا. ومع ذلك ، لا يوجد أي أساس لهذا في الدستور ، وقد قضت المحكمة في السابق بأنها لا تتمتع بهذه السلطة.
نظر واضعو الدستور فيما إذا كان يجب رفع إجراءات الإقالة أمام المحكمة العليا ، لكنهم قرروا في النهاية عدم وجود عدد قليل جدًا من القضاة ، يتم تعيينهم من قِبل الرئيس ، ولأن المساءلة هي في الأساس عملية سياسية ، يجب على الممثلين المنتخبين السيطرة عليها.
وقد راجعت المحكمة العليا أيضًا مسألة الإقالة ، حيث قضت عام 1993 بأن شرعية الإقالة هي "مسألة سياسية" وينبغي أن تكون مجالًا للكونجرس.
وقال أستاذ القانون الدستوري بجامعة نيويورك ريتشارد بيلدس: "إن عقيدة المحكمة العليا في هذا الشأن راسخة وواضحة".



https://time.com/5685325/impeachment-in ... democrats/

*
أضف رد جديد