اللغة النوبية والقرآن الكريم.

Forum Démocratique
- Democratic Forum
أضف رد جديد
الخير محمد حسين
مشاركات: 469
اشترك في: الجمعة أكتوبر 06, 2006 2:15 am

اللغة النوبية والقرآن الكريم.

مشاركة بواسطة الخير محمد حسين »

اللغة النوبية والقرآن الكريم


حو ل حقيقة أصول الألفاظ غير العربية في القرآن الكريم : يقول ابن عطية: (أن هذه الالفاظ في الأصل أعجمية لكن استعملتها العرب وعربتها، فهي عربية بهذا الوجه.وقد كان للعرب العاربة التي نزل القرآن بلسانها بعض مخالطة لسائر الألسنة بتجارات ورحلتي قريش وكسفر مسافر بن ابي عمرو الى الشام وكسفر عمر بن الخطاب وكسفر عمر بن العاص وعمارة بن الوليد الى ارض الحبشة وكسفر الأعشى الى الحيرة.ففعلت العرب بهذا كلهألفاظاَ اعجمية غيرت بعضها بالنقص في حروفها وجرت الى تخفيف ثقل العجمة واستعملتها في اشعارها ومحاوراتها حتى جرى مجرى العربي الصحيح، ووقع بها البيان.فإن جهلها عربي ما ، فكجهله بما في لغة غيره كما لم يعرف ابن عباس معنى فاطر..الى غير ذلك.
الألفاظ هي:-
المشكاة: تعني الكوة
الطور: الجبل
الكفلين: الضعفين وهي حبشية
قسورة:الأسد-حبشية
الغساق:البارد المنتن-تركية
القسطاس:الميزان-لغة الروم
السجيل: الحجارةوالطين-لغةالفرس
اليم: البحر- السريائية
التنور:وجه الأرض

)انتهى المصدر).

ألفاظ نوبية الأصل:
سأذكر بعض الكلمات النوبية في القرآن الكريم والتي كان العرب يستخدمونها آنذاك، وقد رجع مؤلف مباحث في علوم القرآن الدكتور / مناع القطان أصول هذه الكلمات إلى الفارسية والحبشية والصحيح أنها ترجع إلى الأصول النوبية ، ولأن اللغة النوبية رغم احتوئها للتاريخ الإنساني إلا أن الإهمال المتعمد الذي ألمّ بها من قبل المسؤلين في شمال وجنوب الوادي كان سبباً كافياً لتجاهل الآخرين بأسرار هذه اللغة، وبرز ذلك جلياً في أعمال كثير من الكتاب والباحثين يرجعون المسميات النوبية القديمة إلى حضارات أخرى برزت في الوجود بعد الحضارة النوبية بمراحل زمنية متفاوتة. واليكم بعض الكلمات ذات الأصول النوبية في القرآن الكريم ، منها :

• قسورة : قال تعالى( كأنهم حمر مستنفرة فرت من قسورة) ، وهي تتكون من مقطعين ، قوس: وتعني أسفل الحلق أي الجزء الأمامي للرقبة، ورل: تعني يتشبث أي يمسك مع القفز و( قوسورل) هو اسم صفة للحيوان المفترس وذلك بالنوبية الدنقلاوية.

• حطة :قال تعالى في سورة البقرة ( وقولوا حطة وادخلوا الباب سجداً ) حطة تعني الحاجز بالنوبية وهي تعني نفس المعنى في القرآن الكريم ، فعندما يقال بالنوبية( حطه أكي ميرن) يقصد بها: بيني وبينك حاجز سواء كان هذا الحاجز بحرا أو غيره.

• هش: قال تعالى في سورة طه على لسان موسى عليه السلام ( وأهش بها على غنمي ولي فيها مآرب أخرى) هش تعني : قف للحيوان بالنوبية. وتعني نفس المعنى في القرآن الكريم.

• بساً: قال تعالى في سورة الواقعة واصفاً أهوال القيامة ( وبست الجبال بساً) بسِّ : تعني الفعل ينفجر ويتفتت بالنوبية وفي القرآن الكريم تعني التفتيت والإنفجار .

• تور: قال تعالى في نفس السورة (أفرأيتم النار التي تورون) تور : تطلق على الفعل يشتعل وعلى إسم آلة الكير التي يستخدمها الحداد في نفخ النار وذلك بالنوبية في الشمال وفي جبال النوبة ايضاً. كذلك نفس المعنى عند المفسرين، أي: توقدون.وقرية تور تقع على جانب جبل مرة في غرب السودان,واشتهرت في السابق بصناعة الأدوات الحديدية.

• قرَّتي : قال تعالى ( قرة عين لي ولك ) قرتي بالنوبية تعني: الفرح ، وسبق أن ذكرناها في إسم قارون أي (قُرَّنْ) بمعنى : الفَرحِ بكسر الراء.

• دكاء : هي المنضدة أو المقعد من الطين. قال تعالى ( فلما تجلى ربه للجبل جعله دكا وخرموسى صعقاً). سبق أن ذكرنا بتوسع في الحلقات السابقة عندما شرحنا معنى توتيل تاكا.
جبل توتيل في مدينة كسلا :
توتّي (tootty ) يعني الفعل يصعق أو يرمي أرضاً أو يرفس ،
( إيل ( أداة إسم الفاعل كما في الأفعال السابقة. وقد يكون لهذا الجبل علاقة بموسى عليه السلام إذا ما دققنا النظر في القصة القرآنية وطلبه رؤية المولى عز وجل.قال تعالى على لسانه عليه السلام قال رب أرني أنظر إليك ، قال لن تراني ولكن انظر إلى الجبل فإن استقر مكانه فسوف تراني فلما تجلى ربه للجبل جعله دكاَ وخر موسى صعقاَ) . ولا يخفى على أحد من سكان مدينة كسلا السودانية ما يحظى به جبل توتيل من قدسية وتعظيم ، ولفظ كسلا أيضاً يطلق لأحد الشهور السنة العبرية
جبل التاكا في مدينة كسلا:
دكّا (dakka ) ويعني السطح الذي يمكن الجلوس عليه– عادة يصنع من الطين أو الحجر . وكان يستخدم قديماً كمقعد للجلوس وطاولة توضع عليها الأواني المنزلية.

• إدا: قال تعالى في سورة مريم( لقد جئتم شيئاً إداً) أودِّي : تعني الفضيحة والعار بالنوبية .

• سامدون: قال تعالى في سورة النجم الآية -60/61- ( تضحكون ولا تبكون ، وانتم سامدون). سامدون : تعني بالنوبية : سكارى ، والاسم منها : ساميد : السكر.


رهو : وردت الكلمة في سورة الدخان –الآية-24- في قوله تعالى (واترك البحر رهواً إنهم جند مغرقون ) وقال المفسرون في معناها: اترك البحر منفرجاً هادئاً ساكناً كهيئته بعد أن ضرب موسى بعصاه زعموا أن (رهواً) تعني : ساكنا هادئا منفرجاً.والصحيح أن كلمة (رهو) كلمة نوبية تعني : الهرولة، و النوبيون يطلقونها على نوع معين من مشي الدواب وهو بين السرعة الشديدة والبطيئة (بالعامية : جكة) ويقال : رهوان ) أيضاً.

هنا يجب أن أوضح للأخوة القراء ان الكلمات النوبية المذكورة آنفاً كان العرب يستخدمونها بجانب ألفاظهم العربية ولذلك نزل بها القرآن الكريم.
الملاحظ أن غالبية المفردات ذات الأصول النوبية في القرآن الكريم ترد في السور التي لها علاقة بموسى وعيسى عليهما السلام.

النوبية وأسماء الملائكة
إسرافيل :أسِّر) تعني البوق وتعني أيضاً القارورة،( أُفيل) تعني النافخ، والمعنى الإجمالي نافخ البوق.
ميكائيل: (مُكِّي)فعل يعبر به عن جمع ثمار التمر عند الحصاد،أما إيل: أداة إسم الفاعل. والمعنى العام هو: جامع الثمار.
عزرائيل:أصلها(إدرائيل)وتعني المشل للحركة، وبالنوبية عندما يقال(إجين أدركون) يقصد بها أن سم العقرب تمكن فيه وجعله لا يتحرك وأصبح بمثابة الميت. وهنا أريد أن أوضح أن جميع الأسماء التي تنتهي باللاحقة (إيل) تنتمي إلى اللغة النوبية علماً بأن إيل هي أداة إسم الفاعل كما ذكرت سابقاً.
**من كتاب اللغة النوبية والحضارات القديمة /الخير محمد حسين ابنعوف

#اللغة_النوبية_الخير_ابنعوف
أي أحمق يمكن أن يعقد الأمور ، ولكن تبسيطها يحتاج إلى عبقري.
أضف رد جديد