د.استيف هوارد....من د. مصطفى الجيلي

Forum Démocratique
- Democratic Forum
أضف رد جديد
عمر عبد الله محمد علي
مشاركات: 514
اشترك في: الاثنين يوليو 25, 2005 7:53 am

د.استيف هوارد....من د. مصطفى الجيلي

مشاركة بواسطة عمر عبد الله محمد علي »

أمريكي يمكنه التفريق بين ملاح أم رقيقة وملاح أم شعيفة

الأمريكي الوحيد الذي يمكنه التفريق بين ملاح أم رقيقة وملاح أم شعيفة

اقامت السفارة الأمريكية بالخرطوم حفل تكريم ووداع للبروفسير ستيف هاورد وكرمته أن يختار المدعوين من المقربين إليه بحجم تسعه قاعات السفارة.. فدعا من تيسر حضورهم من الأخوان الجمهوريين المتواجدين بالخرطوم.. وتبنى السفير الدعوة بصفة شخصية وشارك طاقم السفارة في الترحيب بالضيوف طوال وقت الإحتفال.. تمت معاملة ضيوف هوارد بخصوصية وحفاوة، وتمييز، حيث سمح لهم بإدخال الهواتف كما سمح بالتصوير داخل قاعة الإحتفال... وهو إجراء إكرامي أدهش حتي طاقم أمن السفارة(حيث أن ذلك عادة ممنوع للاعتبارات الأمنية)..

يصل البروفسير ستيف هوارد إلى أمريكا من السودان يوم السبت القادم 11 أغسطس بعد أن قضى عاما أكاديميا في البحث والتدريس جامعة الأحفاد.. بروفسير هاورد أستاذ الدراسات الإعلامية بجامعة اوهايو، و مدير مركز جامعة أوهايو للدراسات الدولية. ومؤسس مركز الدراسات الأفريقية بالجامعة ومديره لأكثر من خمسة وعشرين عاما.. ولقد درّس وعمل في بلدان كثيرة في أفريقيا، ونشر العديد من المقالات والكتب، أهمها عن السودان..
ولد بروفسير هوارد في أسرة كاثلوكية من أصول إيطالية وايرلندية.. اعجابه بالثقافة الأفريقية والمسلمة جعله يأتي للسودان كباحث في 1982.. ثم تعرف على الأستاذ محمود محمد طه ومجتمع الجمهوريين ويعتبر ذلك اهم حدث في حياته.. تفهم أفكارهم واعتنقها، وعايشهم، وشاركهم البيوت وجلس على البروش وخرج في حملات الدعوة وسافر معهم الوفود، وتم اعتقاله مع الأخوان الجمهوريين في 1983.. وتواصلت علاقته على مدي ستة وثلاثين عاما حيث يزور السودان بانتظام..
في كتابه، والذي يعد حاليا للترجمة: (Modren Muslims المسلمون المعاصرون) يقدم هوارد أفكار الأستاذ محمود محمد طه شارحا آيات الأصول المكية التي تلبي حاجة الحياة المعاصرة ويقدم طرح الفكرة الجمهورية، للديمقراطية والإشتراكية وممارسة السلام ومساواة الرجل والمرأة والمسلم وغير المسلم.. كما يقدم هوارد طريق محمد كمنهج عبادة ومعاملة.. وفي كتابه يصف تفاصيل حياة الجمهوريين، وما يتبعها من أفكار وإنشاد عرفاني والتعلق بالأولياء.. كذلك يظهر إعجابه بالترابط الأسري السوداني وبقامة المرأة الجمهورية..
وفي الحفل تحدث القائم بالأعمال ستيفن كوتسيس بالصفة الرسمية معبرا عن اهتمام بلاده بالسودان وشكر مسئولي التعليم العالى كما شكر جامعة الاحفاد للبنات لاستضافة ستيف هوارد ولدورهم في تعليم المرأة.. كما تحدث عن البروفيسير هوارد باعتباره من اهم الخبراء الامريكيين فى الشأن السودانى معتزا باجادته اللغة العربية باللهجة السودانية كما اشار الى كتابه الذى صدر حديثا modren muslims (المسلمون المعاصرون) ..

أعقب ذلك كلمة للبروفسير هوارد عبر عن سعادته بالفترة التى قضاها بالسودان موضحا ان علاقته مع السودانيين تمتد لأكثر من ستة وثلاثين عاما. . وشرح انه يتعلم شيئا جديدا من السودان و السودانيين كلما حل بينهم وحكى عن زيارته لاول مرة منطقة نورى بالولاية الشمالية ووقوفه على العمق الحضارى للسودان.. وقال هوارد انه يعتبر نفسه محظوظا بهذه العلاقة مع السودانيين وانه حصل على تمويل فلبرايت لأنه الامريكى الوحيد الذى يمكنه التفريق بين (ملاحى ام رقيقة وام شعيفة )..

ثم بطلب من البروفسير هاورد، قدم تلاميذ الاستاذ محمود فاصلا من الانشاد العرفانى وعبقت القاعة بأصداء الإنشاد وبترديد ذكر اسم الجلالة المفرد على اسلوب الأخوان الجمهوريين.. بعدها كان تعارفا والفة وتبادل حديث في جو مشحون بالمشاعر الودية الطيبة..
ويشكل هذا الحدث معلما بارزا لعمق العلاقة الإنسانية التي تربط بين السودانيين والأمريكان كشعبين في وقت أشد ما تكون فيه الإنسانية بحاجة لتفعيل قيم الفضيلة والمحبة والسلام..

https://www.youtube.com/watch?v=elfHHqGN044

[email protected]

د. مصطفى الجيلي | 08-07-2018 12:27 PM






[color=darkblue]
[/color]
أضف رد جديد