علاقة موسى عليه السلام بعلوا وشعب اللاوا.

 
انشر موضوع جديد   رد على موضوع    sudan-forall.org قائمة المنتديات -> منبر الحوار الديمقراطي
استعرض الموضوع السابق :: استعرض الموضوع التالي  
مؤلف رسالة
الخير محمد حسين



اشترك في: 05 اكتوبر 2006
مشاركات: 460

نشرةارسل: الاحد يوليو 29, 2018 6:20 pm    موضوع الرسالة: علاقة موسى عليه السلام بعلوا وشعب اللاوا. رد مع اشارة الى الموضوع

علاقة موسى عليه السلام بعلوا وشعب اللاوا.

علـوا- اللاويين- شعب اللاوا.
علوا :مملكة علوا من الممالك النوبية : أصلها (أللوه)ألّى:تعني: الحق( -wei وه) تعني : قائل، والمعنى العام هو : قائل الحق والكلمة نفسها موجودة في المقطع الأول من أغنية الساقية النوبية(أللوا.. ألودا) والتي يرددها (أورتي) عندما يشغل السقية. وفي التوراة ورد أن موسى عليه السلام ينتمي إلى قبيلة اللاوى ، وهل لقبيلة اللاوي ( قبيلة موسى عليه السلام ) علاقة بشعب اللاوا؟.
المسألة تحتاج إلى جهود مدعومة بزيارات ميدانية، فالآراء متعددة ومتنوعة ، فهناك من يرى علاقة موسى عليه السلام بقبيلة الماساي في كينيا وفي قناة العربية بتاريخ 8/يوليو2005م ذكر الكاتب أسامة أحمد المصطفى ما يلي: ( القبائل الحالية التي تعيش في جنوب السودان وبالتحديد الدينكا والنوير والشلك طارئة على المناطق التي تعيش فيها ، إذ أنها نزحت إلى جنوب السودان في القرن السابع عشر الميلادي ( هكذا تقول أساطيرهم ) إنهم بقايا شعب (اللوا) العظيم ، فبعد أن قضى فيضان عظيم على حضارة شعب (اللو) على شاطىء بحيرة فكتوريا ، هاجر فصيل منهم لمناطق الجزء الأكبر منها في مناطق المستنقعات الحالية ، بينما واصل فصيل صغير منها مسيرتها وهم الشلك إلى موقع مدينة الخرطوم الحالية) . وفي نفس المصدر(ويذكر صاحب كتاب الطبقات محمد نور ضيف الله (1727-1809)أن قبائل الشلك أغارت أكثر من مرة على مدينة (أليس)وهي تقع مكان مدينة الكوة الحالية جنوب الخرطوم 180 كيلو متر، وسرعان ما اختلطوا بالقبائل المجاورة لهم ، وكانت الكثرة الغالبة منهم من الأعراب الذين اختلطوا بالسكان من بقية الدولة النوبية المسيحية المنهارة . وتشير كل الدلائل على أن السلطنة الزرقاء أو سلطنة الفونج هي خليط من الشلك والنوبيين والعرب ، وهذه التركيبة هي التي سادت حتى الآن وهي الأساس في التكوين الديمغرافي للسودان الحديث ) .

زي موسى عليه السلام كماورد في التوراة -سفر الخروج:-

المواد:قرمز.بوص مبروم.اسمانجوني(حجركريم(
مكونات الزي:
1/الرداء:قطعة من القماش تلف حول الجسم العلوي.
2/الصدرة:قطعة من القماش طولهاشبر وعرضهاشبر مثنية (آية8-9).
3/جبة الرداء (آيات 22-26) :فتحة الجبة في وسطها كفتحة الدرع.وصنعوا على أذيال الجبة رمانات.عليهاجلاجل من ذهب.جلجل ورمانة.جلجل ورمانة.
4/الأقمصة.العمامة.عصابات القلانس.سرويل و المنطقة.كما أمر الرب موسى.

اللاوا (الزي الزي الرسمي للشلك) . يتكون اللاوا من:
1/قطعة قماش كبيرة بيضاء تربط من خلاف على الكتف الايسر.
2/رابط في الوسط من اللون الاخضر.
3/عقد من السكسك الابيض.
4/نصف عصا من الابنوس منحوتة في رأسها بصورة دائرية (الرمانة(
من الفرضيات التي تجعلنا نضع علاقة ما لموسى عليه السلام بالساقية النوبية وبالسودان بصورة عامة الآتي :-
1. قبيلة موسى اسمها اللاوى.
2. الاغنية المعروفة لسائق الساقية مطلعها:اللوا ألودا.
3. الزي القومي لقبيلة الشلك اسمها:اللاوا.
4. اسم مملكة النوبة الجنوبية:ألوا أي اللوا.
5. من شروط بقرة بني اسرائيل ألاتسقي الحرث اي لاتدير الساقية.
6. هامان وزير فرعون موسى يعني عند النوبة جبال:الرجل الثاني في السلطة.
7. السبت كان عطلة لوقت قريب في جبال النوبة.
8. الآية القرآنية في سورة البقرة (إن البقرة تشابه علينا) كلمة تشابه علينا لا تستخدم إلا في منطقة تمتاز بكثرة البقر.
سفر الخروج-اصحاح آية 19/26 .مواد صنع المسكن وتوابعه :- 1/المسكن:من ألواح قائمة من خشب السنط طول اللوح عشرة ذراع وعرضه ذراع ونصف
وللو الواحد رجلان مقرونة أحدهما بالأخرى .إلى جهة الجنوب نحو التيمن عوارض من خشب السنط 2/السقف: و تصنع السجف(السقف) من خمسة أعمدة من سنط التابوت: من خشب السنظ طوله ذراعان ونصف وعرضه ذراع ونصف وارتفاعه ذراع ونصف 3/المائدة : من خشب السنط طوله ذراعان وعرضه ذراع وارتفاعه ذراع وحلقات على الزوايا الاربع لحمل المائدة 4/المذبح: من خشب السنط طوله خمس ذراع و عرضه خمس ذراع (اصحاح . 5/وتصنع دار المسكن الى جهة الجنوب نحو التيمن ( *ملاحظة: /تعريف السنط بالهامش:شجرة القرض الذي يسيل منها الصمغ العربي التفاؤل لجهة الجنوب .

الغة النوبية مع العهد القديم والجديد :التوراة والانجيل.

أثبت الباحث السويسري ليو رانيس: أن أهل دنقلا كتبوا أجزاء كثيرة من التلمود باللغة النوبية الدنقلاوية ممايؤكد أن مسرح رسالة موسى في تلك المناطق وأن الآثار الموجودة في السودان ليست مصرية وإنما بناتهم هم قبائل النوبة.(انتهى المصدر). كماذكرت سابقا في أجزاء الساقية النوبية .

* التوراة :أصلها توراه : بإمالة الراء. تعني : اللوح بالنوبية الدنقلاوية وهي عمود المحور الرئيسي في الساقية النوبية_ عمود في شكل متوازي المستطيلات. كذلك نجد كثيرا من أجزاء التلمود ترجع إلى أجزاء الساقية النوبية مثل:
1/المشنا.مشي :العمود الثاني في الساقية(راجع الساقية).
2/كامار:وهو محور ارتكاز الديو في الساقية.
3/كودا شيم. كودا:بيارة الساقية.
4/مويد. مويس:الارضية التي تدور فيها البقر في الساقية.
5/سفر عتت. أتتي:الحلقة التي تحمل القواديس.

الساقية النوبية
لا تختلف أسماء الأجزاء كثيرا من منطقة الى أخرى في السودان غير أن هنالك اضافة اللاحقة ( أيك/أوك)، أو (ال ) التعريف على بعض الاسماء النوبية عند المجموعات العربية في السودان . واليكم اسماء أجزاء الساقية:-
1/ أرقدى دول-Argade dool وهو الحلقة الكبيرة ، ومهمتها نقل الحركة الى الحلقة الصغيرة وبذلك تزداد سرعة الصغيرة في الدوران.تتكون الحلقة الكبيرة من عدد من التروس ، الواحد منه يسمى بالنوبية ( سورقدي- (Surgade وتوجد بين هذه التروس خانة فارغة على محيط الحلقة قيل انها تستخدم لوزن تروس الحلقة الكبيرة مع تروس الحلقة الصغيرة عند بداية تشغيل الساقية .ترتكز الحلقة الكبيرة على عمود محور رأسي يسمى (مِشِّي) هذا العمود به فتحة على ارتفاع نصف متر تقريباً من محور ارتكاز الحلقة ، في هذه الفتحة تدخل مؤخرة (التهم-tohom ) ويمتد (التهم) كنصف قطر فوق الحلقة الكبيرة ويمتد ليكوِّ ن مقعد ( الاروتي) خارج محيط الحلقة .يرتكز عمود ( المشي ) على فتحتين : 1-الفتحة الأعلى : في (ديو) بالعربي : الديو وهو عبارة عن خشبة طويلة تصل بين جانبي الساقية وغالباً ما تكون مقوسة . 2/ الفتحة السفلى في ال(ساب)وهو لوحة مثبتة على الارض.
2/ أرقدنتود/ت (Argadentod/t )وهو الحلقة الصغيرة التي تُنتقل اليها الحركة من الكبيرة ، ولا تختلف عنها الا في الحجم، نصفها الأسفل في حفرة والاعلى تتصل بتروس الحلقة الكبيرة، يمر بداخلها عمود محور طويل يسمى توريه (Torei ) ويرتكز على مقعد يسمى (ساب) ايضاً بالقرب من قاعدة (المشي) يمتد عمود ال( توريه) أفقياً في اتجاه البيارة (كودى ) الكوديك بالعربي ليدخل في حلقة اخرى كبيرة بدون تروس تسمى(أتِّي) بالعربي:أتَّيك.يرتكز التوريه بعد خروجه من الأتيك على (ساب) آخر مثبت على (أسِّي كاك) بالعربي: الأسي كاك وهو عبارة عن خشبة قوية وطويلة تمتد فوق البيارة وتحملها أرجل الساقية الموجودة على جانبي البيارة في حالة وجود الساقية على النيل.
3/ أتِّي-Atti /أتيك بالعربي : حلقة كبيرة بدون تروس –كما أسلفنا القول-ذات محيط مسطح عليه سير مزدج طويل من (ال (ألس) الألص بالعربي :حبل متين يصل قاع البيارة . يصل بين زوجي الألص زوج من أعمدة خشبية في طول واحد قدم تقريباً وعلى مسافات متساوية حسب عدد القواديس ( العلب الفخارية التي تنقل الماء من البيارة) ويسمى العمود الواحد (أقلو- Aglo ) يُوضع القادوس على زوج ال(أقلو) ويُربط مع ال (ألص).
4/ سبلو- Sablo ، بالعربي: السبلوقة : وهو الحوض الذي يستقبل الماء الوارد من القواديس وموقعه تحت الأتيك موازياً مع الأسي كاك.تصل السبلوقة بال (دلو) الذي يوصل الماء بدوره إلى الجدول ليوزع في الأحواض.
5/ اسمل –Ismal وهو العمود الذي يُربط على عنق بقرتي الساقية وفي منتصفه حبل السحب الموصل بال(تهم)الذي يجلس عليه السائق(الأروتي)
6/تهم-Tohom ) : فهوعبارة عن كرسي (سرير صغير منسوج بالألص ) مثبت على المِشِّي(العمود الرأسي للحلقة الكبيرة) ويتحرك التهم ويدور بدوران الحلقة .وهو يقع بالضبط خلف البقر التي تجر الساقية.والاروتي يجلس على هذا التهم وبيده عصا ينبه بهاالبقر .
7/ألص alass عبارة عن حبل متين مصنوع من نبات الحلفا سمكه أي القطر حوالي عشرة سم، يصنع بغرض حمل القواديس : Baishe` بالنوبية الدنقلاوية وهي العلب الفخارية التي تنقل الماء من الكودى : الكوديك بالعامية السودانية وتعني بيارة الساقية . وعندما يتلف هذا الالص يستفاد منه في كرسي الاروتي إذ أن القديم البالي من الالص يمتاز بنعومة أكثر.

أسماء أخرى لها علاقة بالساقية
1/ توقند-Tognad ويسمى:التقند عند العرب في الشمال ، وهو (السَّرابة)
2/ أنقا- Anga ، الأنقاية بالعربي : وتعني مجموعة الاحواض التي تقع بن جدولين فرعيتين.
3/ واسو- Waso : الجرافة ، الواسوك بالعربي.
الهيكل الإداري للساقية النوبية
يتكون الهيكل الادري من الآتي :-
1/ سمد ينبر-Samedin berr ومهمته الإشراف العام على مجموعة سواقي ، على رأس كل ساقية سمد-Samed
2/ سمد-Samed
وهو مدير الساقية ، ويشرف على مجموعة من العمال المزارعين ، يسمى الواحد : تربال-Torbal
3/ كديقر-Kedegir
ويطلق على مساعد التربال وهو يعينه في جمع العلف للحيوانات وفي أمور أخرى، وأحياناً يقوم بعمل الأروتي ( سائق الساقية) وغالباً ما يكون مغترباً عن ذويه ، اذ أنه أتى بغرض التعليم والتدريب.
4/ ارواتي-Erwatti
وهو في أدنى درجات الهكل ومهمته : يجلس على التهم-Tohom ويسوق الساقية.

مناصب إدارية نوبية :
5/ ساتي-Satti
منصب ديني بمثابة الشيخ ، وهو ليس اسماً في حد ذاته كما هو سائد الآن . ويقال ساتي فلان ..وهكذا.
6/ أور - Orrهو الملك ، أو الحاكم.
7/ سميل-Samil
وهو جامع الضرائب ، ويسمى الشيخ في الادارة الاهلية .

* الانجيل:

الإنجيل :
(أنجي -Angi ) يعني الحياة و( آنجي) يعني الفعل يحيا، أما ( إيل -eel ) فهو أداة إسم الفاعل كما ذكرنا من قبل. المعنى الكلي للإنجيل هو : المحيي فكان عيسى عليه السلام يحيي الموتى بإذن الله

من كتاب اللغة النوبية والحضارات القديمة/الخير محمد حسين ابنعوف..

#اللغة_النوبية_الخير_ابنعوف
_________________
أي أحمق يمكن أن يعقد الأمور ، ولكن تبسيطها يحتاج إلى عبقري.
انتقل الى الاعلى
استعرض نبذة عن المستخدمين ارسل رسالة خاصة
استعرض مواضيع سابقة:   
انشر موضوع جديد   رد على موضوع    sudan-forall.org قائمة المنتديات -> منبر الحوار الديمقراطي جميع الاوقات تستعمل نظام GMT
صفحة 1 من 1

 
انتقل الى:  
لاتستطيع وضع مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مواضيعك في هذا المنتدى
لاتستطيع الغاء مواضيعك في هذا المنتدى
لاتستطيع التصويت في هذا المنتدى

قوانيــــــن منبر الحوار الديمقراطي

 

الآراء المنشورة بالموقع لا تعبر بالضرورة عن رأي الجمعية السودانية للدراسات والبحوث في الآداب والفنون والعلوم الإنسانية


  Sudan For All  2005 
©
كل الحقوق محفوظة