ناجي القدسي. رحيل فنان مبدع أثرى الساحة الموسيقية السودانية

Forum Démocratique
- Democratic Forum
أضف رد جديد
صورة العضو الرمزية
إدارة الموقع
مشاركات: 394
اشترك في: الأربعاء مايو 11, 2005 3:10 pm

ناجي القدسي. رحيل فنان مبدع أثرى الساحة الموسيقية السودانية

مشاركة بواسطة إدارة الموقع »


ناجي القدسي
رحيل فنان مبدع أثرى الساحة الموسيقية السودانية


علمنا اليوم بحزن عميق نبأ رحيل الموسيقار ناجي القدسي الذي أثرى الساحة الموسيقية بأعمال مبدعة تغنى بها العديد من الفنانين في بلادنا.
وُلد ناجي القدسي في عام 1944 من أم سودانية وأب من أصول يمنية. أضاف هذا الانتماء مزيداً من الثراء لإبداعه، إذ قدم العديد من الألحان لمغنين يمنيين، إضافةً لمقطوعات موسيقية أخرى معروفة في اليمن.
على الرغم من عطائه الغزير، إلا أنه لم يجد الاهتمام الذي يرقى لمستوى هذا العطاء المبدع. فمنذ خروجه من سجون دكتاتورية النميري، خاصةً بسبب تلحينه لقصيدة الساقية التي كتب كلماتها الشاعر الراحل عمر الطيب الدوش وتغنى بها الفنان حمد الريح، ظلّ ناجي القدسي يتنقل بين السودان واليمن تحت ظروف قاسية للغاية. إلى أن مات بعد صراع طويل مع المرض. بيد أن هذه الأحوال العصيبة لم تمنعه من مواصلة إبداعه، فقد قام بوضع ألحان متعددة لم يجد معظمها طريقه إلى محبي فنه وإلى الجمهور العريض بصفة عامة.
ونحن إذ نعبر عن حزننا لهذا الفقد الكبير، نأمل أن تجد أعمال ناجي القدسي الاهتمام الذي تستحقه، والتعريف بها، والحفاظ عليها.

Ahmed Elmardi
مشاركات: 1279
اشترك في: الأحد مايو 08, 2005 8:08 pm

مشاركة بواسطة Ahmed Elmardi »

صورة
صلاح النصري
مشاركات: 607
اشترك في: السبت يوليو 01, 2006 12:32 pm

مشاركة بواسطة صلاح النصري »

رحيل الموسيقار الخالص ناجي القُدسي
بقلم/عبدالرحمن غيلان

السبت 05 إبريل-نيسان 2014 12:01
حين أوصاني الأستاذ العزيز الناقد /علوان الجيلاني قبل ثلاثة أيام بالكتابة مجدداً عن أوجاع الموسيقار الكبير / ناجي القدسي .. لم يكن يدرك أنّ تهرّبي من الكتابة ناتج عن أوجاع سابقة أكدت لي أنّ كل من نكتب عنهم يمنحونا موتهم في الأيام التالية قال لي الأستاذ علوان .. إكتب وإلّا ستندم حين يموت الموسيقار ناجي .. ومات ناجي ليلة الجمعة قبل البارحة كأنه الضوء الخاطف لأرواحنا وهواجسنا العليلة . لا أدري ما أقول .. قبل أيام عانقتُ الموسيقار المُدهش بميدان التحرير بصنعاء كأنه الحياة .. واليوم أسألُني .. ما هو الموت ؟ ما الذي تفعله فينا الخطوب حين تجلدنا بأعصابها الباردة .. لننزف أملنا الأخير .. ونمضي ببلادة وحيرة لا تنتهي . أيها الموت البائس .. أتدري من خطفت من بين أشجار آمالنا ؟ ومن نزعت صبابته عن قلوبنا ؟ ومن محوت برحيله إيماننا الشفيف بالعصافير والأنهار والتلذذ بآهات السماء ونورانيتها الخالدة ..!
رحل موسيقار الأرواح عليلاً كما كان يخفي ندوب دروبه ويبتسم .. ورحل مكتظّا بالكثير من المواعيد الرديئة ببيتٍ يلوذ به دون جدوى .. وبتوثيقٍ لإبداعه وفنّه دون تحقيق شيء .. وبآلامٍ يخفيها بينه وبين خالقه يعلمها بعض عباده لكنها أبلغ من أيّ حديثٍ وأقوى من كل الأعذار البشريّة الموحشة .وحدك يا الله ثم بعض خلقك يدركون جيداً سرّ علاقة الراحل العملاق بك .. فاعطه ما سأل .. وأسكنه فردوسك الأعلى .. وتغشّاه بسحائب رحمتكَ وامنحه “ما لا عين رأت ولا أذن سمعت ولا خطر على قلب بشر” .

رابط المقال
https://www.algomhoriah.net/articles.php ... &aid=46204



صورة العضو الرمزية
إبراهيم جعفر
مشاركات: 1948
اشترك في: الاثنين نوفمبر 20, 2006 9:34 am

مشاركة بواسطة إبراهيم جعفر »

صورة العضو الرمزية
إبراهيم جعفر
مشاركات: 1948
اشترك في: الاثنين نوفمبر 20, 2006 9:34 am

مشاركة بواسطة إبراهيم جعفر »

صورة العضو الرمزية
إبراهيم جعفر
مشاركات: 1948
اشترك في: الاثنين نوفمبر 20, 2006 9:34 am

مشاركة بواسطة إبراهيم جعفر »

صورة العضو الرمزية
إبراهيم جعفر
مشاركات: 1948
اشترك في: الاثنين نوفمبر 20, 2006 9:34 am

مشاركة بواسطة إبراهيم جعفر »

أغنية "الساقية"، كلمات عمر الطيب الدوش، ألحان ناجي القدسي، غناء حمد الريّح:


https://www.youtube.com/watch?v=WiSgyekp-OA



فتِّشُوا لي "الساقية" دي بي صوت ناجي القدسي نفسه، وكمان بعزفه النسيجَ وَحدَهُ، على العود، يا ناس!



[align=left]إبراهيم جعفر
صورة العضو الرمزية
إبراهيم جعفر
مشاركات: 1948
اشترك في: الاثنين نوفمبر 20, 2006 9:34 am

مشاركة بواسطة إبراهيم جعفر »

أغنية "النَّضَّارة": كلمات: عز الدين الهلالي؛ ألحان: ناجي القدسي؛ غناء: التاج مكّي:-




https://www.sudanradio.info/arabic/modul ... hp?id=2477
Ahmed Elmardi
مشاركات: 1279
اشترك في: الأحد مايو 08, 2005 8:08 pm

عن ويكيبيديا

مشاركة بواسطة Ahmed Elmardi »

أ-المقطوعات الموسيقية:

1- مقطوعة (آمال) سجلتها أوركسترا إذاعة أم درمان عام 1961م.

2- (ليالي سنار) سجلت على عود منفرد ودف لإذاعة أم درمان وقدم كورال وأوركسترا المعهد العالي للموسيقا سنة 1970م.

3- (ليالي جدة) سجلت لإذاعة جدة بمصاحبة أوركسترا الإذاعة سنة 1978م.

4- (ليالي بحري) سجلت لإذاعة جدة بمصاحبة أوركسترا الإذاعة سنة 1978م.

5- (شمس) ألفها سنة 1989م لشمس ابنة أخيه المهندس أحمد.

6- (ليالي العدين) ألفها سنة 1992م... وقد طافت بها فرقة الثقافة في اليمن جميع المحافظات اليمنية، ثم تم تسجيلها لإذاعة صنعاء بمصاحبة أوركسترا وزارة الثقافة سنة 1992م.

7- (زرياب) ألفها لزرياب ابن صديقه الفنان والمصور الشهير عبد الرحمن الغابري.. ونشرت نوتتها في صحيفة الثورة اليمنية عام 1993م.

ب- الألحان:

ضاع مع الأيام) كلمات الشاعر حسين حمزة.. سجلت في إذاعة أم درمان بصوت هاشم حمزة سنة 1961م.
(جسمي انتحل) كلمات الشاعر حسين حمزة.. سجلت في إذاعة أم درمان بصوت هاشم حمزة سنة 1961م.
(سلوى) كلمات الشاعر حسين حمزة.. سجلت في إذاعة أم درمان بصوت هاشم حمزة سنة 1961م.. وشدا بها فيما بعد الفنان الجيلي البادرابي..
(الصداقة) كلمات الشاعر حسين حمزة.. سجلت في إذاعة أم درمان بصوت هاشم حمزة سنة 1961م.
لاقيني في الأحلام) كلمات الشاعر حسين حمزة.. سجلت في إذاعة أم درمان بصوت هاشم حمزة سنة 1961م
(الدبلة) كلمات الشاعر حسين حمزة.. كانت هديته لأخيه عبد الكريم في حفل زفافه.

ألحانه للفنان الكبير أبو عركي البخيت:

1-(جسمي انتحل) غناها الفنان أبو عركي البخيت سنة 1962م بعد انفراط عقد فرقة الموسيقار ناجي القدسي والشاعر حسين حمزة. 2-(ملحمة رسالة من مغترب) كلمات الشاعر حسين حمزة.. اشتغل عليها سنة 1964م.. وكان من المفترض أن يغنيها فنانين، منهم أبو عركي البخيت وخليل إسماعيل، وزيدان إبراهيم، وبهاء الدين عبد الرحمن وعوض الحاج في ذكرى اكتوبر.. وبعد 6 أشهر من البروفات حالت الظروف دون التنفيذ.

ألحانه للفنان الكبير التاج مكي:

1-(خلاص مفارق كسلا) كلمات الشاعر حسين حمزة.. ولحنها هو نفس لحن (ضاع مع الأيام) وقد انطلقت بها نجومية التاج مكي سنة 1962م. 2- (النضارة) كلمات الشاعر عز الدين هلالي.. 3-(أهل المحبة) كلمات الشاعر إسحاق الحلنقي.. 4-(التينة) من كلمات الشاعر عبد الرحمن مكاوي.. 5-(ليلة الميلاد) كلمات الشاعر إسحاق الحلنقي.. 6-(أم الثورات) كلمات الشاعر محمد أحمد سوركتي . 7-(الثورة ثورة شعب) كلمات الشاعر إسحاق الحلنقي. وقد شدا التاج مكي بكل هذه الأغاني بين عامي 1962 و1970م.

ألحانه للفنان الكبير حمد الريح:

1-(الحقيقة) كلمات الشاعر حسين حمزة.. 2-(سلم بي عيونك) كلمات الشاعر محمد أحمد سوركتي. 3-(احلى منك) كلمات الشاعر عبد الرحمن مكاوي. 4- (خلتني ليه عشت الشقا) كلمات اشاعر عبد الرحمن مكاوي. 5-(انت في وادي) كلمات الشاعر إسحاق الحلنقي. 6-(حمام الوادي) كلمات الشاعر إسحاق الحلنقي. 7-(الساقية لسه مدورة) كلمات الشاعر عمر الطيب الدوش. وقد شدا بها الريح جميعاً لأول مرة عبر تسجيل شركة منصفون سنة 1969م.

ألحانه للفنان الكبير محمد الأمين:

1-(شعبي الحامي أرض النيل)كلمات الشاعر هاشم صديق.. 2-(رغم السيف)كلمات الشاعر هاشم صديق.. 3-(قم للمعلم) كلمات أمير الشعراء أحمد شوقي. وقد شدا بها الامين بين أواخر الستينيات وأول السبعينيات.

ألحانه للفنان الكبير زيدان إبراهيم:

1-(ازرع العتمور ازاهر) كلمات الشاعر يونس السنوسي..سنة 1970م.

ألحانه للفنان الكبير الجيلاني الواثق:

1-(قايلك خلاص) كلمات الشاعر علي سلطان.. سنة 1970م.

ألحانه للفنان عبده الصغير:

1-(كيفن كيفن) كلمات الشاعر عباس الهاشمي.. سنة 1970م

ألحانه للفنان الكبير مصطفي سيد أحمد:

1-(مهما هم تأخروا) توليفة من كلمات الشاعرين محمود درويش ونزار قباني.. إضافة إلى المقطوعة الشهيرة (طلع البدر علينا) لحنها سنة 1970م. 2-(تراتيل) كلمات الشاعر حسن ساتي.. لحنها سنة 1970م. وقد شدا بهما الراحل الكبير مصطفى سيد أحمد في ثمانينيات القرن العشرين.

ألحان أخرى شدا بها فنانون سودانيون ويمنيون:

1-(الشيخ فرح ود تكتوك) كلمات الشاعر إسماعيل حسن.. تم تلحينها سنة 1969م.. وغناها أكثر من فنان فيما بعد.. منهم الفنان السر نايل.. والفنان فرح الجنينة.. 2-(حبيبتي)كلمات الشاعر محمد الشرفي.. لحنها في صنعاء سنة 1993م.. وغناها الفنان جميل صالح.. وهي مسجلة لإذاعة صنعاء..

ألحان مسجلة في إذاعات مختلفة بصوت الموسيقار ناجي القدسي:

1-(غبت عني فما الخبر) كلمات الشاعر بهاء الدين زهير.. سجلها الموسيقار ناجي القدسي بصوته لإذاعة جدة بمصاحبة أوركسترا الإذاعة.. سنة 1978م. 2-(أتيت إليك) موشح ديني من كلمات شاعر شامي (مجهول) سجلها بصوته لإذاعة صنعاء سنة 1986م.

ألحان لم تر النور:

وثمة ألحان لم تر النور حتى الآن للموسيقار ناجي القدسي.. وهي بالعشرات.. منها أربعة ألحان أهداها لمكتبة الأغنية السودانية بتاريخ 27 ديسمبر 2012م، وهي:

1-( معزوفة لدرويش متجول) كلمات الشاعر الكبير محمد مفتاح الفيتوري.. لحنها الموسيقار ناجي القدسي أواخر عام 1971م.. وهذا التسجيل بصوته على العود سنة 1976م.

2-( ياقوت العرش) كلمات الشاعر الكبير محمد مفتاح الفيتوري.. لحنها الموسيقار ناجي القدسي أواخر عام 1971م.. وهذا التسجيل بصوته على العود سنة 1976م.

3-( غنيوة للوطن الجميل) كلمات الشاعر كمال الجزولي.. لحنها الموسيقار ناجي القدسي سنة 1973م... التسجيل بصوته على العود سنة 2007م.

4-( زي عيونك أصلو ما في) كلمات الأستاذ الكبير محمود محمد مدني- لحنها الموسيقار ناجي القدسي أواخر عام 1969م.. التسجيل بصوته على العود سنة 2007م. https://www.sudanesesongs.net/index.php?showtopic=111492

إضافة إلى عشرات الألحان المميزة التي لم تر النور حتى الآن لشعراء كبار من السودان واليمن وغيرهما من مبدعي البلاد العربية من أمثال محمد الفيتوري، محمود محمد مدني، محمد أحمد سوركتي، أزهري شرشاب، الدكتور عبد العزيز المقالح، حسن اللوزي، علي بن علي صبرة، عبد الله الكباري، صلاح عبد الصبور(مأساة الحلاج كاملة) موسى شعيب، بدر الدين مدثر، علوان الجيلاني، عبد الرحيم البرعي، إضافة إلى أكثر من عشرين لحن للطريقة المكاشفية معظمها من ألحان الشيخ طارق(شيخ الطريقة) .
صورة العضو الرمزية
عادل القصاص
مشاركات: 1539
اشترك في: الاثنين مايو 09, 2005 4:57 pm

مشاركة بواسطة عادل القصاص »

فعل كل هذا وليس ثمة - على سبيل المثال - تمثال له في مبنى اتحاد الفنانين السودانيين.
له، بالطبع، تمثال، ذو بهاء لا يضاهى، في قلوبنا. غير أن ذلك لا يغني عن صور أخرى للعرفان والامتنان.
ياسر عبيدي
مشاركات: 1157
اشترك في: الخميس مارس 27, 2008 1:51 pm

مشاركة بواسطة ياسر عبيدي »



ناجى القدسى فنان بحق .. وأنا أقرأ قائمة ألحانه فتدور بخاطرى تلك الأغانى الشجيّة، التى جمّلت بها مسامعنا إذاعة "أمدرمان" وديور السينما قبل بداية الأفلام وفى الإستراحات، لا أملك إلاّ أن أحترم فنه وأشعر بالإمتنان له. إن الفنان لا يرحل فهو باقٍ بما خلّفه من أعماله المجيدة والخالدة.

بشرى الفاضل
مشاركات: 353
اشترك في: الاثنين مايو 09, 2005 8:31 pm

مشاركة بواسطة بشرى الفاضل »

أعماله الفنية عديدة ومع ذلك بدا لي أن ناجي القدسي قبع في الظل , فلم يتصدر مشهد التأليف المو سيقي في بلدنا كما كان الأمر نفسه قد حدث مع الراحل حمزة الدين -كما يطلق عليه الفرنجة-. ويبدو أن غياب ناجي عن المشهد الإعلامي يعزى لكون ناجي ظل لفترات طويلة خارج السودان كما كان حمزة علاء الدين. فضلاً عن ظرفه الصحي.
رحيل ناجي القدسي مؤلم. وفقد للثقافة الموسيقية في السودان واليمن . ير
حمه الله.
أضف رد جديد