" العقلاني " ..رقم 1

Forum Démocratique
- Democratic Forum
حسن موسى
مشاركات: 3621
اشترك في: الجمعة مايو 06, 2005 5:29 pm

" العقلاني " ..رقم 1

مشاركة بواسطة حسن موسى »


العقلاني ..رقم 1

أصدر "مركز الدراسات النقدية للأديان"، الذي يديره صديقنا الدكتور محمد محمود، العدد الأول من مجلة المركز : " العقلاني". و هي " مجلة غير دورية تعرف نفسها بالعناية " بترسيخ رؤية عقلانية و قيم أخلاقية إنسانية ".و قد أفرحتني الإصدارة المتفائلة بمضمونها الفادح " نقد الأديان "، كما افرحتني بشكلها العملي الأنيق ،شكل الكتاب الصغير الذي يمكن حمله في الجيب.و رغم أن الصديق محمد محمود باحث معروف بباعه الطويل في نقد الأبعاد السياسية و العقائدية و الأدبية للدين الإسلامي ، إلا أن المجلة تعتبر نفسها جزءا من " فضاء نقدي أكبر يتصل بنقد الأديان كافة، و ليس الإسلام وحده " . يقول محمد محمود في تقديم العدد الأول:" العقلاني" ستعنى بـ "فتح آفاق قارئها العربي على نظريات الأديان و على تراث باقي الأديان من الناحيتين التعريفية و النقدية، و ستعنى بأن يكون قارئها على معرفة بالنقاشات المعاصرة حول الأديان و مشاكلها، خاصة و أننا نرجح أن غالبية القراء العرب المنتمين لخلفية اسلامية ، قد اصبحوا ذوي مركزية اسلامية و يجهلون التراث الديني في باقي العالم. و هو جهل يرتبط عند البعض بتعال فكري واضح و حرض على تكريس لحالة الجهل هذه.".."و في اعتقادنا أن المجتمعات الإسلامية ستظل أسيرة جمودها و هامشيتها المعرفية طالما تمسكت بقديمها المتمثل في تراث النقل و التقليد و أدارت ظهرها للعقل."
يدعو محمد محمود ، في ختام مقدمته ،كل الباحثين العقلانيين من العالم العربي أن يثروها بمساهماتهم ، على أمل أن تتضافر الجهود البحثية لترسيخ رؤية عقلانية للدين" تكسر قيود النقل و التقليد و تلجأ للعقل للتوصل لمعارفها و لحل مشكلاتها و تنفتح على أخلاق إنسانية توحدها بباقي البشرية و لا تجعلها في حالة إغتراب عنها ".
و رغم أن العدد الأول يطوي بين صفحاته مساهمتين فقط ، واحدة لمحمد محمود :[قصة الخلق و العصيان في القرآن: غياب حواء و مركزية إبليس]، و الثانية لـ ّ دانيال بالز " : [ نظريات الأديان: الأرواحية و السحر ]، إلا أن جدية التناول تثير الإعجاب بهذا الجهد البحثي النادر في فضاء الثقافة المعاصرة في العالم العربي الإسلامي، سيما و أن محمد محمود ،هنا ، يكتب و يترجم و يتولى مهام النشر و التوزيع و مشاق و نفقات أخرى كثيرة ، غير منظورة ،بغير عون من أي جهة أو أي منظمة رسمية أو أهلية.
شكرا يا محمد على هذه الهدية الغالية ، و سنحاول المساهمة في دفع " العقلاني" بكل ما أوتينا من قوة.
تطلب العقلاني من " مركز الدراات النقدية للأديان بلندن "
و المراسلات باسم،
[email protected]


سأعود
حافظ خير
مشاركات: 545
اشترك في: الاثنين مايو 09, 2005 6:23 pm

مشاركة بواسطة حافظ خير »




صورة


يمكن الحصول عليها في لندن من مكتبة دار الساقي. كما يمكن طلب المجلة مباشرة من مركز الدراسات النقدية للأديان (وستضاف في هذه الحالة قيمة البريد لسعر المجلة). يبلغ سعر المجلة خمسة جنيهات استرلينية، و يمكن الاتصال بالمركز بإرسال إيميل لـ

[email protected]



...
صورة العضو الرمزية
عادل القصاص
مشاركات: 1539
اشترك في: الاثنين مايو 09, 2005 4:57 pm

مشاركة بواسطة عادل القصاص »

يا مرحبا ب"العقلاني"، العدد الأول، والاصدارة الثانية من "مركز الدراسات النقدية للأديان". أشد على يد الصديق محمد أحمد محمود مهنئا بمثل هذه البدايات النوعية والرصينة لمؤسسة نوعية لطالما أفتقر اليها واقعنا الثقافي. الى الأمام.
صورة العضو الرمزية
تاج السر الملك
مشاركات: 823
اشترك في: السبت أغسطس 12, 2006 10:12 pm
مكان: Alexandria , VA, USA
اتصال:

مشاركة بواسطة تاج السر الملك »

شكرا لفوراول وللاستاذ حسن، فضل تنبيهنا لمثل هذه الإصدارة.
صورة العضو الرمزية
الشيخ محمد الشيخ
مشاركات: 153
اشترك في: الأربعاء مارس 10, 2010 10:36 am

مشاركة بواسطة الشيخ محمد الشيخ »

الصديق محمد أحمد محمود مفكر أصيل، ظلت اسهاماته القيمة تتوالى في هذا المجال لأكثر من ربع قرن. التهنئة الحارة وإلى المزيد من الانجاز. الشكر أيضاً موصولاً لسودان فور اول على اهتمامها.
صورة العضو الرمزية
ÍÓä ãÍãÏ ÓÚíÏ
مشاركات: 465
اشترك في: الاثنين أغسطس 08, 2005 2:58 pm

مشاركة بواسطة ÍÓä ãÍãÏ ÓÚíÏ »

تهانينا بصدور العقلاني
الفاضل الهاشمي
مشاركات: 2281
اشترك في: الاثنين مايو 09, 2005 6:14 pm

مشاركة بواسطة الفاضل الهاشمي »

يا للسعادة بالعقلاني

قطرة تنوير فى محيط الهوس والجنون المصنوع بحنكة راس المال للتشويش وترسيخ الظلم والظلمات (الظلم للتمظهر المادي والظلمات لتجليها على المستوى الروحاني)....


مرحى


طلع البدر علينا

....



The struggle over geography is complex and interesting because it is not only about soldiers and cannons but also about ideas, about forms, about images and imaginings
ادوارد سعيد "الثقافة والامبريالية 2004"
صورة العضو الرمزية
عثمان حامد
مشاركات: 312
اشترك في: الاثنين مايو 09, 2005 7:04 pm

مشاركة بواسطة عثمان حامد »

شكراً يا صديقنا محمد، على عدد "العقلاني" الأول، الذي وصلني بالبريد، قبل سفري بيوم، وبذلك كان هو مبدد وحشتي الوحيد، بالمطارات.
تهانينا مجدداً بصدور العدد الأول من "العقلاني".
عثمان حامد
صورة العضو الرمزية
ãÍãÏ Ìãíá ÃÍãÏ
مشاركات: 411
اشترك في: الجمعة أغسطس 24, 2007 9:17 pm

مشاركة بواسطة ãÍãÏ Ìãíá ÃÍãÏ »

جميل أن تكون (العقلاني) مناسبة لفضاء جديد في الكتابة الجادة .
شكرا حسن على هذه المناولة .
عندما نفسك تتخطى زمنك
وحيدا تجلس ـ حينئذ ـ على رصيف بارد
بين أهلك
وأنت لا تعرفهم
................
هولدرلن
Ahmed Sid Ahmed
مشاركات: 900
اشترك في: الثلاثاء مايو 10, 2005 3:49 pm

مشاركة بواسطة Ahmed Sid Ahmed »


سلام يا حسن وناول سلامنا للصديق محمد محمود.

فى تقديم المجلة ورد ما يلى:

إقتباس

" العقلاني" ستعنى بـ "فتح آفاق قارئها العربي على نظريات الأديان و على تراث باقي الأديان من الناحيتين التعريفية و النقدية، و ستعنى بأن يكون قارئها على معرفة بالنقاشات المعاصرة حول الأديان و مشاكلها، خاصة و أننا نرجح أن غالبية القراء العرب المنتمين لخلفية اسلامية ، قد اصبحوا ذوي مركزية اسلامية و يجهلون
التراث الديني في باقي العالم. . و هو جهل يرتبط عند البعض بتعال فكري واضح و حرض على تكريس لحالة الجهل هذه " إنتهى الإقتباس

ما أود الأستفسار عنه هو لماذا " قارئها العربى " وليس قارئها كما فى السطر الثانى، أو قارئ العربية.؟ تفاديا لأي فهم خاطئ. ألا تُعْنى أيضا بقراء
العربية من غير العرب - الأفارقة - الأسيويين والسودانيين المسلمين القارئين للعربية من غير العرب.؟

أو قل قارئيها " المنتمين لخلفيات إسلامية " من غير العرب. ؟

وفى نهاية التقديم يرد الآتى:

إقتباس

" والعقلانى فضاء مفتوح لكل الباحثين العقلانيين من العالم العربى الذين نتمنى
أن يثروها بمساهماتهم. " التخطيط من عندى.

لماذا نضيق الفضاء المفتوح.؟


ومرحبا بالعقلاني والعقلانية والحوار والإنفتاح والتسامح وإحترام الخيارات
و " الحرية لنا ولسوانا ".
عبد الماجد محمد عبد الماجد
مشاركات: 1655
اشترك في: الجمعة يونيو 10, 2005 7:28 am
مكان: LONDON
اتصال:

مشاركة بواسطة عبد الماجد محمد عبد الماجد »

أولا نحيّي جهد الأخ الدكتور محمدى محمود ونثمن مبادرته, غير أن الأمر المهم هو أم باقي البشرية ليست له مرجعية أخلاقية غير الدين بمختلف صوره أو مما انتج السوق الرأسمالي..
صحيح أن المفاهيم الدينية في كل العالم الاسلامي - تقريبا - تحنطت وتجمدت, وتحتاج لإيقاظ ينطلق من مجهودات تراثية براقة وئدت أو نُكِّلَ بمن أطلقها.
أما ما نراه اليوم في ما يسمى بالعالم المتحضر فهو ليس إلا صناعة تجارية انتجتها الاسواق التي لا هم لها إلا التربح بأيِّ طريق. إن كل شيء أصبح ينطلق من سياسة - ليف قود - " live good"ومربط الفرس في "ليف قود" دي زاتها.
كأنما اشتم رائحة دعوة لإحياء الفلسفة وتطويرها, وهو أمر لا يتم بدون إحداث تغييرات جدرية في الاقتصاد والسياسة والاجتماع, تغيير يجتث المهدئات التجارية وجديد الأفيونات
ولا يمكننا وصم فئة معينة بالجمود, فالجمود اتسع لتكريس كل القيم التي تنم على الإصرار لتكريس الجشع والطمع والعدوان تحت شعارات براقة. استخدام فيه غشًّ أشدّ من محاولات الخداع باسم الدين.
نحتاج لحراك كوني تسيل فيه دماء طاهرة غزيرة لا لشيء إلا لأنها جادة ولن تنفعها سلمية وسائلها
.
المطرودة ملحوقة والصابرات روابح لو كان يجن قُمّاح
والبصيرةْ قُبِّال اليصر توَدِّيك للصاح
حسن موسى
مشاركات: 3621
اشترك في: الجمعة مايو 06, 2005 5:29 pm

القارئ العربي أم قارئ العربية؟

مشاركة بواسطة حسن موسى »

[quote="Ahmed Sid Ahmed"][size=24]
سلام يا حسن وناول سلامنا للصديق محمد محمود.

فى تقديم المجلة ورد ما يلى:

إقتباس

" العقلاني" ستعنى بـ "فتح آفاق قارئها العربي على نظريات الأديان و على تراث باقي الأديان


ما أود الأستفسار عنه هو لماذا " قارئها العربى " وليس قارئها كما فى السطر الثانى، أو قارئ العربية.؟ تفاديا لأي فهم خاطئ. ألا تُعْنى أيضا بقراء
العربية من غير العرب - الأفارقة - الأسيويين والسودانيين المسلمين القارئين للعربية من غير العرب.؟

أو قل قارئيها " المنتمين لخلفيات إسلامية " من غير العرب. ؟

وفى نهاية التقديم يرد الآتى:

إقتباس

" والعقلانى فضاء مفتوح لكل الباحثين العقلانيين من العالم العربى الذين نتمنى
أن يثروها بمساهماتهم. " التخطيط من عندى.

لماذا نضيق الفضاء المفتوح.؟





سلام يا أحمد

طبعا اسئلتك محالة لجهة محمد محمود. لكني أرجح أن محمد محمود يقصد قارئ العربية و الله أعلم. و أظن أن قارئ العربية يحتاج بشكل ملح لأدب نقدي جديد مكتوب في لغة الضاد سيما و أن هناك تفاكير عويصة تفسدها الترجمة أو يقعد بها التراجمة المتعجلون عن بلوغ مقام الفكر الحديد الذي يفلق الشعرة إلى آخر كلام الشعراء.

سلام يا عبد الماجد
يا زول و الله دم عيال المسلمين سايل يشرشر بحراك أو بدون حراك.غايتو ربنا يجيب العواقب سليمة. :shock:
[وجه قلق و خائف]
آخر تعديل بواسطة حسن موسى في السبت مارس 29, 2014 6:13 pm، تم التعديل مرة واحدة.
عبد الماجد محمد عبد الماجد
مشاركات: 1655
اشترك في: الجمعة يونيو 10, 2005 7:28 am
مكان: LONDON
اتصال:

مشاركة بواسطة عبد الماجد محمد عبد الماجد »

.
العزيز حسن موسى



سلام يا عبد الماجد
يا زول و الله دم عيال المسلمين سايل يشرشر بحراك أو بدون حراك.غايتو ربنا يجيب العواقب سليمة. Shocked
[وجه قلق و خائف]


لو تأملت كلامي يا حسن موسى فستجد أنني لا أتحدث عن دماء عيال سلمين, أنا اتحدث عن عيال العالمين وبناته من أي سحنة أو عرق أو دين أو لادين. قلت :حراك كوني.


نحتاج لحراك كوني تسيل فيه دماء طاهرة غزيرة لا لشيء إلا لأنها جادة ولن تنفعها سلمية وسائلها


بعدين , ما جاء بين قوسين " قلق وأخاف" ما وقع لي فاشرح من فضلك
المطرودة ملحوقة والصابرات روابح لو كان يجن قُمّاح
والبصيرةْ قُبِّال اليصر توَدِّيك للصاح
حسن موسى
مشاركات: 3621
اشترك في: الجمعة مايو 06, 2005 5:29 pm

الخوف

مشاركة بواسطة حسن موسى »

عبد الماجد محمد عبدالماجد كتب:.
العزيز حسن موسى



نحتاج لحراك كوني تسيل فيه دماء طاهرة غزيرة لا لشيء إلا لأنها جادة ولن تنفعها سلمية وسائلها


[size=18]بعدين , ما جاء بين قوسين " قلق وأخاف" ما وقع لي فاشرح


من فضلك




سلام يا عبد الماجد

لا بد أنني ، في عجلتي التي من الشيطان ، لم أقرأ مكتوبك بالدقة الكافية فعفوك. لكن "الحاجة" لـ " حراك كوني تسيل فيه دماء " الناس الجادين ،على تباين دياناتهم ،أقلقتني لأني على قناعة من كون الوسائل السلمية أكثر كفاءة من وسائل العنف.أقول قولي هذا لأن تسويغ العنف كوسيلة تغيير أمر عواقبه وخيمة لا نرغب في تحمل مسؤولياتها. و الخوف حقيقي حين ننظر في عواقب المنازعة الدامية الدائرة في سوريا هذه الأيام . و هي منازعة يمكن أن تتكرر في أي من بلدان الشرق الأوسط أو إفريقيا.
عبد الماجد محمد عبد الماجد
مشاركات: 1655
اشترك في: الجمعة يونيو 10, 2005 7:28 am
مكان: LONDON
اتصال:

مشاركة بواسطة عبد الماجد محمد عبد الماجد »


عزيزي حسن موسى
مما جاء في تعقيبك الأخير:

اقتباس:
....أقول قولي هذا لأن تسويغ العنف كوسيلة تغيير أمر عواقبه وخيمة لا نرغب في تحمل مسؤولياتها. و الخوف حقيقي حين ننظر في عواقب المنازعة الدامية الدائرة في سوريا هذه الأيام . و هي منازعة يمكن أن تتكرر في أي من بلدان الشرق الأوسط أو إفريقيا.......
.

حقيقة أنا اتحدث عن عنف مضاد (دفاع عن النفس) وهو ظاهر في السياق. العنف الأن في كل مكان وهو نتيجة مباشرة لعقلانية الامبريالية واحتكار المال. العقلانية السائدة اليوم انتجت أسوأ نماذج للتعدي على حقوق الناس في كل مكان, انها تحتكم إلى ما تراه نوعا من البديهيات التي لا يأتيها الخلل لا من الوراء ولا من الأمام وإن حرصت على إرساء قوانين دولية صيغت لتضمن استمرارية الربح. هذه التوجهات اللاعلمية نوعا ما هي من جنس ما اقعد المجتمعات عن التفكير العقلاني, المجموعتان المهيمنة و"المسكينة" تنطلقان مما يسمى " بديهي" أو حتمي ,,,,الخ مما يؤدي إلى التطاحن المحلي والاقليمي والدولي.
لا مفر من العقلانية لكن كيف؟ هذا ما سأحاول الرد عليه بعد الاضطلاع على الإصدارة الرائدة وكثير من مذاكرة.
هنا موضوع كبير ومهم وقمينٌ بأن يسيل فيه بحر من البكاسل, لا مجرد الاحتفاء.
محمد محمود القى على الجميع عبئا ثقيلا,
المطرودة ملحوقة والصابرات روابح لو كان يجن قُمّاح
والبصيرةْ قُبِّال اليصر توَدِّيك للصاح
صورة العضو الرمزية
عادل القصاص
مشاركات: 1539
اشترك في: الاثنين مايو 09, 2005 4:57 pm

مشاركة بواسطة عادل القصاص »

سلام لجميع المساهمين في هذا الخيط، الذي نشكر حسن موسى على العناية بتدبيره.

حاولت حضّ محمد محمود - عبر وسيط اتصال خاص - على التعقيب على بعض ما ورد في هذا الخيط، لا سيما ملاحظات أو مقترحات أحمد سيد أحمد. فرد عليّ محمد برسالة قصيرة ترك لي حرية الاختيار في نشرها أو عدمه. وها أنذا أنفذ الخيار الأ
ول:




الأخ الحبيب عادل
تحية طيبة

لك جزيل الشكر على رسالتك.
ربما أكون قد ذكرت لك منذ فترة أنني قررت منذ سنوات ألا أشترك في أي موقع لأن هذه مسئولية كبيرة تقتضي المتابعة المستمرة وربما الرد المستمر وهي مسألة تأخذ الكثير من الوقت والمجهود الذي لا تتيحه لي باقي التزاماتي بكل أسف.
النقطة التي أثارها الأخ أحمد سيد أحمد نقطة وجيهة ورد حسن رد وجيه. من المؤكد أن التعبير الأدق هو القاريء باللغة العربية.
المجلة حسب علمي هي المجلة الوحيدة باللغة العربية التي تُعنى بقضايا نقد الدين.
ولكنها مثل كل المجلات صدرت وفي الذهن جمهورها الذي تتوجه له، فهي موجهة بالدرجة الأولى للقراء في العالم العربي
وتتوجه أيضا في ندائها بالكتابة للباحثين في العالم العربي لأنهم يكتبون بالعربية.

وكون العقلاني تصدر بالعربية وتتوجه بالدرجة الأولى للقراء في العالم العربي لا يعني أن محتواها ذو مركزية عربية بل هو محتوى يهدف لفتح أفق قارئها على المشهد العالمي فيما يتصل بقضايا الأديان.



مع تحياتي لك وللأخ حسن والأخ أحمد.


مح
مد
أسامة الخواض
مشاركات: 962
اشترك في: الاثنين مايو 09, 2005 7:15 pm
اتصال:

مشاركة بواسطة أسامة الخواض »

مرحباً بالعقلاني في عصر "القاعدة" و "داعش".
أسامة

أقسم بأن غبار منافيك نجوم

فهنيئاً لك،

وهنيئاً لي

لمعانك.

لك حبي.



16\3\2003

القاهرة.

**********************************
http://www.ahewar.org/m.asp?i=4975
ياسر الشريف المليح
مشاركات: 1745
اشترك في: الاثنين مايو 09, 2005 7:24 pm
مكان: ألمانيا
اتصال:

مشاركة بواسطة ياسر الشريف المليح »

الأخ حسن موسى والجميع



تحية المودة لكم جميعا والسلام موصول للأخ الصديق محمد أحمد محمود

في البداية مرحبا بمجلة العقلاني.. قبل أيام شاهدت شرائح فيديو جميلة تستحق وضعها هنا للمشاركة، وهي لا تمثل تحديا للفهم التقليدي للدين فحسب، وإنما أيضا للذين يزعمون فهما علميا للدين مثل الفكر الجمهوري. فإلى الشرائح أولا.


دوكنز: الجنس، والموت، ومعنى الحياة. الحلقة 1: الخطيئة
https://www.youtube.com/watch?v=E9EEXCrd1d8
دوكنز: الجنس، والموت، ومعنى الحياة. الحلقة 2: الموت
https://www.youtube.com/watch?v=kO_xzdRaHyc
دوكنز: الجنس، والموت، ومعنى الحياة. الحلقة 3: معني الحياة
https://www.youtube.com/watch?v=k7ZI3un-Y3E

وهذه أحاديث في ندوات داخلية للجمهوريين تعود إلى فبراير 1972 شارك فيها الأخ يوسف جورج بأسئلة جميلة أشار إليها الأخ الدكتور حسن الجزولي في لقاء مؤخرا مع يوسف جورج من أستراليا. للأسف الأشرطة سجل فيها حديث الأستاذ فقط ولم تكن مشاركة الآخرين مسجلة ولكن الذي يتابع سوف يلتقط محتوى المشاركات والأسئلة.
هل الفكرة الجمهورية علميا مقبولة؟؟
هذه هي الأولى 12 دقيقة:
https://www.alfikra.org/talks/j024-1/01.mp3


والثانية 32 دقيقة:

https://www.alfikra.org/talks/j024-1/02.mp3


ياسر

Masoud Mohammed Ali
مشاركات: 220
اشترك في: الاثنين إبريل 20, 2009 9:47 am

مشاركة بواسطة Masoud Mohammed Ali »

سلام يعمكم جميعا
الرابط التالي محاضرة للبروفسور كولينز مدير مشروع الجينوم البشري
وصاحب كتاب
The Language of God

ربما يساعد في عقلنة الإيمان وروحنة العلوم البحتة
أرجو ان يفتح الرابط

شكرًا د. ياسر على الروابط القيمة


https://youtu.be/DjJAWuzno9Y


https://youtu.be/DjJAWuzno9Y
أسامة الخواض
مشاركات: 962
اشترك في: الاثنين مايو 09, 2005 7:15 pm
اتصال:

مشاركة بواسطة أسامة الخواض »

https://www.youtube.com/v/xbqkO7dtEZY&src_vid=IU4USemrNR4&feature=
أسامة

أقسم بأن غبار منافيك نجوم

فهنيئاً لك،

وهنيئاً لي

لمعانك.

لك حبي.



16\3\2003

القاهرة.

**********************************
http://www.ahewar.org/m.asp?i=4975
أضف رد جديد