أبيض و أسود " من منازلهم"!
الشواف ربى عياله
[quote="عبد الماجد محمد عبدالماجد"]يا إسماعيل طه:
والتصويرة تدخلها في الدرج أو السحارة, يوما ما إما صلحتها وإما شفت فيها شوفة جديدة واشتغلت عليها بانفعال جديد.
[size=24]سلام يا اسمعيل..شنبات الأسد ما بعيدة .. واصل!
سلام يا عبد الماجد
كلامك صاح و العبرة بالشوف. و في الأثر "الشواف رسام"!.. و في رواية " الشواف ربّى عياله "!
سأعود
والتصويرة تدخلها في الدرج أو السحارة, يوما ما إما صلحتها وإما شفت فيها شوفة جديدة واشتغلت عليها بانفعال جديد.
[size=24]سلام يا اسمعيل..شنبات الأسد ما بعيدة .. واصل!
سلام يا عبد الماجد
كلامك صاح و العبرة بالشوف. و في الأثر "الشواف رسام"!.. و في رواية " الشواف ربّى عياله "!
سأعود
عمر دفع الله برضو!
عمر دفع الله
محكوكة[ رقم 1]
عمر دفع الله 2
عمر دفع الله
محكوكة على " سكريبر بورد" [ رقم 2]
محكوكة على " سكريبر بورد" [ رقم 2]
-
- مشاركات: 1655
- اشترك في: الجمعة يونيو 10, 2005 7:28 am
- مكان: LONDON
- اتصال:
حسن موسى
تحياتي وإعزازي
هذه الكنوز لولاك ما حلمنا برؤياها فشكرا لمسعاك العظيم. ما تقوم به عمل كبير في حق الوطن وحق الفن وحق هؤلاء اللواء "سلاح التهذيب"
****
لو سمحت يا حسن حدِّلنا عن هذا العملاق (عمر دفع الله) ينوبك ثواب.
تحياتي وإعزازي
هذه الكنوز لولاك ما حلمنا برؤياها فشكرا لمسعاك العظيم. ما تقوم به عمل كبير في حق الوطن وحق الفن وحق هؤلاء اللواء "سلاح التهذيب"
****
لو سمحت يا حسن حدِّلنا عن هذا العملاق (عمر دفع الله) ينوبك ثواب.
المطرودة ملحوقة والصابرات روابح لو كان يجن قُمّاح
والبصيرةْ قُبِّال اليصر توَدِّيك للصاح
والبصيرةْ قُبِّال اليصر توَدِّيك للصاح
هذا العمر غير ذاك العمر
سلام يا عبد الماجد
الحمد لله الذي نصرنا "بأحد العمرين"! لأن هناك عمر دفع الله المهموم بهموم العمل العام السياسي فيتوفر على رسم الكاريكاتير السياسي الذي غالبا ما يجر عليه غضب من يمسهم راس السوط. و هناك عمر دفع الله الرسام الموهوب المهموم بهموم العمل العام الجمالي فيعكف على كفاح الأدوات و الخامات و يهبنا هذه التصاوير العظيمة.و هو هذه الأيام غارق في تقنية المحكوكات [ سكريبر بورد] و أظنه مستمتع بغرقه كما نستمتع نحن بهداياه الكريمة.
الحمد لله الذي نصرنا "بأحد العمرين"! لأن هناك عمر دفع الله المهموم بهموم العمل العام السياسي فيتوفر على رسم الكاريكاتير السياسي الذي غالبا ما يجر عليه غضب من يمسهم راس السوط. و هناك عمر دفع الله الرسام الموهوب المهموم بهموم العمل العام الجمالي فيعكف على كفاح الأدوات و الخامات و يهبنا هذه التصاوير العظيمة.و هو هذه الأيام غارق في تقنية المحكوكات [ سكريبر بورد] و أظنه مستمتع بغرقه كما نستمتع نحن بهداياه الكريمة.
-
- مشاركات: 453
- اشترك في: السبت سبتمبر 10, 2005 7:13 am
- الوليد يوسف
- مشاركات: 1854
- اشترك في: الأربعاء مايو 11, 2005 12:25 am
- مكان: برلين المانيا
- الوليد يوسف
- مشاركات: 1854
- اشترك في: الأربعاء مايو 11, 2005 12:25 am
- مكان: برلين المانيا
-
- مشاركات: 503
- اشترك في: الأربعاء مايو 25, 2005 3:31 pm
نهار سعيد حسن موسى وباقي المشاركين . وجدت في المفروش الاخير نُسخة من كتاب سٌرة شرق لجمال محمد احمد من سبعينات جامعة الخرطوم للنشر ، قصص بالانجليزية بعنوان Stories of Serra East ، الاليستريشن الرسومات -الابيض والاسود- illustrations by :S.Mashamoun وهي رسومات " تصاوير" بديعة . لم اتعرف علي الفنان اس . ماشمون هذا ، افيدونا بمعلومات عن الرسام .
-
- مشاركات: 839
- اشترك في: الاثنين مايو 09, 2005 8:54 pm
- مكان: Berber/Shendi/Amsterdam
-
- مشاركات: 453
- اشترك في: السبت سبتمبر 10, 2005 7:13 am
حيوانات عادل السنوسي
سلام يا عادل
هاهي حيوانات حديقة حيواناتك، مركب نوح التي كانت في قلب الخرطوم. كانت حديقة الحيوانات واحدة من الأمكنة المحببة لنا و نحن طلبةأيام كلية الفنون.و لكل منا فيها حكايات.
هاهي حيوانات حديقة حيواناتك، مركب نوح التي كانت في قلب الخرطوم. كانت حديقة الحيوانات واحدة من الأمكنة المحببة لنا و نحن طلبةأيام كلية الفنون.و لكل منا فيها حكايات.
كتابة حمار الوادي
سلام يا اسمعيل
طبعا حمار الوادي حيوصلك محل الكتابة و اسأل مجرّب و لا تسأل حكيم!
طبعا حمار الوادي حيوصلك محل الكتابة و اسأل مجرّب و لا تسأل حكيم!
-
- مشاركات: 453
- اشترك في: السبت سبتمبر 10, 2005 7:13 am
-
- مشاركات: 839
- اشترك في: الاثنين مايو 09, 2005 8:54 pm
- مكان: Berber/Shendi/Amsterdam
سلام يا حسن و شكراً علي إنزال الرسومات.
سلام يا عادل
هاهي حيوانات حديقة حيواناتك، مركب نوح التي كانت في قلب الخرطوم. كانت حديقة الحيوانات واحدة من الأمكنة المحببة لنا و نحن طلبةأيام كلية الفنون.و لكل منا فيها حكايات.
كانت حديقة الحيوانات من المناطق المحببة لنا أيضاً، وكنا ندخلها ب بطاقة خاصة – مجانية – صادرة من إدارة الكلية ، لغرض رسم الحيوانات ( Live) كجزء من الدراسة – كما تعلم – و كانت الحديقة بمثابة والت ديزني السودانية الحية لصغار و كبار السودانيين. لا تنس يا حسن أيضاً متحف التاريخ الطبيعي التابع لجامعة الخرطوم، فقد كنا نذهب الي هناك أيضاً لنرسم الحيوانات المحنطة هناك( بعضها غير محنطة مثل التماسيح و الثعابين )، وبعض الرسوم التي ارسلتها لك منفذة هناك- في الفترة ما بين عام 77 – 1981 ، وكان مدير المتحف في ذلك الوقت هو الدكتور محمد عبدالله الريح = الشهير ب حساس محمد حساس ، و هو ممارس للرسم و رجل صاحب ذهن متقد ونكته حاضرة ، و في واحدة من المرات مر بنا و نحن نرسم في احد القاعات فالتفت الينا قائلاً : انتو جايين هنا في مهمة ( رسمية) ؟ سجلت زيارة للمتحف المذكور في عام 2009 و وجدته علي حال لا بأس بها. وسجلت زيارة في نفس العام لمتحف السودان – الي جوار قاعة الصداقة- و كانا نذهب اليه ايضاً ايام الدراسة لأغراض الرسم و التأمل، فوجدته صامداً رغم المحاولات التي بدأت منذ فترة ما يسمي بالديموقراطية الثالثة لتدميره- فلقد سمعت بأن وزير الثقافة علي عهد السيد الصادق المهدي – المدعو ب عبدالله محمد احمد، حاول ازالة ( الأصنام ) الموجودة هناك، ولكنه فشل ، فاكتفي بطرد المرحوم نجم الدين محمد شريف من ادارة المتحف و المنزل الحكومي! وفي الحقيقة لا ادري كيف نجا المتحفين المذكورين من عبث و تخريب عصابة الأخوان المسلمين بعد استيلاءهم علي السلطة في بلدنا الحبيب، ولربما تعرضوا لضغوط خارجية، ربما من اليونسكو حسب ما تردد إلي مسامعي في ذلك الوقت.
لا تنس يا عزيزي اصطبل خيول البوليس الكائن الي جوارنا في قشلاق البوليس الذي كنا نزوره أيضاً لغرض رسم تلك الحيوانات التي هي أنبل منا جميعا ! ( انظر الي البورتريت أعلاه ! ) فلقد كانت تلك الخيول في خدمة رجال البوليس وطلاب كلية الفنون ، وكان البوليس في خدمة الشعب، ولا تكلف السلطات سوي بعض ( كليقات – مفردها كليقة، و هي العليقة أو اللوية) من القصب او البرسيم، أو اي نوع من العلف .
في يوم ال( Outdoors) الإسبوعي كنا نستمتع ايما إستمتاع بالذهاب الي شاطئ اب روف حيث تزدهر صناعة المراكب، وكذلك محيط منطقة السكة الحديد بالخرطوم و غابة الخرطوم المجاورة لمباني كلية الفنون التي كانت تعج بالحرامية و الرباطين ومن لف لفهم، وكذلك وسوق الخضار القديم بوسط لخرطوم- كل ذلك بغرض الرسم و التصوير و الدراسة والملاحظة و التعرف علي طبيعة الأشياء(Live )
... و الآن ؟ فأما حديقة الحيوانات فقد ازالوها، والسكة حديد دمروها، وغابة الخرطوم قطعوها، واسواق الخضار أخلوها، وخيول الإصطبل عقروها، وكلية الفنون نفسها أصبحت صحراء، بلقع، تسفيها الريح !
سلام يا عادل
هاهي حيوانات حديقة حيواناتك، مركب نوح التي كانت في قلب الخرطوم. كانت حديقة الحيوانات واحدة من الأمكنة المحببة لنا و نحن طلبةأيام كلية الفنون.و لكل منا فيها حكايات.
كانت حديقة الحيوانات من المناطق المحببة لنا أيضاً، وكنا ندخلها ب بطاقة خاصة – مجانية – صادرة من إدارة الكلية ، لغرض رسم الحيوانات ( Live) كجزء من الدراسة – كما تعلم – و كانت الحديقة بمثابة والت ديزني السودانية الحية لصغار و كبار السودانيين. لا تنس يا حسن أيضاً متحف التاريخ الطبيعي التابع لجامعة الخرطوم، فقد كنا نذهب الي هناك أيضاً لنرسم الحيوانات المحنطة هناك( بعضها غير محنطة مثل التماسيح و الثعابين )، وبعض الرسوم التي ارسلتها لك منفذة هناك- في الفترة ما بين عام 77 – 1981 ، وكان مدير المتحف في ذلك الوقت هو الدكتور محمد عبدالله الريح = الشهير ب حساس محمد حساس ، و هو ممارس للرسم و رجل صاحب ذهن متقد ونكته حاضرة ، و في واحدة من المرات مر بنا و نحن نرسم في احد القاعات فالتفت الينا قائلاً : انتو جايين هنا في مهمة ( رسمية) ؟ سجلت زيارة للمتحف المذكور في عام 2009 و وجدته علي حال لا بأس بها. وسجلت زيارة في نفس العام لمتحف السودان – الي جوار قاعة الصداقة- و كانا نذهب اليه ايضاً ايام الدراسة لأغراض الرسم و التأمل، فوجدته صامداً رغم المحاولات التي بدأت منذ فترة ما يسمي بالديموقراطية الثالثة لتدميره- فلقد سمعت بأن وزير الثقافة علي عهد السيد الصادق المهدي – المدعو ب عبدالله محمد احمد، حاول ازالة ( الأصنام ) الموجودة هناك، ولكنه فشل ، فاكتفي بطرد المرحوم نجم الدين محمد شريف من ادارة المتحف و المنزل الحكومي! وفي الحقيقة لا ادري كيف نجا المتحفين المذكورين من عبث و تخريب عصابة الأخوان المسلمين بعد استيلاءهم علي السلطة في بلدنا الحبيب، ولربما تعرضوا لضغوط خارجية، ربما من اليونسكو حسب ما تردد إلي مسامعي في ذلك الوقت.
لا تنس يا عزيزي اصطبل خيول البوليس الكائن الي جوارنا في قشلاق البوليس الذي كنا نزوره أيضاً لغرض رسم تلك الحيوانات التي هي أنبل منا جميعا ! ( انظر الي البورتريت أعلاه ! ) فلقد كانت تلك الخيول في خدمة رجال البوليس وطلاب كلية الفنون ، وكان البوليس في خدمة الشعب، ولا تكلف السلطات سوي بعض ( كليقات – مفردها كليقة، و هي العليقة أو اللوية) من القصب او البرسيم، أو اي نوع من العلف .
في يوم ال( Outdoors) الإسبوعي كنا نستمتع ايما إستمتاع بالذهاب الي شاطئ اب روف حيث تزدهر صناعة المراكب، وكذلك محيط منطقة السكة الحديد بالخرطوم و غابة الخرطوم المجاورة لمباني كلية الفنون التي كانت تعج بالحرامية و الرباطين ومن لف لفهم، وكذلك وسوق الخضار القديم بوسط لخرطوم- كل ذلك بغرض الرسم و التصوير و الدراسة والملاحظة و التعرف علي طبيعة الأشياء(Live )
... و الآن ؟ فأما حديقة الحيوانات فقد ازالوها، والسكة حديد دمروها، وغابة الخرطوم قطعوها، واسواق الخضار أخلوها، وخيول الإصطبل عقروها، وكلية الفنون نفسها أصبحت صحراء، بلقع، تسفيها الريح !
-
- مشاركات: 453
- اشترك في: السبت سبتمبر 10, 2005 7:13 am
-
- مشاركات: 101
- اشترك في: الاثنين ديسمبر 26, 2005 9:15 am
- اتصال:
سعيد بهذا الخيط الجميل عن رسومات السواد!
ويسرني ان اقدم هنا بعضا من رسوم سيدنا الخواجة جان بيير قرينلو
مؤسس تدريس الفنون في بلادنا بدءا من معهد التربية ببخت الرضا وانتقالا لتأسيس كليه الفنون..
وقد كانت رسومه تتم بريشة الرسم والخط المعدنية المتغيرة السماكة بالشيني الاسود،،
ولو تلاحظون تاثير قرينلو القوي في رسوم تلاميذه التاليين.انظر رسوم مجلة الصبيان مثلا اعتمدت نفس سمات خطوطه بل وحتي تعبيرها ومضمونها
قرينلو يرسم مربية الاطفال في بخت الرضا
-------------
قرينلو يرسم العم منصور الدسوقي سائق سيارة بخت الرضا .والمعروف بالدقة في المواعيد و يرى في الصورة و هو ينظر الى ساعته .
------------------
رسم الاستاذ ادريس البنا لاستاذه قرينلو !!
---------------------------------
تخريمة: والشكر لاستاذي الفنان حسن موسي لايرادة قطعتي عن قصيدة المجذوب" شحاذ في الخرطوم" وهي من أواخر ماكتب، فكم هي خلاصة مؤلمة لحياة المبدع في بلادنا!!
ويسرني ان اقدم هنا بعضا من رسوم سيدنا الخواجة جان بيير قرينلو
مؤسس تدريس الفنون في بلادنا بدءا من معهد التربية ببخت الرضا وانتقالا لتأسيس كليه الفنون..
وقد كانت رسومه تتم بريشة الرسم والخط المعدنية المتغيرة السماكة بالشيني الاسود،،
ولو تلاحظون تاثير قرينلو القوي في رسوم تلاميذه التاليين.انظر رسوم مجلة الصبيان مثلا اعتمدت نفس سمات خطوطه بل وحتي تعبيرها ومضمونها
قرينلو يرسم مربية الاطفال في بخت الرضا
-------------
قرينلو يرسم العم منصور الدسوقي سائق سيارة بخت الرضا .والمعروف بالدقة في المواعيد و يرى في الصورة و هو ينظر الى ساعته .
------------------
رسم الاستاذ ادريس البنا لاستاذه قرينلو !!
---------------------------------
تخريمة: والشكر لاستاذي الفنان حسن موسي لايرادة قطعتي عن قصيدة المجذوب" شحاذ في الخرطوم" وهي من أواخر ماكتب، فكم هي خلاصة مؤلمة لحياة المبدع في بلادنا!!
(في نفسي ذعر من جميع المهن)
آرتور رامبو
آرتور رامبو
-
- مشاركات: 1655
- اشترك في: الجمعة يونيو 10, 2005 7:28 am
- مكان: LONDON
- اتصال:
العزيز : مأمون أحمد محيي الدين
الشكر لك ولكافة من أتحفونا بهذه الروائع.
الغريبة. قبل أن أقرأ كلماتك وبمجرد ما رأيت النماذج التي أتيتنا بها أحسست بأن جميع من تتلمذ على غرينلو تأثروا به. أعرف ذلك لأني عملت محررا فنيا بالصبيان (من منازلهم) وزاملت عددا ممن درسهم غرينلو في بخت الرضا أو في مدرسة الفنون. رسم إيضاحي من قبيل السهل الممتنع ذلك أن الهم كان إيصال المعلومة للتلميذ. ومن وُلدوا في عصر ما بعد غرينلو وتخرجوا في المدارس الحديثة رأيتهم يجدون صعوبة بالغة في تقمص عقليات الأطفال, وتطرقت لذلك في مذكراتي.
شكرا لك , مامون
وأنا زاتي لم أسلم من أثر الرسم الإيضاحي إلا أنني لم أكن أطيق رسم الخطوط ( لاين دروينغ) والسبب في ما أظن هو مجموعة من الكتيبات أشتريتها من دكان خواجة في مدينة الأبيض في أوائل الستينات, تقدم كافة فناني عصر النهضة وما بعده من انطباعية وتعبيرية ووحوش وشنو وشنو الخ
الشكر لك ولكافة من أتحفونا بهذه الروائع.
الغريبة. قبل أن أقرأ كلماتك وبمجرد ما رأيت النماذج التي أتيتنا بها أحسست بأن جميع من تتلمذ على غرينلو تأثروا به. أعرف ذلك لأني عملت محررا فنيا بالصبيان (من منازلهم) وزاملت عددا ممن درسهم غرينلو في بخت الرضا أو في مدرسة الفنون. رسم إيضاحي من قبيل السهل الممتنع ذلك أن الهم كان إيصال المعلومة للتلميذ. ومن وُلدوا في عصر ما بعد غرينلو وتخرجوا في المدارس الحديثة رأيتهم يجدون صعوبة بالغة في تقمص عقليات الأطفال, وتطرقت لذلك في مذكراتي.
شكرا لك , مامون
وأنا زاتي لم أسلم من أثر الرسم الإيضاحي إلا أنني لم أكن أطيق رسم الخطوط ( لاين دروينغ) والسبب في ما أظن هو مجموعة من الكتيبات أشتريتها من دكان خواجة في مدينة الأبيض في أوائل الستينات, تقدم كافة فناني عصر النهضة وما بعده من انطباعية وتعبيرية ووحوش وشنو وشنو الخ
المطرودة ملحوقة والصابرات روابح لو كان يجن قُمّاح
والبصيرةْ قُبِّال اليصر توَدِّيك للصاح
والبصيرةْ قُبِّال اليصر توَدِّيك للصاح
-
- مشاركات: 101
- اشترك في: الاثنين ديسمبر 26, 2005 9:15 am
- اتصال:
والمزيد من قرينلو
[img][img]https://www7.0zz0.com/2014/03/14/20/455863373.jpg[/img][/img]
المرحوم ابراهيم عمر قرة العينين من كبار مدرسي بخت الرضا, صديق المرحوم عبدالرحمن علي طه وزميله في لعبة البريدج . رسم خواجة (قرلو) كما ينطق الاهالي!!
رسم لجلسة كانت تعقد كل مساء في منزل عبدالرحمن علي طه ببخت الرضا . و كان يحضرها أعضاء هيئة التدريس بالمعهد . رسمها خواجة قرينلو في سنة 1944
والرسوم مصدرها د.فدوي عبد الرحمن علي طه لها الشكر
---------------------------------
هنا..يقدمون خواجة جان بيير قرلو للملكة اليزابيث في زيارتها التاريخية للسودان عام 1966…الصورة من عندي وقد كتبت في تقديمها في صور السودان القديمه ببلاد الفيسبوك:
"..هو من وثق سواكن حجرا حجرا، وهو احد موسسي بخت الرضا ومناهجها، ثم منشيء ال سكول اوف ديزاين او كليه الفنون لاحقا..
المسكين مات بسبب حقنة مقاومة للملاريا استعدادا للمجي لتكريمه بالسودان
المرحوم ابراهيم عمر قرة العينين من كبار مدرسي بخت الرضا, صديق المرحوم عبدالرحمن علي طه وزميله في لعبة البريدج . رسم خواجة (قرلو) كما ينطق الاهالي!!
رسم لجلسة كانت تعقد كل مساء في منزل عبدالرحمن علي طه ببخت الرضا . و كان يحضرها أعضاء هيئة التدريس بالمعهد . رسمها خواجة قرينلو في سنة 1944
والرسوم مصدرها د.فدوي عبد الرحمن علي طه لها الشكر
---------------------------------
هنا..يقدمون خواجة جان بيير قرلو للملكة اليزابيث في زيارتها التاريخية للسودان عام 1966…الصورة من عندي وقد كتبت في تقديمها في صور السودان القديمه ببلاد الفيسبوك:
"..هو من وثق سواكن حجرا حجرا، وهو احد موسسي بخت الرضا ومناهجها، ثم منشيء ال سكول اوف ديزاين او كليه الفنون لاحقا..
المسكين مات بسبب حقنة مقاومة للملاريا استعدادا للمجي لتكريمه بالسودان
(في نفسي ذعر من جميع المهن)
آرتور رامبو
آرتور رامبو