أبيض و أسود " من منازلهم"!

Forum Démocratique
- Democratic Forum
أضف رد جديد
حسن موسى
مشاركات: 3621
اشترك في: الجمعة مايو 06, 2005 5:29 pm

أبيض و أسود " من منازلهم"!

مشاركة بواسطة حسن موسى »




تحرقنا شوقا لمشاهدة تصاوير الأبيض و الأسود في المعرض الجماعي الذي تم في المركز الثقافي الفرنسي بالخرطوم و ضم نخبة من أميز الرسامين السودانيين ، لكن يبدو أن الصحاب انشغلوا عنا بشواغل العيشة و تركونا نتضور جوعا لتصاوير أظنها بقيت مكنونة في كاميراتهم و حواسيبهم و آيفوناتهم ،لكن " الحي بشوف " حسب عبارة أمي.و بحسب حياتنا الشوافة فقد شفنا من تصاوير الأبيض و الأسود تصانيف حفظناها بين الأضابير الورقية المغبرة أرجو أن يتسع لنا براح فنبذلها للناس عامة و للشباي المصوّر خاصة، خاصة و أن هناك اليوم حساسية جديدة عامة تجاه الرسم بالأبيض و الأسود نلمس بعض تجلياتها في السودان [ورشة الرسم المعروفة بين شباب الأسافير بالـ " أوبن دروينغ قروب " أو شي قبيل زي دا!] كما نرى تجلياتها الأخرى في منتديات و محافل التشكيل الدولية.
غاية هذا الخيط إذن هي بذل تصاوير الأبيض و الأسود لأهل الشوف الشامل حتى نفتح للريح أبوابا في تفاكير الرسم و نهدي الأبصار و البصائر قبسا من ضوء الأسود و الأبيض.
أول مرة ظهرت فكرة العناية بنشر رسومات الأبيض و الأسود لذاتها، أي بدون أن تتذرع بمنفعة الإيضاح، كانت في منتصف السبعينات.و هي فترة كانت الصحف السودانية فيها قد تنبهت لأهمية الإستعانة بمصممي الغرافيك من خريجي قسم الغرافيك بكلية الفنون ، و جلهم من جيل عبد المنعم الخضر[ الأحمر]في "الصحافة" و علي الوراق في "الرأي العام" و عبد الجابر بدري في "الأيام" و آخرين اصغر سنا،و في عملهم كانت ظاهرةآثار التتلمذ على يد مصممين فنانين مثل تاج السر أحمد و جرجس نصيف [ و للرجلين باع مشهود و مقدر في التصميم الغرافيكي السوداني في " الخرطوم " المجلة التي كانت تصدر في الستينات].و أذكر أننا في بداية صلتنا بصحيفة الأيام [1974] استفدنا من مبادرة للصديق الفنان عبد الجابر محمد بدري، الذي كان يعمل مصمما في الأيام، حين قام بتخصيص " ترويسة" في الصفحة الأخيرة لنشر الأعمال التشكيلية بالأبيض و الأسود. كان عنوان الترويسة " أبيض و أسود ". و حين عملت محررا متعاونا في صفحة " ألوان الفن " [1975]كنت أفسح لترويسة الأبيض و الأسود براحا في الصفحة حين تضيق بها الصفحة الأخيرة تحت ضغط قسم الإعلانات.
التحية و الإعزاز و العرفان لعبد الجابر أينما كان على أفضاله غير المنظورة،فقد كان عليه أن يقنع القائمين على أمر الصحيفة بجدوى المساحة التي اقتطعها لعرض "الرسم الساكت" على ذلك المسند الشعبي الذي كان يوصل ابداع الرسامين لأقاليم السودان المستبعدة.




صورة




صورة
ÇáäæÑ ÃÍãÏ Úáí
مشاركات: 552
اشترك في: الأربعاء يناير 27, 2010 11:06 am

BLACK&WHITE

مشاركة بواسطة ÇáäæÑ ÃÍãÏ Úáí »

صورة

صورة

صورة

.
آخر تعديل بواسطة ÇáäæÑ ÃÍãÏ Úáí في الثلاثاء ديسمبر 31, 2013 1:09 pm، تم التعديل مرتين في المجمل.
ÅÓãÇÚíá Øå
مشاركات: 453
اشترك في: السبت سبتمبر 10, 2005 7:13 am

مشاركة بواسطة ÅÓãÇÚíá Øå »

سلام الاعزاء في سودانفوراول و سلام عليك يا حسن
عنوان هذا الخيط يناسبني جدا لكي اساهم فيه, على استحياء بقرابين احاول بها مسح شنبات الاسد قبل ان امعطها له كما ذكرت في صفحتي على الفيسبوك.
منذ ما يقارب الاربعة شهور وانا احاول الرسم من منازلهم, ويسرني ان اضع هذا العمل في موقعنا سودانفوراول وفي بالي الكثيرين الذين تلصصت على اعمالهم واستفدت منها, حسن موسى, عبد الماجد, بولا, النور حمد, احمد العربي, مرضي واخرين من الذين تجاسروا ومعطوا شنبات الاسد من زمان.
غاندي. قلم رصاص 29 ديسمبر 2013


صورة
عبد الماجد محمد عبد الماجد
مشاركات: 1655
اشترك في: الجمعة يونيو 10, 2005 7:28 am
مكان: LONDON
اتصال:

مشاركة بواسطة عبد الماجد محمد عبد الماجد »

لك سلام يا حسن موسى
سلام آخر لزوارك الكرام
ززززز
البوست لفتة من لفتاتك السمحة
في امر التوثيق ونشر القيامة الجمالية اراك تتصدر المواقف وهو قليل عند الفنانين في قامتك ربما لأنهم مشغولون بأنفسهم أو لأن "مناخيخهم غير لاحقةٍ العسل"
أحي معك سائر التشكيليين الذين أهموا في توعيتنل وتغذية مواهبنا, من نعرف منهم ومن لا نعرف
وأحيِّ النور أحمد على
وأحيِّ اسماعيل طه
وخلف الله عبود اذي دعا إلى "إعادة الاعتبار للأسود والأبيض من داخل هذا المنبر - قبل سنوات. وأدعوه للحضور
.
المطرودة ملحوقة والصابرات روابح لو كان يجن قُمّاح
والبصيرةْ قُبِّال اليصر توَدِّيك للصاح
Ahmed Elmardi
مشاركات: 1279
اشترك في: الأحد مايو 08, 2005 8:08 pm

مشاركة بواسطة Ahmed Elmardi »

صورة
حسن موسى
مشاركات: 3621
اشترك في: الجمعة مايو 06, 2005 5:29 pm

المشاهدة شهادة

مشاركة بواسطة حسن موسى »


الأعزاء النور و عبد الماجد و اسمعيل و أحمد
شكرا على المشاهدة و على الشهادة في مقام الأبيض و الأسود.
تحية خاصة لإسمعيل طه على بذل رسومات القلم الرصاص، و أنا أعرف ان اسمعيل تشكيلي سينمائي و فتوغرافي وسيلته الكاميرا، لكني أحييّ هذه العودة لتقنية الرسم بقلم الرصاص. ذلك لأن قلم الرصاص يشهد عن حال اليد التي تنبئ عن أحوال الخاطر كما يشهد جهاز قياس الذبذبات الأرضية[ سيسموغراف] عن أحوال باطن الأرض.و أنا أقول " العودة لتقنية الرسم بقلم الرصاص " لأن قلم الرصاص عادة هو أول أداة رسم نتملكها في الطفولة الأولى و نحن نتهجأ كتابة أحوال الخاطر بين الكتابة و الرسم.أرجو أن تفتح محاولة اسمعيل طه الباب على مصراعية لكل الرسامين و الرسامات غير النظاميين و غير النظاميات لبذل تفاكيرهم البصرية في هذا الخيط الذي يتجمّل بمساهمات الجميع حتى نقد عين الشيطان و نمعط شنبات الأسد و نملّك الأهالي الغبش مفاتيح علم الجمال.




يا النور لو قدرت حاول تصغّر الصور أكتر حتى يتيسر التخلص من الـ " الفتلة " و تسهيل النظر و القراءة
ÃÍãÏ ÇáÚÑÈí
مشاركات: 423
اشترك في: الأحد إبريل 09, 2006 10:29 pm
مكان: Dubai
اتصال:

مشاركة بواسطة ÃÍãÏ ÇáÚÑÈí »

shppal
ÃÍãÏ ÇáÚÑÈí
مشاركات: 423
اشترك في: الأحد إبريل 09, 2006 10:29 pm
مكان: Dubai
اتصال:

مشاركة بواسطة ÃÍãÏ ÇáÚÑÈí »

تحية وتقدير الدكتور الفنان حسن موسى
اللوحة الظاهرة في الموقع بمقاس 10.85متر ×1.60متر ومشاركة الان بمعرض في باريس
بمكتبة اروغ ملميشن او (الميديا تيك ) العمل من مجموعة محاولاتي في معالجة الابيض واسود
وهي على كنفس .
shppal
عبد الماجد محمد عبد الماجد
مشاركات: 1655
اشترك في: الجمعة يونيو 10, 2005 7:28 am
مكان: LONDON
اتصال:

مشاركة بواسطة عبد الماجد محمد عبد الماجد »

.
.
صورة
.
.
سأفصح لاحقا عما كنت أقول لنفسي وأنا أرسم هذه التصويرة
.
المطرودة ملحوقة والصابرات روابح لو كان يجن قُمّاح
والبصيرةْ قُبِّال اليصر توَدِّيك للصاح
ÅÓãÇÚíá Øå
مشاركات: 453
اشترك في: السبت سبتمبر 10, 2005 7:13 am

مشاركة بواسطة ÅÓãÇÚíá Øå »

سلام للجميع وتشكراتي يا حسن لهذا الكرم وارجو ان اكون عند حسن ظن الرسامين.
نفس موديل غاندي للتدرب على رسم المنحنيات والتعرجات كذلك الاماكن المظلمة والمضيئة واثرها في تقعيد الرسم, واستدعاء لمعارف في علم التشريح والانسجة نسيتها مع مر الزمن.
صباح الجمعة 03/01/2014


صورة
حسن موسى
مشاركات: 3621
اشترك في: الجمعة مايو 06, 2005 5:29 pm

النيل

مشاركة بواسطة حسن موسى »

أحمد العربي كتب:تحية وتقدير الدكتور الفنان حسن موسى
اللوحة الظاهرة في الموقع بمقاس 10.85متر ×1.60متر ومشاركة الان بمعرض في باريس
بمكتبة اروغ ملميشن او (الميديا تيك ) العمل من مجموعة محاولاتي في معالجة الابيض واسود
وهي على كنفس .


سلام يا عربي [ شوف الناس ديل قلبوا ليك اسمك "الطاهر" ! لكن برضو الطاهر ما بطال. ]. شايفك عرضت الشغل العلى كنفص. و في ذاكرتي ذلك العمل الأول على الورق. الحصل شنو؟ لو في روايات آخر ما تبخل علينا بالتصاوير. و بعدين ياخ اهلنا الفرنسيس ديل باين عليهم ما زالوا بيتصرفوا بعقلية النشر الورقي التي تقدم إقتصاد المساحة على أي إقتصاد آخر. و النتيجة إنو الواحد ما قدر يشوف شغلك و لا شغل إسلام و لا شغل حاتم عشان منزلنه بحجم الطابعة! أما عن إيقاعات أخونا الصادق جبريل النيلية فحدث!
المهم يا زول فرحت كثيرا بمعرضكم و تحسرت على فشلي في حضوره. لكن أنا مهتم كتير بمبحث الصورة التي عرضها السموات و الأرض التي هي بلا بداية و لا نهاية. و للصلحي مساهمات أخيرة عامرة باللقيات الطيبات في هذا الإتجاه. سأحاول التعرض لها كان الله رفع القلم.
حسن موسى
مشاركات: 3621
اشترك في: الجمعة مايو 06, 2005 5:29 pm

كلام الرسام

مشاركة بواسطة حسن موسى »

عبد الماجد محمد عبدالماجد كتب:.
.
صورة
.
.
سأفصح لاحقا عما كنت أقول لنفسي وأنا أرسم هذه التصويرة
.






سلام يا عبد الماجد
حديث الرسام مع نفسه أثناء تخليق التصاوير طويل و شجونه لا تحصى.و هناك أحاديث يحدث بها الرسام نفسه بشكل إرادي و هو واع بجملة الضوابط و المحاذير مثلما هناك الأحاديث التي يحدث بها الرسام غيره بشكل لا إرادي لا يبالي بالضوابط و المحاذير. و أظن أنها في الغالب آحاديث مجنونة فالتة من كل رقابة جمالية مسبقة.
و هناك نوع الأحاديث التي يلتقطها المشاهد العابر أمام كلام التصاوير التي يبثها الرسام. و هي أحاديث محفوفة بالمخاطر كون الرسام الذي يبثها لا يتحكم تماما في نوع الإستجابة التي تثيرها في خاطر المشاهد.

هذا الصباح نظرت في صورتك و وجدتني انحرف عفويا من مركزها حيث الكلام المباشر ،[الذي يقول : هذا بورتريه لفتاة تحادث شخصا و في عينيها التعبير الفلاني الذي ينبئ عن حالتها الفلانية]لأطرافها التي تؤطر موضوعها و هي مسكونة بتصاوير غير محددة المعالم لكنها تبدو أدخل في طراز النبات و ربما الصخور التي قد تذكر بمنظر طبيعي تقليدي. لكن الأمر الذي استرعى انتباهي يتجاوز موضوع المنظر الطبيعي ليرد البصر لحركة اليد التي تذهب و تجيئ مع القلم لتمنح البصر نظاما خطوطيا فريدا هو في اساس كتابتك الشخصية التي تفرّد عملك عن غيره. هذه " الكتابة "غير الأبجدية بدت لي هي موضوع حديثك الذي لا يفصح عن موضوع بعينه لكنه يفصح عن حال الرسام لحظة عكوفه على الممارسة.و قد ذكرني هذا الأمر بتعليق لك على قصيدة ثروت همت " حرب النحور " أراك تنبهت فيه لأن القصيدة لا تقول شيئا بقدر ما تنطق عن حال الكتابة و الكاتب . سأعود
حسن موسى
مشاركات: 3621
اشترك في: الجمعة مايو 06, 2005 5:29 pm

شفرة الرسام

مشاركة بواسطة حسن موسى »

شفرة الرسام
ماذا تقول يا عبد الماجد؟
أهو منظر طبيعي أم بورتريه لكائن مموّه وسط دغل الخربشات؟


صورة
عبد الماجد محمد عبد الماجد
مشاركات: 1655
اشترك في: الجمعة يونيو 10, 2005 7:28 am
مكان: LONDON
اتصال:

مشاركة بواسطة عبد الماجد محمد عبد الماجد »

.
.
صورة
.
المطرودة ملحوقة والصابرات روابح لو كان يجن قُمّاح
والبصيرةْ قُبِّال اليصر توَدِّيك للصاح
عبد الماجد محمد عبد الماجد
مشاركات: 1655
اشترك في: الجمعة يونيو 10, 2005 7:28 am
مكان: LONDON
اتصال:

مشاركة بواسطة عبد الماجد محمد عبد الماجد »

أخانا الفنان حسن موسى
حلّق بي كلامك عما يدور برأس الفنان أو الرسام - في حالتي - حلق بي في عوالم رحيبة ذات سهول وأحراش. وجملة ما ذكرت مقنع وجدير بالمتابعة بإسهاب.
غير أنه بدا لي أنك ربما تخيلت أني سأتحدث عن اللوحة وهذا ما لن أفعله. فلوحة لا تحدث عن نفسها ليست بلوحة إلا إذا كتن المتلقي ضعيف الخيال أو فقير في الثقافة التشكيلية.
كنت أريد أن أتحدث في طريقة الرسم التي لم اخترها ولكنها ركضت إلي بعد محاولات عدة, وهذا لا ينفي أبدا أنني (في الغالب) كلما رسمت شيئا كلما اسطحبت معي رساما أخر أو ناقدا.
كنا نرسم مثل هذه الرسومات في دار النشر التربوي - للأطفال - وكانت طبيعة هؤلاء الصبية تفرض علينا الوضوح الشديد وفي ذات الوقت تفرض علينا تقمص روح الصبية. وكانت تلك الأهداف معوقا للرسام الذي يريد أن يرسم بحرية كاملة. كنا مقيدين. وفينا من حاول أن يخرح من هذا القيد قليلا فيتلمس جوانب الصورة يعبث فيها بطريقة لا تضيع الهدف المدرسي. ذلك عمل صعب وناقص ولات حين مناص. غلا أنه يجدر أن أقول بأن خيرة من أفادوا في هذا الجانب هم الرسامون الذين أتوا من خلفيات تربوية - أي مدرسين - ذلك أنهم من طول ما صحبوا الأطفال كادوا أن يرتدوا للطفولة - عالم البراءة والصفاء - ومن أولئك , على سبيل المثال ود الشيخ (اسماعيل محمد الأمين) وعلى عبدالله و صلاح أبوتركي وغيرهم. وكان النجاشي أكثر الفنانين تقمصا لروح الطفل في أيامنا وكان متصوفا تقدميا بطريقته ولا أعلم أين هو الآن, ولن أنسى الرسام ابن الطبيعة الغضةوممارس التدريس في المراحل الصغرى والكتاتيب الرسام موريس على ابن بحر الغزال. لا بد انني كنت من الناس غير المشغولين بتقمص حال الطفل وكنت أطمح في التدرج في الصنعة والاستعداد لها أكاديميا, ولكن العوارض. وطللت من منازلهم إلى يومنا هذا ويعوضني كثرة الشوف ولن اعوض ما سببه الانقطاع الطويل عن الرسم والتلوين.
القلم الجاف. ما كنت استخدمه ابدا لولا أن زارنا الفنان الاستاذ مبارك بلال ذات يوم ليقابل شقيقه الفنان بكري بلال, وكنت دخلت غرفة بكري لغرض بسيط فوجدت مبارك بلال يرسم في دفتر حساب (مسطر مربعات ) ربما اشتراه بقرش وهو في طريقه للمكتب وهو ما تيسر له, واطنه فضل كراس الحساب على دفتر العربي من أجل الرسم والقلم حبره ازرق. ومن الذاكرة رسم مبارك بلال رسما محكما درجات ظلية وضوئية. أدهشني . ومن تاك اللحظة ادركت ان القلم اخطر من الريشة والمحبرة. أنا أدين له.
أما محاولتي لاستقطاع جزء من الرسم لمتعتي الشخصية فكات في أطراف اللوحة. استخدمها كحواشٍ ولا أتلاعب بالمتن (النص) وإلا انقطع المرتب.
وبعد ذلك بعقود رأيت فنانا يبعثر أشكالا صغيرة وبألوان متعددة أشبه ما تكون برسومات التطريز. وقد تكون هذه الاشكال في هيئة نقطة أو زهره أو حصان في حجم النملة, أدركت أن الرجل يحاول بلغتنا - اللغة اليومية - أن "يَوْزِن" اللوحة ويشرح الخلفية تشريحا محسوبا. وتجرأت وأسميت تلك الوجهة في معالجة الوزنة بـ "الترصيع" . ذلك الرجل هو الفنان حسن موسى. وأخذت عنه أشياء أخرى. وأنا دائما آخذ من الآخرين (وأستأذنهم في مساعدتي بما يفضل من زادهم فأجد من يشمر لمساعدتي وأجد من يشح بوجهه ويشح بفضل زاده, والبركة في العافية والمثابرة , كإنسان ابن الطفيل ابن الغابة كسّر الصمت بطريقته) وكان آخر من أثّر عليّ إيجابا هو الفنان أبوعوة على المحاضر بجامعة الخرطوم قسم الفنون. التقيته في الفيس بوك في قروب الدرروينغ, وكان أخذا بنصائح وتوجيهات ومعه آخرون من الأساتذة والرسامين والرسامات.
وأعجبني رد الاستاذ حسن موسى لما سألته عن سر الاشكال المتطايرة في الفضاء فقال: "هذه لعقلنة المسند" وبالتأمل في كلمة عقلنة هذا نعرف أن الرسم وهو أيضا ظاهرة ذهنية هندسية. وهذا يفسر بعض همهماتي الغامضة في بورتريهاتي:
لا أطيق أن أعلق الناس في السماء, أريد أن أخلق لهم بيئة من خيالي: تجدني أتخرك غريزيا وأعمل أشياء لم أفكر فيها قبل الرسم ولا يوجد لها مماثل في الموديل. لا بد أن اللاوعي يوجه الرسام في ما هو مناسب ههنا وما هو غير مناسب.
أما الأسلوب فلا خيرة لأحد فيه وإن كنت أفضل أن لا يتخذ الفنان طريقة واحدة.
مسيت أن اذكر يا جسن موسى أنك لما فدمت لنا الفنان غمر لوقانق لفت انظارنا إلى ما يفعل ذلك الرجل في الخلفيات. إنه ينمقها - ويرصعها أحسن - بترديف ألوان جنب ألوان ويحسب دقيقا علاقات النسب اللونية والضوئية بين الخلفية والموديل. إنه يخلق كما تخلقون وحدة متماسكة وهو هندسة وبلغتك (عقلنة) وبلغتي (ترصيع) ولغتك أفضل للتبني لأن الترصيع قد يكون "اشتر" فإذا تدخل العقل الفني "انعدل".
ويا حسن , والله الجزء الذي اقتطعت من الرسم حيرني أنا ذاتي. إنه كائن لم أخلقه ولكن خلقه البحث عن توازن, وهيهات فالطريق أمامي شاق وقد يقد الشيطان عينيّ الاتنتين.
تحياتي.
المطرودة ملحوقة والصابرات روابح لو كان يجن قُمّاح
والبصيرةْ قُبِّال اليصر توَدِّيك للصاح
الفاضل الهاشمي
مشاركات: 2281
اشترك في: الاثنين مايو 09, 2005 6:14 pm

مشاركة بواسطة الفاضل الهاشمي »

المحجوب وظاهر


https://www.youtube.com/v/_zftj-xSDVo


حينما يعزف قلم رصاص إجلال علي أوتار الورقة البيضاء


ابيض واسود وبس؟؟؟
هل أطل هنا من خلفية سعاد ابرهيم احمد ام محجوب شريف؟؟؟ا


The struggle over geography is complex and interesting because it is not only about soldiers and cannons but also about ideas, about forms, about images and imaginings
ادوارد سعيد "الثقافة والامبريالية 2004"
ÅÓãÇÚíá Øå
مشاركات: 453
اشترك في: السبت سبتمبر 10, 2005 7:13 am

مشاركة بواسطة ÅÓãÇÚíá Øå »

من صورة لجانب من قريتي بالبطانة في خريف 91.
قلم رصاص , 08 يناير 2014



صورة
ÅÓãÇÚíá Øå
مشاركات: 453
اشترك في: السبت سبتمبر 10, 2005 7:13 am

مشاركة بواسطة ÅÓãÇÚíá Øå »

جدول ابوعشرين . من صورة في خريف 91 بالبطانة.
قلم رصاص , يناير 2014.

صورة
إيمان أحمد
مشاركات: 774
اشترك في: الاثنين مايو 09, 2005 6:27 pm

مشاركة بواسطة إيمان أحمد »

شكرا يا أهل الرسم

أستاذ عبد الماجد
لوحتين شدو انتباهي وأمسكوا بتلابيبي كما يقولون. الأولى لقيت نفسي بقول:
It's like they've been talking and talking until creatures grow on and around them

نفس الحتة الاقتطفها حسن موسى شعرت بأن نبت فيها شجرا وعنكبوتا وخيالاتٍ وقصص تستمعُ إلى القصص.
وعلى رأس الشخص المُقابل للبنت ربما وضعت عصفورة عشها وسافرت. لكنها على الأقل حجزت مكانها لتنام على صدى الحكايا.

لي فترة بتمرن في أوقات متباعدة على الرسم بالقلم الرصاص. بصراحة تقنيات رسمك فيها حساسية عالية تظهر في عيون وجسد البنت الفي الصورة التانية (هي صورة وعالم مش بس لوحة). دي تقنية ما بتتدرس في الكتب، بدا لي واضحا أثر المراس فيها.

شكرا كتير
امتعتونا
إيمان
عبد الماجد محمد عبد الماجد
مشاركات: 1655
اشترك في: الجمعة يونيو 10, 2005 7:28 am
مكان: LONDON
اتصال:

مشاركة بواسطة عبد الماجد محمد عبد الماجد »

سلام للكل
سلام لإيمان أحمد
شكرا كثيرا على مواصلة التشجيع (من زمان). طبعا أنا قصدت أجعل منكم شهودا على تطور أعمالي ولذلك استمر إرسالي لأيّ عمل اتممته سريعا أو بتأنِّ.
ملاحطتكما أنت وحسن موسى ملاحظة مشجعة ومطمئنة: بصراحة كدة أنا زمان قلت : البورتريهات دي جمير تجارب , كان هذا في الأول, ثم أصبحت أحب الناس فأرسمهم (من أي جنس ونوع) غير أني لا أطيق رسم الإنسان بدون بيئة حاضنة (حتى لا أعلقه في الهواء كما يفعل بعض المضورون) وبدأت أخلق عوالم في الخلفية. وهذه العوالم هي عوالمي أنا بالطبع, ولا أخطط لها مسبقا. في أثناء الرسم أجد نفسي أخلق أشياء أتخيلها في سطح اللوحة (المسند كما يطلق عليه حسن موسى وهو اصطلاح موفق).
وكان رسمي متقطعا, ثم اكتشفت - مؤخرا جدا - أن الرسم يحتاج لمواصلة يومية , كما الكتابة والعبادة. ومن هنا جاء المراس الذي ذكرتِ.
بالمناسبة الرسمتان اللتان أعجبتاك نفذا بقلم الحبر الجاف وهو - على عكس ما يتصور الناس - أسهل من قلم الرصاص, ولكن يحتاج لتعويد اليد على الضغط على القلم بدرجات متفاوتة (وربما الاكتفاء بالخطوط القصيرة في بادىء الأمر) وهذا أمر صعب إلا إذا وضع الإنسان القلم والأوراق في حقيبته يرسم في كل دقيقة فراغ. أفعل ذلك في البيت وفي المقهى وعند زيارة الأهل والأقارب أو ..... وأوصيي به
أنتقل الآن لمرحلة التلوين بالقلم أيضا ولما أحسنها أنتقل للماء والزيت وغيرهما.
وفي الرسم علاج يا دكتورة - والموسيقى ...... وأضل.
دمت بخير وعافية
المطرودة ملحوقة والصابرات روابح لو كان يجن قُمّاح
والبصيرةْ قُبِّال اليصر توَدِّيك للصاح
أضف رد جديد