لاهوت الورطة

Forum Démocratique
- Democratic Forum
أسامة الخواض
مشاركات: 962
اشترك في: الاثنين مايو 09, 2005 7:15 pm
اتصال:

مشاركة بواسطة أسامة الخواض »

قالت الاستاذة والاخت الفاضلة نجاة الآتي:
يا زول نحن ما عندنا وقت نضيعه معاك. وما دام شايفنا كذابين، ومزورين، ومصلحين جدد، وخفافيش ظلام، داير بي موقعنا ومنبرنا شنو؟؟؟

كلام مغادرة المنبر ,هو كلام تقول به الاستاذة نجاة ضمن تبرمها من انتقاداتنا
اذا كان هذا المنبر هو منبر لاعضائه الحق في قول ما يرونه حول ادائه,
فهذا ما نراه,
واذا كان اقطاعية لمؤسسيه,
فهذا كلام آخر
وسنعود لمواصلة الرد
ارقدوا عافية
المشاء
أسامة الخواض
مشاركات: 962
اشترك في: الاثنين مايو 09, 2005 7:15 pm
اتصال:

مشاركة بواسطة أسامة الخواض »

لا أريد ان أحرف البوست عن موضوعه الاساس في حوارنا مع حسن موسى
لكن الاستاذة نجاة تقول بكلام عن الاسافير ,
يجعلنا ننبه القراء الى حوارنا المطول مع حافظ خير
قالت الأخت الفاضلة نجاة عن الاسافير الآتي:

[b]وعن تعبيرك الأخرق "الذاكرة الإسفيرية"، أقول لك أن ذاكرة الإنسان هي واحدة، سواءً كانت في علاقته مع النصوص المكتوبة على الورق، المسموعة، أو المقروءة على الشاشة. وأراك تجعل من ظاهرة الأسافير أسطورة، بينما هي امتداد لصناعة أدوات ووسائط الكتابة، ولم تأت على البشر من السماء. إنها خطوة تاريخية طبيعية. وإذا إنت مخلوع منها إلى هذه الدرجة، فإننا، مثل الكثيرين والكثيرات مثلنا، ما مخلوعين. هذه "الأسطرة" هي جزء من إيديولجيا السوق والدعاية التي تحيط التطور الطبيعي للتكنولوجيا الإعلامية وخلافها بهالة أسطورية، على الرغم من السهولة التي هي مبدأ أساسي في استخدامها
.
وهذا كلام يفتقد الى المصداقية المعرفية,
ولا يرى في ظاهرة الاسافير ,غير انها كولوني أو استنساخ للكتابة
وعليها ان تعود الى حوارنا المطول مع حافظ خير

ولها ايضا ان تعود الى ما ساهمت به في ذلك البوست,
والذي يكشف عن فظاطة في فهم اللغة ,
لم تكن قادرة على ادراك لطائف لغة حافظ خير,
والتي تشبه لغة بارت,
رغم اختلافنا معها
وسأعود لمواصلة ردي على حسن موسى
المشاء[/b]
أسامة الخواض
مشاركات: 962
اشترك في: الاثنين مايو 09, 2005 7:15 pm
اتصال:

مشاركة بواسطة أسامة الخواض »

قبل أن أعود الى موضوع هاشم نوريت,
وهو قنبلة دخانية اطلقها حسن موسى,
في سبيل اتباع نهجه المباركي,على وزن رده المعروف على خالد المبارك,
في ارباك الخصم,مما أشار اليه البعض هنا,
وهو نهج لا ينتج معرفة
احب ان أنبه ان نوريت هو الى الآن عضو في هذا المنبر :
وهذا ما تقول به الديتا بيز:
285 هاشم نوريت 25 يوليو 2005

و يبدو أن المشاتر هو آخر من يعلم
وساعود
المشاء
عبد الله الشقليني
مشاركات: 1514
اشترك في: الاثنين مايو 09, 2005 6:21 pm

مشاركة بواسطة عبد الله الشقليني »

الأحباء هُنا
تحية واحتراماً

لن أملّ أبداً ..
في أن ننهض بهذه الصفحات السماوية ، ونُثري الحوارات أو الصراعات التي تمَس جانباً من الحياة الأدبية والثقافية عندنا وعند غيرنا ، في حاضرنا أو في تاريخنا أو في حاضر و تاريخ غيرنا .
1/ ربما لا يعلم البعض أن هنالك الكثير ممن يُتابعون ما يُكتب هُنا بعين فاحصة ، تتجاوز تنفُس أكسيد ثقافي يجمع أفراداً لا يُمكن جَمعهم في دفء المهاجر و فيافي الأصقاع و عنت الحياة . منهم من لا تهُمه عضوية المنابر بقدر ما يهمه الاطلاع على ما يُكتَب . كم من تلفنة عبرت القارات لتُنبِه عن مداخلة ثرية أو صراع فكري يُطوِّر ويتَطور ، ويبعُد المنبر عن غلو الإسفاف وضجة الآنية الفارغة .
نسعد نحن كثيراً إن أتت الرؤى أُكلها بوسائط متنوعة من نثر الأفكار ، وتصنيف الاتفاق وتبويب بنوده ، وعزلها عن مواضع الخلاف ، ومن ثم إثراء الخلاف بالتنوع والتلوين والحُجج والأسانيد . نتجنب التكرار أو الإطناب الذي لا يُفيد الفِكرة ، و الإفادة من شكل اللغة ، ومحتوى تطوير خِطابها والتدقيق على توصيف الفكرة مع علمنا أن اللغة تحمل من المتاع الإيديولوجي الكثير الذي يختبئ ثم يخرج علينا إن لم نتوخى الحذر كزلَّة لسان ، تفلت من عقولنا الباطنة الكثير الذي لم نستطع منه فكاكاً من قبضة الماضي الحديدية ! .
2/ أرى أن ( البوست ) لو تفضلتم بقبول اقتراح تدخُلنا المُباشر في مساره ، إذ الهدف المُرتجى أن نُفلِح في ارتياد أقصر الطرق للارتقاء بالمُداخلات إلى أفقٍ أرحب . أرى أيضاً أن المناهج واللغة وطرائق الحوار هي في الأصل رؤى جديدة و في حاجة لتَمكين فضاءاتها كي لا تضيع في مكر الأزقة الضيقة .إذ أفضل لنا ألف مرة أن نتلقف عبارة هُنا أو وصفاً هُناك و نبني عليهما مُداخلة تُثرى وتتلون ببصماتنا و نخرُج خروجاً دون عودة من مسرح أن هُنالك مُتبارزان ونحن شهود الاقتتال ! .
الكثير مما يُطرَح هنا في حاجة لتناول موضوعي يتعدى من أطلق الفكرة أو صاحبها أو من اتخذها سلاحاً في وجه محاوره .
يزخر البوست بكثير من المداخل تحتاج فض أغلفتها أو ننتظر أكمام ورودها أن تتفتح ولم تزل دون ذلك . نورد مثالاً لذلك عن الأبوة :
أ / الأبوة واستخداماتها من أريحية الود صعوداً إلى الإقتداء ثم إلى تداخل ميراث الأب مع الرب ، أدبياً كان أم ثقافياً أم بيولوجياً أم مجتمعة أم غير ذلك . الأبوية البيولوجية ورصيدها في الذاكرة من تعلُم المهارات والتقليد منذ الطفولة ، وإلى تجاوز التجربة لآفاق أرحب تدخل فيها التجمعات الهرمية وتتداخل العلاقات الرأسية فيها مع الأفقية ..الخ ، ثم الأبوة التي تحمي الظهر ، ثم الأبوة الماكرة التي تُستخدَم كأسلحة حوار أو صراع ... والطريق مفتوح للثراء والإفادة كما تفضل بذلك الكاتب ( أسامة الخواض ) من ذكر لنماذج مقابلة مع درويش أو قطف بعض من مقولات الكاتب حسن موسى في معرض نقد تعدد تناول صلات القربى والتفاوت بين مفاهيمها من تنافر أو اتساق ، و بين الريبة في تناول مفهوم الأبوة أو حتى استخدامها كسلاح في الصراع أو الحوار الذي يدور .
ب/ القطف من تعبير ورد في العهد القديم ، واستخدامه في الرؤى ومقارنة ذلك بما يحدث في الأسافير هو باب أراه يقتضي التفسير و التحليل والتشريح .
ج/ ربما هو من مكر الصراع عندما يحتد ، أن يدلف المُحاور من المادة المقروءة إلى صاحبها وشخصه . يلبس الواحد منا لباس الطبيب النفسي ، ويجلس الآخر على الطاولة ويُجري تحليلاً نفسياً للكاتب من خلال ما يكتُب ، يستبطن ما شاء له الخيال أو شاءت الحقيقة من رؤى . إني أرى ذلك يستدرج الخِطاب الحاد و يستنفر
( اللؤم المكتوب ) ، وهي في المُحصِلة غشاء سميك يحجُب عنا الكثير الذي ننتظره من منتدى جلس له مؤسسوه جلسة من يأمل أن يكون التطوير جِزعاً أصيلاً في شجرة الحوار لتُصبح المغانم أدبية و ثقافياً وفنية ، و رغم ذلك قصَّرت أيدينا عن بلوغ تلك المكانة المرجوة .

العُذر إن كررت بعض مقولاتي السابقة .
وشكراً لكم
بيكاسو
عبد الله الشقليني
07/02/2006 م
صورة العضو الرمزية
Óáæì ÇáÓÚíÏ
مشاركات: 88
اشترك في: الاثنين مايو 30, 2005 5:06 am

مشاركة بواسطة Óáæì ÇáÓÚíÏ »

[size=18][/sizDear Abdalmajid

I am sorry, but I don’t have any option except to reply in English and this is due to my laptop problem, “no Arabic”.

I suggest we go straight to the topic in hand, by the way, your apology is accepted.

You need to make up your mind dear whether you want this conflict to continue, so you can pick up what is left over of good substance, or the conflict to stop so people can start a serious discussion about the “Discourse Analysis” as a multidisciplinary field consisting of a set of critical methodologies and analytic tools? Or alternatively do you want us to 'deconstruct', how the “Intertextuality vs. Influence” approaches can determine the originality of the literary texts?

I followed patiently many posts in this web and others, and it is very clear to me that the conflict will never lead to any useful conclusion or even produce default benefits.
I suggested in my brief contribution that we tackle Osama’s phenomenon and not his personality. I think we lost the plot in all these discussions by focusing too much on Osama’s belief or understanding of the "modernist" or "post-modernist" approaches,“Structuralism" school of thought whether in the 'modern' or post-modern' 'time'

Structuralism got its own founders, pioneers, scholars, and users who appropriated it in modern and post-modern fashions, and I never come across a Sudanese name in all these fast- growing literature and certainly Osama is not among them! However, the deployment of such approaches for academic research purposes is something else. By the way there are many differences between one school and another, and between one application and another in this day, which embraces a kind of interdisciplinary to subjects. In nutshell, it is not a homogenous body of thoughts.

Osama started his (literary?) criticism to Bushra with what he claims to be 'his own analysis of discourse' without any subject of investigation of Bushra’s works. Instead he focused on his cyber contributions and went straight without hesitations to his personality, attacking his academic credentials and denying him his status. Then he turns his insulting weapons to the personalities of whoever differs with him or questions his attitude, For example, what do you think of his ethically unjustifiable attack on the personality of Najat? Don’t you think that in denying her the 'authorship' of her contributions he's not only attempting to destroy her as an intellectual personality but also by trying to turn her into a 'replica' of Bola? Furthermore, he crowned himself and used his entire limited competence i.e. command of knowledge to classify people into “with” or “against” his, and what was ironic; he changed suddenly to “with” or “against” “his own style of analysis”! His taxonomy is simplified, immature, ignorant and arrogant, and not based on any robust assumptions. His speech is loaded with sexist notions “3od mara” and repetitive copied statements. His language is vulgar, ugly and most of the time meaningless. His allegations were not clearly clarified or even have any descent intelligible effort of reasoning. On the contrary, he intensifies his existence, insisting on wasting our time on no real substance, occupying a bigger space than what he deserved and any one of us have.

Don’t you think his uninformed arguments need to be rebutted? Many tried to reason with him but he refused adamantly to change his approach, what he did is to continue making fun of them and engaging serious minds in futile irrelevant exercises, just to boost his ego and to build his status, not only as a modest scholar status, but as a larger-than-the world figure. Hassan Mosa decided to take the job nobody wants and confronted him with his own approach, but better, to the level of perfection. Do I have the right to congratulate him for the job he has perfected? Or do you want us to thank Osama for having us mentally tortured, personally intimidated and bored to death by his endless copy/paste exercise? Or congratulate him on behalf of some of us who don’t have the time, energy or the ability to do so! We can’t afford any more ambiguity in this era of the information age. Who is who? And doing what? Are these questions legitimate or not? The modern mind has developed to a limit not to accept the taken-for-grantedness. Also, second-hand or misinformed and uninformed methods of acquiring knowledge are no longer reliable or acceptable.

I never belittle the man's humanity or his contributions to literature or art, if any. What I demanded is to question his intentions and to realize his real size and contribution to knowledge. I did not initiate the fight, and I did not decide to publish it, and I don’t think I have the power to inflame it, or the ability to seize it. I believe we're all terribly opinionated human beings, but I think your opinion on me lacks realistic and fair judgemens. Anyway I think we have contributed constructively enough to the debate by now unless there are some other unanswered questions. With regard to your interest to know something about my ability in the employment of the practice of the 'deconstruction' in the analysis of 'discourses' in the Foucauldian sense of the term, my suggestion to you is to invest part of your time on reading the basic foundations in 'discourse analysis' with particular emphasis on 'structuralism' and ‘post-structuralism' which is, disputably, marked by the emergence of such figures writings as Derrida, Foucault and others.

I do know, by way of concluding, that it is hard to resist viewing and reviewing the Master Pieces of art at the Tate Museum, and hard not to enjoy intriguing unique literary texts with the new "deconstruction" view. In my discipline,Urban Planning, I’m interested, at the moment, in finding what insights does post-modernism offer the study of Urban Planning? And the relation between the build fabric of cities and the pluralistic cultural identity of urban centres . Finding a new appropriate approach to plan fragmented societies is one of my main concerns. The post-modernist approach, in my view, is a powerful researching tool although it has some limitations.
Thank you and lots of greetings :wink:
e]
صورة العضو الرمزية
ÓíÝ ÇáÏíä ÅÈÑÇåíã ãÍãæÏ
مشاركات: 481
اشترك في: الأربعاء مايو 25, 2005 3:38 pm
مكان: روما ـ إيطاليا

مشاركة بواسطة ÓíÝ ÇáÏíä ÅÈÑÇåíã ãÍãæÏ »

الأخ عبد الماجد
أطيب التحايا
لا يساورني أدني شك في معرفتك بقيم المبدعين والمبدعات في شتي ضروب الفن والمعرفة ، وإنما أردت التوكيد فقط علي أهمية الإحتفاء بقيم معينة مجسدة في أعمال الفرد أو الأفراد المتميزين .
أتي ذلك التوكيد بصورة تقريرية ، قد يستشف منها تجاوز حقك الطبيعي في تلك المعرفة ، فمعذرة .
اللهم إني أبرأ إليك من كل ورطة في لاهوت الورطة .

سيف
" جعلوني ناطورة الكروم .. وكرمي لم أنطره "
نشيد الأنشاد ، الذي لسليمان .
صورة العضو الرمزية
نجاة محمد علي
مشاركات: 2809
اشترك في: الأربعاء مايو 04, 2005 1:38 am
مكان: باريس

مشاركة بواسطة نجاة محمد علي »



يقول أسامة الخواض:

كلام مغادرة المنبر ,هو كلام تقول به الاستاذة نجاة ضمن تبرمها من انتقاداتنا
اذا كان هذا المنبر هو منبر لاعضائه الحق في قول ما يرونه حول ادائه,
فهذا ما نراه,


قبل كل شيء، أنت لم تنتقد ولم تبد رأياً في أداء المنبر، وإنما وجهت إلينا جملة ً من الإساءات المجانية. كلماتي كانت واضحة، فأنا لم أتحدث فيها عن مغادرتك لهذا المنبر أو بقائك به. هذا أمر يخصك. لكن، من يحترم نفسه وقلمه لا يكتب لدى جهة يرى القائمين على أمرها، كذبةً ومزورين ومصلحين جدد وخفافيش ظلام.

وعن هاشم نوريت، من قال لك أن قاعدة البيانات تشير إلى أنه لا يزال عضواً؟ المعلومات الشخصية (وغير الشخصية) الموجودة بقاعدة البيانات لا تبدو كلها للمطلعين على صفحات المنبر الخارجية، وما يبدو لك ليس سوى جزء يسير منها، يوضح فقط تاريخ الانضمام للمنبر. بينما توضح المعلومات الداخلية ـ والمعلومات التي توفرت لهاشم نوريت أيضاً ـ أن حسابه بالمنبر موقوف. وإن لم نقم بشطب اسمه نهائياً، فذلك لأنه من تبعات شطب العضو من قائمة العضوية أن تختفي كل مداخلاته وكل البوستات التي ابتدرها، بما فيها مساهمات غيره. وهذا ما لا نود تكراره بعد تجربة سابقة، سبق أن تطرقت إليها من قبل.

تقول:

وعليها ان تعود الى حوارنا المطول مع حافظ خير

ولها ايضا ان تعود الى ما ساهمت به في ذلك البوست


كيف أعطيت نفسك الحق في استخدام هذه اللهجة الآمرة، وبكل هذا الاطمئنان؟ ومن قال لك إننى أرى فيك مرجعاً، حتى أعود لما تكتب؟؟؟

على كل حال، أعتقد أن بولا اتخذ قراراً صائباً حينما قرر أن يتوقف عن أي حديث معك، وأن يوصد هذا الباب بشكلٍ حاسم. وأحسده الآن كثيراً على هذا القرار الحكيم. فما الذي نجنيه من مثل هذه المماحكة سوى ضياع الوقت؟

سلامي للجميع
نجاة

أسامة الخواض
مشاركات: 962
اشترك في: الاثنين مايو 09, 2005 7:15 pm
اتصال:

مشاركة بواسطة أسامة الخواض »

طريقتك الوحيدة للكف عن استجداء عواطف القراء
قالت الاستاذة نجاة:
قبل كل شيء، أنت لم تنتقد ولم تبد رأياً في أداء المنبر، وإنما وجهت إلينا جملة ً من الإساءات المجانية. كلماتي كانت واضحة، فأنا لم أتحدث فيها عن مغادرتك لهذا المنبر أو بقائك به. هذا أمر يخصك. لكن، من يحترم نفسه وقلمه لا يكتب لدى جهة يرى القائمين على أمرها، كذبةً ومزورين ومصلحين جدد وخفافيش ظلام.

هي تراهن على الذاكرة الخربة لبعض القراء
لم اتهم احدا بغير دليل
وما قلت به عن اخفاء معلومات واضح ولا شك فيه
اما كلامي عن خطاب الاصلاح فقد اثبته بخطاب حسن موسى نفسه,
وما تعرض له من أنبطاح هنا
وان لغة حسن موسى نفسها وذهنيته كمشاتر "مرمط" نفسه هنا ,لا تشبه مشروعه الاساس
وانتما من مرمطتما مشروعه,وهو قد قبل ذلك
لكن حسن موسى وانا ,العياذ بالله من كلمة انا,عبر خطابنا غير الاصلاحي والصعب احيانا,ساهمنا في تحريك المقبرة الاسفيرية

لا اخاف احدا,
ولا استنكف من الاعتذار ابدا
وعلاقتي بهذا المنبر هي علاقة معروفة
ولا اريد منك الحديث عنها
لكن عزيزتي,
كفي عن استجداء عطف القراء ,
وسنعود لمساهمات المساهمين الحقيقيين

وأقول ليك حتى تكفي عن استجداء القراء ,
ما قلته للفيا ولبشرى قبل ذلك
يمكنك ان ترفعي امرك للقضاء لو شعرت انت وشريكك بولا ,
بانني اصدر من كلام لا معنى له

هذا كما تعلمين هو الحد الذي تقول به المجتمعات الديمرقراطية حتى الآن للتفريق بين النقاش والحوار و القاء الكلام على عواهنه والاكاذيب

هذه هي طريقتك الوحيدة للكف عن استجداء عواطف القراء
محبتي للجميع
وساعود كان الله هون
المشاء
صورة العضو الرمزية
نجاة محمد علي
مشاركات: 2809
اشترك في: الأربعاء مايو 04, 2005 1:38 am
مكان: باريس

مشاركة بواسطة نجاة محمد علي »


"أعوذ بالله من كلمة أنا"
بعد كل هذه النرجسية المفرطة؟؟؟

عبد الماجد محمد عبد الماجد
مشاركات: 1655
اشترك في: الجمعة يونيو 10, 2005 7:28 am
مكان: LONDON
اتصال:

مشاركة بواسطة عبد الماجد محمد عبد الماجد »

Dear Salawa

Thanks

You need to make up your mind dear whether you want this conflict to continue, so you can pick up what is left over of good substance

It is apparent that I do not want the conflict to continue. But. but definetely I want for the discussion to continue. That is why I thought it is wiser not to intervene with any expressions loaded with what might be thought of as a means of deterring a participant from the continuation of the the discussion. If he felt besieged or surrounded by defendants he may either turn wild or decide to quit. If he felt defeated quantitaively (multiple voices at a time) then some mebers of the forum will loose, that is what I believed. I do not want Usama (or any other person) to be a target fired from all directions. especially when his opponent is as giagantic as Hasan Musa. If Usama insisted to persue the personal, Hasan Musa will fix the sittuation , without any crowds' shoutings. That will be a sad situation but with some leftovers. Leftovers are useful, but this doesn't mean that someone who really respect themseves and knowledge will depend on leftovers. He/she will just collect some bits and pieces to help him/ her in their quest for further knowldge from its origional sources. that is why I am now engaged in serious readings in the field. As you mentioned there are many variants of the the schools I am interested in. In a year I will be there, hopefully.

Many tried to reason with him but he refused adamantly to change his approach

All wa can do is to continue trying to reason. All other means may end up in a written violence. Otherwise we have to ignore ( a legitamate stand, unlike the the type condensed in compressed expressions of belittling). in my opinion

Hassan Mosa decided to take the job nobody wants and confronted him with his own approach, but better, to the level of perfection. Do I have the right to congratulate him for the job he has perfected?

Now, you are saying Hasan is fighting on behalf. I say : Hassan is reasoning . He is defending his own princples and contributing to the spread of the just casues he lives for. He does that in pen and ink. He/ she who believes In Hassan causes should resort to pen and ink. Other wise , the man I know does'nt need zaghrat. or Dalluka. As for Najat , she is as efficient as Hassan in defending her opinions. And she does it unambigously in in words, as well. Nothing is more noble than facing others looking in their eyes and talking to them in real language. Few , if any excells Najat in rebutting those worthy of being rebutted. She does doesn't need a lawer.
I wish that someone (possibly yourself) takes the burden from people like the defenders you mentioned. But, they must be objective in their defence. Otherwise they may fall in the kind of tactics used by Usama.

Iam full of hope that the course of the dialouge will clean itself, shortly.

think your opinion on me lacks realistic and fair judgemens


Belive it now that I have not formed any negative idea about yourself. Iam realistic, so I do not judge people by a single isolated expression which I might have read wrongly. I feel proud that we have an increasing number of people who contribute to open debates and discussions. However in due course we will al know each others better. All runners will
win in the march .

Best Wishes

NB. Apologies for typing or any other types of mistakes. Command of written english is withering as do not write frequntly. Now I write without drafting: head-keyboard-screen. Hence, mistakes are not unexpected. Understability will not be lost, the most important .

.
Abdul Magid
آخر تعديل بواسطة عبد الماجد محمد عبد الماجد في الخميس فبراير 09, 2006 6:11 pm، تم التعديل مرة واحدة.
المطرودة ملحوقة والصابرات روابح لو كان يجن قُمّاح
والبصيرةْ قُبِّال اليصر توَدِّيك للصاح
أسامة الخواض
مشاركات: 962
اشترك في: الاثنين مايو 09, 2005 7:15 pm
اتصال:

مشاركة بواسطة أسامة الخواض »

يبدو موضوع التناص موضوعا مركزيا في نقاشاتنا هنا,
وهناك
وبهناك أعني:
تمثلات الكتابة

للطيف
وهو ما أثار مشاترنا الأكبر وصاحب المشروع المتمرد العظيم:
حسن موسى

وفي ذلك يندرج ما أثرناه عن
"الجغرافيا المتخيلة"
في ما قلنا به عن حسن "البطل" كمستشرق من نمط فريد, ضمن طرح نفسه كغربي غير أوروبي,
وغيره مما تنامى الى علمه ,كولد من العالم الثالث في مدينة الابيض,
حسب زعمه,
أو كما قال
وسنعود
المشاء
أسامة الخواض
مشاركات: 962
اشترك في: الاثنين مايو 09, 2005 7:15 pm
اتصال:

مشاركة بواسطة أسامة الخواض »

خطوات القروي الثقيلة:
قلنا في مقام سابق ان حسن موسى يتحرك بخطى القروي الثقيلة في اقامته الجديدة في الاسافير
وهي اقامة تتأسس على ذهنية السبعينيات "المباركية" التي لا تنتج معرفة,
وانما ترتكز على مفهوم "المغالطة" وارباك الخصم
لكننا لن نركن الى ذلك ,وسننتقل قبل الكلام عن الموضوع المركزي,
اي موضوع التناص,
الى مقاربة الجغرافيا المتخيلة المستبطنة في خطاب المشاتر ,
و مفهومه القاصر حول الهوية و حوار الثقافات,
وعلاقة ذلك بما قال به من كلام في رده ,والذي يمكن ان نسميه:
لاهوت الزرطة
بعد اثباتنا لبطلان كلامه عن :
القرابة والابوية وخطاب الدم
وسأعود
المشاء
عبد الماجد محمد عبد الماجد
مشاركات: 1655
اشترك في: الجمعة يونيو 10, 2005 7:28 am
مكان: LONDON
اتصال:

مشاركة بواسطة عبد الماجد محمد عبد الماجد »

الشاعر أسامة الخواض
لك الود

بصراحة شديدة لو كنت مكانك لفكرت في قفل هذا الباب: هو لا يفيدنا في شيء ولو تجملنا في القول بالاقتيات مما يتناثر منه من بعض فتات . وليس لنا من أضطبارة لرصد تفاصيل أدب الدواس ( على حد تعبير حسن موسى ) الذي حمد الله على كل حال, ومثل هذا الرصد لا يعنينا في الأساس. ولئن كان يعني حسن فربما لأن حسن يعد كباحث وناقد لتقصي هذه الظاهرة. (والظاهرة تعريفا لا تقوم على شخص واحد) إذن مايتضح من عبارته أنه ليس معنيا بأدب الدواس مع أسامة تحديدا ولكن أدب الدواس بصورة عامة (كظاهرةعامة ) وهو مشروع طويل وله مشروعيته طالما لم يصبح شغلنا الشاغل وإن أصبح الشاغل لحسن فهو أمر يتعلق بمشروع كتابي لا دخل له البتة بما يدور الان والشاهد إنه ألمح لك بل وصرح بأن ما ينفع السودان لا يكمن في ما نراه ونعيشه الآن. فكأنه يقول لك بأنك ترغم على ردود دواسية بعدم انصرافك عما يذهب جفاء.
وأنت كشاعر ناقد هل يفيدك هذا النقاش ( طبعا من حقك أن تقول لي لا تحشر أنفك. مالك ومالي ؟ ولن أستنكف لأن الساحة ساحة دواس.) وكنت تصورت أن شاعريتك (بل نفسيتك) في خطر إذا لم ينصرف الجميع عن هذا التناحر. وربما أكون غرا جاهلا في تصورى أن الشاعرية تحتاج لوئام نفسي عميق لتجود وتتطور وتنتج. وبنفس القدر فيه صرف لحسن عن أولويات وإن كان حسن يعمل وفق برنامج زمني صارم - في ما يبدو لي - مما يجنبه مغبة السكنى في موضوع واحد, إن كان ثمة موضوع. قال يطير بشرى ويطير أسامة ووأفهم منها ويطير حسن كمان لو أزمنت الحالة.
قلت قد أكون غرا في تقديرى لمتطلبات المبدع النفسية (لا أعنى مرضا أو عصابا ولكني أعني فقدان الطمأنينة وتجاذبات مشاعر القلق والوقوف على أهبة الاستعداد.
كأن هذا الأمر ملأ عليك حياتك. أأنت تستعذب هذا؟ هل هو من قبيل الإخبار عن الذات بشتى الوسائل حتى لو كانت دواسا. لا. وأتصور أن صيتك قد سبق هذا الموقف وذاع وانتشر already فما معنى أن يتمدد أكثر وفي ارتباط شرطي بمعركة؟ لا أفهم. ولكن ربما فهم بأنه "يا ناس أنا سجيل فلان وفلان مش أي زول من طرف". إذا صح هذا فإن لك في استمرار السجال مصلحة (غير مدروسة النتائج).
أسامة، أنت تحترق وفي احتراق الشاعر مبكرا تجسيم لمكانته (التراجديا تؤسطر سير بعض المبدعين وإن كان نتاجهم وسطا لم يبلغ الذروة بعد) وأخشى عليك من جئت وساعود وجئت وسأعود (خذني لك صليحا ولا تذهبن بعيدا في التفكيك لأني أتحلل لمّا أفكر من كل صداقة ومن كل عداء وم كل ما يرتبط بشخص عزّ أم لم يعز).
والله ذكرتك الصبح فتذكرت قصيدة حفظتها قبل ثلاثة وأربعين عاما ثم نسيتها. ‘نها مرثية فؤاد بليبل ذلك الشاب الي اعبط في ريعان الشباب وهو في أوج تألقه وربما بداية سموقه فوق شوقي وحافظ مجتمعين. ماذا قال فؤاد؟:

أنا من أنا يا للتــعاسة من أنا شبح الشـقاء
بل زهرة فواحـة عبثت بها أيدي القضــاء
عنذ الصباح تفتحت وذوت ولم يأت المـساء
بلأمس كانت ملعب العصفور في ذاك العراء
يشفي العليل أريجها وبهــاؤها يحي الرجاء
بسـامة لم تدر ما معنى السـآمة والعــناء
واليـوم باتت يا لتعس نصيـبها هدف البلاء
قد حوّلوا عنها الغـدير فلا خـرير ولا رواء
فذوت على أكمـامها عطشا وبعثرها الهـواء

هذه البوستات فيها قوة تدميرية هائلة، ولكن لا ضمانة في أن لا يصدع التمادي شمسون وحده وقد يصمد البناء وينجو شماسين وشمسونات.

بالأمس أردت أن أدعو الأستاذة سلوى بعدم التدخل أملا في أن يعالج الموضع نفسه بطرح الشخصي ولكنى اراك تلح على مربع 1

يا أخي. لعلك صنديد. ولكنك تكسر سهامك قي الهوا و"تكمل بارودك في بركة ماء" فاحفظ طاقتك لعمل أكثر جدية وأشد تماسكا وفي مجال يخرج منه القراء بمعلومات دقيقة ومشاركات تنتج معرفة من قبل كل مهتم ومهتمة.



هوي يا ناس (الكلام دا ليس للتندر ويجب أن يؤخذ من ظاهره وهو ليس حوارا ولكنه وجهة نظر تقبل أو ترفض)
عبدالماجد حريص
المطرودة ملحوقة والصابرات روابح لو كان يجن قُمّاح
والبصيرةْ قُبِّال اليصر توَدِّيك للصاح
صورة العضو الرمزية
نجاة محمد علي
مشاركات: 2809
اشترك في: الأربعاء مايو 04, 2005 1:38 am
مكان: باريس

مشاركة بواسطة نجاة محمد علي »


أسامة الخواض
أنا التي أستجدي عطف القراء يا أسامة! يا للسخرية! ومن يقول ذلك هو أنت الذي ظللت تزازي بكلمات حسن موسى من بوستٍ لآخر، وأنت تحاول تشويه دلالتها الواضحة من السياق، لتستدر عطف أعضاء سودانيز أون لاين وتحرضهم ضده، في استجداءٍ للعواطف قليل النظير في الساحات الإسفيرية.
وما الذي يحوجني إلى استجداء عطف القراء في موضوعٍ يتجلى فيه خطلك بوضوح لم يفت على أحد؟ أبسبب إساءاتك التي ظللت تجترها بلا توقف، أيها الناقل، الناسخ، اللاصق من المواقع بلا نهاية؟ أين هو جهدك أنت يا أسامة؟ وأين إضافاتك؟ وبم تفسر هذا النقل المتواصل من جهد أصحاب المواقع، من حوارات ونقد وتعريف بالتيارات المختلفة؟ أنضب معينك إلى هذا القدر؟ أنسيت سخريتك من "التلاقيط"؟ ومع ذلك لا تزال للآن، وأنت المقيم في بلد تتوفر فيه المصادر، تستقي معلوماتك من المواقع التي تعتمد على الترجمات! لماذا لا تترجم بنفسك، ولماذا لا تقدم بين مصادرك مصادر أصلية؟ أهو الكسل، أم الاكتفاء بالاجترار من سنام الثمانينيات؟ وأنا لا أشك ولا أشكك في قدراتك، إلا أنك تبددها في ملاحقات وحروبٍ من غير طائل ضد كل من يجرؤ على انتقاد ذاتك المتضخمة. فلتصح من بياتك الطويل، ومن الاجترار والتكرار المضجرين. ولتعلم، على سبيل المثال، أن التناص الذي تزج به في كل موضعٍ وسياق، ومعه جوليا كريستيفا، قد انحسرت موجتهما منذ زمن بعيد.

أما فيما يتعلق بما تقوله عن استعدادك للاعتذار وقدرتك عليه، فأقول لك إن للناس ذاكرةً، لم ينطبع فيها موقف واحد منك يعتد به في الاعتذار.

"مقبرة إسفيرية" حركتها أنت؟! ياخي استحي من هذه النرجسية الصارخة. ومن هذا التناقض. فأنت الذي تسئ بذلك لمنبرنا وأعضائه ومساهماتهم، وتتعالى عليهم من دون سند من المعرفة بالتطور الكبير الذي حظي به موقعنا ومنبره. وبما أنك "عدادي"، سأقول لك أن القراء الذين يأتون إلى هنا، إنما يأتون لقراءة مساهمات الأعضاء في البوستات المختلفة. أما بوست عثمان حامد أو لاهوت ورطتك، فإن ما يجذب إليهما هو المساهمات الجادة والممتعة التي شارك بها كاتبات وكتاب متميزين لم تجد وصفاً يليق بهم سوى أنهم جيف في مقبرة إسفيرية، ولم تضع أي اعتبار لدور مشاركاتهم في اجتذاب القراء. وفات عليك، من فرط نرجسيتك، أن قراء وقارئات هذا المنبر يأتون للاطلاع على مساهمات هؤلاء الكتاب، فظننت أنهم يأتون من أجلك. ولو عرفت عدد قراء احترام وحدها الناهلين من حياضها الوليدة كل يوم، لاكتفيت بالصمت.
ولأنك "عدادي" أيضاً، فسأدعوك فقط إلى مراجعة بوستاتك الأخيرة بسودانيز أون لاين، علك تفهم مدى ما ألحقته بصورتك وكتاباتك من أذى.

وأتمنى أن تدرك أيضاً أن منبرنا ليس مكاناً للمهاترات، وأن لنا مشروعاً نقدره ونسعى للارتقاء به، ولا ولن نسكت على محاولات الحط من قدره. فنحن إذا تسامحنا مع الإساءة المتعمدة لمشروعنا، مثل وصف موقعنا ومنبره وعضويته بـ"المقبرة الإسفيرية"، فإننا فسوف نكون قد تنازلنا حينها عن مشروعنا كله، وقبلنا بالإساءة لأعضاء هذا المنبر أيضاً. وأرجو أن تعلم بوضوح إننا لن نتهاون في ذلك. فقد طفح الكيل يا أسامة، وأغراك التسامح بالتمادي. لكننا لن نقبل من الآن فصاعداً بأي إساءة أو تحقير.

سلامي للجميع
نجاة

أسامة الخواض
مشاركات: 962
اشترك في: الاثنين مايو 09, 2005 7:15 pm
اتصال:

مشاركة بواسطة أسامة الخواض »

عزيزي عبد الماجد
لعلك طيب
شكرا على كلماتك الواضحات
قلت في ما قلت,وهنا اتخير من كلامك ما يزوغ منه الكثيرون والكثيرات:
يا أخي. لعلك صنديد. ولكنك تكسر سهامك قي الهوا و"تكمل بارودك في بركة ماء" فاحفظ طاقتك لعمل أكثر جدية وأشد تماسكا وفي مجال يخرج منه القراء بمعلومات دقيقة ومشاركات تنتج معرفة من قبل كل مهتم ومهتمة.


أحب السجال, وارى في ما يدور بيني وآخرين من حوارات ذوات مقامات متعددة,
كثيرا من المحاور المهمة والتي اثيرت بدرجات متفاوتة من التعبير

سأكمل ردي على حسن موسى هنا ,
وانصرف الى ما اشتغل عليه من نصوص كثيرة نقدية وشعرية وغيرها

محبتي لك
أرقد عافية
المشاء
أسامة الخواض
مشاركات: 962
اشترك في: الاثنين مايو 09, 2005 7:15 pm
اتصال:

مشاركة بواسطة أسامة الخواض »

قالت الاستاذة نجاة في ما قالت به من تهديد:
[b[quote]]وأتمنى أن تدرك أيضاً أن منبرنا ليس مكاناً للمهاترات، وأن لنا مشروعاً نقدره ونسعى للارتقاء به، ولا ولن نسكت على محاولات الحط من قدره. فنحن إذا تسامحنا مع الإساءة المتعمدة لمشروعنا، مثل وصف موقعنا ومنبره وعضويته بـ"المقبرة الإسفيرية"، فإننا فسوف نكون قد تنازلنا حينها عن مشروعنا كله، وقبلنا بالإساءة لأعضاء هذا المنبر أيضاً. وأرجو أن تعلم بوضوح إننا لن نتهاون في ذلك. فقد طفح الكيل يا أسامة، وأغراك التسامح بالتمادي. لكننا لن نقبل من الآن فصاعداً بأي إساءة أو تحقير
. [/quote

]فيا سيدتي الفاضلة,
لا أبه بتهديدك لي الواضح
واصلا قلت انني لن انشر هنا لاصرارك غير العلمي على احتكار حقوق النشر,
بدون "دبارة"
اثبت بطلان كلام حسن موسى عن الابوة,
وقبول بولا وانت بها

ارجو ان تسحبي عضويتي من المنبر
و سارد في المكان المناسب ,
عما يثار عني في هذا المنبر
*اعتذر لك عن كلامي حول "المناشدة",
وهو ما يتعلق بالتناص
كلامك يشبه كلام بولا,
لكنك لم تلتزمي بالقواعد التي تقول ان الفكرة هي للثلاثي ,
لكنك كاتبة تلك المناشدة
لا أشكك ابدا في اي كلام حول ان لك اسلوبك الخاص,
لكن للتناص متاهات اخرى
اعتذر مرة اخرى

تحياتي للجميع
ومع السلامة
أخوكم
ابنكم "المشتاق" ؟؟؟
المشاء[/b]
أضف رد جديد