بقيع بدوي وأعمال الإبرة .. فصل مجهول في كتاب التشكيل!

Forum Démocratique
- Democratic Forum
حسن موسى
مشاركات: 3621
اشترك في: الجمعة مايو 06, 2005 5:29 pm

بقيع بدوي وأعمال الإبرة .. فصل مجهول في كتاب التشكيل!

مشاركة بواسطة حسن موسى »


الطاقية
أعمال الإبرة
فصل مجهول في كتاب التشكيل السوداني

ثمة زعم مدرسوي بائد يصنف " أعمال الابرة " كنوع تشكيلي ثانوي وراء الانواع" النبيلة" مثل الرسم و النحت و العمارة و غير ذلك. و هذا الزعم الخائب يجد اصله في نظرية التشكيل الاوروبي السائدة منذ القرن الثامن عشر و التي تقسم الممارسة لتصانيف "الجميل" الحر المجاني من جهة مقابل تصانيف "التطبيقي " المقيد بقيد المنفعة العملية و مقتضيات الإنتاج الصناعي. و هي في الحقيقة نظرية للفنان المستبد بفرادته قبل ان تكون مشروع عقلنة للممارسة الإبداعية. ذلك الفنان الفرد البطل الذي تمخضت عنه حركة الفن الرومانطيقي في اوروبا . ورغم أن حركة الخلق التشكيلي الحديث تجاوزت الإشكالية التي تعارض الجميل بالتطبيقي في اكثر من وجه إلا أن آثارها ما زالت باقية في عادات التفكير و في بنى مؤسسات تعليم الفنون المحافظة. [ و من الضمن كلية الفنون الجميلة و التطبيقية في السودان ]. خطر لي هذا الخاطر أول مرة قبل سنوات و أنا اطالع الصفحات التي خصصها بولا في رسالته لذلك النفر من البنائين النوبيين الأماجد الذين اخترعوا فن المعمار النوبي على مقاس ضرورتهم الوجودية .ثم عاودني الخاطر هذه الايام و أنا اقرأ كتاب الصديقة الدكتورة و الفنانة التشكيلية بقيع بدوي محمد عبد الرحمن الذي عالجت فيه تاريخ التشكيل في أعمال الإبرة في أم درمان في الفترة بين 1885 و 1940.و ذلك من خلال مثال " الطاقية". و رغم ان الكتاب الصادر عن عن معهد الدراسات الإفريقية و الآسيوية بالتضامن مع دار جامعة الخرطوم للنشر يحمل تاريخ 2008 ، إلا أن الدكتورة بقيع انجزت مبحثها قبل حوالي عشرين عاما قضتها مخطوطة الكتاب في الإنتظار في مطبعة دار جامعة الخرطوم للنشر. ترى كم هي الآثار الأكاديمية و الفكرية السودانية التي مازالت تنتظر تحت غبار الأضابير البيروقراطية في مطبعة دار جامعة الخرطوم و في غيرها؟!
حتى أعود بمزيد من التفاصيل، ألف مبروك لبقيع بصدور هذا الكتاب المتعدد المنافع كونه يموّه بين صفحاته جهدا عاليا يغطي الفضاء المفهومي بين جماليات الممارسة التشكيلية و السياق التاريخي و السوسولوجي للمجتمع النسوي الحضري في أمدرمان من خلال مؤسسة " بيت الخياطة ".ذلك أن " بيت الخياطة " يتجاوز صفة المشغل الذي تلتقي عنده جماعة الخيّاطات لأبعاد المؤسسة التعليمية الاهلية و المنتدى الإجتماعي الحديث بمردوده السياسي العميق الذي يتجاوز المنافع المباشرة للممارسة الفنية.
سأعود
صورة العضو الرمزية
الوليد يوسف
مشاركات: 1854
اشترك في: الأربعاء مايو 11, 2005 12:25 am
مكان: برلين المانيا

مشاركة بواسطة الوليد يوسف »

مبروك للدكتورة ( بقيع بدوي) صدور الكتاب ويشرفني ويزيدني فخراً أن والدتي (عشة علي امام ) كانت من ضمن هؤلاء النسوة الفنانات المكافحات وان لحم اكتافي ودمي الجاري في عروقي كله، كان من خير هذه الحرفة الخلاقة، الخياطة. بل أنها كانت من المبدعات والمتميزات فيها بشهادة الكثيرات من الزبونات ولربما كانت الدكتورة (بقيع بدوي) واحدة منهن بحكم علاقات القربي العائلية.

وليد
السايقه واصله
صورة العضو الرمزية
äÌæì ÏÝÚ Çááå
مشاركات: 113
اشترك في: الأحد مايو 29, 2005 2:24 am

مشاركة بواسطة äÌæì ÏÝÚ Çááå »

يا صديقنا حسن موسى ... أولاً حمداً لله على السلامة ... بالفهم دا حبوبتي ( حبوبة أمي ... المرحومة التومة بت الفكي الغفاري ) لابد انها كانت تنتمي إلى قبيلة التشكيلين بجدارة... فقد كانت تخيط الطواقي باتقان تام... و تغزل القطن ( بالمترار) و تصنع منه خيوطاً ببراعة مذهلة. كنا صغاراً ، نساعدها في تجهيز القطن بنزع النواة ( الغُلغُل) ... و نراقب باندهاش حركة يدها السريعة و كيف تلف الخيوط بمهارة في شكل مخروطي منتظم و بديع .
بعد أن تنتهي من خياطة الطاقية ...كانت تطويها بعناية و " تملّسها" كأنها تكويها بواسطة صدفة ( محارة أو قرقور ) في شكل ودعة في حجم قبضة اليد . هذه الودعة السحرية تحديداً أمتلكها حتى الآن و رافقتني في حلّي و ترحالي ... كذكرى عزيزة علّي. و سارفق صورتها هنا .
للدكتورة بقيع التقدير و لأم الوليد ( عشة إمام) كامل المحبة و الاحترام و لحبوبتي ( بت الفكي) الرحمة و الغفران...
آخر تعديل بواسطة äÌæì ÏÝÚ Çááå في الأحد يوليو 24, 2011 9:32 pm، تم التعديل مرة واحدة.
صورة العضو الرمزية
äÌæì ÏÝÚ Çááå
مشاركات: 113
اشترك في: الأحد مايو 29, 2005 2:24 am

مشاركة بواسطة äÌæì ÏÝÚ Çááå »

صورة
صورة العضو الرمزية
äÌæì ÏÝÚ Çááå
مشاركات: 113
اشترك في: الأحد مايو 29, 2005 2:24 am

مشاركة بواسطة äÌæì ÏÝÚ Çááå »

صورة
صورة العضو الرمزية
äÌæì ÏÝÚ Çááå
مشاركات: 113
اشترك في: الأحد مايو 29, 2005 2:24 am

مشاركة بواسطة äÌæì ÏÝÚ Çááå »

أعلاه صورة الصدفة الأسطورية ( ربما عمرها الآن أكثر من نصف قرن) و تقول الوالدة متعها الله بالصحة ، أن عملية التمليس تعرف بأسم " الجندرة " و تعرف الصدفة بأسم " الجندارة" !
حسن موسى
مشاركات: 3621
اشترك في: الجمعة مايو 06, 2005 5:29 pm

مؤسسة " بيت الخياطة "

مشاركة بواسطة حسن موسى »

الاعزاء الوليد و نجوى
شكرا على رفد الخيط بالشهادات العائلية و كتاب الدكتورة بقيع بدوي عامر بالمعلومات و اللقيات التي لا بد ان تسهم في رد الإعتبار لهذا الوجه المنسي من وجوه الممارسة التشكيلية في السودان و لتسليط الضوء على التجربة الجمالية لمجموعة النساء الخلاقات اللواتي جمّلن من وجه الحياة الإجتماعية رغم شروط ضيق الحال المادي و التقني لأهل الحواضر. سأحاول عرض المزيد من جهد الصديقة الفنانة الدكتورة بقيع بدوي .




مدرسة " بيت الخياطة"
2
" التشكيل في اعمال الإبرة في أمدرمان ـ الفترة 1885 ،1940.
وراء هذا العنوان المتقشف الذي يضيئ جانبا مجهولا من تقليد التشكيل السوداني، يموّه كتاب الباحثة والفنانة التشكيلية الدكتورة بقيع بدوي كنوزا و لقيّات مدهشة من ادب البحث في تاريخ اهل الحواضر السودانية بين ام درمان و شندي و السيال و الباوقة و بربر و الفاشر و منواشي و نيالا. و هي المناطق التي غطاها البحث الميداني الطويل الذي انجزته الدكتورة بقيع بدوي.و داخل إطار الحياة الحضرية لسودان بداية القرن العشرين يضيئ البحث منطقة مجهولة من تاريخ تكوّن الحركة النسوية السودانية و ذلك من خلال المعلومات القيمة التي تبذلها الباحثة عن مؤسسة " بيت الخياطة " التي تمثل في منظور التاريخ كشكل بدائي من اشكال العمل العام المؤسسي بين جماهير نساء الحواضر.فقد انطرح شكل " بيت الخياطة " في البداية كنوع من مؤسسة تعليمية عفوية تعنى باعداد الفتيات و تدريبهن للقيام بأعباء الحياة الاسرية بعد الزواج.ففي بداية القرن العشرين كان التعليم الديني في الخلاوي محدودا بين الفتيات، باستثناء بنات بعض البيوت الدينية الكبيرة كبيت المهدي و الميرغني. [ ص 56] و في نفس الوقت كان الناس يتوجسون من إرسال بناتهم لمدارس التعليم النظامي القليلة التي ابتدرتها الحكومة الإستعمارية." فكانت بيوت الخياطة هي المكان الذي تتعلم فيه الفتيات فن الخياطة إضافة إلى ما تتلقاه الدارسة من توجيه و إرشاد يساعدان في تربيتها و تقويمها " [ ص 57].
و " من مدلول الإسم " بيت الخياطة" يتضح لنا ان المادة التعليمية الاساسية هي عملية الخياطة، و الخياطة متعددة الانواع و الاشكال. فمنها ما يتعلق بالمفروشات كالمفارش و المساند، و منها ما يتعلق بالزي كالطاقية و العمة و التكة و المناديل".." و لقد برزت الطاقية كمادة أساسية لتعليم الخياطة و نعتبر محور العملية التعليمية في بيت الخياطة آنذاك.فالغرز التي تبدأ بها الدارسة خياطة الطاقية تعتبر الاساس لكل عملية خياطة ".." و بالإضافة إلى تعلّم الخياطة فإن الدارسة تقوم بأعمال منزلية لصاحبة المنزل أو المعلّمة " .." وهذه الاعمال التي تؤديها الدارسة لمعلمة الخياطة تكون بمثابة الاجر نظير تعليمها ، فلا توجد مصاريف دراسية في بيوت الخياطة" [ ص 70] .
تربية الخيـاطة

و تنبّه الباحثة للتركيب البالغ في العملية التربوية التي يضطلع بها " بيت الخياطة" فيما وراء البعد التقني للممارسة العملية.ذلك لأن بين الخياطة يمثل ايضا كفضاء إجتماعي يتم داخله تبادل الخبرات و المعارف الثقافية و الجمالية ." و بيت الخياطة يعتبر مؤسسة تتلقى فيها الدارسة العديد من أشكال التراث الادبي كالقصص و الحكايات الشعبية و الأحاجي و الالغاز. و لقد اختصّت البيوت الدينية الكبيرة بنوع من الحكايات الشعبية و هي من قبيل الاساطير الدينية. و تذكر الراوية آمنة محمد عبد الرحمن من مواليد امدرمان [ 1900] أنها قد تلقت مثل هذه القصص و الحكايات الشعبية عندما كانت تتعلم الخياطة في منزل بنات الشيخ ود البدوي.[ و هو الشيخ محمد البدوي من علماء الدين المشهورين في أمدرمان و كان يلقب ب" شيخ العلماء" و هو أول من أسس المعهد العلمي بأمدرمان . ]. و تروي الراوية خديجة محمد البدوي بأن المادحة بخيتة ، من ديار الشايقية، كانت تحضر إليهم من وقت إلى أخر، و قد كانت تصحح ما لديها من قصص ديني لدى الشيخ محمد البدوي و بعد ذلك تلقيها على مسامعهم في داخل المنزل.و قد تميزت هذه القصص بلغتها العربية السليمة ، سيّما في النص الشعري، مع وجود التجاوز و التغيير في الصياغة النثرية.".." و هذه المعالجة تتم باستدعاء الذاكرة و صياغة مواقف جديدة مع ما سبق ان سمعه الراوي " .." و بذلك يحدث التغيير و الإبدال بما يتناسب و ثقافة الراوي و المؤثرات البيئية حوله.و ما تم جمعه من هذه القصص [ ملحق رقم4] يشابه إلى حد بعيد القصص التي توجد في بعض الكتب مثل "بدائع الزهور في وقائع الدهور"".." و قد اعمل الحس الشعبي فكره في الصياغة " .." فجاءت تلك القصص كأنها وليدة بيئة سودانية. ففي مشهد روائي على لسان علي بن أبي طالب [ كرم الله وجهه] تقول الراوية آمنة محمد عبد الرحمن:
أنا ود بن طالب شن تعاين لي حديثي معاك ني
إلاّ افقع الدبَرَة و أخلـْف الكي .

رواية الرواة
و في نهاية الكتاب ملحق يحتوي سير الرواة الستة و الستين رجلا و امرأة الذين استنطقتهم و سجلتهم بقيع و الذين غذوا البحث بمعارفهم التي لا توجد في كتاب، هذا الجزء من كتاب الدكتورة بقيع بدوي بالغ الاهمية من جهة أولى كونه يشهد للباحثة عن جدارة بالصبر و المثابرة على هم البحث و مشقاته بسبيل صيانة و توثيق مخزون الذاكرة الشعبية لأهل الحواضر السودانية، و ملحق الرواة مهم، من جهة ثانية، لأنه يملك أن يبذل نفسه كنوع أدبي ذي حساسية مميزة.فكل سيرة فيه تبدو كأنها حكاية أدبية قائمة على عُمد من التاريخ الشخصي و العام، أو، على الاقل ، هذا ما خطر لي و أنا اقلب سير الرجال و النساء الذين تضامنوا على رفد بحث بقيع بحكاياتهم النادرة. فآمنة محمد عبد الرحمن ، من مواليد" حوالي 1900" تمثل كما "بنيلوب" أمدرمانية من العباسية شرق." جاء آباؤها مع المهدي من غرب السودان و استوطنوا امدرمان. و قد شارك والدها الفكي محمد عبد الرحمن في معركة كرري 1898.".".." و منزل والد الراوية هو بيت علم و دين و هو نموذج لعمارة الحوش قديما في أمدرمان بتركيبه المتداخل. تزوجت الراوية ثلاث زيجات و لم ترزق من الابناء شيئا. جابت بعض مدن السودان غربها و شرقها و جنوبها، و لها ذكريات كثيرة عن جنوب السودان حيث كان يعمل زوجها ضابطا في الجيش. تتمتـّع الراوية بذاكرة قوية ، و هي متحدثة لبقة و إن لم تكن متعلّمة، بل انصبّ تعليمها في بيت الخياطة، و قد حفظت مجموعة من القصص الديني عن معلماتها بنات الشيخ محمد البدوي [ زوج خالة الراوية] و عن اخيها الذي كان يعمل مدرسا[ خوجا]. و وحيث انها تتمتع بذاكرة جيدة و لديها القدرة على صياغة الحديث و تسلسله، فقد كانت من الرواة الذين اعتمد عليهن هذا الكتاب في التحدث عن حياة مجتمع أمدرمان في فترة المهدية و ما بعدها..."[ ص 135].
و في مسلسل الرواة من خارج أمدرمان ، تبدو آمنة بشير الاحمدي [ 65 عاما] كشهرزاد من بربر، " نشأت في بيت علم و دين و أخذت الطريقة الاحمدية عن السيد احمد بن إدريس. و علاقاتهم بالأدارسة في أمدرمان علاقة روحية قوية باعتبارهم الشيوخ. تلقت الراوية تعليما دينيا عن جدها و قد كانت تكتب في اللوح و تقرأ فيه. و قد درست الفقه كما حفظت الاحاديث النبوية الشريفة و غزوات الرسول ص كما قرأت مجلة " الرسالة ـ" التي كان يحررها حسن الزيات و كان يقوم باحضارها إخوتها.و قد قرأت " مقامات الحريري" و شعر المتنبئ، و كان ذلك كله في عهد كانت المرأة فيه تحجر في المنزل.و الراوية لها أشعار سياسية نظمتها في الزعيم اسمعيل الازهري.و قد تم تسجيل مادة غزيرة عن مجتمع بربر و تطوره و ارتباطه بمجتمع أمدرمان .." [ص 136].
و من بربر أيضا تمثل عائشة عبد الماجد[ 1933] كعلامة على إتصال التقليد مع جيل جديد من فنانات الإبرة ، فعائشة عبد الماجد قد زاملت د. سعاد الفاتح البدوي و فاطمة أحمد إبراهيم في المرحلة الإبتدائية و لم تكمل تعليمها".".." تعلمت علي يد مدرّسة تدعى " الست بتول" كانت تأتي لتعلّم البنات فب منازلهن. كما تعلمت خياطة الطاقية و التطريز عن امرأة تسمة " عواضة" و أمها " شندقام " و هم من الصين. و تذكر الراوية أن رجلا يدعى محمد حاج علي قد ذهب عن طريق البحر بالمراكب إلى الصين و عاد بهذه الأسرة و هي من الأسر المعروفة في بربر. و قد ذكرت الراوية أن ببربر العديد من الاسر التي تمتد جذورها إلى أصل تركي أو شركسي او اسباني أو مغربي. و قد تزاوجوا مع أهل بربر و انصهروا فيهم.[ ص 145].
أما إيفون أيوب اسحق، من مواليد الابيض 1935،" خريجة كلية الفنون 1960، و قد عملت في الأبيض معلمة و بعدها انتقلت إلى الفاشر حيث عملت قرابة احدى و عشرين سنة في مجال التدريس، و هي استاذة نشطة عملت في شتى المجالات التي تهم المرأة خاصة جانب العمل اليدوي. و قد قدمت الكثير لنساء دارفور من جمعيات و تعاونيات ، و الآن لها مشروع رائد للمرأة في دارفور للإستفادة من الاعمال اليدوية."[ ص 137].
سأعود.
نصار الحاج
مشاركات: 120
اشترك في: الاثنين مايو 09, 2005 6:59 pm

مشاركة بواسطة نصار الحاج »

عرض
ومحاورة للكتاب
تضيف الكثير المهم جدا في فائدته وقيمته ..

شكراً حسن موسى
وقد أدرجت الرابط على صفحتي بالفيس بوك
ليقرأه ما يمكن من الناس والتعريف بهذا الجانب من الاعمال التشكيلية
والتنويه بأهمية هذا الكتاب الذي أنجزته الدكتورة بقيع بدوي ولها التحية أيضاً ..
حسن موسى
مشاركات: 3621
اشترك في: الجمعة مايو 06, 2005 5:29 pm

مناحة الطاقية

مشاركة بواسطة حسن موسى »


سلام يا نصار و شكرا على المناولة على الفيسبوك.
فاتني التنويه بأن أعمال الإبرة في السودان ليست شأن نساء فقط ،و إن غلب العنصر النسائي على المشتغلين بهذا الفن.و ذاكرتي الإقليمية ما زالت تحفظ صور شبان في نواحي دارفور و كردفان يشغلون ساعات فراغهم في أعماللا الإبرة و التريكو. و قد ذكرت الصديقة بقيع بدوي بعضا من ذلك في اشارتها للراوي آدم ابكر أحمد" من مواليد نيرتتي[ جبل مرة] ـ يبلغ من العمر 35 عاما[ تقريبا]، تعلّم في الخلوة في مسيد نيرتتي و حفظ القرآن بجانب تعلمه علوم القرآن. تعلم خياطة الطاقية ليكسب منها، و هو يمثل نموذجا للرجل الذي يجيد فن الخياطة" [ ص 138].
و ضمن الادب الغنائي الذي يتخذ من الطاقية موضوعا يبذل لنا البحث جملة من الآثار الشعرية الشعبية لعل اطرفها تلك الكلمات التي ناح بها الشاعر أحمد محمد الشيخ ،الملقب بـ "الجاغريو"، على طاقيته المهداة من محبوبته اثر ضياعها في يوم عاصف ممطر
" ..كما اخبرنا صديقه عبد القادر مضوّي بذلك، و هو شاعد عيان لهذه الحادثة، حيث قال:" و الله الطاقية دي اصلها هدية، جات واحدة لي انا و واحدة ليهو هو، من بنات عندنا، أخواتنا كده من الخرطوم بحري حلة حمد.بعدين هو لبس الطاقية و أنا ما لبستها. مشينا كان عندنا اجتماع مع كرومة الفنان في أم درمان ، معانا أخونا ابراهيم النجمي.و لما مشينا هناك، في اخونا في العيلفون كان " ساير" ماشي الحلفاية:عثمان الفكي ابراهيم.بهدين نحما قنـّالوا بنجيكم في الحلفايا، اتأخرنا ، بعتوا لينا عربية في بيت كرومة، بوكس بتاع واحد اخونا اسنه عبد الله الجريف. مرقنا نحنا مشينا ، لما وصلنا الموردة صبّت مطرة شديدة جدا، مطرة كان هواها شديد جدا، و أحمد شال الطاقية بعمّتها ختـّاها فوق حجرو كده و ماشي و الهوا شديد. دا لما طلعنا غادي من الكوبري بتاع الخرطوم بحري لقينا الطاقية مافي.".."و لما مشينا وصلنا بيت الحفلة ، دا صمّم ما يغني ابدا في الحفلة دي إلا يعمل مرثية للطاقية دي يسمّعها البنات حتـّين يغني.فعلا طلب من العريس لمبة جوة البيت، أخد زي عشرة دقايق كدا و جا مارق سمّع البنات المرثية"..":
" ذكرى المطرة شاعت
يوم الاربعا
أريت ارواحنا ضاعت
حليلة المسبوكة ضاعت
يا طاقيتي ببكيك
بي دمعي المباعض
يبكوك اصدقائي و روحك لينا راعت
و تبكيك جتـّتي، البالية، وراك ضاعت
في لجج البحار الروح راضية باعت
حليلة المسبوكة ضاعت
".."بنات الحلفايا ،لابسات الحزاين
يبكنـّك حفايا
و يا تذكار وفايا
في غيبتك مرضت و في وجودك شفايا
حليلة المسبوكة ضاعت
بنات البقعة صاحن يبكنّك حزانى
لفرقك ناحن و
لي نسماتا فاحن
يا ريت لو لقيناك
و نحن ارواحنا راحن
حليلة المسبوكة ضاعت
واحزني يا شبيبة
و كتـّحن الرماد يا بنات الدبيبة
سيل عيني فاق الطرفا و صبيبا
و يا حسرتي في تذكار الحبيبة
حليلة المسبوكة ضاعت
و ابكي يا جميلة
و ابكن يا بنات القورز و الرميلة
لطاقيتي ازرفن الدمعة الهميلة
و لونا تبري صافي
و حاشا تكون عميلة
حليلة المسبوكة ضاعت
".."
من الويل غطايا
تحفظ ابن منايا يا ماحي الخطايا
بي فقدك كالفقدت جنايا
و الأيام غزنـّي بالحربة السنينة
حليلة المسبوكة ضاعت
و احزن يالتهامي، نوحي يالكنينة
راح تاج راسي قولوا فلتحيا المنينه."[ ص 158].

واضح من الإستثمار العاطفي الضخم الذي ينهض على مسند الطاقية ان الطاقية تتجاوز صفة المتاع الزخرفي العادي لتبذل نفسها كرسالة حب مكتوبة بلغة غير كلامية تتخلّق بلاغتها من مفردات الاشكال و الألوان بين انواع الغرز و التواليف الشكلية البالغة التعقيد و التي تعرف الفتاة أن غايتها تتويج رأس محبوبها..
صورة العضو الرمزية
الوليد يوسف
مشاركات: 1854
اشترك في: الأربعاء مايو 11, 2005 12:25 am
مكان: برلين المانيا

مشاركة بواسطة الوليد يوسف »

خبر حزين ومؤلم يا حسن موسى ومتابعي بوست بيت الخياطة.توفيت اليوم الفنانة والباحثة بقيع بدوي.
السايقه واصله
عادل السنوسي
مشاركات: 839
اشترك في: الاثنين مايو 09, 2005 8:54 pm
مكان: Berber/Shendi/Amsterdam

مشاركة بواسطة عادل السنوسي »

خبر محزن بجد يا أخ وليد ، و جبر الله كسركم . رحم الله الأخت بقيع ،التي سبقتني بعام واحد في كلية الفنون ، و في الحقيقة لم يقع في نظري هذا البوست الا اليوم ، لأقرأ فيه ها الخبر المفجع , و العزاء موصول لصاحب البوست، الفنان الممتاز حسن موسي ، الذي يثبت كل يوم بأنه ليس فناناً ممتازاً و حسب ، بل انه باحث متابع ومدقق للحركة التشكيلية السودانية .
صورة العضو الرمزية
نجاة محمد علي
مشاركات: 2809
اشترك في: الأربعاء مايو 04, 2005 1:38 am
مكان: باريس

مشاركة بواسطة نجاة محمد علي »

خبر فاجع.
صادق العزاء لأسرة التشكيلية الدكتورة بقيع بدوي، وللتشكيليين والتشكيليات في هذا الفقد الكبير والرحيل العاجل.
تقبل وليد عزائي.



ياسر عبيدي
مشاركات: 1157
اشترك في: الخميس مارس 27, 2008 1:51 pm

مشاركة بواسطة ياسر عبيدي »



أقبل عزائى لك يا وليد ولأسرة الدكتورة بقيع بدوى

ايمان شقاق
مشاركات: 1027
اشترك في: الأحد مايو 08, 2005 8:09 pm

حار العزاء

مشاركة بواسطة ايمان شقاق »

خبر حزين،
تعازي الحارة لأهل التشكيلية بقيع بدوي، وللتشكيليين والتشكيليات على فقدها، وللسودان في هذه السنة الحزينة.

وتقبل تعازي يا وليد

Ahmed Sid Ahmed
مشاركات: 900
اشترك في: الثلاثاء مايو 10, 2005 3:49 pm

مشاركة بواسطة Ahmed Sid Ahmed »

فعلا يا وليد خبر مؤلم وفاجع. تعازي لك وللأسرة والأهل، ولحسن والأصدقاء.
عند ظهور عنوان البوست مرة أخرى، سعدت وظننت متفائلا أن هناك مواصلة
وتفاكرا جديدا حول هذا الموضوع والمجال الهام.
آمل أن يستمر التناول والإضافات لهذه المادة لأهميتها ، وأيضا كبعض
من إحياء وتخليد ذكراها.
صورة العضو الرمزية
الوليد يوسف
مشاركات: 1854
اشترك في: الأربعاء مايو 11, 2005 12:25 am
مكان: برلين المانيا

مشاركة بواسطة الوليد يوسف »

الشكر للجميع ويا أحمد سيد أحمد. بالفعل تردت كثيراً قبل أن اقوم بأيراد خبر وفاة الفنانة التشكيلية (بقيع بدوي) في هذا الخيط، مخافة ان يتجه بموضعاته المتعددة، لينحصر في مناسبة مراسم العزاء وما الي ذلك ،ثم حسمت أمري بعد ذلك بايراده هنا،علي الاقل كمحاولة لبعث هذا الموضوع والمواصلة في الإسهام فيه ما أمكن ولو جاء ذلك على حضرة الموت.

وليد يوسف
السايقه واصله
صورة العضو الرمزية
عادل القصاص
مشاركات: 1539
اشترك في: الاثنين مايو 09, 2005 4:57 pm

مشاركة بواسطة عادل القصاص »

عزائي يا الوليد، وعبر العزاء للأسرة، كما العزاء للتشكيليات السودانيات والتشكيليين السودانيين.
حسن موسى
مشاركات: 3621
اشترك في: الجمعة مايو 06, 2005 5:29 pm

البقيع

مشاركة بواسطة حسن موسى »


البقيع موضع فيه أروم الشجر من ضروب شتى،
و هذه البقيع/الشجرة الفنانة التي أخذها الموت ، [ ماذا نصنع مع الموت ؟] ، خسارة مركّبة و مؤلمة للأهل
و الأقارب ولأصدقاء التشكيل من جهة، ثم لجملة المشغولين بمباحث الحداثة الجمالية في السودان ، من الجهة الأخرى.
ذلك أن البقيع رحلت و في وفاضها ثمر البحث الجمالي في موضوع مآلات التشكيل المعاصر في بلادنا [و في غيرها]. حار العزاء للأسرة المكلومة و لقبيلة التشكيليين .
سأعود بمزيد من الخواطر حول مباحث هذه الفنانة الفصيحة التي رحلت على حين غرة و بينناأسئلة بحثية معلّقة في خصوص دياسبورا التشكيل السوداني .
عبد الله الشقليني
مشاركات: 1514
اشترك في: الاثنين مايو 09, 2005 6:21 pm

مشاركة بواسطة عبد الله الشقليني »




في قمة الشجون ، وقبل أن نحيي صاحب الملف أو مشاركوه والمشاركات ، وذكرى الفاضلة والدة الأكرم : وليد ، وقبل أن نستجمع ما عندنا من ميراث امتد من بعد الأربعينات إلى السبعينات عن الأشغال اليدوية المتنوعة التي كانت تنجزها الأمهات والجدات ، أو بالدراسة في المدارس السودانية للبنات ...، جاءت الفاجعة بفقد " بقيع " لتهزم مقدرتنا في الكتابة ....
هذا هو الحزن الذي يشلّ الحواس





سيد أحمد العراقي
مشاركات: 624
اشترك في: الأحد يونيو 21, 2009 11:44 pm

العزاء لك ياوليد

مشاركة بواسطة سيد أحمد العراقي »

التعازى فى الفقد الأليم لوليد والأسرة والأصدقاء وكل الذين يعرفون قدر الراحلة...لها الرحمة
أضف رد جديد