حسن موسى في الإمارات : نقشٌ في جسد الصدفة ...

Forum Démocratique
- Democratic Forum
عبد الله الشقليني
مشاركات: 1514
اشترك في: الاثنين مايو 09, 2005 6:21 pm

حسن موسى في الإمارات : نقشٌ في جسد الصدفة ...

مشاركة بواسطة عبد الله الشقليني »



حسن موسى في الإمارات : نقشٌ في جسد الصدفة و سباحة في بِركة الألفة .
(1)

آخر تعديل بواسطة عبد الله الشقليني في الأحد مارس 13, 2011 9:54 am، تم التعديل مرة واحدة.
عبد الله الشقليني
مشاركات: 1514
اشترك في: الاثنين مايو 09, 2005 6:21 pm

مشاركة بواسطة عبد الله الشقليني »



حسن موسى في الإمارات : حفرٌ في جسد الصدفة و سباحة في بِركة الألفة .
(1)

كتب الشاعر عالم عباس محمد نور :

لعلّ الحريق الذي شَبَ في جسدي ،
لم يكُن جذوةً من فؤادي ،
وليس الرمادُ الذي قد تَبقّى ،
رمادي ،
لعلّ اللهبْ ،
نفحةٌ من غضبْ!
وهذا الدُخان الذي تسامق كالرمح ،
سارت به الريح عاريةً في السُحُبْ،
مناراً وناراً ،
عموداً من الضوء ،
ساريةً للشُّهُبْ.
لعلّ الجياد الشَّمُوسة،
والتي تركُض الآن في الأفق،
حقاً جيادي ،
وأنَّ البلاد ، بلادي !

(2)

كسرنا حلقة الأقدار التي تصنع كل شيء وفق مُرادها ، ونزعُمُ أن الكون حين يتمدّد " بتسنامه " فلا بُد لنا أن نحفر في جسده نُقوشاً كما نحبُ ونهوى ، فعلى أظهُر الحيتان ينمو الشجر.
في الحادي عشر من مارس 2011، وفي بيت من بيوت أصحابنا من أهل السودان : " أبو بكر عباس " وشمسه " سارة " سيدة الدار وزرعهم الصغير الأخضر . وأسرة الأستاذ /مصطفى آدم كلها كانت هناك ، والأستاذ / محمد سيد أحمد والدكتور إسماعيل الفحيل والأستاذ /معتصم حنفي والأستاذ / أمير بلّال والفضلى والدته ، والأستاذ / سيد أحمد عراقي والأستاذ / خالد كسلا والأستاذ / أحمد يوسف أب شَرا والتشكيلي المصور أحمد العربي والأستاذ / الخطاط الفنان تاج السر حسن والأستاذ / محمد حسبو ، وصاحب " أحوال الماء " الأستاذ / المصور الفنان " عبد القادر حسن المبارك ،والأستاذ / المُبِر الريح الشريف والأكرم /مصعب .......وسلسلة من عقود الحنين بنحو أكثر من عشرين : بعض الشباب ، وبعض المُكتهلين في شبابهم ... وجمّلت الطفولة حيوية أن نكون أسرة متنوعة الألوان والمشارب . بعضنا لقي البعض أول مرة ، وبيني وبين " حسن موسى " قرناً مضى ... ياه !!!

(3)

اختلطت فينا ثقافات ورثناها عن أهلنا الذي حاول أهل السلطان تجفيف منابع الخير فيه ، محاولين قتل الجذور ، فصار وطناً طارداً . جمعنا ذاك آخر المطاف بسطة يد دولة مضيافة ، قال صاحبها عند اكتشاف الثروة فيها: " نبدأ من حيث انتهى الآخرون في هذا الكون "، فكان المقيل ذاك اليوم برحابة أوسع مما عندنا في الوطن . فها نحن قد حملنا الوطن في شغاف القلوب معنا ، أينما حللنا ، وكثيرون أخذتهم الدنيا بمكرها فمزقوا بَشْرة عريهم ورحلوا . رفع الكون الحجاب الأسود الذي حاولت المافيا الدينية في السودان حجب الإنسان الحر فيه ، فصار الحرف المكتوب والصورة والكاريكاتورية والشعر في يد كانت مغلولة في زمان قديم ، فانطلقت اليد التي لن تنفع معها قبضة العصور المظلمة .

(4)

قيل عنا : إن" المثقفين" قد يختلفون كثيراً ولكنا نتفق على المودة ، وليت هذا يكون كما نودُ ،لأن كثيرا من الحنين الذي رضعنا، وهو خير المواريث . ما أعجبها دُنيا ، يُطاردك الحبُ بعصافيره حين تتعقد الأشياء من حولكَ. لم نكُن نحلم أن نجتمع عند مائدة أسرة الأستاذ / بابكر عباس ،و جلسة دفء عوضتنا حنين الطفولة للرَضاعة الأولى ، التي تشكلت بأوردة جديدة عبها اللقاء بأكسيد الحياة، ملأ الشرايين التي كانت تنتظر طويلاً.

(5)

التقينا في ورق السماء من قبلُ ، وكان المقيل في دنيا الشتات ، وكان قد عصفت بنا ريحٌ أكبر بكل المقاييس ، في بلدٍ هجرناه إلى فضاء أكثر رحابة هاربين من كآبة تُظللنا من شماسي الحرية . ولكن ...، من ثقوبها دلف ثعبان الإبداع الذي لم يزل يسكن تلك العقول الوثابة . فها هي مؤسسة فن التصوير ونَقد التشكيل وفن الخط يحصدون جوائز التقدير ، منها للخطاط الفنان " تاج السر حسن " وحده حتى تاريخه خمسة عشر جائزة !.
ألف تهنئة له على هذا الإنجاز الباهر، والتهنئة للذين حفروا بأظافرهم مكاناً مرموقاً في هذا الصخر الصلِد .
هذا فرحٌ أكبر من قدرتنا ، فنبات المنافي اعتاد أن يتخطف الندي من برودة الطقس أو حرّه ، وتعودنا قليل من الماء للعيش فكثيره يقتل.

(6)

قدم الأستاذ / محمد سيد أحمد ، الدكتور حسن موسى ، في لقائه المفتوح ،وتنقلنا بين الطيب صالح ، والهوية ، وعبد الله علي إبراهيم ، ومعايير تقييم العمل التشكيلي بين فلسفة علوم الجمال ، وتقنيات العمل ونقده .وهنالك أبواب أخرى أوسع مما نحسب....

عبد الله الشقليني " بيكاسو "
12/3/ 2011 م
*
مصطفى مدثر
مشاركات: 935
اشترك في: الاثنين مايو 09, 2005 10:26 pm
مكان: هاملتون-كندا

مشاركة بواسطة مصطفى مدثر »

بيكاسو!
خيط منضوم سمح!

نقش في جسد الصدفة!
يا له من تعبير آيل وديناميكي!
الآن فقط أعرف لماذا يبدو النقّاش رضياً في صبره!
سيد أحمد العراقي
مشاركات: 624
اشترك في: الأحد يونيو 21, 2009 11:44 pm

كان أمرا جميلا

مشاركة بواسطة سيد أحمد العراقي »

[font=Tahoma]

(شميت العافية هناك) , والتقدير للأستاذ / مصطفى آدم... الذى أراه رجل مجبول على حب الخيرو الجاد من الأعمال ود. بابكر عباس في تهيئة وحدوث ذاك الوقت الجميل مع أولئك النفر الذين تطيب لي لقيآهم ...الفنانون التشكيليون... منذ سبعينات القرن الماضي...في رحلاتهم ...كتاباتهم ونادي السينما..يبحثون عن الفعالية الممتعة..لديهم الجرأة والسعي المثابر


أتى الأستاذ/ عبد القادر حسن المبارك عمامته.... ابتسامته.... كأنه يريد أن لا يشعر أحد بمقدمه...ذكرني بقريتنا والتوافد للسلام على القادمين...ريفي التفاصيل ذكى المؤانسة والتعامل كان ذلك أول لقاء به عيانا لكن روحه التقيتها كثيرا ربما كانت بعض تلك المرات .في أحوال الماء لديه كما كتب د . حسن موسى أوفى مجالس الجمهوريين التى قال إنه لم يخشاها

السر حسن سيد أحمد إنسان نحت أسمه في دنيا الإبداع 15 جائزة وأسلوب خط باسمه ومجلة حروف عربية...أبنته التي صارت مصدرا لمعرفة تطور أساليب الخط العربي والرجل مستمر سعيه نحو الأعلى..الروح قوية..والسفر قاصد وسعدت أن بيننا صديق مشترك هو الأستاذ / إلياس فتح الرحمن , الشاعر المعروف و مؤسس دار مدارك للنشر..تتجدد اللقاءات وتدوم

أحمد العربي...هاتفته قبل مدة... ثم هاجرت إلى الدوحة وعدت لمراحي... تماسيحه والأبيض والأسود وروحه التوافقية...خلال مداخلاته في سودان الجميع... إشادات متكررة بإنتاجه الفني من نفر هم أكثر منى دراية ....إلتيقته ..لا أدرى لماذا تملكني شعور قوى أن مثل العربي مفقود الآن بالسودان...الذين يسعون بين الناس ويجعلون جهودهم تتكامل وتمشى على قدمين, إذ بدا لي أن أحمد العربي مؤهل لربط فئات الشباب التي تنشد التغيير ولكن ينقصهم من يقرب المساعي والاتجاهات

كان حسن موسى شديد الفرحة بلقاء الناس..جياشة العاطفة داخله, ..فعلت السنوات و الجهود فعلها..حتى صونه الذي شبهه صديق لي في السبعينات من القرن الماضي باليبزجيتار صار طنبورا مشدود الأوتار...وهن العظم واكتست اللحية شيبا...تذكرت صديقنا المشترك / خالد أبوجبرة الحاج...وحكا ياه عن ولع حسن موسى الباكر بالرسم والإطلاع حتى شكت أمه من ملئه نواحي المنزل بالرسومات...ثم سكنهم المشترك جوار مستشفى الخرطوم..وتصميمات حسن لملابسه وصبغها كما يريد

يأتون لنادي السينما ..بولا وحسن وهاشم محمد صالح...يثرون النقاش بعد العرض..بولا عاكفا يديه على بطنه الضامر تحت فانلته طويلة الأكمام....كملآن من لحم الدنيا ...مثل مقياس زيت السيارة...مستمع جيد وصبور خلال النفاش...وفيض من المعرفة غزير

ثم ألوان الفن وتلك الحوارات بصحيفة الأيام والتي شارك فيها أبو سبيب الذي كان يشاركني سكن غرفة بالديوم الشرقية آنذاك

استمعنا لحسن موسى ..وذلك أمر ممتع...غزارة في المعلومات والمداخل...ليس بالضرورة أن تقبل أو تتفق مع ما يقول...المتعة بإدراك أن هناك إمكانية لرؤية أخرى ولها منطقها...قذاك تعليمي و.يعطى بعض العمق والأتساع للحوار

كان وقتا جميلا...المودة والتقدير للجميع
عبد الله الشقليني
مشاركات: 1514
اشترك في: الاثنين مايو 09, 2005 6:21 pm

مشاركة بواسطة عبد الله الشقليني »


حسن موسى في الإمارات : حفرٌ في جسد الصدفة و سباحة في بِركة الألفة .

(7)

الحبيب دكتور مصطفى مدثر

بيننا آلاف الكيلومترات ، وقرن مضى منذ التقينا في ضفة أخرى من زمن لا أعرف أ نلتقي من بعد أن عصفت بنا ريح أكبر من كل الأمنيات .
لم أرَ الدكتور حسن موسى منذ مغادرته ، بعد الملاحقة الأمنية أيام السبعينات ، بعد أن رأت العين الأمنية أن الحوار الفكري في " ألوان الفن " أكبر من سعة الصبر عليه ، وأن طرح النظريات الفلسفية وأطروحة " الواقعية الاشتراكية " في الفن ، وانهزام المشروع التشكيلي في الاتحاد السوفيتي السابق ، ومعرفة التشكيليين بذلك ، كان تنبؤا باهتزاز البناء النظري للمنظومة الاشتراكية ، لا يمكن للمؤسسة المايوية أن تصبر عليه ..

جاء الدكتور حسن لتقديم عرض عن أعماله التشكيلية لكتاب ، وتم استضافة الكاتبة وصاحب الأعمال التشكيلية . وصل البلاد في الساعات الأولى من صباح الجمعة الموافق 11 مارس ، والسبت صباحاً موعد العرض ، والأحد اليوم أظنه قد غادر للملكة السعودية لأمرٍ مشابه .
ومن تلك الصدفة ، كان علينا أن ننزع الغشاوة من الزمن الضائع ، وتم نقش الصدفة بلقاء ارتاحت فيه الأنفس ، وأزلنا الصدأ مما ألمّ بنا ... وكان حواراً مفتوحاً على كل الجبهات بما تيسر .

هل كان الدكتور حسن موسى الذي التقينا بعد جبالٍ من الزمان والتراكم الثقافي والحياتي بذات الصورة التي رسمتها كتاباته الناقدة ؟
.....
لكن الودُ أكبر ...

*
صورة العضو الرمزية
محسن الفكي
مشاركات: 1062
اشترك في: الثلاثاء مارس 17, 2009 12:54 am
مكان: ميدان الخرطوم

مهرجان طيران الامارات الثالث

مشاركة بواسطة محسن الفكي »

سلام للجميع
وتحية للدكتور حسن موسى وهو يشرف فعاليات هذه الدورة .

اختتمت في فندق انتركونتننتال في دبي أمس فعاليات الدورة الثالثة لمهرجان طيران الإمارات للآداب، الذي أقيم على مدى خمسة أيام، واشتمل على عدد كبير من الأنشطة الأدبية خصوصا والثقافية الفنية عموما، حيث شارك فيه ما يزيد على مائة كاتب من أنحاء العالم، إضافة إلى الحفلات الموسيقية وورشات للخط العربي، ومسابقات للكتابة الموجهة إلى الأطفال والناشئة، وغير ذلك من الفعاليات.
شهد اليوم الأخير من المهرجان مجموعة من الأنشطة الأدبية تميزت بالتنوع، لكنها تداخلت من حيث التوقيت بحيث لم يكن من الممكن متابعة سوى القليل منها، أو التوزع بين هذا النشاط وذاك، يوم حافل بالمحاضرات والندوات في موضوعات متنوعة، بدءا من فن الطبخ والكتابة للأطفال حتى الحديث عما وصلت إليه الرواية العربية في واقعيتها.
صحيفة"الاتحاد".

استمعنا لحسن موسى ..وذلك أمر ممتع...غزارة في المعلومات والمداخل...ليس بالضرورة أن تقبل أو تتفق مع ما يقول...المتعة بإدراك أن هناك إمكانية لرؤية أخرى ولها منطقها...قذاك تعليمي و.يعطى بعض العمق والأتساع للحوار "سيد احمد العراقي"
-
يا استاذ سيد أحمد العراقي وينك مختفي ولاّ محتفي ياخ ..؟
قول "لفلان الفلاني" محسن قال ليك هنداهو حسن موسى جاك لحدي باب البيت ، يا تقنعو يا يقنعك -في مسالة الشهيد دي-يا يديك جواز مرور الى هنا.
أما منو فلان ده يا عراقي هو عارف رقبتو وذكرت أنت اسمه في مداخلتك. لكن"الرقابة القبلية" في سودان فور اول، حا تجي تمسح الرابط لو ختيتو هنا ، فالواحد بيوفر وقته وجهده.ونتمني لذلك "الفلان" إقامة سعيدة هنا قريبا .
وتحياتي مرة اخري.
صورة العضو الرمزية
مصطفى آدم
مشاركات: 1691
اشترك في: الاثنين مايو 09, 2005 5:47 pm

مشاركة بواسطة مصطفى آدم »

صورة
المؤلفة هدى القدومي و حسن موسى اثناء عرض تقديم كتاب : دعوى الحيوان ضد الإنسان عند ملك الجان ( من رسائل أخوان الصفا)
آخر تعديل بواسطة مصطفى آدم في الثلاثاء مارس 15, 2011 9:48 am، تم التعديل 3 مرات في المجمل.
صورة العضو الرمزية
مصطفى آدم
مشاركات: 1691
اشترك في: الاثنين مايو 09, 2005 5:47 pm

مشاركة بواسطة مصطفى آدم »

صورة
صورة العضو الرمزية
مصطفى آدم
مشاركات: 1691
اشترك في: الاثنين مايو 09, 2005 5:47 pm

مشاركة بواسطة مصطفى آدم »

صورة
بعد توقيع الكتاب
صورة العضو الرمزية
مصطفى آدم
مشاركات: 1691
اشترك في: الاثنين مايو 09, 2005 5:47 pm

مشاركة بواسطة مصطفى آدم »

صورة
وجها..... لوووووجا : حسن فيرسس حسبو مع الدروع البشرية من أولاد ابن آدم
صورة العضو الرمزية
مصطفى آدم
مشاركات: 1691
اشترك في: الاثنين مايو 09, 2005 5:47 pm

مشاركة بواسطة مصطفى آدم »

حديد لاقا حديد ... مع شيخ الخطاطين : تاج السر حسن :
صورة
ãÃãæä ÃÍãÏ ãÍíí ÇáÏíä
مشاركات: 101
اشترك في: الاثنين ديسمبر 26, 2005 9:15 am
اتصال:

مشاركة بواسطة ãÃãæä ÃÍãÏ ãÍíí ÇáÏíä »

صورة

ياله من كتاب
وياله من رسم

جاء في ثنايا الخيط أعلاه ان الدكتور حسن موسي
قد غادر الى السعودية


سنكون سعداء اذا اتيحت لنا ومجموعة من المثقفين هنا في جدة للقاءه والاحتفاء به
هل من عنوان او رقم هاتف لوجوده في السعودية؟

شاكرين لكم
(في نفسي ذعر من جميع المهن)
آرتور رامبو
صورة العضو الرمزية
مصطفى آدم
مشاركات: 1691
اشترك في: الاثنين مايو 09, 2005 5:47 pm

مشاركة بواسطة مصطفى آدم »

تحياتنا يا مامون .
غادرنا اليوم حسن للرياض و سيقدم محاضرة و ورشة عمل من تنظيم المركز الثقافي الفرنسي على أن يعود يوم الأربعاء ليعود في نفس اليوم ( ترانزيت) لفرنسا . يمكن الاتصال بالمركز الفرنسي في الرياض للوصول لحسن .
هنالك المزيد من الصور في الطريق و نرجو من محمد سيداحمد ( بالتخصص) تقديم تلخيص للنقاش ، بس ما يتعرض لحادثة تعرّفه على ملاح الويكاب لأول مرة!
صورة العضو الرمزية
مصطفى آدم
مشاركات: 1691
اشترك في: الاثنين مايو 09, 2005 5:47 pm

مشاركة بواسطة مصطفى آدم »

تحية خاصة لصديقنا د.أبوبكر عباس لتفضله باستضافة اللقاء بحسن موسى في داره العامرة بالإلفة و الكرم ( مزرعة و مصنع ألبان جمال في قلب الصحراء) بعد أن ضاقت شقتنا بالأصدقاء ، و تم تنصيب داره العامرة مضيفة كبار الزوار ( زوارنا فقط و طبعاً ما عندها أي علاقة بمفهوم البريستيج ) و التحية لرفيقته سارة .
صورة العضو الرمزية
مصطفى آدم
مشاركات: 1691
اشترك في: الاثنين مايو 09, 2005 5:47 pm

مشاركة بواسطة مصطفى آدم »

صورة
صورة العضو الرمزية
مصطفى آدم
مشاركات: 1691
اشترك في: الاثنين مايو 09, 2005 5:47 pm

مشاركة بواسطة مصطفى آدم »

صورة
ãÍãÏ ÚÈÏ Çáãáß
مشاركات: 55
اشترك في: الخميس يونيو 14, 2007 12:26 am

مشاركة بواسطة ãÍãÏ ÚÈÏ Çáãáß »

ويا حبذا غشوة ، فد ليلة ، للدمام والخُبر . نكون سعداء بذلك .

تحضرني طُرفة سمعتها هنا فقد قيل أنّ الشيخ الشعراوي في إحدى زياراته لمكة المكرّمة و بينا كان خارجاً من المسجد الحرام في رهطٍ من المريدين والمشايخ جاءه مصريٌ صعيديٌ قُحٌ يشقُ الصفوفَ مهرولْ وما أن وصل عند الشيخ حتى صاح فرحاً : دي مكّة نوّرت . فزجره الشيخ وقد مسّه الحرج : إخرص . دي مكة منوّرة باللي فيها ( يشير للكعبة) .
وأقول لحسن موسى : دي السعودية نوّرت .

شكراً لكم جميعاً ولحسن موسى أجزله .
الفاضل الهاشمي
مشاركات: 2281
اشترك في: الاثنين مايو 09, 2005 6:14 pm

مشاركة بواسطة الفاضل الهاشمي »

ود ابن آدم جابت ليها ملاح ويكاب و"ملامح ويكاب"؟؟؟

والله هان الويكاب ذو الملامح !!!

اولاد ام درمان ديل (عدنان زاهر ماضمنهم) بتدوهم فرصة زى دى كيف يعنى؟؟؟

طبعاً محمد حسبو يكون اول مرّة برضو يتذوقو (ما تقول لي المدينة اتريّفت وكدا) !!

ياربى يكون عصيدتو كانت بشنو ؟؟ أحسن عصيدة (فوفو) تمشى مع الويكاب دا ممكن يعملها محمد عثمان دريج بالقمح (حالتى دى رمضانية خالص) او اعملها ليك انا بدقيق عيش الريف الاصفر او الابيض او الاثنان معاً.

الفاضل الهاشمى
The struggle over geography is complex and interesting because it is not only about soldiers and cannons but also about ideas, about forms, about images and imaginings
ادوارد سعيد "الثقافة والامبريالية 2004"
صورة العضو الرمزية
مصطفى آدم
مشاركات: 1691
اشترك في: الاثنين مايو 09, 2005 5:47 pm

مشاركة بواسطة مصطفى آدم »

سلام يا هاشمي و تحياتنا لأخونا محمد عثمان دريج و مالو يا خوي سادي واحدة بطينة و التانية بعجينة ... ليهو زمن طويل من المنبر .
نعود للصور :
د. إسماعيل على الفحيل



صورة
صورة العضو الرمزية
مصطفى آدم
مشاركات: 1691
اشترك في: الاثنين مايو 09, 2005 5:47 pm

مشاركة بواسطة مصطفى آدم »

الفنان عبدالقادر " صاحب الماء" و النحات خالد كسلا و القاص و الشاعر بدري الياس
صورة
أضف رد جديد