ثــرثــرة حـمـيـمــة ....

Forum Démocratique
- Democratic Forum
أضف رد جديد
صورة العضو الرمزية
سناء جعفر
مشاركات: 656
اشترك في: السبت إبريل 15, 2006 10:49 pm
مكان: U.A.E , Dubai
اتصال:

مشاركة بواسطة سناء جعفر »

[font=Microsoft Sans Serif]

يا مازن ياخي التلبد حصل حصل .. لانه كل منا ضاق برأي الاخر ..
( وعلى فكرة ما زلت ارفض إطلاق صفة رعاع على البشر مهما كان السبب والمسبب ) ..

فكرة الشلة برغم جمالا وما توحيه من الفة وحميمية لمجموعة من الناس المتشابهين ( ولا يشترط ان يكونوا متماثلين ) .. الا انها بتلغي ( الى حد ما ) فردية اعضاءها ... فهم جسد واحد اذا اصيب عضو فيه تداعى له سائر الجسد بالسهر والحمي .. ودي ضريبة الانتماء التي يجب ان تدفع كاملة غير منقوصة ..
لكن عدم التماثل الموجود بين افراد الشلة هو البضمن عدم التعامل معها باعتبارها تيار واحد متشابه في كل الصفات ..

نظرة الناس للشلة بتختلف حسب الزاوية الواقفين فيها وبعاينو منها .. البعض ممكن يشوف فيها الحماية والامان الناتج عن التجمع والراحة الناتجة عن الرؤية المشتركة والفهم المشترك والود المشترك .. والبعض ممكن يشوف فيها تهديد لوجوده واستفزاز لوحدته ..
في نظري الانتماء لشلة من البشر البتربطني بيهم وشائج قوية هو جريمة جميلة ما بتبرأ منها .. بل بعتز بيها وبكل انسان شاركني في ارتكابها .. لكن برضو برفض تماماً التعامل معاي من اي طرف خارجي برد فعل على فعل ارتكبه احد افراد الشلة ..

شكراً على العرض يا مازن .. حاخته لعوزة لانه انا مللي دة اصلاً ما مضمون ..


الظاهر دعوة استاذنا محمد عبد الخالق بكري صادفت ساعة استجابة .. غايتو مللي ململني وململ معاي ناس كتار فلهم العتبى ...
للصمت صوت عال ... فقط يحتاج الى الهدوء حتى يُسمع ...
للصمت غموض آسر .. يجذبنا اليه عندما يموج العالم حولنا بالصخب المؤلم ...
للصمت جمال وكمال وهيبة ووقار ...
للصمت بهجة سرية لا يعرفها الا من عاشه وتأمل معناه ...
للصمت جيرة طيبة ... ودودة ... مريحة ...
مازن مصطفى
مشاركات: 1045
اشترك في: الأربعاء أغسطس 31, 2005 6:17 pm
مكان: القاهرة
اتصال:

مشاركة بواسطة مازن مصطفى »

يا سناء؛
ياخي إلا لو حصل تلبد من جانبك. لكن أنا فاهم كويس إنك شايفة اطلاق صفة رعاع على إنسان غلط كبير وفيهو عدم حساسية وممكن تعالي أجوف وفيهو إهانة لكرامة الإنسان وكل الحاجات دي؛ وحاتك ولا عايزك تغيري رأيك ولا عايز أقنعك بالعكس ولا زعلتا منك في لحظة واحدة؛ بيقولوا "النية واصلة" يا سناء، وأنا كنت دائماً أحس نواياك لا ترغب الإساءة لي بقدر ما أغضبك اللفظ وعبرت عن غضبك. بالنسبة لي، بالمقابل، أضفت مؤخراً تفصيل للرعاع يضع تحتهم صنفين مهمين هما السوقة والدهماء (دي دعاية لي كتابي ما بعد الجاي، للناس الفهموا الجوطة الحصلت ديك دعاية)؛ أعرف أن هذا قد يغضبك فياخي معليش من هسي، ومستعد لتقبل غضبتك بلا أي ضغينة من قبلي ولا تلبد ولا يحزنون. ومعليش بالمرة على إني سميت الرعاع رعاع :).

الشكلة لو عايزاها من طرف واحد (أي أطراف كثيرة جداً بنفس الإسم) أقري كتابتي (دي دعاية لي كتابتي كلها)، ولو عايزة معاي زول كمان شوفي ليك متبرع قوي الشكيمة عشان الواحد نفسو تنفتح في الشكلة. يا حسن؛ ما عندك مزاج؟ :)


موضوع الشلة فيهو مصايب كتيرة؛ هو من زاوية تانية كمان ذريعة لتجنب التمحص وفحص فولة كل واحد منا على حدة، وناتج آخر للكسل الذي يرغب التصنيف السهل: كلهم كده نختهم في كرتونة ونكتب عليها شلة الطلاسم ونقفل الكرتونة مرتاحين، والعايز طلاسم كل مرة نمد يدنا جوه الكرتونة ونديهو طلسم طلسمين بدون ما نفرز ده طلسم منو وطلسم شنو؛ لو البلابل، ويا جلالهن، بيدونا لقب "بنات طلسم" أنا غايتو موافق ومرحباً بي في الشلة (وإن كنت لا أضمن موافقة الأصحاب). شفتي غير ده يا سناء في مزالق كتيرة، وده ذاتو ما أهمها. بس نعمل إيه! أديك مثال للكلام الكسول؟ أنا كرهتا كلمة فلسفة دي مثلاً، أي زول يشبكك فلسفة فلسفة؛ كأنك طموحك تشتري توكيل الفلسفة! ده برضو كلام ساي: الكتاب الفات ده ما فيهو فلسفة، الكتاب ده تمارين على فن الطبخ بمقادير من هامش مطبخ الطهاة، ودا ذاتو تأويل حأغير رأيي فيهو عند استنفاد الوهلة.

وشفتي يا سناء "الراحة والأمان" والذي منه من مكاسب بتديها الشلة، إتمني لي (ما علي) إني ما أعرفهم لحظة. لو عايزهم (المكاسب دي) سببي شنو هنا؟ ما أريح نفسي من وجع الراس سريع سريع وأتخارج من الجكة بتاعت العيشة كلها، عسى ولعل!

iam only responsible for what i say, not for what you understood.
محمد جمال الدين
مشاركات: 1839
اشترك في: الاثنين مايو 09, 2005 6:52 pm

مشاركة بواسطة محمد جمال الدين »


سناء مساء الخير،

أتمنى أن تسير الثرثرات الحميمة كما خطط لها دون أن تفقد تاء تأنيثها من "حميمة". لم أكن لأتصور أن يحدث هذا الصغير الذي حدث من تأويل لمعنى "شلة" بحيث يحيل إلى أناس بعينهم أكن لهم "شخصيآ" كل معاني الإحترام زرافات ووحدانا ولدى تياراتهم الحقيقية أو المتوهمة. لقد حدث ما حدث، فهل يثمر معنى؟. ذاك هو السؤال!. أتمنى.
كما أرجو أن تعذريني على نصيبي في إصابة الثرثرات الحميمة في صفائها دون قصد مني ولو أنك أرتأيتي من الحادثة مرادك في مباديء شكلة قد تسقط شجرة الملل: ). لا أظنه يحدث!.

العزيز نذير حجازي،
بالقطع أنا أفهم مزاحك وأبادلك مثله ودآ، وكان وما زال في حسباني أن بيننا جميعآ مساحة شاسعة من السماحة تمكننا من قول ما شئنا دون أن نظن ببعضنا الظنون. وكم أنا على ثقة!. ولو أن مزاحك هذه المرة تصادف أن يكون سياسيآ ولاقى هوآ لم أتوقعه!. وطبعآ أعرف أن فكرتك "مزاحك" أنبنى على فكرتي التي أنبنت بدورها على مزحة أخرى هي ملل سناء. أعلم.
ودي

العزيز مازن،
أنا بدوري مثل سناء أي أنني كنت أحسب تعبيرك عن شعورك تجاه ردة فعل سناء فيما يتعلق بالرعاع وما أدراك ما الرعاع هو نفسه يكون في حقي كمقبوض عليه متلبسآ بالرأي. فأنا لم أفعل آنها أكثر من أن قلت حجتي المضادة ولو بصورة مكثفة ومكرورة ومملة وهو بعد إختلاف في ميدان الرأي لا أظنه يحتمل أن تظن بي الظنون وتحاسبني عسيرآ عليه من جديد على أثر تأويل "شلة" وتحميلها شحنة ضخمة من المعاني ومن ثم ترميها في وجهي كمجرم "سوابق" عتيد. مرة ثانية أنا شخصيآ لم أفعل شيئآ غير أن أبديت رأيي في كلمة "رعاع" وهو أمر موثق وليس لي سوابق أخرى. حتى أن كلمة "شلة" ليست من إختراعي ولم أستخدم هذه العبارة في أي إشارات سلبية سواءآ في حقك أو الآخرين "من كانوا" بل أرى أن الشلة والتيار وإلخ أمر مقبول بل جيد وهو واقع الحياة وما الحساب إلا على الأفعال.

وزيادة عليه فإنني أتفهم حديثك أعلاه عن الكتلة والنظرة الكسولة التي قد يفعلها الكثيرون في الحياة العملية وهو أمر ضار بلا شك. ولدى هذه العجالة أطلب سماحك إذ أخبرك أن حديثك الغاضب صعقني بعض الشيء إذ لم أكن أتوقعه. وعليه آذن لي لطفآ أن أشرح لك موقفي منه "الحديث" وموقفي منك "المازن" مجددآ على أثر شكلة "الرعاع" تلك الشهيرة والتي لم تفعل بي إلا مزيدآ من الإعجاب بك وبمقدراتك. كما أنني لست ثابتآ على موقف واحد صمد لا أتزلزل وكأنني الصخور!. بل فهمت أو/و تفهمت كثيرآ من وجهة نظرك.

سناء مرة ثانية،
أرجو أن تسامحيني بدورك في أن أشرح أكثر لمازن عله يفهم أننا نحتفي به ونوده أكثر مما يطيق!. وإنا لفاعلون.

محمد جمال
محمد جمال الدين
مشاركات: 1839
اشترك في: الاثنين مايو 09, 2005 6:52 pm

مشاركة بواسطة محمد جمال الدين »

أعتقد إنو الشرح حصل فوق، أعني محاولتي إستجداء مازن في أن يتعرف على حقيقة نواياي من رأيي في حكاية "الرعاع" في زمانها، هو رأي بريء وصادق بغض النظر عن صحته وموضوعيته من عدمهما. مرة ثانية "الشلة" التي عنيت أعلاه أعني بها العموم لا الحصر. دا رقم "1". ورقم "2" أنا ما عندي أي Motivation أتشاكل مع مازن، ليه؟. مافي أي سبب، مافي موضوع، مافي قصة، مافي شغلة، ما في زعل ما في غضب مافي حقد في السهلة ولا دفين مافي حسد وما في أي شيء. بل في إحترام وحب كمان، على الأقل من طرف واحد!. دا كلو من ناحيتي أنا. كان مازن حاد العبارة في تأويله لكلامي "الفوق"؟. عافي ليه مقدمآ وعاذرو كمان، هو دائمآ قوي العبارة . مرة ثانية دا من ناحيتي أنا. من ناحية مازن، هو ذاتو ما عايز شكلة لأن للشكل قواعد ومثل وقيم لا يحدث هكذا مع من هب ودب.
End

سناء العزيزة حا أطلب منك طلب صغير بس ثقيل، على إثر ذكرك عرضآ للشكل والمشاكل الله لا جابها، أنا حا أكتب ثرثرتين حميمات "هنا" وما عندهم من هسه أي دخل بسوء الفهم الصغير الذي حدث للتو. هو أمر إنقضى في حسباني. نمضى إلى الأمام ونفعل الموجب من الأفعال.
الثرثرة الأولي حا تكون : بحث في كلمة "شكلة" والثرثرة الأخيرة حا تكون: في هجاء "الإضينة دقو وأعتذرلو".

رأيك شنو؟.

مع وعد أنني بعدها حا أطلع من بوستيك دا عدل وأقرأ بس وأستمتع زي زمان. وكمان أظني هسه بقدم ليك خدمة كبيرة اليومين دي مع مللك دا ، أهو أكتب ليك بالنيابة عنك، كلام ما حا يكون طاعم زي كلامك لكن أخير من عدمو. ومعليش ياخ طرشقنا ليك الشكلة : ).

محمد جمال

محمد جمال الدين
مشاركات: 1839
اشترك في: الاثنين مايو 09, 2005 6:52 pm

مشاركة بواسطة محمد جمال الدين »

ثرثرة حميمة ... حلقة "1" شكل

شكل في اللغة:
إذا ما نظرنا في قاموس المعاني سنجد للكلمة "شكل" 23 معنآ مختلفآ، يهمنا منها هنا بالتحديد نمرة 7 و8:
7. مشكلة . (شكل) جمع : مشاكل:
1 - أمر صعب الملتبس. 2 - حادثة، خلاف.
8. مشكل . (شكل):
1 - فاعل. 2 - أمر صعب ملتبس.
كما أنني أرى أن لنمرة 6 علاقة عضوية بالشكل:
1. مشكول . (شكل):
1 -مفعول. 2 - من الدواب: المقيد «بالشكال»، وهو حبل تشد به قوائمها.

وضمن بحثي المضني في القضية صعقت برهة عندما تحقق لي أن تشكيلي " فنان تشكيلي" من "شكل" واللوحة التشكيلية هي اللوحة التي تتشاكل بها الألوان والخطوط والضوء (شوية تصرف مني). وعليه فإن الفنان التشكيلي هو الزول الشكال.

شكل في السودان:
شكل، مشاكل، شكلة، مشكلة كبيرة، الود شاكال شكل، شنكل (شنكل ليه في الكورة مثلآ، النون ما فارقة) مشكلة الجنوب (الإنفصال ما حلاها) مشكلة الحدود، مشكلة أنابيب البترول، مشكلة الرعاة، مشكلة المزارعين، مشكلة المفصولين تعسفيآ، مشكلة المفصولين ساي "العطالة"، مشكلة مذكرة العشرة كيزان (المفاصلة) مشكلة مذكرة الألف كوز (يا ستار)، مشكلة الفيس بوك، مشكلة الجيش، مشكلة المحكمة الجنائية الدولية، مشكلة دارفور، مشكلة جبال النوبة ، مشكلة النيل الأزرق، مشكلة شرق السودان، مشكلة المناصير، مشكلة سد كجبار، مشكلة الإقتصاد السوداني، مشكلة الفساد، مشكلة الفقر، مشكلة المياه والكهرباء، مشكلة الوبائيات، مشكلة كترة المشاكل والشكل في السودان.

والشكلة تبدأ بالعوة "الكواريك" وقيل قديمآ "الحرب أولها كلام" ثم تتدرج إلى صدام عنيف لا يبقي ولا يذر سواءآ بين الزول والزول الآخر أو المجموعة والأخرى (قبيلة ضد قبيلة، نقابة ضد نقابة، نادي الهلال في مواجهة المريخ، شلة ضد شلة، كيزان ضد الجبهة الديمقراطية) أو حكومة ضد الناس أو كلو ضد بعض وهلمشكلا.

أدوات الشكل المعروفة في السودان:
لا حدود لها: أهمها العكاز (والحجاز بدو عكاز) وتليه السكين في الضراع (بعجو) والناس الجعيصة بتتشاكل بالأسلحة النارية (طخاه). ثم، قبضة اليد وطاش ما طاش (كبسو بنية شق ليه شلوفتو) وراحة اليد (صمتو كف) والقدم (أداه شلوت أو شنكل ليه) والركبة (خصاه) والراس (ضربو روسية) بل والجسد كله دفعة واحدة (قام بيه سداري) .
وأكثر أدوات الشكل "العنف" فتكآ "في الحقيقة أوالخيال" هي الأجهزة التناسلية للرجل وتلك من الأسلحة المحرمة والإجرامية مع أنها تستخدم ضد المرأة السودانية والضعفاء من الجنسين صباح مساء بلا واعز ولا ضمير ولا أمل في قانون أو إنصاف!. والعين (حمر ليه) والأصبع (إشارة تافهة للتحقير).
بعد دا كلو أهم وأجعص أداة للشكل من أعضاء الإنسان هي : اللسان . كيف أهم شيء؟. لأن اللسان حكمته بالغة!. يستطيع أن يصيبك وانت حاضر " فيس توفيس" وعينك يا تاجر ويستطيع أن يصيبك وأنت غائب (نميمة) ويستطيع أن يصيبك عبر الأثير (كيبورديآ) ويستطيع أن يصيبك وانت مذنب أو بري الأمر سيان ويستطيع أن يصيبك وانت حي ويستطيع أن يصيبك وأنت في القبر "ميت". شفت شدة الجهاز دا!. وهو أداة المثقفين والمتعلمين وأنصافهم والمنبريين والمنبريات وما شاكلهم وشاكلهن!.

والضمير أيضآ من أدوات الشكل فهمو مصدر "المواغزة" ويقولون فلان قلبو أسود.

فذلكة تاريخية:
متى بدأ الشكل؟. ما هي أول شكلة حدثت في التاريخ؟.
أول شكلة في التاريخ كانت بين هابيل وقابيل:
قابيل وهابيل هما شخصيتان ذكرتا في العهد القديم وفي الإسلام ومن قبلهما الأساطير الشفاهية والمدونة، وهما أول ابنين لادم وحواء. كان قابيل عاملاً بالأرض أما هابيل فكان راعيا للغنم، وفي يوم قررا أن يعبدا الله فقدما قرابين. يقول الكتاب: وحدث من بعد أيام، أن قابيل قدم من ثمار الأرض قرباناً للرب. وقدم هابيل أيضاً من أبكار غنمه ومن سمانِها. فنظر الرب إلى هابيل وقربانه، ولكن إلى قابيل وقربانه لم ينظر. فأغتاظ قابيل جداً، وسقط وجهه. (تك 3:4-5) ولم ينظر الرب إلى قربان قابيل لانه كان مخالفا لما كان يتطلبه وهو الذبيحة الدموية اما هابيل فقد فعل. يقول الكتاب: بالإيمان قدم هابيل لله ذبيحة أفضل من قابيل. فبه شُهِد له انه بارٌ إذ شهِد الله لقرابينه.(تك4:11) حيث قابيل ادعى ايمانه بالرب ولكنه لم يفعل. لم يقبل الرب قربان قابيل فأغتاظ قابيل جداً وسقط وجهه. (تك5:4) فقام على اخيه هابيل في الحقل وقتله، فقال الرب قايين أين هابيل أخوك؟ فقال لاأعلم؛ أحارس أنا لأخي. فقال: ماذا فعلت؟ صوت دم أخيك صارخ من الأرض. فالآن، ملعون أنت من الأرض التي فتحت فاها لتقبل دم أخيك من يدك. متى عملْت الأرض لاتعود تعطيك قوتها. تائهاً وهارباً تكون في الأرض. (تك9:4-12.

قال الله تعالى: {وَاتْلُ عَلَيْهِمْ نَبَأَ ابْنَيْ ءَادَمَ بِالْحَقِّ إِذْ قَرَّبَا قُرْبَانًا فَتُقُبِّلَ مِن أَحَدِهِمَا وَلَمْ يُتَقَبَّلْ مِنَ الآخَرِ قَالَ لأَقْتُلَنَّكَ قَالَ إِنَّمَا يَتَقَبَّلُ اللهُ مِنَ الْمُتَّقِينَ (27) لَئِن بَسَطتَ إِلَيَّ يَدَكَ لِتَقْتُلَنِي مَا أَنَاْ بِبَاسِطٍ يَدِيَ إِلَيْكَ لأَقْتُلَكَ إِنِّي أَخَافُ اللهَ رَبَّ الْعَالَمِينَ (28) إِنِّي أُرِيدُ أَن تَبُوأَ بِإِثْمِي وَإِثْمِكَ فَتَكُونَ مِنْ أَصْحَابِ النَّارِ وَذَلِكَ جَزَآءُ الظَّالِمِينَ (29) فَطَوَّعَتْ لَهُ نَفْسُهُ قَتْلَ أَخِيهِ فَقَتَلَهُ فَأَصْبَحَ مِنَ الْخَاسِرِينَ (30) فَبَعَثَ اللهُ غُرَابًا يَبْحَثُ فِي الأَرْضِ لِيُرِيَهُ كَيْفَ يُوَارِي سَوْءَةَ أَخِيهِ قَالَ يَا وَيْلَتَى أَعَجَزْتُ أَنْ أَكُونَ مِثْلَ هَذَا الْغُرَابِ فَأُوَارِيَ سَوْءَةَ أَخِي فَأَصْبَحَ مِنَ النَّادِمِينَ (31)} (سورة المائدة.

دي أول شكلة موثقة في التاريخ ولا ندري إن كان أبونا آدم تشاكل مع أمنا حوى أم لا والراجح عندي أنه تشاكل معها وربما طلقها بعض الوقت (أمال المشاكل مع النسوان دي جبناها من وين)؟.

وهناك شكلة عظيمة قبل التاريخ!. أي قبل نزول الإنسان إلى الأرض. هي شكلة الملائكة من ناحية و الشيطان مع آدم من ناحية أخرى . الشيطان حين قال لا في وجه من قالوا نعم!.

قال الله تعالى : { وإذا قال ربك للملائكة إني جاعل في الأرض خليفة قالوا أتجعل فيها من يفسد فيها ويسفك الدماء ونحن نسبح بحمدك ونقدس لك قال إني أعلم ما لا تعلمون * وعلم آدم الأسماء كلها ثم عرضهم على الملائكة فقال أنبئوني بأسماء هؤلاء إن كنتم صادقين * قالوا سبحانك لا علم لنا إلا ما علمتنا إنك أنت العلم الحكيم * قال يا آدم أنبئهم بأسمائهم فلما أنبأهم بأسمائهم قال ألم أقل لكم إني أعلم غيب السموات والأرض وأعلم ما تبدون وما كنتم تكتمون * وإذا قلنا للملائكة اسجدوا لآدم فسجدوا إلا إبليس أبى واستكبر وكان من الكافرين * وقلنا يا آدم اسكن أنت وزوجك الجنة وكلا منها رغدا حيث شئتما ولا تقربا هذه الشجرة فتكونا من الظالمين * فأزلهما الشيطان عنها فأخرجهما مما كانا فيه وقلنا اهبطوا بعضكم لبعض عدو ولكم في الأرض مستقر ومتاع إلى حين * فتلقى آدم من ربه كلمات فتاب عليه فيه وقلنا اهبطوا بعضكم لبعض عدو لوكم في الأرض مستقر ومتاع إلى حين فتلقى آدم من ربه كلمات فتاب عليه إنه هو التواب الرحيم * قلنا اهبطوا منهم جميعا فإما يأتينكم مني هدى فمن تبع هداي فلا خوف عليهم ولا هم يحزنون والذين كفروا وكذبوا بآياتنا أولئك أصحاب النار هم فيها خالدون }>

وبالنظر المتمعن إلى هذه الآية:
(( قَالَ اهْبِطُوا بَعْضُكُمْ لِبَعْضٍ عَدُوٌّ وَلَكُمْ فِي الْأَرْضِ مُسْتَقَرٌّ وَمَتَاعٌ إِلَى حِينٍ (24))).
! يكون الشكل قدر إلاهي وحتمي
وبهذا شكلنا نحن "البشر" حا نتشاكل إلى الأبد
(هذي ليست فتوى) : )

أسباب الشكل:
لا توجد!. ما عندو أسباب محددة. العجاجة ممكن تقوم ساكت كدا بس. الكلام دا ما من راسي وبس. هناك منظمة هولندية توصلت إلى هذه النتيجة، أن ليس للشكل بالضرورة أسباب موضوعية بل ذاتية:
في بوستي المجاور عن هولندا، قلت تحت عنوان: أسود أو أبيض!

(لم أغلغل في حياتي الصغيرة كثيرة الغلاغل بالقدر الذي فعله بي مجموعة من طلاب وطالبات الثانوية بمدينة أوترخت الهولندية قبل عدة أيام في جلسة تثقيفية!. أعقب ذلك إشتراكي بالأمس (21 يناير 2012) في فلم مصغر عن الصراع السياسي والإجتماعي في السودان سيصدر في فبراير المقبل من قبل منظمة أوباك الهولندية ضمن سلسلة: conflict tellers:
https://www.conflictenteller.nl
إذ جوبهت تقريبآ بذات الأسئلة أثناء أدائي لدوري في الفلم والذي خطط له أن يكون عفويآ وأن تصدر إجاباتي وردود أفعال من تلقائي ذاتي ومن القلب هكذا قرر لي المخرج وفق منهجيته التي يتبعها في إخراج الفلم، فقبلت.)
هي دي نفسها المنظمة الجابت خبر الشكل وتسميه أوقل تدلعه ب "صراع" conflict. أنتظرو الفلم.

أنواع الشكل:

حوالي 17 مليون نوع حسب إحصائية دقيقة من عندي!. دي الأنواع السارية المفعول بس. في أنواع إنقرضت في العالم "9 مليون" بس في السودان لسه متداولة!. الإحصائية الكلية 17 مليون في العالم + 9 مليون منقرضة "صالحة في السودان" يكون العدد الكلي 26 مليون.

قواعد الشكل:
لا توجد!. نادرة جدآ. مافي!. زيرو. مجرد حركات. أي زول بقول بأي قواعد أو لوائح أو مثل أوقيم للشكل إما خايف من الدواس أو مجرد حرب نفسية للطرف الآخر. فالشكل أمر غريزي وفطري وخاصية نفسية أصيلة تمسك بتلابيب الكل دون فرز. حتى ان الله خلق شيء إسمه "منابر الحوار" بعد أن خلق الله الإنترنت بواسطة الخواجة. الحوار هو الأداة الوحيدة المضادة للشكل. بس نحن إيه عملنا بمنابر الحوار وبالحوار في ذات نفسو؟. عملناها "المنابر" وعملناه "الحوار" وسيلة جديدة للشكل. واخدين بالكم!.

وحق قوله "سبحان وتعالى" إذ قال: ( قَالَ اهْبِطُوا بَعْضُكُمْ لِبَعْضٍ عَدُوٌّ وَلَكُمْ فِي الْأَرْضِ مُسْتَقَرٌّ وَمَتَاعٌ إِلَى حِينٍ (24)) سورة الأعراف.


يتواصل... ثرثرة حميمة: شكل... يتواصل: في هجاء "الإضينة دقو وأعتذرلو" حلقة 2 أخيرة من ثرثرة حميمة.

محمد جمال

....التعديل....
عدل بناءآ على أمر سناء وتم شطب "المقولة المعنية بشكل نهائي".
آخر تعديل بواسطة محمد جمال الدين في الاثنين فبراير 13, 2012 3:24 pm، تم التعديل 4 مرات في المجمل.
صورة العضو الرمزية
مصطفى آدم
مشاركات: 1691
اشترك في: الاثنين مايو 09, 2005 5:47 pm

مشاركة بواسطة مصطفى آدم »

في نظري الانتماء لشلة من البشر البتربطني بيهم وشائج قوية هو جريمة جميلة ما بتبرأ منها .. بل بعتز بيها وبكل انسان شاركني في ارتكابها .. لكن برضو برفض تماماً التعامل معاي من اي طرف خارجي برد فعل على فعل ارتكبه احد افراد الشلة ..

يا مازن الكلام دا "السهل الممتنع دا" ليك يا أب إضنين تتسمع "ريحة" الاختلاف في مجرات لم تكتشف بعد !مش ياهو كلامك زات نفسو !
سناء .... كتبت كلام عن الملل الململك قبل محمد عبدالخالق يتململ ململة كانغرية مجيدة ... فتشت عليهو سما أرض ما لقيتو ... لكن أقول بعد ضياع كتابتي هباء : رغبتك في الشكل واضح أنها جابت جيييب تمام...
طلب صغير ... كبير .... أكتبي لينا عن تجربتك مع حلقات الظار ... بس بنفس أسلوب كلامك عن المُشاط... بعيون عقل طفلة ترى الأشياء بسطوع يغيب عن عيون عقول الكبار التي طمسها الاعتياد الجالب للملل
محمد جمال الدين
مشاركات: 1839
اشترك في: الاثنين مايو 09, 2005 6:52 pm

مشاركة بواسطة محمد جمال الدين »

ثرثرة حميمة ... حلقة "2"... شكل... في هجاء "الإضينة دقو وأعتذرلو"

1 - 2

مدخل:
1- "عين بعين وسن بسن " وأحبب قريبك وابغض عدوك" (التوراة).

2- سمعتم انه قيل تحب قريبك و تبغض عدوك اما انا فاقول لكم احبوا اعدائكم باركوا لاعنيكم احسنوا الى مبغضيكم صلوالاجل الذين يسيئون اليكم و يطردونكم. (متى 43,44:5) (يسوع المسيح)

3- ﴿ وَالَّذِينَ إِذَا أَصَابَهُمْ الْبَغْيُ هُمْ يَنْتَصِرُونَ(39)وَجَزَاءُ سَيِّئَةٍ سَيِّئَةٌ مِثْلُهَا فَمَنْ عَفَا وَأَصْلَحَ فَأَجْرُهُ عَلَى اللَّهِ)40 "سورة الشورى" (قرآن)

4- "الإضينة دقو وأعتذرلو" (سورة الشعب، آية العقاب) أي إستعادة إرث ما قبل اليهود (دائرة الكون الشريرة).

في هجاء "الإضينة دقو وأعتذرلو"
"الإضينة دقو وأعتذرلو" مثل سوداني شهير تلهج به الألسن الغاضبة كل يوم. وفحوى هذا المثل هو التحريض على فعل "الشر" إذ مكنونه يقول أن المعتذر عن الخطأ او الخطيئة ما هو سوى مستهبل كونه يفترض السذاجة في الطرف الآخر ويضمر الإحتقار مقدمآ للمعتذر له من الناس فما هو سوى "إضينة". وعليه يصبح الإعتذار نفسه متهم ويكون مثله ومثل "الدق". إذ أنك تضرب فيزيائيآ " تدق" أو معنويآ "تهين" الزول الحقير من وجهة نظرك وتعتذر له كونه "إضينة" مرة ثانية في وجهة نظرك "دقة جديدة أخرى أشد فتكآ بالكرامة من الأولى"!. وعليه، لا خيار أمام "الإضينة" إلا أن يأخذ حقه بيده ولا طريق آخر، لا تصالح أو مصالحة أو وفاق ولا لجان حقيقة ومكاشفة أو أجاويد ينفعون. لا شيء محتمل في الأفق غير الرماح. فالإضينة يعتبر نفسه إنسان لا إضينة لكن هذه "الأضانة" لا تنتفي وتظل تتلبسه كظله ما لم "يتسدى" يأخذ حقه بيده بالتمام والكمال وقسط الإنتقام المثالي ان يكون زيادة على ما وقع عليه في المبدأ. فأن صفعه أحدهم بالألم " كف" هو يرد بكف وشلوت وبنية. وليس ذاك فحسب بل ربما طالب من بعدها بالإعتذار من الطرف الأول. والقصة ربما تنتهي هنا وفق إسطورة القصاص. ويا دار ما دخلك شر.

غير أن هناك مأزق عظيم إن حدث وأن كان المعتدى عليه لا يود أن ينفي عنه "الأضانة" فحسب بل يريد أن يثبت بأنه "أبو عرام" فعند هذه الحتة تتعقد الأمور بدرجة تستعصى على العلم والخيال. ولكم هنا أن تسمعوا مني حكاية رجلين من بلدياتنا رواها لي أبي يومآ من الأيام. وهي قصة رجلين جارين تحاربا 57 سنة (أكثر من نصف قرن) لمجرد أن يومآ ما جاء أحدهم "س" شاب صغير فقير ومعدم منتصف الليل وهو سكران "عرقي بلح حر" وجائع فما كان منه إلا أن أتى تلصصآ بليلته تلك وأخذ دجاجة من دجاجات جاره "ص" فذبحها وتعشى بها. وعندما علم "ص" بوسائله الخاصة عند الصباحات الباكرة بالحادثة أعتبرها إهانة بالغة لا تغتفر ووجبت العقوبة الصارمة لفاعلها.

غير أن "ص" فيما يبدو كان يضمر سلفآ إحتقارآ أصيلآ ل "س" في سريرته ويعتبره من غير اللائق به التعارك معه (كتيره عليه الشكلة ذاتها)، إذن مبدأ "ص" أن لا يتشاجر أو يبارز إلا الفرسان من شاكلته وهو يعتبر "س" في منتهى الوضاعة و في مرتبة النساء من حيث الهمة القتالية والكرامة الإنسانية والشرف، فالرجال العشائريون "الفرسان" لا يقاتلون النساء في المعتاد.

لكن مرة ثانية فإن "ص" لم يقبل أي إعتذار من "س" الوضيع كونه في الأساس لا يتحدث مع شاكلة قوم من ثلته وعليه فقد إستمرت معضلة "الدجاجة" دون حل لمدة 57 عامآ. ف "ص" لا أخد حقو بأي وسيلة من الوسائل: على الطريقة اليهودية "سن بسن" وزيادة ولا لكم في القصاص حياة يا أولي الألباب وفق الإسلام ولا على الطريقة المسيحية "عفو" ولا على الطريقة البلدية "جودية" كما أنه أيضآ لم يقبل إعتذارا فهو يرفضه مبدءآ . حتى وافت أحد الرجلين المنية بعد عمر طويل. غير أنه بموت أحدهما أو موتهما معآ في النهاية لم تنتهي القضية!. لقد إستعادا إرث ما قبل اليهود (دائرة الكون الشريرة). إذ تلك الدجاجة تحولت إلى إرث أسري عتيد حمله البنون في ضمائرهم كراهية عمياء لبعضهم البعض وربما أورثوها أحفادهم دون أن يذكروا أو يدركوا أن الأمر كان مجرد دجاجة صغيرة كانت عشاء لشاب صغير ومعدم ودون أن يكون هناك أفق للحلول العاقلة ولا الحوار. تلك هي الصورة الخارجية. ربما كان الأمر في باطنه معقدآ أكثر من هذا!. ربما كان "س" أصلآ لا يود الإعتذار عن عشائه وحري به أن يدافع عن خطيئته كالأسود االضارية في مواجهة "ص". لا أحد يعلم على وجه الدقة. لكن ذاك ما حدث في معترك الحياة.

وحكاية أخرى حقيقية عند هذا المنحنى، عندي إبن خال كثيرآ ما ردد مفاخرآ، بأنه: لم يعتذر ولا مرة واحدة طوال حياته عن خطء أقترفه كما أنه لم يقبل إعتذارآ من كائن من كان ولا مرة واحدة طوال حياته. وكثيرآ ما ردد "معليش ما بتوكل عيش".

لماذا وكيف يحدث هذا؟. تابعونا لطفآ في الحلقة المقبلة والأخيرة من جزئية ( في هجاء "الإضينة دقو وأعتذرلو") من سلسلة "شكل" من ثرثرة حميمة.

يتواصل... ثرثرة حميمة ... حلقة "2"... 2-2... شكل... في هجاء "الإضينة دقو وأعتذرلو"

محمد جمال




النذير حجازي
مشاركات: 535
اشترك في: الجمعة يناير 11, 2008 7:27 pm

مشاركة بواسطة النذير حجازي »

[align=justify]العزيز محمد جمال، والله إنك لعلى خلق كريم، بالجد استمتعتُ بكتابتك عن المثل السوداني البايخ والحقود الذي يقول:"الإضينة كفتو وإعتذر ليهو" أو في رواية أخرى "إتعضرلو*" كما ذكرها بابكر بدري في كتابه الأمثال السودانية، وأتفق معك تماماً فيما ذهبت إليه، وأذكر لي حادثة مع أسامة الخواض في سودانيز أون لاين، فقد كتبتُ بوستاً عن استبيان "أفضل الكُتاب في منبر سودانيز" وتركت القراء هم من يصوتون دون تدخل مني، وغضب أسامة الخواض من ذلك فأظنه لم يرضَ بنتيجة التصويت، المهم تشاحنت معه وشنيت هجوماً لاذعاً على الكُتاب السودانيين، وفي الآخير إعتذرت ليهو، فلم يقبل إعتذاري، وذكر لي هذا المثل البيض، على العموم أشكر أسامة الخواض لشجاعته لأنه عبر عن رأيه بكل وضوح وشجاعة عكس "الكُويتبين" السودانيين الآخرين الجبناء الذين فضلوا الاصطياد في المياه العكرة.

تحياتي وتقديري

------
* إتعضرلو: شكراً جزيلاً لمازن مصطفى على التصويب.
آخر تعديل بواسطة النذير حجازي في الجمعة فبراير 03, 2012 4:46 pm، تم التعديل مرة واحدة.
give me liberty or give me death
مازن مصطفى
مشاركات: 1045
اشترك في: الأربعاء أغسطس 31, 2005 6:17 pm
مكان: القاهرة
اتصال:

مشاركة بواسطة مازن مصطفى »

إتعضرلو
iam only responsible for what i say, not for what you understood.
النذير حجازي
مشاركات: 535
اشترك في: الجمعة يناير 11, 2008 7:27 pm

مشاركة بواسطة النذير حجازي »

شكراً جزيلاً يا مازن على التصويب، وسأقوم بالتعديل اللازم
give me liberty or give me death
محمد جمال الدين
مشاركات: 1839
اشترك في: الاثنين مايو 09, 2005 6:52 pm

مشاركة بواسطة محمد جمال الدين »


أنا الليلة بتعضر ليكم لأنو عندي مشكلة إنترنت في البيت ربما تفاقمت حتي يوم الإثنين المقبل. على أمل أن تتقبلو عضري.
ملحوظة: أعتذر إعتذارآ دافئآ للعزيزة سناء على تقصيري القسري اليوم وأعدك بأنك أنت تاني ما محتاجة تكتبي في البوست دا في المستقبل ولا تتعبي نفسك... كفاية الألم العشتيهو سنتين تثرثري وتحمحمي... خلاص ما قصرتي كفاك... أنا والشلة* حا نقوم بالواجب.
LoL

تحياتي يا نذير حجازي وشكرآ للكلمات الحلوة والمجاملة الجميلة... نجاملك في الأفراح والليالي الملاح... والتحية لكل الرفاق ما ظهر منهم وما بطن... لهم مني أسمى معاني الحب والمودة.

* شلتي أنا دا وبس

ودادي

محمد جمال


يتواصل... ثرثرة حميمة ... حلقة "2"... 2-2... شكل... في هجاء "الإضينة دقو وأعتذرلو".
تاني LoL : )

صورة العضو الرمزية
مصطفى آدم
مشاركات: 1691
اشترك في: الاثنين مايو 09, 2005 5:47 pm

مشاركة بواسطة مصطفى آدم »

لو كنتي قلتيني بالإسم ما كنتا حأزعل طبعاً. البيزعل فكرة الشلة (قل التيار) وتبعاتها التي تطعن في فرديتي وتربطني (مثل شاة) إلى عرقوب ليس لي (مهما كان عرقوباً جميلاً وفاتناً مثل أصحابي).
قال مازن،
و سناء قالت :
في نظري الانتماء لشلة من البشر البتربطني بيهم وشائج قوية هو جريمة جميلة ما بتبرأ منها .. بل بعتز بيها وبكل انسان شاركني في ارتكابها .. لكن برضو برفض تماماً التعامل معاي من اي طرف خارجي برد فعل على فعل ارتكبه احد افراد الشلة ..
و مصطفى آدم قال : مقولتان تأتلفان في الاختلاف بشاهد الإصرار التام على التفرُّد المفضي إلى درء شبهة " الانتماء" إلى "جماعة" ما ، سمّها "شلة" ، "حزب" ، "مدرسة" أو "تيار". هي شبهة، في ظاهرها رغبة مشروعة في تغليب المشتركات على المختلفات عند فحص منتوج أفراد بعينهم الحياتي و ينتظم في ذلك الاتفاق على تشجيع المريخ أو برشلونة ، الإصرار على تعلية شأن الشعر المقفّى ( ابو ضلفتين) في مقابل قصيدة النثر ، و الدفع بشعار الحاكمية لله مقابل اشتراكية البشر في الموارد و في الواجبات...،و في باطنها ، الاستعداد التام ، متى ما كان ذلك ضرورياً ، على نبذ أي علاقة بالمشترك حال تعديه على المتفرّد. هذا ما كان من أمر الإئتلاف ، أمّا فيما يختص بالاختلاف فمازن يعاظل ما جادت به طبيعة الكائنات من سكون إلى المشترك بينما تسكن سناء لذلك ، و اللهم هل بلّغت ...!
أمّا من يرى في مثل هذا القول ( محمد جمال الدين ليس المقصود بما يرد هنا على الاطلاق لدرء سوء الفهم) ، و الاشارة ، في حقيقة الأمر إن كانت هنالك حقيقة ما في خضم هذا الهلام، لمن ، علّه يفهم، دفع بحجوة أم ضبيبينة" ، تقرأ الشلّة ، الواهية كذريعة لللاستخفاف المزري بكتابة محمد عبدالخالق بكري عن النور اللحمر أو مازن على أنها مؤامرة تُحاك بدافع الإئتلاف بين المذكورين . خير له مفارقة هذا الدرب المفضي إلى وصف يقل كثيراً عن الدهماء ... و هي درجة دون الرعاع بفراسخ كونية
محمد جمال الدين
مشاركات: 1839
اشترك في: الاثنين مايو 09, 2005 6:52 pm

مشاركة بواسطة محمد جمال الدين »

العزيز مصطفى آدم
سلامات
تقول (ما قاصد محمد جمال الدين) عارفك. وحتى لو قصدتني مالو والله شرف. والله ما حا افهم غلط. ولو انت لا سمح الله وحا شاك قاصد "غلط" أنا عافي ليك. شكل مافي. أنا ذاتي بخاف من الشكل. شكلاية واحدة بتهد حيلي. شكيمة شكلية بمليم مافي. حبوبتي كانت بتقول لي والله أتت خواف تقول "حلبي" . في هجاء "فهم حبوبتي". حبوبتي By definition
دقة قديمة وما حضرت زمن المساواة. الحلب أحسن ناس> هسه بناتنا كلهم في السودان دايرين إموتو عشان إتقلبو لحلبيات "إستلاب" كل صدمات الدنيا وشوكاتها وبشاشاتها ما جابت فيهم خبر أي واحدة شايلة سلبتها وحايمة في دكاكين الكريمات والديانة. بقول الكلام دا عشان ما تتلصق فيني تهمة جديدة بالريسزم وما شاكلها من الجلابزم وأبقى في تولها أكتر من تولاتي المشربكة فيني دي.

أسوي شنو تاني. أحلف!. نحلف.

وهذا بيان مني هام وقسم عظيم. بيان للشعب السوداني والزعامات الوطنية والقبلية والطائفية والصادق المهدي والحركات كلها ولأعضاء منبر سودان للجميع دوت أورج وللمنابر والشعوب الصديقة ولمنبر سودانيزعاع دوت رعاع دوت رجرجة دوت دهماء:
وحيات الكتاب وحيات تربة أبوي وتكتل أمي ما قاصد زول وما متهم زول بالشللية. وما قاصد شيء غميس ولا بواغز ولا شتين. ما قاصد زول غير رقبتي دي بس. وما في زول غيري في البلد دي عندو شلة. وإنتو كلكم أي واحد فيكم بري وحلو. أنا الغلطان ومتشلل. أي واحد فيكم إنتو متفرد بذاته الحقة. أنا قطيع وتيار بالسليقة. وأنا متخلف ورجعي وعشائري وغير مستقل. أنتو أي زول فيكم معلق من عرقوبو براه في الخلا لا بل أي زول فيكم مقطوع من شجرة. أنا بس الشلة. أنا يا خ إن شاء الله أتشل وأريح شلتي مني.

بعدين "أكرر" أنا من الأساس وقولة تيت ما عندي فهم سيئي ولا مغلوط لكلمة "شلة" ولا أتبرأ منها ولا أعتبرها جريمة بل أعتبر "الشلة" منظمة مجتمع مدني و قلت بالكلام دا قبل ثلاثة سنوات فايتة سنة 2009 يعني قبل أكتر من سنتين من شكلة "الرعاع" التي حدثت في يونيو 2011 (راجع خلاصة بوست: المجتمع المدني والدولة في السودان) بهذا المنبر. فهمي شين؟. مجتمعي المدني فضفاض وإبن ستين لزينة. ما مشكلة أمسحوه في وشيء. بس أهم شيء الأعمال بالنيات. ودي أهمية النقطة دي. مرة ثانية الشلة ما كعبة في حد ذاتها (دا طبعآ بالنسبة للناس العندهم شلة ما إنتو، حا شا لله). الشلة زي البشر تحاسب على ما فعلت من خير أوشر سواءآ في الدنيا أو الآخرة وكل شلة بما كسبت رهينة. دا فهمي أنا دا براي. عارفكم إنتو فاهمين ومقطوعين من شجرة ومقطعين الشجر ذاتو.

إن شاء الله كدا تكون صافية لبن؟.

سناء تاني ممكن تسامحيني للمرة الأخيرة أعمل آخر ثرثرة حميمة تحت عنوان:
شنو يعني "شلة"؟. لا ما كدا. العنوان حا يكون: شنو يعني "شلة" في فهمي أنا دا.

والله المستعان.

مع أسمعى معاني الوداد
محمد جمال
محمد جمال الدين
مشاركات: 1839
اشترك في: الاثنين مايو 09, 2005 6:52 pm

مشاركة بواسطة محمد جمال الدين »

نكات مساطيل (من صناعتي الخاصة) وعلى سبيل الصفاء!


"1"
مسطول صفوة صحى من النوم لقى نفسو رعاع. كان بحلم.
مسطول صفوة فكت السطلة لقى نفسو رعاع. كان سارح.

"2"
مسطول قال: الرعاع في كل مكان حتى في الفوروول. واحد جنبو قرصو. المسطول رد عليه: هسه في زول جاب خبر "دوت أورج".

"3"
مازن مصطفى قال "رعاع" وبس. واحد مسطول قال إموت وإعرف ناس سودانيزأونلاين عرفو نفسهم كيف "؟". نفس الزول الجبان داك قام تاني قرصو. قال ليه أنا هسه قلت: "دوت كوم".

"4"
مسطول سمع إنو الزميل محمد جمال الدين بدافع عن الرعاع. قال دا أصلآ زول إنتهازي دائمآ بتاجر بقضايا الفقراء والمعدمين.

"5"
مسطول شاف بوست الأخ محمد جمال الدين بالفوروول المعنون ب: نفسيات الزول السوداني. قال: الفيك بدربو.

"6"
نملة مسطولة طلبت عضوية بسودانفوروول. لما جاها الرد بعد 6 شهور بالإجاب. قالت: لا، هي قصدها: عضوية في الإدارة.

"7"
بورداب جلابة بتعشو حمام مشوي. قال إيه؟. محتفلين بإتفاقية السلام (دارفور).

----
كدا بس. وأنا من هنا على طول مارق من بوست العزيزة سناء. كفاية عليها الحد دا من الثقالة. وجيت بالنكات الحلوة دي (ختامه مسك) عشان ما في زول أتصور أنا لا سمح الله بتاع غم وكدر ومشاكل وبس. برضو بعرف أفرفش.
مرة ثانية، أنا شخصيآ أكتفى بهذا القدر وأتمنى أن تستمر ثرثرات سناء الجميلة كعهدها. وأتمنى أن تحزو الأطراف الأخرى المتناحرة حزوي.

والعفو والعافية. وشكرآ للإستضافة يا سناء وشكرآ لصبركم جميعآ وخدوني من حسن النية محبآ لكم ومحتفيآ بكم أين ما كنتم وبالذات أحبابي في سودانيزأونلاين إذ هبشتهم هنا من باب الدعابة التي تنضد روح التواصل.

محمد جمال
آخر تعديل بواسطة محمد جمال الدين في الثلاثاء فبراير 07, 2012 7:00 pm، تم التعديل مرتين في المجمل.
صورة العضو الرمزية
سناء جعفر
مشاركات: 656
اشترك في: السبت إبريل 15, 2006 10:49 pm
مكان: U.A.E , Dubai
اتصال:

مشاركة بواسطة سناء جعفر »

[font=Microsoft Sans Serif]

للجميع .. مساء الخير او صباحه حسب موقعكم في الكرة الارضية ..

غبت كم يوم لظروف خارجة عن الارادة ورجعت لقيت ( ناري الولعتها ) ومشيت خليتا باعتبار انها حتاكل روحا .. لسة فيها شرارات باقية ..
راجعة ليكم ( نفر .. نفر ) .. ان شاء الله ...

استاذنا مصطفى آدم .. عندي هنا مقال ( بس ما عارفة في ياتو صفحة من الصفحات العشرة ) بعنوان ( ما بين الارواح والظار ترتع ذكريات طفولتي ) .. اتكلمت فيه عن الظار بعيون ومشاعر طفلة ..
معليش اتعبك واقول ليك فتش في صفحات الثرثرة الكتيرة ومسيخة حتلقاها ..

انتو يا جماعة ما زهجتو من ثرثرتي دي ؟! .. زي ما قال اخونا محمد جمال الموضوع ليه سنتين مستمر :) .. ا

أما آن لهذه الثرثرة ان تتوقف ؟! ..

للصمت صوت عال ... فقط يحتاج الى الهدوء حتى يُسمع ...
للصمت غموض آسر .. يجذبنا اليه عندما يموج العالم حولنا بالصخب المؤلم ...
للصمت جمال وكمال وهيبة ووقار ...
للصمت بهجة سرية لا يعرفها الا من عاشه وتأمل معناه ...
للصمت جيرة طيبة ... ودودة ... مريحة ...
صورة العضو الرمزية
سناء جعفر
مشاركات: 656
اشترك في: السبت إبريل 15, 2006 10:49 pm
مكان: U.A.E , Dubai
اتصال:

مشاركة بواسطة سناء جعفر »

[font=Microsoft Sans Serif]

اخونا محمد جمال الدين ..


سلام وتحية .. وشكراً على تعريفنا بتاريخ ( الشكل ) وأنواعه وأسبابه منذ بدء الخليقة وحتى الآن ..
ذكرنا مسبقاً ميزات الشكل ( برة الحساب قدرته على تبديد ملل شخصنا الضعيف ) .. أما عيوبه فتتمثل في قدرته على انتزاع أقنعة التحضر والرقي التي نرتديها اغلب الأوقات وإظهار وجوهنا الخفية للملأ ..
فالشكل ( الحقيقي ) يأتي نتيجة لغضب طرف من آخر .. لسبب أو لآخر .. وعند الغضب يعمى البصر وتتوه البصيرة وتتحكم المشاعر الهوجاء ونتحول إلى وحوش ذات هدف واحد إلا وهو النيل من الخصم بأي وسيلة كانت .. و( الشكل ) سواء أن كان على ارض الواقع أو في المنابر الاسفيرية يقودنا إلى أكثر المناطق عتمة بداخلنا .. يوقظ وحشتينا النائمة .. ويحفزنا على أن نصبح ( ميكافيلليون ) في إدارة صراعاتنا .. فليس المهم نوع الأسلحة التي نستخدمها للنيل من الآخر .. المهم هو المحصلة النهائية .. المهم هو إحساس الانتصار .. بغض النظر عن كيفية حدوثه ..

كلامك كله كان كويس يا محمد .. إلا في حتة استخدام احد الأمثال السرية .. علناً .. فقد ذكرت ( فلان لسانو لسان ### ) ..
ما حقول ليك صدمتني باستخدام الكلمة العارية بما تحمله من مدلول لا يحتاج إلى شرح أو تأويل .. لأنه في عالم الاسافير بقينا نقرا أصعب الكلمات التي يتم تداولها بسهولة مفجعة .. لكن حاقول ليك باعتبارك كاتب وليك جمهور عريض من القراء داخل وخارج الفور اوول لازم تتخير لغتك ..
صح إحنا ما عايشين في المدينة الفاضلة ... وصح انت ما جبت المثل من عندك .. وهو موجود في أمثالنا المتداولة .. لكن من جماليات الأمثال السودانية انه أي مثل فجّ بيكون عنده ( دوبلير ) بيحل محله ويؤدي نفس دوره بكل اقتدار .. الدوبلير دة بكون مهندم ومهذب وقادر على الظهور في أي مكان بدون أن يثير الامتعاض ..

كلنا بنعرف الأمثال دي يا محمد .. أنا شخصياً بمتلك ارث ضخم منها حفظته عن ظهر قلب من أمي وحبوباتي وعماتي وخالاتي .. ولو كتبت واحد منها هنا إلا الناس تقوم جارية .. لكن اتفاقية الاحترام المبرمة بيني وبين القراء البعرفهم والما بعرفهم بتمنعني اكتب أي شئ ممكن يسئ ليهم أو لي ..

لمن قريت مثلك دة .. أتمنيت لو الفور اوول فيه الفلتر البخلي الكلمات الفجة تبقى شخوت زي دي ### ..

ولك الود والتحايا ..


للصمت صوت عال ... فقط يحتاج الى الهدوء حتى يُسمع ...
للصمت غموض آسر .. يجذبنا اليه عندما يموج العالم حولنا بالصخب المؤلم ...
للصمت جمال وكمال وهيبة ووقار ...
للصمت بهجة سرية لا يعرفها الا من عاشه وتأمل معناه ...
للصمت جيرة طيبة ... ودودة ... مريحة ...
محمد جمال الدين
مشاركات: 1839
اشترك في: الاثنين مايو 09, 2005 6:52 pm

مشاركة بواسطة محمد جمال الدين »

نهارك سعيد يا سناء... وشكرآ على الأريحية... ولدى هذه العجالة لا يسعني إلا أن أخبرك بأنني قمت بتطهير المثل "العجيب" والمتداول في اليومي زي كوز الموية بناءآ على تشنيعك الموضوعي له... ولا أدري إن كان هو الصحيح تعديله أم لا؟!. لكنني فعلت كون هذا البوست لطيف الروح وحميم مثل صاحبته.

وتقولين: ((سلام وتحية .. وشكراً على تعريفنا بتاريخ ( الشكل ) وأنواعه وأسبابه منذ بدء الخليقة وحتى الآن .)).
في الحقيقة ليس ذاك فحسب بل أنا حاولت أجيب تاريخ الشكل قبل بدء الخليقة بأزمان سحيقة وقبل خلق الأرض ذاتا... إذ أن الملائكة أعترضت على خلق آدم في بداية الأمر وقالت فيما معناه حا يكون زول شاكال ولسانو سليط وحا يملأ الأرض بالدماء دي الشكلة الأولى قبل تاريخ الخليقة والشكلة التانية كانت من السيد الشيطان إذ رفض أن يعترف بآدم وحتى تاريخ اليوم من باب الغيرة ورأ أنه أفضل منه "التكبر" وحلف إلا أن يجعل حياة أبناء آدم وبناته كلها شكل فوق ظهر الأرض وفي منابر الحوار العامة والديمقراطية وفي كل مكان... وها هويفعل بجدارة فائقة "الشيطان" ويفي بعهده بطريقة رائعة... وبالمناسبة هو الذكرني بالمثل العجيب الذي رفضتينه يا ملائكتي الجميلة. وأنا خضوعآ وخشوعآ تحت أجنحة الملائكة.

وربما كان رفض الشيطان الإعتراف بآدم لأن الشيطان كان عنده خبر منذ الأزل أن الله سيخلق الإنترنت في يوم من الأيام ويقول كن لمنابر الحوار فتكون وعندها فقط يتفوق الإنسان على الشيطان في الكارثية والضراء وسيسرق منه الأضواء... وذاك ما حدث بدقة متناهية... يا له من شيطان مسكين بقى ما عندو حتة يأكل فيها عيش : ).

وفي الختام أي طلبات أو ملاحظات تانية منك يا سناء أنا على أستعداد... البوست دا حقك وجميل... بس إنت القال ليك منو جيبي خبر الشكل : ) هسه دا بوست أتشاكلو فيه، دا مكان مقدس!.

أها على كدا كيف أخبار الملل : )

حبي
محمد جمال
صورة العضو الرمزية
سناء جعفر
مشاركات: 656
اشترك في: السبت إبريل 15, 2006 10:49 pm
مكان: U.A.E , Dubai
اتصال:

مشاركة بواسطة سناء جعفر »

[font=Microsoft Sans Serif]
ويتني هيوستن
وغاب الصوت المغرد ..


If I
Should stay
I would only be in your way
So I'll go
But I know
I'll think of you every step of
the way

And I...
Will always
Love you, oohh
Will always
Love you
You
My darling you

Bittersweet
Memories
That is all I'm taking with me
So good bye
Please don't cry
We both know I'm not what you
You need

And I...
Will always love you
I...
Will always love you
You,

I hope
life treats you kind
And I hope
you have all you've dreamed of
And I wish you joy
and happiness
But above all this
I wish you love

And I Will always love you
I Will always love you

I, I will always love
You....
You
Darling I love you
I'll always
I'll always
Love
You..



ويتني هيوستن .. هذه السمراء الجميلة بصوتها العذب العميق القوي الذي يتغلغل إلى قاع الروح فيرتفع بها ويجعلها تطفو مع كل كلمة تخرج من بين شفتيها .. كان لها دور في تشكيل سنوات المراهقة وأحلامها بأغنياتها الناعمة .. رشاقتها المميزة .. وعينيها المعبرتين .. ظللت اتابع بحزن تدهور أحوالها من نجمة لامعة وناجحة .. إلى ذاك الشبح البائس لامرأة دمرها الإدمان وسلبها كل مقومات نجاحها .. لم يصدمني خبر وفاتها .. فهو النهاية المتوقعة لذلك الانحدار المريع .. لكنه أحزنني .. أحزنني بشدة ..
لك الله يا ويتني .. أتمنى أن تجدي أخيرا الراحة التي فقدتها في هذه الدنيا ..




كود: تحديد الكل

ويتني هيوستن هي مغنية بوب أمريكية وممثلة ولدت في 9 أغسطس 1963 وقد فازت بالعديد من الجوائز منها 21 جائزة من جوائز الموسيقى الأمريكية (AMA) و 6 جوائز الغرامي وجائزتي إيمي
أما بالنسبة لمجال التمثيل فقد قامت بتمثيل عدد من الأفلام منها Waiting to Exhale و The Preacher's Wife ولكن أشهر أفلامها وأكثرها تحقيقا للأيرادات كان فلم The Bodyguard والذي انتج عام 1992 وحقق إيرادات تبلغ 410 مليون دولار عالميا.
توفت وهي بعمر 48 عاما في 11 من فبراير من عام 2012 في بيفرلي هيلز كاليفورنيا


المعلومات من ويكيبيديا
للصمت صوت عال ... فقط يحتاج الى الهدوء حتى يُسمع ...
للصمت غموض آسر .. يجذبنا اليه عندما يموج العالم حولنا بالصخب المؤلم ...
للصمت جمال وكمال وهيبة ووقار ...
للصمت بهجة سرية لا يعرفها الا من عاشه وتأمل معناه ...
للصمت جيرة طيبة ... ودودة ... مريحة ...
صورة العضو الرمزية
سناء جعفر
مشاركات: 656
اشترك في: السبت إبريل 15, 2006 10:49 pm
مكان: U.A.E , Dubai
اتصال:

مشاركة بواسطة سناء جعفر »

[font=Microsoft Sans Serif]
هموم شخصية .. قابلة للمشاركة ..


انا وانتو ونحن .. والسودان ..




عن السودان كتبنا .. وكتبنا .. وكتبنا .. لمن جفت الأقلام وقربت تُرفع الصحف .. لكن المشكلة انه الحبر المراق .. وطقطقات الكيبورد المهدرة دي كلها بتروح شمار في مرقة .. لا الحال بنصلح .. ولا الراعي بيرعوي .. ولا البطانة بتتغير .. بل بحصل العكس .. وكل ما ليها الامور بتزداد سوءاً .. والحال المايل كل ما ليه درجة ميلانه بتزيد لمن بقينا محتارين نعمل شنو مع السودان والسودانيين .. طلعنا خلينا البلد وبرضو ما نافع .. وبعد ما هجرنا القرية الظالم رعاتها ومظلومين اهلها ظلم الحسن والحسين .. اكتشفنا انه اثناء طلوعنا العجول نسينا نخلي البلد ورانا .. أوفي غفلة مننا هي براها قامت اتدست وسط صرة الدلاقين الشلناها معنا .. انا شخصياً لقيتا قاعدة في مكحلتي ومخلوطة بكل ذرة كحل فيها .. لقيتا متوهطة في نص علبه بخور التيمان وعاملة حلف قوي مع اللبان والجاولي والعدني وحتى مصاحبة القرض والكمون والعين الحمرا .. لقيتا محشورة بين برطمانات الويكة والكزبرة والشمار .. لقيتا مخلوطة بزيت السمسم ووردات الكردي وحبات القنقليز وعيدان العرديب والمحريب وصفق الحرجل .. لقيتا معجونة في فول الحجات وشطة الدليخ والعجين المر المجمد في الفريزر .. وفي النهاية وصلت لقناعة انه احنا السودانيين ما بنقدر ننفصل عن السودان مهما شرقّنا ولا غرّبنا .. وبرغم اننا بنحاول نهرب من البلد باي صورة متاحة .. لكن ما بنقدر .. لاننا بننسى او نتناسى نقلع اوتادا المغروزة في روحنا .. وبنتعمد نشيل معانا في رحلة هروبنا الحبال والجنازير البتربطنا بيه ..

احيانا بفكر انه دة شئ كويس .. خصوصاً ( لناس نحنا ) الطلعنا بشكل مؤقت وقعدنا في دول البترودولار الخليجية ومصيرنا نرجع كان طال الزمن ولا قصر .. لانه القوانين في البلاد دي ما زي دول العالم الاول البتدي المقيم فيها حق المواطنة بعد انقضاء سنوات محددة داخل الدولة .. يعني حتى لو الزول قعد خمسين سنة في الامارات او السعودية او أي دولة خليجية .. واداهم عصارة تفكيره .. وجلّ مجهوده .. وسخر ليهم كل امكانيته العقلية والجسدية .. برضو ما بياخد جواز او جنسية الدولة الا فيما ندر ( مثلاً لو عندك واسطة قوية من شيخ نافذ أو في حالة الزواج من مواطن يملك جواز وخلاصة قيد بالنسبة للنساء .. ودي زاتا محكومة بضوابط معينة اما بالنسبة للرجل .. حتى لو تزوج من مواطنة .. ما بيحصل على حق المواطنة وبيظل وافد غريب عن البلد وبيخضع لكافة قوانين الهجرة ) .. وانا بظن انه دة قمة في الجحود والاجحاف في قوانين الدول دي .. بس ما بلوما .. لانها هي في النهاية دول عالم تالت ربنا رزقه بالقروش .. والقروش ممكن تصنع شوارع وعمارات ومراكز وملاعب وسينمات .. لكن عمرها ما بتصنع حضارة ولا فهم صحيح لحقوق الانسان .. خصوصاً اذا مالك القروش ما عنده رغبة حقيقية في التحضّر ولا عنده الوعي البخليه يطلع من مصاف العالم التالت ويدخل في قائمة العالم الاول .. وكلامي دة فيه شبهة حسادة للناس الذكية العرفت تختار وجهتا من البداية .. ومشت للدول البتديها حقوق تساويها بسكان البلد الاصليين وتمنحهم حق الاقامة الدائم وجواز وجنسية واحساس بالامان بنفتقده احنا هنا مع سيف ( التفنيش ) المسلط على رقابنا ليل ونهار ...


ما علينا .. نرجع لمرجوعنا .. احنا المقسومين بين هنا وهناك .. البغيظ في الموضوع اننا قاعدين هنا .. وبالنا كله هناك .. ياخي احنا موش هربنا ؟! .. ما ننطمّ ونسكت ونبطل مساسقة ونركز على اوضاعنا هنا .. مالنا ومال هناك ؟! .. ولو اصلاً ما قادرين نتحمل البعد من هناك ليه قاعدين هنا ؟! .. ما نرجع ونخوض مع الخائضين في وحل الغلاء والضيق والعنت ؟! .. غايتو احنا والسودان بقينا ماشيين بالمثل البقول ( لا بريدك ولا بحّمل بلاك ) .. نشتاق للناس والبلد .. نجري نركب الطيارة .. ولمن يقرب شهر الاجازة ينتهي نبدأ ننق ونشتكي من الصرف الكتير .. من الحر ولا البرد .. من الضبان والكهرباء الما بتقعد في العداد الا هُنيهة .. من الشوارع المكسرة وملانة حفر .. من الموية العكرانة .. يعني بعد تنتهي حلاوة الكم يوم الاولى بتبدأ ستارة الشوق الكانت مغطية العيوب تتمزق .. ونبدأ نشوف العلل ونفتش على السلبيات البنختها شماعة نعلق فيها تبريرات هروبنا للمرة المليون من بلد المليون ميل ناقص الجنوب الراح مننا بكل اسف وبقى مجرد دولة جارة وقد تصنف كعدو .. وممكن ندخل معاها في حرب قد يطول امدا ويكثر ضحاياها ..

في حقيقة الامر اظن اننا ما بنهرب من كل ما سبق ذكره من عوامل طاردة يمكن التغلب عليها .. احنا بنهرب من عجزنا وقلة حيلتنا وعدم قدرتنا على احداث أي تغيير يذكر في ما يحدث .. بنهرب من نظرات الحزن في عيون الناس العادية الماشة في الشارع .. بنهرب من ملامح الفقر والعوز المطبوعة في اغلبية الوجوه .. بنهرب من رائحة الفساد الزكمت الانوف .. ومن شكل الفاسدين المفسدين الاتطاولوا في البنيان .. بنهرب من غلبة اليأس وسيادة الظلم والمحسوبية .. بنهرب من اوجاع اطفال المايقوما .. ومن تكاثر المشردين والمتسولين في الشوارع .. ومن صرخات التهليل والتكبير في قنوات التلفزيون لانجازات كاذبة .. بنهرب من عسس السلطان الجائر القاعد للناس على الهبشة يترصد الهمسة ويعتقل الكلمة وينشر الرعب في البيوت الآمنة .. بدون مراعاة لحرمة مريض او عجوز او فتى ما زال على اعتاب الحلم بوطن معافى يحتويه هو ومستقبله ..
والحصل للبروف زين العابدين ما بعيد .. الراجل قرر انه لن يعيش في جلباب شيخه .. وعاد إلى جادة الحق بكلمة حق اطلقها بجرأة في وجه ملكنا العريان الذي لم يجد من يصرخ في وجهه بعراه .. ياخي دي بلد دي ؟! زول يكتب مقال يقوموا يعتقلوهلو؟! .. الناس الموهومة دي نست اننا في زمن صعب تعتقل فيه الكلمة لانه الفضاء بقى اوسع من امكانياتهم ورغبتهم في حجبه .. والكلمة لمن تطلع بتنتشر زي النار في الهشيم .. لكن بيني وبينكم هو زاتو البروف بالغ .. لانه لمس ما لا يمس .. لمس الزوجة المباركة والاشقاء الاجلاء الشرفاء .. البروف بالغ شديد بالكلام عن المحظور وايراد اسئلة ممنوعة عن الفساد ومال العباد البدخل جيوب السلطان والبطانة ويُمنع عن اصحاب الحق الشرعي فيه .. معليش يا بروف انت بتدفع ضريبة الانسلاخ عنهم وقول كلمة الحق .. انت هسة بتجاهد جهاد حقيقي ما زي بتاع شيخك الزمان .. ربنا يعينك ويقويك .. وبركة الطلعت من سجنهم بدون خسائر فادحة .. لكن من هسة اعرف .. لو ناوي تواصل في الطريق دة .. استعد واتحزم لما هو آت .. فقد اصبحت ( اندر فووكس ووضعت في البلاك ليست ) .. وبالتالي كل سكناتك وحركاتك وكلماتك معرضة للاعتقال .. والله المستعان ...


لو سالتوني هسة انا مالي .. وشنو الخلاني اقلب على نفسي وعليكم المواجع دي كلها .. حقول ليكم حاسة اني تعبت من الغربة .. وهن العظم واشتعل الراس شيباً .. وبدت افكار الرجوع تراودني عن نفسي وتقول لي هيت لكِ .. لكن طوالي مبررات الهروب اطلت براسها الفتان كي تعيدني إلى جادة الصواب وتقنعني بالاقلاع عن هذه الفكرة الجنونية المدمرة وهي تامرني بالصبر على مكاره الغربة وتذكرني بحسناتها .. حاولت اكلما باني اشتقت لامي وطبيخا ونقتها الصباحية .. اشتقت لبيتنا والقعدة في ضل الضحى .. اشتقت لجيراننا وونسة الشارع بعد المغربية .. اشتقت لصحباتي ولعيال اخواتي .. اشتقت للنوم تحت السما وشوفة النجوم .. اشتقت للحياة وصخبها الخالي من الروتين الممل البحكمنا هنا .. فامرتني مبررات الهروب ان ارعويّ واترك عني ضلال الحنين الما بأكل عيش .. وان لا اجاري بلاهة الشوق التي قد توردني إلى مهلكي ..

وما زال الحوار بيني وبين مبررات الهروب قائماً حتى تاريخه .. اهزمه احياناً .. ويهزمني احياناً اخرى .. واهو ماشيين في سكة الحياة نمدّ .. ونشوف حنوصل لشنو ...

للصمت صوت عال ... فقط يحتاج الى الهدوء حتى يُسمع ...
للصمت غموض آسر .. يجذبنا اليه عندما يموج العالم حولنا بالصخب المؤلم ...
للصمت جمال وكمال وهيبة ووقار ...
للصمت بهجة سرية لا يعرفها الا من عاشه وتأمل معناه ...
للصمت جيرة طيبة ... ودودة ... مريحة ...
صورة العضو الرمزية
سناء جعفر
مشاركات: 656
اشترك في: السبت إبريل 15, 2006 10:49 pm
مكان: U.A.E , Dubai
اتصال:

مشاركة بواسطة سناء جعفر »

[font=Microsoft Sans Serif]


الى كل الاصدقاء الذين اعتادوا على تهنئتي بيوم المراة ..

اعتذر عن قبول تهانيكم هذا العام ..

ففي قلبي سرداق عزاء على عوضية ( رحمها الله واسكنها فسيح جناته ) ..
امراة من بلدي .. اغتيلت غيلة وغدراً بايد من يفترض بهم حمايتها .. اغتيلت امام بيتها .. وعلى مراى من اهلها ..


يا لحزني عليك يا عوضية ..
ويا لوجع قلبي على امك المكلومة .. وعلى اهلك وكل من عرفك ..


العزاء موصول لاسرتها واصدقائها ومعارفها ...
اسال الله لك الرحمة والمغفرة وسكنى الجنان ..
ولاهلك الصبر والسلوان وحسن العزاء ..
إ
نا لله وانا اليه راجعون ..

للصمت صوت عال ... فقط يحتاج الى الهدوء حتى يُسمع ...
للصمت غموض آسر .. يجذبنا اليه عندما يموج العالم حولنا بالصخب المؤلم ...
للصمت جمال وكمال وهيبة ووقار ...
للصمت بهجة سرية لا يعرفها الا من عاشه وتأمل معناه ...
للصمت جيرة طيبة ... ودودة ... مريحة ...
أضف رد جديد