بكلية الفنون: طلاب الدفعة 61 خريجون مع وقف التنفيذ؟

Forum Démocratique
- Democratic Forum
أضف رد جديد
صورة العضو الرمزية
ÚÕÇã ÃÈæ ÇáÞÇÓã
مشاركات: 814
اشترك في: الأحد أكتوبر 23, 2005 4:48 am
مكان: الخرطوم/ 0911150154

بكلية الفنون: طلاب الدفعة 61 خريجون مع وقف التنفيذ؟

مشاركة بواسطة ÚÕÇã ÃÈæ ÇáÞÇÓã »

رفعت اللجنة المفوضة من طلاب الدفعة 61 بكلية الفنون جامعة السودان مظلمتها الي الصحافة بحسب قولها بعد ان استنفدت كل ماتملكه من طاقة جريا وراء حقوقها المغتصبة من قبل ادارة الكلية..مع الجهات المختصة..
وبعد ان خاطبت ادارة الجامعة ولم تجد استجابة من احد..


تحقيق:نسرين النمر

[font=Microsoft Sans Serif]وتحدثت اللجنة المكونة من (خالد البخيت عوض الكريم من قسم النحت، هيثم إسماعيل من قسم التلوين، سارة عوض من قسم الطباعة والتجليد، وآلاء عبد العاطي من قسم التلوين) تحدثوا (للمشاوير) عن قضية تعطيل الكلية لتخريجهم لاكثر من خمسة أشهر وصرف الميزانية المخصصة لتخرجهم في بنود اخرى بغير وجه حق.. قال خالد انهم يفترض ان تخرجهم الكلية منذ شهر فبراير الماضي ونعني بتخرج دفعة من طلاب الفنون يعني ان ترصد الجامعة ميزانية تجهيز الاعمال لكل الاقسام لتعرض في معرض لمدة اسبوع او يزيد قليلا ويكون ذلك بمصاحبة برنامج ثقافي يستمر الي مدة اسبوع اضافة الي ليلة تخريج توزع فيها الشهادات للطلاب. وأضافت سارة ان هذا تقليد درجت علية الكلية.منذ زمن بعيد اضافة الي ان عرض اعمال الطلاب هو مادة أساسية تضمن درجاتها في النتيجة النهائية للخريج.
هيثم إسماعيل عضو اللجنة قال اننا اتخذنا كل الاجراءات الادارية اللازمة مع ادارة الكلية لوضع حلول وسطي بدأنا بالجلوس مجموعات وفرادى وعن طريق لجان ووعدنا اكثر من مرة باقامة التخريج وذلك في (شهر فبراير ومارس ومايو والآن يونيو) ولم يحدث شئ وآخر مافي الامر ان وعدنا بعرض اعمالنا من خلال الاسبوع الثقافي العلمي الذي بدأت فعالياته منذ السبت الماضي يشارك فيه عدد من الطلاب من الدفع المختلفة.. وذلك من خلال لجنة مكونة من عدد من الاساتذه (عبد العزيز الطيب، د. عبدو عثمان، محمد احمد إدريس، والأستاذ هشام) وذلك بعد ان وافقنا علي ان نشارك ضمن الاسبوع الثقافي علي ان تدفع الكلية ميزانية تجهيز الاعمال المشاركة والضيافة وما يلزم.. ولكن فوجئنا بعد رفعنا الميزانية للجنة وهي ماطلب منا فوجئنا بان الكلية لاتملك هذه الميزانية ولا حل آخر وبهذا يكون قد قفل باب الحوار الذي كان بيننا والكلية..بعدها اتجهنا مباشرة بخطاب الي السيد مدير الجامعة منذ الخميس الماضي ولكنه ايضا لم يرد علينا حتي الآن.

قال خالد عضو اللجنة ان المشاركة من خلال الاسبوع الثقافي هو تخريج وهمي أرادت ان تغطي به الكلية علي موضوع الميزانية التي ضاعت دون علم ادارة الجامعة التي اخرجتها كعادتها.. وعلمنا من السيد العميد د. عمر درمة انها ذهبت لتخريج الدفعة 59 لاسباب هو لم يعرفها لانه لم يكن عميدا للكلية وقتها.. ونحن وافقنا من قبل علي ان نعرض ضمن الاسبوع الثقافي حفاظا علي سمعة الكلية ولكن لم يلتزموا حتي بآخر ما اتفقوا معنا عليه.. أضافت آلاء انهم قد قدموا تنازلات كثيرة ليشاركوا ضمن الاسبوع الثقافي الحالي وانهم رفضوا مقترح التخريج مع الدفعة الحالية (61) لان التخرج سيكون باسم الدفعة (61) بل ستضيع هوية الدفعتين وبهذا تكون دفعتنا كبش فداء لميزانية تحل الكلية من خلالها مشكلة فروقات ميزانية لا علم لادارة الجامعة بها.. نحن نريد ان تكون الجامعة علي علم بما حدث وان نجد اجابات على هذه الاسئلة التي طرحناها وان يعلم الجميع بمشكلتنا.

خالد قال ان قرار اللجنة بتسليم خطاب للسيد مدير الجامعة لم يكن تجاوزا لادارة الكلية فقد اتبعنا التسلسل الاداري الطبيعي لكن هذا لم يجدِ وهذه لم تكن المشكلة الاولى التي واجهت الدفعة فهناك عدة مشاكل هذه آخرها فقط نحن كدفعة لم نعطَ فرصة للدراسة الميدانية غير مرة واحدة فقط وعلي حساب منظمة ابرار لمعاقي الحرب وسد مروي في حين اننا يفترض ان تخصص لنا كغيرنا فرصة كل عام للدراسة الميدانية ولم ندرس مادة الحاسوب وهي مقررة علينا خلال أربع السنوات ليس لعدم وجود معامل حاسوب مؤهلة ولكن لانشغالها بامور اخرى غير ذات صلة بالطلاب.وقد وصل بنا حد المطالبة بحقنا في الدراسة الميدانية ان طردنا من مكتب منسق ومسئول الرحلات الاستاذ بالكلية عمر بابكر.
سارة أردفت قائلة: طالبنا كطلاب كثيرا بصيانة الاقسام ولم تهتم ادارة الكلية بذلك اذا ان قسم التصميم الصناعي ظل يعرض الطلاب للخطر في وقت الخريف لتردي وضع سقفة مع وجود اسلاك كهربية مكشوفة..وقسم التصميم الإيضاحي الذي تعرض للحريق كان بسبب الاهمال لان الاقسام يفترض ان تنتظمها صيانه دورية وقد طالب بها الطلاب عدة مرات ولم تهتم لذلك ادارة الكلية.

وردا علي تساؤل المشاوير عن معارض التقييم التي نفذها رؤساء الاقسام كمسئولين عن التقييم النهائي لمعارض الطلاب قالت آلاء عبد العاطي انه صحيح تم عمل معارض للاقسام داخلية اشرف عليها رؤساء الاقسام لكن هذه المعارض ناقصة لا يمكن أن يتم تقييم اعمال الطلاب من خلالها فهي تعمل كـ(إسكتشات) أولية لأعمال ولا تكلف الكثير ولكن بالضرورة هي ليست اعمالاً كاملة يمكن ان يقيم بها الطالب والاساتذه في الكلية يعلمون ذلك لذلك يقيمون معرضاً سنوياً لعرض اعمال الطلاب بعد تجهيزها من قبل الكلية.

هيثم إسماعيل اعتبر من شارك من الطلاب بأعماله في الاسبوع الثقافي ضعفاء ومتخاذلين وشاركوا في هضم حقوق اخوانهم من الطلاب وقدموا المصالح الشخصية علي مصلحة وحق (144) طالباً هم طلاب الدفعة (60).

كان لابد من سماع وجهة النظر الاخرى لذا قصدنا كلية الفنون الجميلة والتطبيقية جامعة السودان وتحديدا د. عمر درمة عميد الكلية ,حملنا اليه تساؤلات الطلاب وبعض التساؤلات الاخرى فبدأ حديثه الينا باننا نحدثه عن طلاب لاصلة له بهم لا بالكلية ولا الجامعة فهم تخرجوا والجامعة منحتهم شهاداتهم وبعضهم غادر البلاد والبعض شغل وظائف في الدولة.. سألناه إذاً باي منطق تتعامل معهم وتجتمع معهم وتكون لجان من اساتذه الكلية للنظر في مشكلتهم. قال درمه انه يتعامل معهم بحكم انهم طلابه الذين درسوا لاربع سنوات بالكلية. ثم ان الكلية ظلت حريصة علي بقاء المعرض السنوي للخريجين كتقليد ثابت درجت عليه منذ زمن بعيد وهؤلاء الطلاب جلسو الي كثيرا ووعدناهم في ادارة الكلية بعمل معرض منذ شهر فبراير المنصرم وشاء الله ألا يتم ذلك ارجأنا التنفيذ لان ميزانية الكلية محكومة بسقف معين ومفصلة ببنود معينة من يناير الي ديسمبر 2007 كما كان لابد من تنفيذ الدراسات الميدانية للطلاب التي كلفت الجامعة كثيرا والكلية والتي حاولت الكلية اعادتها وتثبيتها..ثم ظللت ابحث عن ايام شاغرة لعرض اعمالهم واخترت اجازة مابين (السمسترين) لكن لظروف احتراق قسم التصميم الايضاحي وظروف الكلية لم نتمكن. عدت من جديد وتحدثت عن فرصة عرض اعمالهم ضمن الاسبوع الثقافي العلمي الذي تقيمه الجامعة او انتظار الدفعة 61 ليتخرجوا في دفعة واحدة.هذا المقترح الأخير الذي رفض من قبلهم ولكن كانوا موافقين على عرض أعمالهم من خلال الاسبوع الذي افتتح يوم السبت حتى ان بعضهم عرض أعماله ومازالت موجودة.

لكن كما علمنا ان هذا العدد لايتجاوز العشرين طالباً من دفعة قوامها 144 طالباً واضافة الي ذلك اوضح الطلاب عبر لجنتهم العليا انهم انسحبوا لأن الميزانية التي اتوا بها بحسب الاتفاق رفضت من قبلكم؟ رد درمة بان الذين يعرضون أعمالهم الآن وان قل عددهم هم الطلاب الجادون الذين يريدون ان يعرضوا اعمالهم ولا شئ غير ذلك اما الميزانية التي تحدثوا عنها فلا يعقل ان يأتوا بميزانية 7 ملايين جنيه او يزيد ونحن قد وفرنا مستلزمات الضيافة ومكان العرض.. فهذا فوق طاقة الكلية ولاتستطيع ان تستوعبه في ميزانيتها المحدودة.

سألنا د. عمر باعتباره كان نائب عميد الطلاب ان ثمة مشكلة سابقة أحدثت هذه الربكة وجعلت ميزانية هؤلاء الطلاب تذهب لتخريج الدفعة التي سبقتهم وهم يؤكدون ان الكلية تضحي بهم لتنهي هذه الربكة ولتسد فرقة الميزانية (الفارقة) رد درمة الكلية كانت لها ظروفها لكنه يجهل المشكلة الحقيقية التي جعلت ميزانية تخريج الدفعة 60 تذهب إلى الدفعة 59 لاني لم اكن حينها عميدا للكلية.اما اقامة معارض للطلاب اؤكد انه تقليد ولا يأخذ الطالب عليه درجات وهؤلاء الطلاب تم تخريجهم في معارض داخلية اقامها الاساتذه المسئولون في كل الأقسام ورفعت درجاتها في النتيجة.ومادة الحاسوب التي تحدثوا عنها لم يدرسوها لأن مباني الجامعة كانت تمر بمشاكل فنية لوقوعها في منطقة المقرن المعرضة للمياه والرطوبة التي اثرت على معامل الحاسوب وقد استدعي اليها خبراء اجانب وهي تعمل الآن ويدرس فيها الطلاب اليوم.وكرر د.عمر درمة حديثة بان هؤلاء الطلاب يعتبرون خريجين ولا حقوق لهم في الجامعة أو الكلية.


عن صحيفة السوداني .
ÚÇÕã ÇáØíÈ
مشاركات: 83
اشترك في: الاثنين إبريل 03, 2006 2:36 pm

مشاركة بواسطة ÚÇÕã ÇáØíÈ »

سلام يا عصام

من المؤلم جدا سماع أخبار كهذه مما يعنى أن دولة الانقاذ لم تهادن فى حربها

مع الفنون وأنها ماضية بخطى مدمرة بدأت بلى الاذرع وتكسير الاجنحة لشل

حركة الفن فى السودان.

لقد بدأت بإغلاق معهد الموسيقى كأولى علامات الحرب فقضت دفعتنا نحن بالذات

عشرة سنوات لإكمال خمس سنين دراسية و سنتين إضافيتين حتى استلمنا شهاداتنا

ممهورة بإمضاء أحمد عبد العال عميد المعهد العالى للموسيقى والمسرح.

تصور أننى دخلت المعهد فى العام الدراسى 86-87 واستلمت شهاداتى عام 2000

وقد حرمت دفعتنا من الدرجة الاولى.

الانقاذ سلطة تجسد اللا إنسانية فهل نرجو منها موقفا إيجابيا تجاه الفنان أو الفن!!!

تحياتى
أضف رد جديد