مع السلامة .... يا مجدي النور.... ما حنتأخر

Forum Démocratique
- Democratic Forum
صورة العضو الرمزية
Ãíãä ÍÓíä
مشاركات: 342
اشترك في: الخميس مايو 26, 2005 11:27 pm

مع السلامة .... يا مجدي النور.... ما حنتأخر

مشاركة بواسطة Ãíãä ÍÓíä »

صورة


مع السلامة

يا أيها الولد المشاغب

يا جميل

يا فنان

يا حبيبنا


الله يرحمك

ويحسن اليك

ويجعل مثواك الجنة


يا لهذا الحزن الذي لا ينتهي

ياااااااااااااااااااااااااااااه يااااااااااااااااااااااااااه
آخر تعديل بواسطة Ãíãä ÍÓíä في الثلاثاء ديسمبر 05, 2006 11:17 pm، تم التعديل مرتين في المجمل.
صورة العضو الرمزية
Ãíãä ÍÓíä
مشاركات: 342
اشترك في: الخميس مايو 26, 2005 11:27 pm

مشاركة بواسطة Ãíãä ÍÓíä »

امبارح بس

كنا بنحلم سوا

ونتخيل

اتخيل.....


وكالعادة كان خيالك منفلت

وحلمك بس بالجميل

امبارح بس

كان السر السيد بيضحك ويتخيل

وهالة متقطعة بالضحك وتتخيل

كنا بنتخيل (عربيات ملونة) وعجيبة

وكان في ... حب حايم بين لون ولون

ونتخيل

إلا دي



لويز الانجليزية الرقيقة

بكت الليلة شديد

امبارح كنت بتلعب معاها كعادتك

كاراتيه وجبخانة وضرب نار وتوشنق توشنق وهي تضحك

كنت عارف انها ما بتقدر تشاركنا خيالنا (عشان اللغة)



كنت بتودعنا بالخيال؟
صورة العضو الرمزية
Ãíãä ÍÓíä
مشاركات: 342
اشترك في: الخميس مايو 26, 2005 11:27 pm

مشاركة بواسطة Ãíãä ÍÓíä »

نصوص مجدى النور:

ثلاثة فضايا رئيسة تشغل الباحث في نصوص مجدى النور لأنها مجتمعة تشكل عالمه وفيها تكمن رؤاه المغايرة.

القضية الأولي هي مقولاته أو ماذا يريد أن يقول من خلال ما يكتب من نصوص؟ فبعد تأمل طويل تراءى لي أن مجدى النور تشكل عنده مسألة الهوية .. هوية المكان وهو الشخص وهوية القافة المقولة الأساسية التي ينبني عليها نصه والهزية هنا ليست فكرة كلية ثابتة وجاهزة وإنما متحركة يكتشفها البطل والمشاهد أو القارئ لأنها تتبدى فيما اسماه د. عشاري بالترتيب الثقافي بمعني أنها لا تتجلي في التنوع عرقياً كان أم طبقياً أم ثقافياً أم على مستوى النوع وإنما تتجلي عندما يلتقي هذا التنوع في زمان ما أو مكان ما بكل ما يحوي الزمان والمكان من قيم ومفاهيم منسجمة أو متنافرة فالهوية عنده تكتشف من هذا التماس بين ما هو سائد وبين ما هو صاعد تكتشف عبر علاقات القوة بين الريف والمدينة بين ثقافة وأخرى بين مركز وهامش بين ما هو رسمي وما هو شعبي فعبر هذه العلاقات وبسببها تضيع الهوية أو تكتشف ففي فليم صهيل العقاب يبحث البطل عن نفسه .. عن تماسكه ... عن هويته بين ما قالته له الجدة وبين ما درسه في الجامعة في فضية اساسية جداً تتعلق بمعني ألف جنيه سوداني) في كدر عجلة رالي دبل يقود البطل ليتواجه بالسؤال من هو؟ وفي مستورة يبرز السؤال الملح من هي مستورة سؤال يطرحه كل الحي بمختلف أبعاده في سياق من الدلالات المتعددة لمستورة التي هي أحياناً امرأة وفي أحيان أخرى غير ذلك ... إن مقولات مجدى النور في نصوصه المسرحية تبدأ من البسيط إلى المعفد وتعود من المعقد إلى البسيط لتواد سؤالاً يطلع من حركية الذات والآخر في سيرورة اجتماعية ثقافية معقدة قائمة على التدافع الذي يؤدى إلى الاقصاء أو نقيضه ... أنها مقولات تطرح سؤال الهوية في مستوياته المتعددة.

أما القضية الثانية التي تشغل الباحث فمتعلقة بمصادر النص أو الكتابة عند مجدى النور التي نكتشف بالنظر إلى هذه النصوص أنها تستند بالأاساس على وثائق الحياة اليومية وما تذخر به من قصص وحكايات فمجدى النور مغرم بالحكايات خاصة التي تكون متمردة على السياق المألوف ففي صهيل العقاب تتمرد حكايته التي اختارها على ما يعرف بالتاريخ الرسمي وفي إسماعيل سيد الربابة تتمرد حكايته على المفاهيم والتصورات التي تتأسس علىظاهر النصوص الدينية فهو عندما لجأ لكتاب طبقات ود ضيف الله واختار حكاية اسماعيل سيد الربابة ولج إلى منطقة يحكمها ترتيباً ثقافياً بعينه يقوم على الصراع بين ما يعرف بالظاهروالباطن أو بين الشريعة والحقيقة فاسماعيل سيد الربابة على مستوي الحقيقة قد يكون ولياً أما علي وكرتون كسلا أو بينالمركز والهامش كمسافة مسكونة بالهويات المتصارعة ... بالهويات القاتلة هي الكتاب الذي يعيد مجدى النور قراءته وإعادة إنتاجه ... هي المصدر الذي يستقي منه لذلك لم يكن مصادفة أن يكون كل أبطال مجدى النور من المهمشين بالمعني الأوسع لكلمة تهميش ففي مسرحية لمة نقارة التي تحكي حكاية رجل نازح من غرب السودان يسكن مع زوجته وهما يقيمان في عمارة تحت التشييد وفي انتظار الشاي أن يفور يحكيان قصتهما التي هي خكاية في البحث عن هويتهما .. هوية المكان وهوية الزمان ... هذه العوالم يعترف مجدى النور أنه عايش بعضها وأنه التقي ببعض أبطاله ذات يوم .. يعترف أن نصوصه تقوم على وثائق الحياة اليومية على المسكوت عنه ... على المهمش.

أما القضية الثالثة التي تشغل الباحث في نصوص مجدى النور فمتعلقة بطرائق الكتابة أي كيف يبني مجدى النور نصوصه ففي المسرح على سبيل المثال ترتبط الأحداث بالشخصية المركزية فنصوص مجدى النور المسرحية كلها تستند على الشخصة المركزية التي غالباً ما يحكي النص حكايتها لتكون الشخصيات الأخرى أدوات أو أصوات تدور حول الشخصية المركزية وتعمل على إضاءتها إما بالحوار معها أو بالتعليق عليها أو على حدث ترتبط به ويرتبط بها مع ملاحظة أن هذا كله يتم في اللعب على الزمن.. زمن الحكاية وزمن النص وذلك باستخدام تقنيات الاسترجاع والتعليق إضافة للحوار المباشر وبهذه التقنيات تضاء الشخصية ويضاء المكان ويضاء الزمن وتكتمل حكاية النص الذي هو قصة الشخصية المركزية وما يحيط بها من أحداث وملابسات فبالنظر إلى مسرحيات مستورة وعجلة جادين الترزى وودالجردقو وتاجوج في الخرطوم ولمة نقارة نقف على هذه الصيغة المعمارية في بناء النص ونضيف أن النص عند مجدى النور يكتمل ويصنع عن طريق الارتجال وقد يضطر كثيراً كما حكي هو أن يعقد البروفات الأولي في المكان الحقيقي للأحداث كما حدث في مسرحية عجلة جادين الترزى ولعل هذا يساعده في التعريف عن قرب على شخصياته وعوالمها فكما أسلفنا القول أن مجدى النور يستند بالأساس على وثائق الحياة اليومية لذلك لايستطيع الباحث في نصوص مجدى إغفال حقيقة أننصوصه تكتب لتعرض لا لتقرأ فهي إذا لاتصل صيغتها المثلي إلا في العرض وأهمية هذه الفرضية تكمن في أن المجال الحيوي لنصوصه هو ساحة الأداء لأن بعض اكتمالها موجود في إضافات الممثل على مستوى ايماءات الحركة أو ايماءات الأصوات أما في التلفزيون فنجد أن الأمر يختلف قليلاً ربما بسبب أن رهانات مجدى النور بالأاساس تتجسد أكثر في المسرح فهو فضاءه الرحب وفيه تتجلي قدراته الكبيرة كمؤلف ومخرج على عكس التلقزيون فرهانه فيه يتجسد أكثر في الإخراج ولسبب آخر يتعلق ربما بالتلفزيون نفسه وهو أن براح التجريب فيه ضيق بعض الشئ بحسبانه وسيلة إعلام لها خصوصياتها أكثر من أنه وسيلة قافة وإبداع فالتلفزيون ليس اختيارياً فهو يدخل البيوت عنوة والدراما فيه محكومة بتقاليد صارمة بعض منها سببه التلفزيون نفسه كوسيط له منطقه الخاص وبعض آخر سببه متلقي الدراما التلفزيونية لذلك يمكن القول أن مغامرة مجدى النور في التأليف التلفزيوني رغم أن تجربته لم تتبلور بعد كانت في الموضوعات والمضامين بينما على مستوى الشكل جاءت لحد كبير محكومة بطرائق التأليف السائدة وهذا في حد ذاته يكشف عن وعي خاص يتميز به مجدىالنور في تعامله مع الدراما التلفزيونية.


السر السيد

https://www.sudan-forall.org/forum/viewt ... 3c5d60af51
صورة العضو الرمزية
يحيى فضل الله
مشاركات: 183
اشترك في: الاثنين مايو 09, 2005 7:22 pm

مشاركة بواسطة يحيى فضل الله »

مجدي النور ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
ماذا حدث يا ايمن ؟
صورة
صورة العضو الرمزية
Ãíãä ÍÓíä
مشاركات: 342
اشترك في: الخميس مايو 26, 2005 11:27 pm

مشاركة بواسطة Ãíãä ÍÓíä »

مات يا يحي

قبل قليل






مات
اااااا
صورة العضو الرمزية
Ãíãä ÍÓíä
مشاركات: 342
اشترك في: الخميس مايو 26, 2005 11:27 pm

مشاركة بواسطة Ãíãä ÍÓíä »

قبل اسبوع واحد فقط

اصر على توصيلي بعربيته لحد باب بيتنا

لأنو السودان دا مضلم

والناس سواقتا شترا

وانا ابيت قلت ليهو ما تخاف علي أنا قديم


تابعني بالتلفون لحد باب البيت


بالامس تعرض لحادث حركة
صورة العضو الرمزية
Ãíãä ÍÓíä
مشاركات: 342
اشترك في: الخميس مايو 26, 2005 11:27 pm

مشاركة بواسطة Ãíãä ÍÓíä »

قبل يوم

قلت لي عاطف خيري في البلد

وأنا قلت ليك اقتراحي العجيب (نعمل ليلة شعرية لا يحضرها إلا الشعراء)

وعجبتك الفكرة

قلت: وكل الموجودين يقروا شعر .... كل الصالة تقرا شعر بالدور

عجبتك الفكرة تاني وتكلمنا شوية عن عاطف

واخرتا ابتسمت وقلت لي: كدي لمن نلقاهو في الأول ... دا بتلقي دا...
ÎØÇÈ ÍÓä ÃÍãÏ
مشاركات: 528
اشترك في: الخميس مايو 12, 2005 6:35 pm

أيمن..الصادق,,عاطف..قرني..يحيى..الرشيد..كابو..قاسم..عصام..

مشاركة بواسطة ÎØÇÈ ÍÓä ÃÍãÏ »

يا جماعه .................................
با بيت
ياسسسسسسسسسسسسسسسسودان..
أطالب برسمٍ دقيق للحادث.!؟
لقد عكس لكم هذا..ال ..مجدى كلما..تواريتم خجلاًعن رؤياه..
أو..كلما..أجببتم أن تروا..
..أطالب بكل التفاصيل والحيثيات..
..شكل يومه..
حال عربته التى يقود..
..لقد ذهب إبنى ..صديقى و حبيبى أبوالنور..
..ما أريده فقط..هو !!
..............هو..كيف؟؟
.............ذهب...!؟
مصطفى مدثر
مشاركات: 935
اشترك في: الاثنين مايو 09, 2005 10:26 pm
مكان: هاملتون-كندا

مشاركة بواسطة مصطفى مدثر »

يا له من مساء حزين يا أيمن
قبل أيام قليلة بدأت أتعرف على الأرقام
الهامة في الانتاج الفني في السودان.
وصادفني إسمه كثيرا.
وسمعت عن وتابعت قليل من أعماله
وكنت أتطلع لمعرفة أكثر،
بهذا الشاب الراحل.

تعازي الحارة في مجدي النور.
صورة العضو الرمزية
هادية بدر الدين
مشاركات: 36
اشترك في: الاثنين مايو 09, 2005 8:19 pm

مشاركة بواسطة هادية بدر الدين »

طلة وردة
بين رقراق
كلمة حلوة فى الشباك
لحبيب ودع
حبايبو وغاب
عتمة وأسى
وماسك وجع الرهيفة
وكاتم نفسا
مجدى

مات شاعر فاجأنى النهار

مات مؤلف ومخرج مرموق

مات كاتب مستورة

مات صديق جميل
ايمان شقاق
مشاركات: 1027
اشترك في: الأحد مايو 08, 2005 8:09 pm

مشاركة بواسطة ايمان شقاق »

يا الله يا مجدي النور!
صورة العضو الرمزية
ãÍãÏ ÚËãÇä ÏÑíÌ
مشاركات: 267
اشترك في: الأحد مايو 22, 2005 9:57 am
مكان: كندا

مشاركة بواسطة ãÍãÏ ÚËãÇä ÏÑíÌ »

آآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآه

[s]مجدى النور
الآن مجدى فقط
أو...
ها أنت تنقل الموت أو قل ينتقل الموت بكِ/بنا إلى" فضاء آخر"
موتنــــــــــــــــــــــــــــــــــــــا الكبيــــــــــــــــــــــــــر
هذا الموت....الآنــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
دريج[/s]

دريج
صورة العضو الرمزية
ÍÇÝÙ ßäÌÇá
مشاركات: 61
اشترك في: الثلاثاء مايو 02, 2006 11:27 pm

مشاركة بواسطة ÍÇÝÙ ßäÌÇá »

اللَّهُمَّ اغْفِرْ لَهُ ، وارْحمْهُ ، وعافِهِ ، واعْفُ عنْهُ ، وَأَكرِمْ نزُلَهُ ، وَوسِّعْ مُدْخَلَهُ واغْسِلْهُ بِالماءِ والثَّلْجِ والْبرَدِ ، ونَقِّه منَ الخَـطَايَا، كما نَقَّيْتَ الثَّوب الأبْيَضَ منَ الدَّنَس ، وَأَبْدِلْهُ دارا خيراً مِنْ دَارِه ، وَأَهْلاً خَيّراً منْ أهْلِهِ، وزَوْجاً خَيْراً منْ زَوْجِهِ ، وأدْخِلْه الجنَّةَ ، وَأَعِذْه منْ عَذَابِ القَبْرِ ، وَمِنْ عَذَابِ النَّار

إن للَّه مَا أَخَذَ ، ولهُ مَا أعْطَى ، وكُلُّ شَيْءٍ عِنْدَهُ بأجَلٍ مُسمَّى
لك الرحمه والمغفرة مجدي النور
كنت لنا نعم الاخ والصديق فلترقد بسلام
انا لله وانا اليه راجعون
من يملك العملة يلعب بالوجهين
وماعندهم كنجالات..ليهم الله
Ããíä ãÍãæÏ ÒæÑÈÇ
مشاركات: 41
اشترك في: الجمعة أكتوبر 14, 2005 9:16 am

مشاركة بواسطة Ããíä ãÍãæÏ ÒæÑÈÇ »

ياآآآآآآآآآآه ه ه يامجدي
عادل إبراهيم عبد الله
مشاركات: 230
اشترك في: الأربعاء يوليو 20, 2005 12:22 am
مكان: أم درمان

مشاركة بواسطة عادل إبراهيم عبد الله »

مع السلامة

يا أيها الولد المشاغب

يا جميل
صورة العضو الرمزية
Ãíãä ÍÓíä
مشاركات: 342
اشترك في: الخميس مايو 26, 2005 11:27 pm

مشاركة بواسطة Ãíãä ÍÓíä »

يا صاحب (صهيل العقاب)

ياصاحب (مستورة)

يا صاحب (النفاج)

يا صاحب (فاجأني النهار)

يا صاحب

يا صاخب

لم انم البارحة

هرعت اليوم الي المكتب حيث التقيته قبل يوم واحد

نظرت الي الكرسي حيث جلس بالامس هاشا

تذكرت (طبق الفول) الذي (ضربناه) سويا علي غير موعد

قلت لك: دي لا مواعيد فطور ولا مواعيد عشا ودا ما أكل غدا

قلت لي: دا اسمو الاكل المجرد

ألا تكف عن المرح؟؟

متذكر لمن قررت انك توصلني بالليل خوفا علي من الحوادث

ياريتني لو كنت معاك، كنت على الاقل وصلتك يا حنين

اليوم سارة حزينة وزادت على صمتها صمتا وكفت على الخبر ماجور

هاجر لم تحضر من اساسه

ونجاة القادمة من دارفور يكاد الحزن يعصف بها

زملاءك ديل كانوا خططوا معاك على بداية خطوة جديدة في اقتحام ربوع هذا البلد

كلهم كانوا بيك ومعاك

عيونهم (كما عينك) على الغميس والبعيد والمهمش والمقهور


تذكرت

وبكيت سرا

يحي فضل الله صمت

وكاني ارى خطاب يبكي بكامل حنيته

هل تعرف ماذا فعلت ايمان شقاق كي تكتب حرفا هنا لأجلك؟

محمد عثمان دريج ذلك الهادي الخلوق (المقل) جاء هنا كي يخفف عنك وعنا

قبل ايام فاجأت مصطفى مدثر الذي كان حتما سيلتقيك حينما يحضر قريبا، فأنت هو من يتحدث عنه مصطفى وأنت من يدافع عنه امثالة

يا ايها الولد الشقي

يا منفلت

ها هو زوربا يهرع بأهاته

وهادية تتوسل اليك بشعرك

جاءك حافظ بما يحفظك

وعادل بسلم عليك


هنا سأنقل اليك

وسينقل اليك اصحابك

كل ماتحب

..................................
ما حنتأخر (آكيد حنتقابل قريب)
صورة العضو الرمزية
Ãíãä ÍÓíä
مشاركات: 342
اشترك في: الخميس مايو 26, 2005 11:27 pm

مشاركة بواسطة Ãíãä ÍÓíä »

صورة
مأمون التلب
مشاركات: 866
اشترك في: الاثنين مايو 09, 2005 6:48 pm
مكان: السودان/ الخرطوم

مشاركة بواسطة مأمون التلب »

وداعاً
عندما صرخت
لم أشأ أن أزعج الموتى
ولكن السياج عليَّ ضاق
ولم أجد أحداً يسميني سياجا
Enshrah Ahmed
مشاركات: 122
اشترك في: الخميس مايو 12, 2005 6:27 pm

Majdi Alnoor

مشاركة بواسطة Enshrah Ahmed »

I refuse to accept this calamity, as it is UN ACCEPTABLE. As simple as that.

A friend
صورة العضو الرمزية
Ãíãä ÍÓíä
مشاركات: 342
اشترك في: الخميس مايو 26, 2005 11:27 pm

مشاركة بواسطة Ãíãä ÍÓíä »

قادل محمل

أسى

وماسك وجع الرهيفة

وكاتم نفسا

صادفنى ضى

مشتت فى المساء

منية يا احلام

معاكى عجزت ألامسا

طلة وردة

بين رقراق

كلمة حلوة فى الشباك

لحبيب ودع

حبايبو وغاب

عتمة وأسى

وماسك وجع الرهيفة

وكاتم نفسا



مجدي النور
أضف رد جديد