مسيرة الاربعاء بين الحقيقة والوهم

Forum Démocratique
- Democratic Forum
أضف رد جديد
Ããíä ãÍãæÏ ÒæÑÈÇ
مشاركات: 41
اشترك في: الجمعة أكتوبر 14, 2005 9:16 am

مسيرة الاربعاء بين الحقيقة والوهم

مشاركة بواسطة Ããíä ãÍãæÏ ÒæÑÈÇ »

[sup]
حقيقة الوضع في السودان لا يخدع لاي معاير ممكنة فهذه التجربة السياسية التي فرضها واقع الاحزاب هناك وواقع التركيبة السيسيلوجية ودرجات التفكير المتعددة والثقافات المتعددة والمتدرجة نحو ماهو غياب وماهو حضور وماهو بين بين هل الاحزاب السودانية قادرة على فهم وتحريك هذه اللحظة
هل هي احزاب عميقة ومتجذرة
ماذا سوف يحدث بعد هذه الاربعاء
سؤال موجه للجميع للمشاركة
حول التوقعات
Ããíä ãÍãæÏ ÒæÑÈÇ
مشاركات: 41
اشترك في: الجمعة أكتوبر 14, 2005 9:16 am

مشاركة بواسطة Ããíä ãÍãæÏ ÒæÑÈÇ »

مع الناس الهناك في كل حته في كل ناصية في كل شارع
هناك
حيث الانسان ارخص
ومذلول
هناك حيث لا شيء يدعوا للحياة
والكل يموت
لم اكن محمود في الفيل يا ملك الزمان
ولكن هنا نشارك
الوطن المحنة
Ããíä ãÍãæÏ ÒæÑÈÇ
مشاركات: 41
اشترك في: الجمعة أكتوبر 14, 2005 9:16 am

مشاركة بواسطة Ããíä ãÍãæÏ ÒæÑÈÇ »

الخرطوم الان بين

رصاص
وبومبان
خالد الطيب
مشاركات: 300
اشترك في: الاثنين مايو 09, 2005 6:33 pm
مكان: أديس أبابا

مشاركة بواسطة خالد الطيب »

زوربا

لنرفع أصواتنا عاليا تضامنا ومؤازرة مع شعبنا وهو يواجه الرصاص في الخرطوم ..

وليكتب كتابنا وأدباؤنا ومبدعونا كلمة تضامن ..

" إني معجب بشعر مالارميه , ولكن ماذا يفعل شعره لأسقف بيوت أميركا اللاتينية التي لاتمنع المطر " نيرودا أو لوركا , لأذكر ..

خالد
Ããíä ãÍãæÏ ÒæÑÈÇ
مشاركات: 41
اشترك في: الجمعة أكتوبر 14, 2005 9:16 am

مشاركة بواسطة Ããíä ãÍãæÏ ÒæÑÈÇ »

خالد الطيب
لك المدى
كما وان انتظر مليون خالد الطيب


لم اشعر يوماً ما ان اصواتنا تهبط
نحن هناك رغم البعد
اصواتنا تعلو
ونسموا
والخرطوم برغم جبروت اولاد الذين تسموا

نعم هو الواقع المرير
على الجميع أن يتكاتفوا لتصحى الخرطوم
وهي أكثر عافية
Ããíä ãÍãæÏ ÒæÑÈÇ
مشاركات: 41
اشترك في: الجمعة أكتوبر 14, 2005 9:16 am

مشاركة بواسطة Ããíä ãÍãæÏ ÒæÑÈÇ »

نعم نقف ونعاود الكرة
لا نحزن بل نحن الان اكثر تفاؤلاً لأن للوطن
الف مناضل
عبد الله بولا
مشاركات: 1025
اشترك في: الجمعة مايو 06, 2005 7:37 am
مكان: الحرم بت طلحة

مشاركة بواسطة عبد الله بولا »

عزيزي أمين زوربا،
أخلص تحياتي،
الأربعاء 30 أغسطس شرارة حقيقةٍ ساطعة في مسيرة شعبنا صوب الديمقراطية والكرامة الإنسانية، اللتين زين التعصب وضيق الأفق والأنانية والغرور والغباء والجهل والجشع ل "سدنة" "الإنقاذ" (إنقاذ قال!!)، انتهاكهما بصورةٍ لانظير لها في تاريخنا الحديث. كما زين لهم ضيق الأفق والغباء أن يطمئنوا إلى اعتقادهم بفعالية أدوات هذا الانتهاك، واعتقادهم الصميم بأن القوة الغاشمة وحدها كفيلة بإسكات شعبٍ يتأكد في كل يوم أن "عمق احساسه بي حريتُه" قد أصبح بالفعل "ملامح في ذريتُه". ولا أقول إنهم لم يدركوا ذلك لأي سببٍ آخر سوى كون عداؤهم للديمقراطية والحرية هو النواة الصلبة لبنية تكوينهم السياسي والفكري و "القيمي" لكي لا أقول "الأخلاقي" (لأنه دي ما وارده عندهم أصلاً). ويتجلى هذا على وجه الخصوص في "خطاب" نافع على نافع والطيب مصطفى، اللذين يعبران عن مواقف الإنقاذيين وخططهم الحقيقية بلا رتوش.
أضم صوتي إلى صوت الصديق خالد الطيب في دعوته لأن:
نرفع أصواتنا عاليا تضامنا ومؤازرة مع شعبنا وهو يواجه الرصاص في الخرطوم ..
وليكتب كتابنا وأدباؤنا ومبدعونا كلمة تضامن..

وأضيف إليه "في الخرطوم وفي كافة بقاع الوطن"، التي لا أشك في أن شرارة الأربعاء لن تلبث أن تشعل فيها روح تركة الانتفاضات والثورات الشعبية الطويلة الراسخة في خبرة شعبنا ووجدانه وملامح ذرياته المتعاقبة.
وأقترح على الجميع في هذا المنبر أن نولي هذا الحدث العظيم الدلالة حقَّهُ من التناول والتمجيد والحوار.
وأشيد وأمجد مباردات كل اللاتي والذين شاركوا في هذا الحدث من الجماهير والقياديات والقياديين.
كما أشيد بمبادرتك بأن تكون أول من خصص بوستاً في هذا المنبر ل"الأربعاء الرائعة".

مع كل مودتي

بـــولا
ايمان شقاق
مشاركات: 1027
اشترك في: الأحد مايو 08, 2005 8:09 pm

مشاركة بواسطة ايمان شقاق »

[align=left]Police dispersing Khartoum demo arrest three reporters and beat Al-Jazeera cameraman

31 August 2006

Reporters Without Borders today condemned the violence with which the Sudanese police dispersed a demonstration in central Khartoum yesterday afternoon, arbitrarily arresting at least three journalists. The demonstration was called by a score of opposition parties in protest against fuel and sugar price hikes.

"Under pressure from its own population and the international community, the Khartoum government is clearly losing its composure and its sense of responsibility," the press freedom organisation said. "The journalists covering the demonstration were targeted because they were seeing too much. It is unacceptable that the police should behave in this way towards the press."

Two women journalists covering the demonstration for the privately-owned, Arabic-language daily Akhir Lahrza, reporter Iman Abdelbagi Al-khidir, 27, and trainee Maha Gabir Mabrouk, 25, were held by the police for two hours, during which time they were insulted and mistreated, and their notebooks were confiscated.

Another Sudanese journalist who did not want to be identified was also arrested and held for more than an hour at the Khartoum municipal police station before being released. He was mistreated by the police, who confiscated his camera and his audio recorder.

Ibrahim Muhammad Abdulrahman, a cameraman with the Qatar-based satellite TV news station Al-Jazeera, was attacked and his equipment was briefly seized. The Reuters news agency quoted a witness as saying he saw police chase Abdulrahman, beat him with their batons and fire teargas grenades at him.

Witnesses told Reporters Without Borders the police were very hostile right from the start of the rally and began charging demonstrators without being provoked.




https://www.rsf.org/
Ããíä ãÍãæÏ ÒæÑÈÇ
مشاركات: 41
اشترك في: الجمعة أكتوبر 14, 2005 9:16 am

مشاركة بواسطة Ããíä ãÍãæÏ ÒæÑÈÇ »

المقدر عبدالله بولا

ساعود لنتواصل جميعاً من أجل الوطن في هذا البوست

ايمان
لك من أفق الوطن الف نجمة تشبهك

وحتماً سوف نصل
ايمان شقاق
مشاركات: 1027
اشترك في: الأحد مايو 08, 2005 8:09 pm

مشاركة بواسطة ايمان شقاق »

الأخ العزيز أمين تحياتي
واسمح لي بإيراد هذا المقال لأهميته.




مصرع مواطن في تظاهرة المعارضة بالخرطوم
31 اغسطس 2006

شهدت شوارع الخرطوم أمس لمدى خمس ساعات متتالية مظاهرة سلمية للتعبير عن رفض القرارات الحكومية الأخيرة بزيادة اسعار المحروقات والسكر تصدت لها قوات الشرطة وفرضت سياجاً امنياً على كل المداخل المؤدية إلى وسط الخرطوم، فيما نجح المتظاهرون في الوصول إلى قلب العاصمة، وقامت الشرطة على اثر ذلك بتفريقهم مستخدمة الغاز المسيل للدموع ومطاردة المتظاهرين بالسيارات في .

وأدت الأحداث إلى وفاة المواطن (صديق محجوب صديق منور) مختنقا بالغاز، وإلى اعتقال مجموعة من السياسيين والمواطنين من بينهم فتيات يتراوح عددهم حسب 90 ) شخصا اطلق سراح معظمهم، فيما ظلت مجموعة منهم محتجزة حتى وقت متأخر من مساء أمس، فضلاً عن اعتقال صحفي مراسل ومصادرة أجهزة قناة الجزيرة. واستبقت الحكومة مواعيد انطلاق المسيرة باعتقال واستدعاء عدد من السياسيين وأطلق سراحهم مساء أمس انخرطوا عقبه في مؤتمر صحفي وضحوا خلاله ملابسات الاعتقال، فيما أصدرت الشرطة ) من ضباط الشرطة .

وأثارت الأحداث الأخيرة ردود فعل متباينة وسط الأحزاب السياسية والمنظمات. وعلمت (السوداني) من مصادر طبية ان الأحداث التي وقعت يوم أمس أدت إلى مقتل رجل، وأكد ساطع أحمد الحاج، المحامي الناشط في تحالف المعارضة، ان المواطن الذي لقى مصرعه (صديق محجوب صديق منور)، هو موظف بالمعاش بالسكة الحديد عطبرة وأنه ابلغ اسرته صباح أمس أنه ذاهب للمشاركة في مسيرة المعارضة،وقد توفى إثر الاختناق بالغاز المسيل للدموع. وأكدت المصادر الطبية ان الرجل نقل إلى المشرحة محولاً من مستشفى الخرطوم واتخذت الإجراءات القانونية المتعلقة .

وقالت الشرطة في بيانها إن مجموعة متفلتة حاولت ظهر أمس إثارة الشغب في منطقة وسط الخرطوم وتصدت لها قوات الشرطة وأعادت الأمن والطمأنينة إلى المنطقة. وذكر البيان أن الشرطة تجري حالياً تحقيقات مكثفة لضبط الجناة وتقديمهم للعدالة. وأبرز البيان ان الشرطة ملتزمة بواجباتها في حماية المواطنين وممتلكاتهم وتقدم .

وكانت قوات الشرطة فرضت أمس طوقاً أمنياً على كل المداخل المؤدية إلى وسط الخرطوم ومنعت تظاهرة سلمية لأحزاب وتنظيمات المعارضة الغاضبة على زيادة اسعار المحروقات والسكر وتمكن بعض المتظاهرين من الوصول إلى قلب العاصمة رغم الطوق الأمني فأفرغتهم الشرطة بالغاز المسيل للدموع والمطاردة بالسيارات في الشوارع للمتظاهرين والسياسيين الذين لم يتمكنوا من تسليم .

ورصدت (السوداني) مشاركة لافتة لعدد من القيادات السياسية المعارضة أبرزهم زعيم الحزب الشيوعي محمد إبراهيم نقد وأعضاء المكتب السياسي لحزب الأمة القومي من بينهم أمينة الاتصال التنظيمي بالحزب مريم الصادق .



وردد المتظاهرون في شكل جيوب متفرقة هتافات مناهضة للنظام تندد بالزيادات في الأسعار وتمجد انتفاضتي م. وفي الأثناء كثفت الشرطة انتشارها إلى جانب قوات النجدة والعمليات بطوف من قوات التأمين الشرطي الخاص والتي بلغت ) عربة متوسطة وشاحنة تحمل قوات مدججة بالأسلحة إلى جانب عدد من السيارات التي تحمل الأسلحة الثقيلة وجابت بشكل منتظم شوارع الخرطوم وانتشرت حتى مساء أمس على الرغم من .

وتزامناً مع تظاهرات قوى المعارضة نظم عدد من الطلاب بجامعة الخرطوم تظاهرة ضد الزيادات اخمدتها الشرطة ايضاً مستخدمة الهراوات والغاز المسيل للدموع مما أدى إلى إصابة عدد من الطلاب ومنعت السلطات الصحفيين من الاقتراب لتغطية الأحداث. وكانت السلطات الأمنية اعتقلت مراسل الإذاعة البريطانية (بي. بي.سي) صفاء الصالح اثناء تغطية للتظاهرات، فيما اعترضت طاقم قناة الجزيرة ) شخصا تم اعتقالهم في محلية الخرطوم وأكثر من اربعين في القسم الشمالي تم الافراج عن معظمهم إلى جانب أربعة بقسم الكلاكلات لا يزالون محتجزين ولم يقدموا لمحاكمة بعد، فيما أطلق سراح أربعة آخرين من قسم الخرطوم وسط بضمانة على ان يقدمون إلى محاكمة بعد غدٍ، إلى .

المعارضة تتعهد بالمواصلة

وفي أعقاب الخطوة انسابت ردود الفعل على الأحداث وعقدت القيادات التي اطلق سراحها مؤتمرا صحفيا قالت فيه انها حققت نجاحا والبرهان على ذلك لجوء النظام إلى العنف، ولفتوا الانتباه إلى استمرارهم في تحقيق المسعى الرافض لزيادة المحروقات والسكر إلى أن تتنازل عن القرارات، وأكدوا انه إلى جانب المعتقلين السابقين اعتقل عدد من الطلاب من جهات مختلفة، وأدانت القيادات اسلوب .

واعتبرت المجموعة السودانية لحقوق الإنسان فض التجمعات السلمية ومصادرة حرية التعبير انتهاكا لحقوق الإنسان ومخالفة واضحة للدستور. وشجب رئيس المجموعة غازي سليمان الإجراءات التعسفية وأكد أن المجموعة ستحرك اجراء ضد الخطوة وتقديم طعن دستوري. وأدان الأمين العام لحزب الأمة د.عبدالنبي علي أحمد سلوك الحكومة تجاه المتظاهرين واعتبره اجراء غير ديمقراطي ويفتقر إلى المسؤولية، وقال إن الشعب لن يقبل بالزيادة .

وفي السياق ذاته وصفت القيادية بحزب الامة د. مريم الصادق سلوك الحكومة في مواجهة المسيرة بغير الحضاري ويعكس عدم احترام المؤتمر الوطني والحكومة للرأي الآخر والعمل السلمي. وأكدت ان منع المسيرة والاعتداء على أفرادها دليل على أنه لا جدوى للحوار ).

حركة مناوي تطالب بتحقيق

وطالبت حركة تحرير السودان بزعامة مني أركو مناوي، كبير مساعدي رئيس الجمهورية، بفتح تحقيق رسمي حول الجهة التي أصدرت الأوامر بوقف التظاهرة السلمية أمس للتعبير عن رفض المواطنين القاطع لزيادة أسعار المحروقات والسكر، وأعلنت الحركة استنكارها لذلك، وجددت موقفها في الوقوف مع كل جماهير الشعب السوداني حول ضرورة إلغاء هذه الزيادات، وقالت (على الشعب السوداني البدء في عصيان مدني لإجبار الحكومة على الالتزام بمسؤوليتها كدولة أمام الشعب وليست ).

ووصف مبارك الفاضل المهدي، زعيم حزب الأمة الإصلاح والتجديد، التظاهرات التي خرجت أمس بأنها اول تمرين .

وتشير (السوداني) الى أن القيادات التي اطلق سراحها استمر ) ساعة وهم: إبراهيم الشيخرئيس حزب المؤتمر السوداني)، الأمين العام للحزب دكتورالفاتح عمر السيد، عوض حامد (التحالف الوطني السوداني)، محمد ضياء الدين (حزب البعث العربي الاشتراكي)، بابكر أحمد الحسن (نقيب أساتذة جامعة الخرطوم)، طارق عثمان، أحمد سليمان (حزب الأمة الإصلاح والتجديد)، ساطع أحمد الحاج (الحزب الوحدوي ).



الخرطوم: (السوداني)




https://alsudani.info/index.php?type=3&id=2147509597
ايمان شقاق
مشاركات: 1027
اشترك في: الأحد مايو 08, 2005 8:09 pm

مشاركة بواسطة ايمان شقاق »

[align=right]
01

تظاهرات طلابية بالأبيض احتجاجاً على زيادة الأسعار
1 سبتمبر 2006

شهدت مدينة الأبيض أمس تظاهرات طلابية من طلاب جامعة كردفان  احتجاجا  على قرارات وزير المالية بزيادة أسعار السكر والمواد البترولية.وأصيب 13 طالبا بجروح و(4) طلاب بكسور، فيما اعتقل أكثر من (33) وقال رئيس اتحاد طلاب جامعة كردفان أحمد الطيب لـ(السوداني) إن طلاب الجامعة بمدينة الأبيض خرجوا في مسيرتين جماهيريتين، الأولى انطلقت من المجمع الرئيسي للجامعة وانطلقت الثانية من مجمع التربية والطب احتجاجاً على القرارات التي أصدرها وزير المالية. وأضاف الطيب أن مسيرة الطلاب الأولى اعترضتها قوات الشرطة بحي البترول، أما الثانية فقد وصلت الى منطقة السوق وحظيت بمشاركة المواطنين واصطدمت مع قوات .الشرطة التي حاولت فضها بالقوة
 
 فيما تواصلت الاشتباكات بين الطلاب وقوات الشرطة حتى مساء أمس في المنطقة المحيطة بداخليات الطلاب. وأبلغ الطيب (السوداني) أن عدد المصابين بالمستشفى بلغ (13) بالإضافة لإصابة( 3) طلاب بكسور، حالتان منها في الأيدي وحالة واحدة في الرجل، وأضاف أن السلطات اوقفت (20) طالبا و (15) طالبة بالإضافة لاثنين من الطلاب تم اعتقالهما أثناء قيامهما بتوزيع بيان في منطقة السوق.
 
 الخرطوم: (السوداني)
 




https://alsudani.info/index.php?type=3&id=2147509660
Ããíä ãÍãæÏ ÒæÑÈÇ
مشاركات: 41
اشترك في: الجمعة أكتوبر 14, 2005 9:16 am

مشاركة بواسطة Ããíä ãÍãæÏ ÒæÑÈÇ »

ماذا بعد الاربعاء
ولماذا لم تنجح مسيرة الاربعاء
في اسقاط حكومة الاستبداد والظلم

هل لان الحكومة قوية ام لان كروت اللعبة كلها بيدها
ام هناك اسباب اخرى
هل تسرع حزب المؤتمر
وكان التوقيت غير مناسب
أم المساله كلها تمت عن طريق
الصدفة
واين القيادات السياسية
هل شاركت
ام لعبة لعبة الورقتين كعادتها
اذا نجحت التظاهرة في اسقاط النظام ماهو البرامج البديل

كل هذا نحاول أن نجد له اجابة
في هذا البوست
عمر التجاني
مشاركات: 228
اشترك في: الاثنين مايو 09, 2005 6:28 pm

والأربعاء 21 أكتوبر 1964

مشاركة بواسطة عمر التجاني »

وتتلاقى الجيال
جيل أكتوبر الأخضر وجيل ثابت لا يلين جيل ثورة مارس العظمى وليس أبريل فقد سرقت عصابة سوار (الذهب؟؟؟؟؟؟) ثورة مارس لتحولها لأنقلابها المشئوم لثورة (أبريل) وجيل ثورات ما بعد يونيو الصامد. ولهؤلاء أكتب.
مما لا شك فيه أنه لا فرق بين دكتاتورية وأخرى عبود نميري (الترابي -البشير) ولكن دكتاوترية البشير فقدت حتى الحس بالمسئؤلية الأخلاقية تجاه العزل ولحقتهم في أقاصي البلد المنكوب بفعلهم.
الأربعاء القادم لنا أيضا موعدا مع النصر
ودوما الأربعاء خالدة.
أضف رد جديد