فيلم وثائقي جديد- مشنقة الفكر: محمود محمد طه (قناة الغد)

Forum Démocratique
- Democratic Forum
أضف رد جديد
عبدالله الفكي البشير
مشاركات: 138
اشترك في: السبت مايو 22, 2010 3:49 am

فيلم وثائقي جديد- مشنقة الفكر: محمود محمد طه (قناة الغد)

مشاركة بواسطة عبدالله الفكي البشير »

.
أدناه رابط إعلان عن فيلم وثائقي جديد عن الأستاذ محمود محمد طه.
إعداد: قناة الغد
بعنوان: مشنقة الفكر- محمود محمد طه

https://www.facebook.com/24854758533344 ... z&d=w&vh=e
--
"الحر هو الذي يحب الحرية لغيره كما يحبها لنفسه ويؤذيه منظر الظلم حيث كان". محمود محمد طه
صورة العضو الرمزية
عادل القصاص
مشاركات: 1539
اشترك في: الاثنين مايو 09, 2005 4:57 pm

مشاركة بواسطة عادل القصاص »

خبر مهم. مثل هذا التوثيق البصري هو ما ظل حقا ينقص تراث الشهيد، مقارنة بالمادة المكتوبة.
شكرا يا عبد الله.
عبدالله الفكي البشير
مشاركات: 138
اشترك في: السبت مايو 22, 2010 3:49 am

مشاركة بواسطة عبدالله الفكي البشير »

.
تحياتي العزيز عادل مع خالص شكري على الشراكة في الاحتفاء..
فعلا، وكما قلت، هناك نقص في هذا المجال مقارنة بالمادة المكتوبة.. وفي تقديري أن العمل في هذا المجال، لا يزال بكراً في السودان، كما أنه مكلف مادياً، فضلا عن تعقيدات كثيرة أخرى..

لقد ألهمتني مداخلتك هذه للقيام بجرد مجمل للتوثيق البصري عن الأستاذ محمود محمد طه ومشروعه، وأرجو من الأساتيذ الكرام اسعافي بما قد يفوتني.. هنا أول ما يجب أن يذكر مسرحية الحلاج، وقد عرضت في نادي أساتذة جامعة الخرطوم، بعد انتفاضة 1985 (لفت نظري لها الأخ عبدالمنعم إبراهيم والآن بصدد جمع المعلومات عن المسرحية).. وكذلك مسرحية محمود للأستاذ عثمان جعفر النصيري.. ولأنها من أوائل الأعمال المسرحية، سأقف قليلا عندها احتفاء بها وبكاتبها وبكل من أسهم في الأداء والتقديم والعرض. سأقدم حديثاً موجزاً عن سيرة المسرحية وتاريخها استناداً على ما ورد عنها في كتاب: عبدالله الفكي البشير، صاحب الفهم الجديد للإسلام محمود محمد طه والمثقفون: قراء في المواقف وتزوير التاريخ، دار رؤية للنشر، القاهرة، 2013، ص 324- 326.


مسرحية محمود، للأستاذ عثمان جعفر النصيري، الجمعة 18 يناير 2002.


عرضت المسرحية في لندن، وكان العرض بإشراف النصيري وبإخراجه يوم الجمعة 18 يناير 2002، إذ قدمتها جماعة السودان لفنون الأداء Sudan Performance Art Group في عرض مسرحي بقاعة (فينشر سنترVenture Centre)، بوورنينغتون رودWornington Road بمنطقة لادبروك غروف غرب لندن، في الذكرى 17 لاستشهاد الأستاذ محمود محمد طه. اشترك في التمثيل كل من: سلمى بابكر الريح في دور المنادية، وعزالدين طه في دور الأمين داؤود وفي دور حسن حامد أيضاً، ومحمد المهدي عبدالوهاب في دور المكاشفي طه الكباشي، وإسماعيل التاج في دور ثلاثة أشخاص هم: توفيق أحمد صديق، وحسن إبراهيم المهلاوي، وعبدالجبار المبارك. كما قام محمد عثمان عبدالحميد بدور شخصيتين هما: محمد سالم بعشر وتاج الدين عبدالرازق، وقدم معتز أحمد الفكي دور خالد بابكر حمزة، وسيف الدين محمد عبدالرحيم في دور محجوب حاج نور، وعاصم نورين في دور عبداللطيف عمر حسب الله. وتكونت الجوقة من: عاصم نورين قائد الجوقة، وإنشراح أحمد، ومواهب ميرغني، وعادل محمد طه، ومعتز أحمد الفكي، وسيف الدين محمد عبدالرحيم، وعزالدين طه، وإسماعيل التاج، ومحمد عثمان عبدالحميد، ومحمد المهدي عبدالوهاب. وقدمت السيدة نبيلة أديب عبدالله إسهامات في سبيل إعداد العرض. وقام بالتصوير والإخراج التلفزيوني الفنان التشكيلي سامي الملك. خصصت مجموعة أداء النصيري عائدات المسرحية والتي بلغت ألف وسبعمائة وسبعة وتسعين جنيهاً ونصف جنيه إسترليني (1797.50) لدعم مشروع يتصل بتأهيل أطفال الشوارع، وقد تم ذلك عبر مركز عبدالكريم ميرغني الثقافي بأم درمان.
يقول عثمان جعفر النصيري: "عندما كتبت مسرحية محمود ما كنت احلم بإمكانية عرضها في لندن. لقد كنت أرمي الى تقديمها كقراءة شعرية فقط". غير أن المسرحية".


بين زمنين: قصة الأستاذ محمود محمد طه وجعفر نميري، (فيلم وثائقي)، قناة العربية، 18 يناير 2014.

مسرحية الشمس: في ذكرى إعدام محمود محمد طه، للأستاذ عبد العزيز بركة ساكن، مجموعة أجندة مفتوحة، الذكرى الثلاثين لإعدام محمود محمد طه، لندن، السبت 24 يناير 2015.

(تمثيل: عبد المجيد حسن ومحمد ترويس وأشرف أبوعكر وعبدالمنعم إبراهيم- موسيقى: صادق شيخ الدين- غناء وإنشاد: أنور عبد الرحمن- السينوغرافيا: عبدالمنعم إبراهيم (منعم شوف) وأريج عثمان- تصوير الفيديو: نهلة الجعلي وعبدالمنعم إبراهيم- الإخراج: ورشة عمل).

أفكار على حبل المشنقة، (فيلم وثائقي)، قناة الجزيرة، 3 يوليو 2016.

صناعة الموت: إغتيال الأستاذ محمود محمد طه، (برنامج تلفزيوني: صناعة الموت)، قناة العربية، ...... .

تجسيد المعارف على منصة الإعدام، (فيلم وثائقي)، الإشراف والمسؤولية عبدالله الفكي البشير، 18 يناير 2020.

كتاب الرسالة الثانية من الإسلام، (برنامج تلفزيوني: خارج النص)، قناة الجزيرة، 16 أبريل 2020.

مشنقة الفكر: محمود محمد طه، (فيلم وثائقي)، قناة الغد، سيبث في الأيام القادمة.
"الحر هو الذي يحب الحرية لغيره كما يحبها لنفسه ويؤذيه منظر الظلم حيث كان". محمود محمد طه
أضف رد جديد