و المجذوب

Forum Démocratique
- Democratic Forum
عبد الله الشقليني
مشاركات: 1514
اشترك في: الاثنين مايو 09, 2005 6:21 pm

مشاركة بواسطة عبد الله الشقليني »

الأكرم : إبراهيم جعفر

تحية طيبة لك ،
لا تبتئس ،
الحركات على حرف الألف تُعتبر هناتِ تحتاج التجويد دون شك .
ولكني سمعت على الهواء مُباشرة في التلفزيون :

أيام كان بن لادن مطلوب أن تسلمه حكومة طالبات عندما كانت تحكم أفغانستان ،
اجتمعت التجمعات الشرعية في البلاد ، وانتدبت متحدثاً عنهم لا أذكر اسمه ،
وبدأ حديثه في التلفزيون بالآية :

أُذِنَ لِلَّذِينَ يُقَاتَلُونَ بِأَنَّهُمْ ظَلَمُوا وَإِنَّ اللَّهَ عَلَى نَصْرِهِمْ لَقَدِيرٌ

وكان من المفترض قراءتها :


أُذِنَ لِلَّذِينَ يُقَاتَلُونَ بِأَنَّهُمْ ظُلِمُوا وَإِنَّ اللَّهَ عَلَى نَصْرِهِمْ لَقَدِيرٌ

الخطأ الشنيع في ظَلَموا و ظُلِموا

فأغلقت التلفزيون

حسن موسى
مشاركات: 3621
اشترك في: الجمعة مايو 06, 2005 5:29 pm

غبينة الكتابة

مشاركة بواسطة حسن موسى »



غبينة الكتابة

في خيط مجاور بذلت فيه قصص الصديق د. حامد فضل الله،
https://www.sudan-forall.org/forum/viewt ... dca7306083

جاء الصديق عبد الله الشقليني بمكتوب ضمنه قصيدة " المولد" لشاعرنا محمد المهدي المجذوب.و لاحظت في القصيدة تصحيفا فلفت نظر الشقليني ، لكن يبدو أن الشقليني ما زال يعاني من عواقب علته الأخيرة فانقلب علي و اغلظ في القول و جار.و قد حيرني رد فعل الشقليني و عجزت عن فهم دوافعه، و لكني رأيت نقل هذه المناقشة لهذا الخيط القديم حتى لا نحول خيط قصص حامد فضل الله لموضع" دواس" قد لا يهم قراء قصصه .
جاءت ملاحظاتي على تصحيف الشقليني كالآتي :
"..
شايفك اصحفت في اسم ديوان المجذوب" البشارة ، القربان و الخروج" فصارت قاف القربان غينا. و كمان تصحيفك ادرك نص" المولد" فأرجو تصويب البيت"فزماني "وَسعٌ" بالمُنكرِ " لتصبح" وَلعُُ"
ثم " في أتُراها "تَقتَال ا"لحربَ وتَنْجُو بالسَّلَمْ « 
أرجو تصويب "تقتال"بـ"تَقْتُل"
و تصويب" ثم أرسلتَ "نزيرا" . . للِبشَرْ «. بـ " نذيرا"
وتصويب «  ذُنُبي » في"وتجاوَزْ عن ذُنُبي واغْفرِ «بــ "ذنوبي".
و غير ذلك.
و لا بد انك عملت " كاط آند بيست" و لم تعمل حسابا لكتاب الأسافير الذين لا يبالون بأمر الواو الضكر أو الواو الإنتاية


"
جاء مكتوب الشقليني" شديد اللهجة" كما يلي :
"..

إذن هي حربك قد أسفرت يا حسن ..فلتكُن

إلى حسن

تحية واحتراماً
وصفتني بالتصحيف ، بل عبرت إلى cut and paste ، ووصفت أنني أتخبط خبط عشواء ، كمن يحتطب في الليل ، يأخذ الحطب وما فيه من أفاعي .. وهو كيد ومجرد سب لا يليق بك، ما كنت أتصور أن يطول بك قامة الردود على هزيمتك المجلجلة في ملفك( شايفين الكفيل وتطعنوا في ظله؟) الذي أصبحت فيه ناقداً يتبّع هواه ، وقد اعترفت بذلك ولم تعترف بأنك تمالي استاذتك كمالا في حين تسكب العداء لحيدر!.

كنا في سالف العهد و الأوان نقود بتعديل بعض أخطاء الإملاء في ( البريد الخاص) ، وهو نهج اتخذناه مع الصحافية (ملاذ حسين خوجلي ) والكاتب (عبد العزيز بركه ساكن) ، عندما كتبا في مدونة سودانيات قبل سنوات . وذات النهج اتفقنا عليه بيننا ، وها أنت تسفر عن هنات الإملاء ، ونذكرك بكتابتك ( إنشاء الله ) بدل ( إن شاء الله ) وتصحيحنا لك .
*
إن هنّات الإملاء وأخطاءها سببها هي في أننا نقوم بالكتابة والتدقيق اللغوي في ذات الوقت. ولم نقم بوصف القائمين بها كما وصفتنا في كتابك:
{و لا بد انك عملت " كاط آند بيست" و لم تعمل حسابا لكتاب الأسافير الذين لا يبالون بأمر الواو الضكر أو الواو الإنتاية.}
*
أنا أكتب النص مباشرة من ديوان المجذوب ( نار المجاذيب ) حين طبعه عام 1982 ،الذي تنور ديوانه الشعري قصيدة المولد من الصفحة 89 إلى صفحة 99 . ولم أصحف أو أنقل من النيت بلا روية. وسوف أقوم لاحقاً بإيراد النص المُصحح.
"
سلام يا الشقليني
ياخي روّق شوية و اسمع "النكلمك ضحى « :
أولا أنا ما عندي معاك غبينة و لا كيد و لا سباب.غبينتي مع الكتابة المُكَلْفته المبذولة على ملأ سودان الجميع حقنا دا بدون حذر. و كتابتك الفوق دي حاصل فيها تصحيف ، و كان مغالطني اسأل أي زول غيري. و لو ما قال ليك اصحفت فهو كضاب. و اصل التصحيف في اللغة" هو أن يأخذَ الرَّجلُ اللَّفظَ من قراءته في صحيفة ولم يكن سمعه من الرِّجال فيغيِّره عن الصَّواب" .."و قد وقع فيه جماعة من الأجلَّاء من أئمَّة اللُّغة وأئمة الحديث، حتَّى قال الإمامُ أحمدُ بنُ حنبل: "ومَنْ يَعْرَى من الخطأ والتَّصحيف؟".[ المعرّي].
ونظيرُ ذلك ما أورده العسكري في كتابه (التَّصحيف والتحريف) قال: حدَّثني شيخ من شيوخ بغداد قال: كان حيَّانُ بنُ بِشر قد وُلِّيَ قضاء بغداد، وكان من جُملة أصحاب الحديث، فروى يومًا حديثَ أنَّ عَرْفَجة قُطِعَ أنفُه يوم الكِلاب، فقال له مُستمليه: أيها القاضي، إنَّما هو يوم الكُلاب، فأمر بحبسه، فدخلَ إليه النَّاسُ، فقالوا: ما دَهَاكَ؟ قال: قُطع أنفُ عَرْفَجة في الجاهليَّة، وابتليتُ به أنا في الإسلام.
الرابط
https://www.alukah.net/culture/0/117095/

و تقول يا الشقليني :
"
نا أكتب النص مباشرة من ديوان المجذوب ( نار المجاذيب ) حين طبعه عام 1982 ،الذي تنور ديوانه الشعري قصيدة المولد من الصفحة 89 إلى صفحة 99 . ولم أصحف أو أنقل من النيت بلا روية. وسوف أقوم لاحقاً بإيراد النص المُصحح.
"
ياخي ، نصيحة لله ،أمشي شوف ديوان " نار المجاذيب" في طبعته الأولى [ يناير 1969]التي نشرتها لجنة التأليف و النشر بوزارة الأعلام و الشئون الإجتماعية، و هي ـ في نظري افضل طبعات الديوان.


أها يا الشقليني، بعد شرح عنقريب التصحيف نجي لشرح عنقريب "هزيمتي المجلجلة" في خيط" شايفين الكفيل و تطعنوا في ظله".
الرابط
https://www.sudan-forall.org/forum/viewt ... dca7306083
ياخي لو كانت هزيمتي تفرّج عليك بعضا من كُرَب الدنيا فأنا ـ رغم إنو المناقشة ما انتهت ـ أعترف مقدما و ابصم بهزيمة نكراء كوني صرت ناقدا يتبع هواه بلا بلا بلا. لكن كمان يالشقليني ما ممكن تبهتني بممالأة كمالا و معاداة حيدر. و لو قرأت كلامي في سيرة كمالا و حيدر بعناية فسترى أنني لست في مقام الممالأة أو مقام العداء.أولا لأن عقلنة سيرة كمالا أكثر تعقيدا من أن تحسم بجرة قلم من نوع الهراء الذي تجود به فيديوهات و أقلام " الخبراء" الأجانب على الرسم من الجهاليل الذين لا يدرون كوعنا من بوعنا ، و ثانيا سيرة حيدر ـ في مشهد جائزة العويس ـ أكثر بساطة من أن ننتطح فيها و لو لدقائق معدودات، عشان حيدر الأنحنا قارينو وشايفنو قدامنا دا ما ممكن يمشي يصافح الدكتور قرقاش وزير خارجية الأمارات و يستلم من يده جائزة مؤسسة العويس.و كمان بهتانك الجائر في حقي يحتمل تفسيرين، أولهما أنك ـ في عجلتك ـ صرت تكلفت القراءة كما تكلفت الكتابة و ثانيهما انك ـ في علّتك ـ صرت تطربق ساكت على حل شعرك و لا تبالي بالعواقب. و في الحالتين أراك واقعا في شر أعمالك.و أنا ما شغلتي بعمايلك لكني طالبك أعتذار بالخط العريض على الأذى المجاني الذي اصابني من مكتوبك.


سأعود
حسن موسى
مشاركات: 3621
اشترك في: الجمعة مايو 06, 2005 5:29 pm

الخروج من المولد بدون حُمّص

مشاركة بواسطة حسن موسى »



الخروج من المولد بدون حُمّص

سلام يا ابراهيم الخليل جعفر.
لك في أعلى الصفحة الثانية من هذا الخيط مقاطع من قصيدة المجذوب «  المولد « . و قد حفزتني المنازعة مع صديقنا الشقليني حول التصحيف الواقع على "مولده" على التأني عند"مولدك" فوجدتك على الدرب تسير.
لأنك بذلت للقراء نص المولد "هكّا"[و هذه لغة] :


أيكون الخيرُ في الشرِ إنطوي
والقوي خرجت من ذرةِ
[و الصحيح :" القوَى"]
هي حبلي بالعدم
أتـُراها تكفلُ الحربَ
[و الصحيح :"تقتُل"]
وتنجو بالسـَّـلـَم
ويكون الضربُ كالقوةِ
[و الصحيح "الضعفُ"]
حقاً و إهتماما
[ و الصحيح" ذمَاما"]
سوف ترعاهُ الأُمم
وتعود الأرضُ حُبـاً وإبتسـاما
****
و غير ذلك و غير ذلك...

و بما انك يا إبراهيم رجل شاعر يعتني بالكلم ، فقد سوّغت لنفسي أن ألفت نظرك للتصحيف الذي ادرك"مولدك" ، و لا بد انك نسخت نص المجذوب من الذاكرة ، و الذاكرة بطبعها إنتقائية، و ذاكرة الشعراء إنتقائية تتبع هواها،أما ذاكرة الغاوين الذين يبارون الشعراء فأسكت خليها ساكت. و بمناسبة "الهوى" ياخي اعمل معروف قول للزميل أنجشة المعتصم [و صابّيها] في طبعة 1982،يترفق بالقوارير شوية عشان الـ"تصويب" الجديد بتاعه برضو مضروب بالتصحيف.
و هاكم نفحة مما جاد به كيبورد الشقليني في خيط أخونا حامد فضل الله، على الرابط
https://sudan-forall.org/forum/viewtopic ... 7ed0dd6f61

 :كتب الشقليني
"
"هذا ما وعدت به:
قصيدة المولد للشاعر محمد المهدي المجذوب، نظمها عام 1957 :
صَلِ يا ربِّ على المُدثِّر
وتجاوَزْ عن ذنوبي
وأعنِّي يا إلهي
بمتابٍ أكْبَرِ
فزماني وسعٌ [و الصحيح" وَلع"]ـبالمُنكرِ
".. »
ومشى في حلْقَةِ الذِّكْرِ فُتُورُ
لَحظَةً يَذْهَلُ فيها الجِسمُ والروح تُنيرُ
وعيونُ الشَّيخ أُغْمِضَ [و الصحيح:أُغْمضْنَ]على كَونٍ به حُلُمٌ كبيرُ
**
".. »
... رَاجَعَ الخَطوِ بَطَارٍ
رَجَّع الشوقَ وِ وَحَنَّا [الواو زائدة]
".. »
كَيفَ لا بالَلذَّةَ الليلِ ويا أم الفُتُونِ
[و الصحيح : يا لذّة الليل ]و يا أم الفُتُون
".. »
مُرْسلاً من نَارهِ ريحَ شِواءِ
تَتَهادى في الفَضَاءِ
بِنداءٍ لمْ يَجِد فينا عَصيَّا
ودَعَانَا .. ثُمَّ حَبَّا .[و الصحيح: حيّا]. وتَهَيَّا
*
".. « 
وتَعشَّينا وأَحْسَنا أَمانا
و تَعشّينا و [ الصحيح :أحْسَسْنا]أمانا
".. »

نهايتو يا صفوة،أنا زاهد في إعتذار الشقليني عن غلظاته في حقي لكني طالبكم إعتذار للمجذوب عن غلظاتكم المطبعية في حق مولده، و كمان إعتذار لقراء سودان الجميع دا عن غلظاتكم الإرادية و غير الإرادية الطلّعتهم من المولد بدون حمّص. فما رأيكم دام فضلكم؟

سأعود





......... [u]
صورة العضو الرمزية
إبراهيم جعفر
مشاركات: 1948
اشترك في: الاثنين نوفمبر 20, 2006 9:34 am

مشاركة بواسطة إبراهيم جعفر »

شكراً كثيراً يا سلطان الزمان يا حسن على التنبيه المفيد. ولي العذر في حق صاحب "المولد" و"تصحيفي" للقصيدة الماجدة عبر النقل الحرفي غير المتبصر. لك المودة يا صاحب.
أضف رد جديد