الرئيس ترامب !

Forum Démocratique
- Democratic Forum
أضف رد جديد
عبد الله الشقليني
مشاركات: 1514
اشترك في: الاثنين مايو 09, 2005 6:21 pm

الرئيس ترامب !

مشاركة بواسطة عبد الله الشقليني »


الرئيس ترامب !

وبالرغم من أن نذر قيام حرب عالمية ثالثة مدمرة قد ضعفت تماماً ،بعد انتهاء الحرب الباردة ، فإن الخطر الذي تفرزه الرأسمالية المعولمة من جراء هذا التطور الفوضوي في البورصات والأسواق النقدية العالمية ، يعد أشد خطراً إذا ما حدث انهيار اقتصادي عالمي بسبب ضعف وهشاشة ضوابط الرأسمالية على صعيدها العالمي ، وغياب ضوابطها على الصعيد المحلي . ومن المتوقع على ضوء تلك المخاطر المتوقعة ، سيتحول حكام البلدان المصنعة والمتقدمة ،
الذين يغالون الآن في الدعوة إلى العولمة المتحررة تماماً من أي قيود ، بين ليلة وضحاها ، إلى الدفاع عن الحماية والأسواق الوطنية والانكفاء على الذات ، وما أصدق قول ( أومبرتو أحبيلي ) المدير السابق لشركة فيات الإيطالية عندما ذكر : ( حينما تبلغ التكاليف الاجتماعية للتكيف مع السوق العالمية حداً لا يطاق ، ستزدهر عقلية الانكفاء على الذات في مختلف دول العالم).

كتاب فخ العولمة
هانس بيترمارتن و هارالد شومان

(1)

كشف تحليل صحفي أمريكي، أن الرئيس دونالد ترامب، أدلى بآلاف التصريحات الكاذبة خلال عام 2018، بمعدل يصل إلى 15 كذبة في اليوم .ووفقا للتحليل الذي أجرته صحيفة الأمريكية، بحسب قاعدة بياناتها "فاكت تشيكر"، فقد أدلى ترامب بـ 1989 تصريحا كاذبا في بداية العام 2019. وبحلول نهاية العام، تراكمت أكاذيب ترامب إلى أكثر من 7 آلاف و600 كذبة، بمتوسط أكثر من 15 كذبة في اليوم، وبما يقرب من ثلاثة أضعاف المعدل مقارنة بالعام الماضي. وبدأ ترامب العام بالحديث عن ثلاثة من أهدافه المفضلة لإلقاء الادعاءات والكذب - وفقا للصحيفة - وهم هيلاري كلينتون وإيران وأيضا صحيفة نيويورك تايمز.
*
ويمكن أن نقول إن انتخاب ترامب مجددا: هو نبذ لحقوق الإنسان، ونبذ لاتفاقية المناخ ، ونبذ للديمقراطية واتفاقات التجارة العالمية، وهو اتفاق مع العنصرية المبطنة ، التي أوضحتها إلغاء قرارات الرئيس الأسبق " أوباما" ، ومهاجمة أعدائه من الدول وملاحقة الشركات التي تتبع دولاً أخرى والضغط عليها لتتبع نهجه في المقاطعة التجارية، ومخالفته قرار الأمم المتحدة الخاص بالاتفاقية النووية مع إيران. والاعتراف باحتلال إسرائيل لأراضي الغير، بمخالفة صريحة لقرارات مجلس الأمن والجمعية العامة للأمم المتحدة. ومهاجمته للسود الأمريكيين.

يجب أن يغيب هذا الرئيس من واجهة العالم . هذه رسالة يتعين على الناخب الأمريكي أن يتبين مدلولها.

(2)

ذكرت صحيفة نيويورك تايمز:

في 14 يوليو، 2019، قام ترامب بتغريدة عن أربع نساء من أعضاء الكونغرس من الديمقراطيات، ألكساندر أوكاسيو كورتيز، وأيانا بريسلي، وإلهام عمر، وراشدة طالب. هذه المجموعة ، المعروفة مجتمعة باسم الفريق، كانت تغريدة لفظية مع رئيسة مجلس النواب (نانسي بيلوسي) قبل أسبوع:
{من المثير للاهتمام أن نرى نساء الكونغرس الديمقراطيات "التقدميات"، اللائي جئن أصلاً من بلدان تعد حكوماتها كارثة كاملة وشاملة ، الأسوأ والأكثر فسادًا وغير كفؤة في أي مكان في العالم (حتى لو كانت لديهن حكومة عاملة على الإطلاق)، بصوت عالٍ الآن إخبار شعب الولايات المتحدة بوحشية، أعظم وأقوى أمة على وجه الأرض، كيف ستدير حكومتنا. لماذا لا يعودون ويساعدون في إصلاح الأماكن المكسورة تمامًا والمليئة بالجريمة التي أتوا منها. ثم عد لتوضح لنا كيف يتم ذلك. تحتاج هذه الأماكن إلى مساعدتك بشدة، ولا يمكنك تركها بسرعة كافية. أنا متأكد من أن( نانسي بيلوسي) ستكون سعيدة للغاية لوضع ترتيبات السفر المجانية بسرعة!}

(3)

تستشهد لجنة تكافؤ فرص العمل في الولايات المتحدة (EEOC) على وجه التحديد بعبارة "العودة إلى حيث أتيت"، كنوع اللغة التي قد تنتهك قوانين التوظيف المناهضة للتمييز". الإساءات العرقية وغيرها من السلوكيات اللفظية أو الجسدية بسبب الجنسية تعتبر غير قانونية، إذا كانت شديدة أو منتشرة وتوجد بيئة عمل تخويفية أو عدائية أو مسيئة أو تتداخل مع أداء العمل أو تؤثر سلبًا على فرص العمل." يوضح موقع EEOC على الويب: "تشمل الأمثلة على السلوك غير القانوني المحتمل الإهانات أو السخرية أو الخطب الإثنية، مثل السخرية من اللهجة الأجنبية للشخص أو التعليقات مثل" الرجوع إلى من أين أتيت "، سواء تم ذلك من قِبل المشرفين أو من قِبل المشتركين ".
*
واحد فقط من هؤلاء الكونغرس هو مهاجر. وُلد الثلاثة الآخرون في الولايات المتحدة، مما جعل تعليقات ترامب مثالًا على الإسناد الخاطئ للأجانب إلى أفراد الأقليات. وصفت نانسي بيلوسي تعليقات ترامب بأنها "كره للأجانب" وعلقت: "عندما يخبر دونالد ترامب حقيقة أربعة من أعضاء الكونغرس الأمريكيين بالعودة إلى بلدانهم ، فقد أكد مجددًا على أن خطته" جعل أمريكا عظيمة مرة أخرى "كانت دائمًا تجعل أمريكا بيضاء مرة أخرى." من بين المرشحين للرئاسة عام 2020، قال بيرني ساندرز إن ترامب كان عنصريًا، في حين وصفت إليزابيث وارين، وكامالا هاريس، وبيتو أورورك تصريحاته بأنها عنصرية. ووصف جاستن عماش، ممثل الولايات المتحدة الذي غادر الحزب الجمهوري مؤخرًا ، التصريحات بأنها "عنصرية ومثيرة للاشمئزاز". كان المشرعون الجمهوريون في البداية صامتين في الغالب حول تصريحات ترامب ، حيث رفض أولئك الذين يشغلون مناصب قيادية في البداية التعليق. بحلول 20 يوليو، انتقد حوالي 20 مشرعًا جمهوريًا تصريحات ترامب، وحوالي 60 مشرعًا جمهوريًا إما أيدوا ترامب أو انتقدوا المشرعين الديمقراطيين، وانتقد حوالي 60 مشرعًا جمهوريًا مشرعي ترامب والديمقراطيين ، وحوالي 110 صامتًا أو عرضوا إجابات غامضة. أثنت المنشورات القومية ومواقع التواصل الاجتماعي على تصريحات ترامب. كتب أندرو أنجلين على موقعه على الإنترنت "ديلي ستورمينيو-نازي": "هذا هو نوع القومية البيضاء الذي انتخبناه من أجله".
"أردنا ، فقط أن نكون واضحين ، أنه لم يكن مجرد تهمة عنصرية ، ملتهبة عنصريًا بأي شيء ؛ أردنا أن نوضح أن هذه عبارة عنصرية قديمة أعيد استخدامها."

(4)

(مارك ميموت) ، كبير المحررين المشرفين على المعايير والممارسات في أثار محلل الأخبار في صحيفة نيويورك تايمز بيتر بيكر جدلاً لكتابته مقالة عن التغريدات ، ولكنه تجنب وصفها مباشرة بأنها "عنصرية". عادةً ما يكون التطبيق المباشر لمصطلح "عنصري" مثيرا للجدل ويتم تجنبه في الصحافة ، مع تعبيرات كناية مثل "مشحونة عنصريًا" أو "مغمورة عنصريًا" تستخدم عادة بدلاً من ذلك. ومع ذلك ، فإن العديد من المنشورات تسمى مباشرة ترامب واللغة باعتبارها عنصرية ، بما في ذلك واشنطن بوست، وفوكس، وسي إن إن، وكذلك أسوشيتيد بريس. وقد فرضتNPR سياسة فرضت منذ ينايرعام 2018 لتجنب استخدام كلمة "عنصري" بشكل عام عند وصف إدارة ترامب ، لكن غرفة الأخبار وافقت على قرار تحريري لوصف ترامب على أنها عنصرية.
*
ذكرت صحيفة واشنطن بوست، بعد مقابلات مع 26 مصدرًا مشاركًا ، أنه بعد رد الفعل العنيف ، دافع ترامب عن تصريحاته لمستشاريه. قال ترامب إنه كان يشاهد فوكس والأصدقاء ، أن تصريحاته كانت تهدف إلى جذب المزيد من الاهتمام إلى أربع عضوات في الكونغرس لأنه يعتقد أنهم "رقائق جيدة".
في وقت لاحق من يوم 14 يوليو ، قام ترامب بتغريد: "من المحزن للغاية أن نرى الديمقراطيين يتشبثون بالأشخاص الذين يتحدثون بشكل سيء عن بلدنا والذين يكرهون ، بالإضافة إلى ذلك ، إسرائيل بشغف حقيقي وبدون عقبات. يسمون خصومهم، متى تم مواجهتهم، نانسي بيلوسي، "RACIST". في اليوم التالي، طالب ترامب بأن تعتذر"عضوات الكونغرس من اليسار الراديكالي" له ، وكذلك لشعب الولايات المتحدة وإسرائيل، عن "الأشياء الفظيعة التي قالوها". [كما اتهمهم بنشر "الكراهية العنصرية". رداً على صحفي ، قال ترامب إنه لا يشعر بالقلق إذا وافق القوميون البيض معه، "لأن الكثير من الناس يتفقون معي."

(5)

في 16 يوليو، قام مجلس النواب بتوبيخ تصريحاته، مروراً بـ H.Res. 489 التي تقول إن مجلس النواب "يدين بشدة التعليقات العنصرية للرئيس دونالد ترامب التي شرعت وزادت من الخوف والكراهية للأمريكيين الجدد والأشخاص الملونين." انضم أربعة ممثلين جمهوريين (براين فيتزباتريك وفريد أبتون وويل هير وسوزان بروكس) إلى الأغلبية الديمقراطية والمستقلين جوستين أماش في تصويت من 240 إلى 187. قبل التصويت، واصل ترامب إهاناته تجاه عضوات الكونغرس واتهم كبار الجمهوريين أعضاء الكونغرس الأربعة بأنهم اشتراكيون. بعد التصويت ، امتدح ترامب الحزب الجمهوري لتوحيده في رفض قرار مجلس النواب، مع الاعتراف بأن القرار كان يتعلق بتعليقاته على "أربع نساء ديمقراطيات في الكونغرس".
*
وفي 16 يوليو أيضًا ، علق ميتش ماكونيل، زعيم الأغلبية في مجلس الشيوخ الجمهوري وزعيم الأقلية في مجلس النواب كيفين مكارثي، على تصريحات ترامب. سُئل مكونيل عما إذا كانت تصريحات ترامب الأولية عنصرية. أجاب مكونيل: "الرئيس ليس عنصريًا". وقال مكونيل أيضًا إنه كان من "الخطأ" "تحديد أي شريحة" من "الخطابة الحارقة" الواسعة الانتشار في السياسة الأمريكية. سئل مكارثي أيضًا عما إذا كانت تصريحات ترامب الأولية عنصرية؛ أجاب مكارثي: "لا". الجمهوري ليندسي جراهام، رئيس لجنة مجلس الشيوخ المعنية بالقضاء، قام بتغريدة "كلنا نعرف أن AOC وهذه الجماهير عبارة عن مجموعة من الشيوعيين. إنهم يكرهون إسرائيل. إنهم يتصلون بالحراس على طول حدودنا - عملاء حرس الحدود - حراس معسكرات الاعتقال، ويتهمون الأشخاص الذين يدعمون إسرائيل بالقيام بذلك من أجل البنجامين. إنهم معادون للسامية. إنهم معادون لأميركا. في 18 يوليو، قال إنه لا يعتقد أن تصريحات ترامب الأولية كانت عنصرية لأنه: "لا أعتقد أنه سيُطلب من لاجئ صومالي يعانق ترامب إلا إذا كنت عنصريًا، فأنت تريد أن يعود الجميع لأنهم هم أسود أو مسلم ". في عام 2015 ، كان جراهام قد وصف ترامب بأنه "تعصب عرقي ، تعصب ديني معاد للأجانب".

(6)

بعد تغريداته، عقد ترامب مسيرة وادعى كذباً أن النائب( إلهام عمر ) دعمت تنظيم القاعدة. بدأ الحشد في المسيرة في وقت لاحق يرددون "أرسلها مرة أخرى، أرسلها مرة أخرى".
*
وفي تظاهرة حملة رئاسية يوم 17 يوليو في نورث كارولينا، واصل ترامب مهاجمة أعضاء الكونغرس الأربعة: "ليس لديهم أي شيء جيد ليقولوه. لهذا السبب أقول ،" مهلاً، إذا لم تعجبك ، فدع "المغادرة"... إذا كانوا لا يحبونها ، فاطلب منهم أن يتركوها ". كان" أحبها أو اتركها "شعارًا القومي القومي الأبيض (كلو كلوكس كلان) في ولاية كارولينا الشمالية. في خطابه ، أشار ترامب إلى رشيدة طالب قائلاً: "هذا ليس شخصًا يحب بلدنا". قام ترامب أيضًا بتسمية إلهام عمر والتعليقات الخاطئة التي أدلت بها عمر في عام 2013 ، مدعيًا زوراً أن عمر أشادت بالقاعدة. بينما واصل ترامب أن إلهام عمر "تنظر بازدراء" على الأمريكيين ، كان رد فعل حشد من مؤيدي ترامب وهم يهتفون: "أرسلها مرة أخرى، أرسلها مرة أخرى." بعد المظاهرة ، قام ترامب بتغريد: "يا له من حشد وما الناس العظماء ". ورداً على سؤال حول الهتافات يوم 18 يوليو، قال ترامب انه لا يوافق على الهتافات من الحشد. ادعى كذبا أنه حاول إيقاف الأنشودة من خلال "التحدث بسرعة كبيرة". في الواقع، توقف ترامب عن التحدث لمدة 13 ثانية أثناء حدوث الهتاف، ولم يثبط الحشد. واصل انتقاد عمر بعد استئناف خطابه. في 19 يوليو، امتدح ترامب حشد نورث كارولينا "كحشد لأناس لا يصدق" و "وطنيون لا يصدقون".

(7)

علق العديد من السياسيين الأجانب، وأدانوا ترامب في 19 يوليو، علقت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، التي يعتبرها الكثيرون زعيمة العالم الحر ، قائلاً: "أرفض [تعليقات ترامب] وأقف تضامنيًا مع عضوات الكونغرس التي استهدفها". قال رئيس الوزراء الكندي جوستين ترودو. "كانت التعليقات المقدمة مؤذية وخاطئة وغير مقبولة تمامًا". أريد أن يعرف الجميع في كندا أن هذه التعليقات غير مقبولة تمامًا ويجب عدم السماح بها أو تشجيعها في كندا". كما أدان رئيس الوزراء البريطاني تيريزا ماي تصريحات ترامب، واصفا إياها بأنها "غير مقبولة على الإطلاق". وعلق دونالد تاسك، رئيس المجلس الأوروبي، "لقد كنت ، لسنوات عديدة ، أحد أكثر السياسيين المؤيدين للولايات المتحدة في أوروبا. .... (لكن) أحيانًا إذا شعرت أن شيئًا ما غير مقبول تمامًا، فعليك أن ترد على الرغم من الأعمال، على الرغم من الاهتمامات.
*
في استطلاع CBS News و You Gov الذي شمل حوالي 2100 من البالغين الأمريكيين أجري في الفترة من 17 إلى 19 يوليو، وجد أن 34 ٪ شعروا أن ترامب الأولي لم تكن عنصرية، ورأى 48 ٪ أنهم كانوا عنصريين. رأى 70٪ من المستطلعين الجمهوريين أن التغريدات ليست عنصرية. شعر 84٪ من المستجيبين الديمقراطيين أن التغريدات كانت عنصرية. 59٪ من المستطلعين لم يوافقوا على تغريدات ترامب مبدئياً، بينما وافق 40٪.

*
عبد الله الشقليني
مشاركات: 1514
اشترك في: الاثنين مايو 09, 2005 6:21 pm

مشاركة بواسطة عبد الله الشقليني »

وفيما يلي النص الكامل للرسالة:
البيت الأبيض
واشنطن
09 أكتوبر 2019
صاحب الفخامة
رجب طيب أردوغان
رئيس جمهورية تركيا
أنقرة
عزيزي حضرة الرئيس:

دعنا نبرم صفقة جيدة! أنت لا تريد أن تكون مسؤولا عن ذبح الآلاف من الناس، وأنا لا أريد أن أكون مسؤولا عن تدمير الاقتصاد التركي – وسأفعل. لقد قدمت لك بالفعل مثالا بسيطا على ذلك في قضية القس برونسون.
لقد عملت بجد لحل بعض مشاكلك. لا تخذل العالم. بإمكانك الحصول على صفقة عظيمة. الجنرال مظلوم (قائد قوات سوريا الديمقراطية) مستعد للتفاوض معك، وهو جاهز لتقديم تنازلات لم يسبق له تقديمها في الماضي. أرفق سرا نسخة من رسالته لي، استلمتها للتو.
سينظر إليك التاريخ بشكل إيجابي إذا قمت بذلك بطريقة صحيحة وإنسانية. وسينظر إليك إلى الأبد كشيطان إذا لم تقم بأشياء جيدة. لا تكون قاسيا. ودع الحماقة جانبا!
سأتصل بك لاحقا
مع احترامي


المصدر: "رويترز"
أضف رد جديد