يا حسن سلام
و إنت مال عدوك؟
أنا قلت( بدا لي.. يبدو لي..)"التلوين في التجارب السابقة بدا لي في محاولاتك متقدم على الرسم بالحبر في المحاولتين الأخيرتين" أي أن الأمر كله يتعلق بذائقتي لا بالنقد.بدا لي أن رسم نجاة بالألوان أفضل من رسمها بقلم الحبر.أما كون ما تقوم به من رسم وتسميته بمحاولات فلاينقص من قدره شيئاً.نحن درجنا على تسمية كل عمل نبتدره محاولات ونجاة لازالت شئت أم أبيت في أول سلم الرسم ولذا فما تقوم به يندرج تحت مسمى محاولات في نظري؛ وأعتقد ان كثيرين سيوافقوني على ذلك.ربما يكون هناك عمل مجوّد من المحاولة الأولى لكن هذا لا يعفينا من تسمية مجمل العمل الابتدائي بأنه محاولات.أنت يمكنك ان تقول لا هذه ليست محاولات بل رسم عديل.لا يغالطك أحد في أنه رسم لكنه رسم في أول الطريق نحو درب الاحتراف الطويل.
لا علاقة لما قلته أنا باللسانيات ولا بسودانيزأونلاينالتي تدخلها في كل كلمة هجائية للىخرين تنطلق منك، ولا بكلامك عن قصيدة حافظ خير ولا بعبارة لايك.أنا لم أكتب عبارة وانصرف بل قلت راياً كاملاً في جملة.وهذا الرأي لا علاقة له بالنقد بل هو يعبر عن ما بدا لي لا ما بدا لمن يملك ناصية نقد الرسم والتشكيل مثل حضرتك.وهو راي يمكنك تفنيده بحجة نقدية لم تظهر في كلامك الذي ينضح بالحنق.ويا حسن أنا تضايقني عبارة أزرط التي تنطلق من كنانتك بمناسبة وبغير مناسبة فهي كلمة متصلة بما تطلقه كثير من الكائنات وليس الإنسان وحده من ريح نتنة.
محاولات في الرسم والتلوين
-
- مشاركات: 353
- اشترك في: الاثنين مايو 09, 2005 8:31 pm
-
- مشاركات: 1655
- اشترك في: الجمعة يونيو 10, 2005 7:28 am
- مكان: LONDON
- اتصال:
أحبابي (وكلكم أحبابي)
أحييكم
شوفو:
نجاة مبتدئة وتحتاج لخارطة طريق تضعها هي بنفسها وتنفذها بصرامة (لأن الوقت لا ينتظر)
موهبة ظلت زمنا طويلا في حال كمون عجيب. هذا امرٌ سيحير من يخضوضون فيه مستقبلا - لا شك أن هذا الموضوع سيكون مدار بحث - والفضول يجعلنا نتمنى لو وضّحت لنا نجاة الأمر برغم أن حديث الفنان عن نفسه ربما خلخل دوافع الابداع فيه (حسب رأي هنري مور).
لا أدافع عمن هو يفوتني بلاغةً وإفصاحا (صديقي - وإن طال الزمن - بشرى الفاضل).
أما لصديقي حسن فأقول :
"ليه؟" "بس ليه؟"
لا مبرر لمداخلته الأخيرة على الإطلاق
الرجل عبَّر عن رأيٍ خاص فهل نطالبه بأن يتشجم النقد الفني ومع مبتدئة (وكلنا مبتدئون نحتاج للتوجية وسماع أصوات الآخرين).
لا إيدو لا كراعو نجيب ليهو حاجات بكري ومنازعات ناس تانيين !!!
ليه؟
أظن أن حسناً يريد فتح موضوع آخر لا علاقة له ببشرى , وبحث في مفاتيحة ووقعت يداهُ على المفتاح "الغلط".
وكلكم أحبابي
أنصركما في كلتا الحالين التي نصّ عليها حديث النُّصرة.
لا يوجد عداء يا بشرى - نحن عندما نريد أن نصالح أحدا بعد منازعة نصطنع معه مناطحة تتحول إلى موّدة , وقد حدث لي ذلك مع صديقي وأخي المرحوم ربيع حسنين السيد. التأمت جراحنا بعد أربع سنوات عجاف جعلت بعض الأطراف تتخذها بمثابة العجوة في جلسة القهوة, وسأذكر ذلك في بوست التذكرات, إن سمحت الظروف. أرجو أن يكون الأمر اصطيادا ذكيا للصًحبة لأن الأجاويد ممنوعون وممتنعون.
ودمتم بخيرً وعافية.
أحييكم
شوفو:
نجاة مبتدئة وتحتاج لخارطة طريق تضعها هي بنفسها وتنفذها بصرامة (لأن الوقت لا ينتظر)
موهبة ظلت زمنا طويلا في حال كمون عجيب. هذا امرٌ سيحير من يخضوضون فيه مستقبلا - لا شك أن هذا الموضوع سيكون مدار بحث - والفضول يجعلنا نتمنى لو وضّحت لنا نجاة الأمر برغم أن حديث الفنان عن نفسه ربما خلخل دوافع الابداع فيه (حسب رأي هنري مور).
لا أدافع عمن هو يفوتني بلاغةً وإفصاحا (صديقي - وإن طال الزمن - بشرى الفاضل).
أما لصديقي حسن فأقول :
"ليه؟" "بس ليه؟"
لا مبرر لمداخلته الأخيرة على الإطلاق
الرجل عبَّر عن رأيٍ خاص فهل نطالبه بأن يتشجم النقد الفني ومع مبتدئة (وكلنا مبتدئون نحتاج للتوجية وسماع أصوات الآخرين).
لا إيدو لا كراعو نجيب ليهو حاجات بكري ومنازعات ناس تانيين !!!
ليه؟
أظن أن حسناً يريد فتح موضوع آخر لا علاقة له ببشرى , وبحث في مفاتيحة ووقعت يداهُ على المفتاح "الغلط".
وكلكم أحبابي
أنصركما في كلتا الحالين التي نصّ عليها حديث النُّصرة.
لا يوجد عداء يا بشرى - نحن عندما نريد أن نصالح أحدا بعد منازعة نصطنع معه مناطحة تتحول إلى موّدة , وقد حدث لي ذلك مع صديقي وأخي المرحوم ربيع حسنين السيد. التأمت جراحنا بعد أربع سنوات عجاف جعلت بعض الأطراف تتخذها بمثابة العجوة في جلسة القهوة, وسأذكر ذلك في بوست التذكرات, إن سمحت الظروف. أرجو أن يكون الأمر اصطيادا ذكيا للصًحبة لأن الأجاويد ممنوعون وممتنعون.
ودمتم بخيرً وعافية.
المطرودة ملحوقة والصابرات روابح لو كان يجن قُمّاح
والبصيرةْ قُبِّال اليصر توَدِّيك للصاح
والبصيرةْ قُبِّال اليصر توَدِّيك للصاح
- نجاة محمد علي
- مشاركات: 2809
- اشترك في: الأربعاء مايو 04, 2005 1:38 am
- مكان: باريس
- نجاة محمد علي
- مشاركات: 2809
- اشترك في: الأربعاء مايو 04, 2005 1:38 am
- مكان: باريس
- نجاة محمد علي
- مشاركات: 2809
- اشترك في: الأربعاء مايو 04, 2005 1:38 am
- مكان: باريس
- نجاة محمد علي
- مشاركات: 2809
- اشترك في: الأربعاء مايو 04, 2005 1:38 am
- مكان: باريس
-
- مشاركات: 1026
- اشترك في: الجمعة مايو 13, 2005 1:36 pm
- اتصال:
- نجاة محمد علي
- مشاركات: 2809
- اشترك في: الأربعاء مايو 04, 2005 1:38 am
- مكان: باريس
- نجاة محمد علي
- مشاركات: 2809
- اشترك في: الأربعاء مايو 04, 2005 1:38 am
- مكان: باريس
- نجاة محمد علي
- مشاركات: 2809
- اشترك في: الأربعاء مايو 04, 2005 1:38 am
- مكان: باريس
العزيز بشرى
سلامي
في هذه المحاولات، أرى أن رسوماتي تُظهر شوية قدرة على الإمساك بالقلم أكثر مما في التلوين. الألوان قد تكون مبهجة، مفرحة، منسجمة مع بعضها... لكنها لا تنم بالضرورة عن حرفة في تطويع الأدوات ولا في فن التلوين نفسه. شاهدت في الخرطوم معارض تلوين عديدة، ولاحظت أن المصادفة تلعب، عند بعض الفنانين، دوراً كبيراً في التلوين، فتعطي تأثيراً خادعاً بحرفة الملوِّن للكثير من المشاهدين. بينما الرسم بالرصاص أو الفحم أو الأحبار يعكس بصورة أوضح درجة "الحرفنة" في تطويع الأدوات. عموماً، أرى أن تجويد الرسم يأتي سابقاً للتلوين، وبدون تجويد الرسم لا يمكن للتلوين أن يرتقي. وأرى أن الرسم خطوة سابقة للتلوين، فالقلم هو من أدوات رسم الخطوط الأولى عند البني آدمين، أي من الأدوات الاولى لتطويع اليد في الرسم. والتلوين يأتي لاحقاً. وأنا في هذه المحاولات، أسعى للتمكن من تطويع القلم والريشة قبل تطويع الفرشاة، وأعتقد أن محاولاتي تعكس هذا المسعى. كثيراً ما يكون لي في تصوري أشكالاً ملونة محددة وواضحة، لكن تنفيذها على الورق يأتي مُحبِطاً. بينما محاولات الرسم تأتي أكثر يسراً. يعني، باختصار، يدي سالكة في الرسم أكتر من التلوين، الذي لا زلت في محاولة الإلمام بأول تقنياته. وفي الرسم نفسه لا زالت أمامي عقبات عديدة لا بد من تجاوزها، كالنسب، المنظور، ضبط الأشكال الهندسية... وغير ذلك مما لا أعرف مسمياته حتى .
مودتي
سلامي
في هذه المحاولات، أرى أن رسوماتي تُظهر شوية قدرة على الإمساك بالقلم أكثر مما في التلوين. الألوان قد تكون مبهجة، مفرحة، منسجمة مع بعضها... لكنها لا تنم بالضرورة عن حرفة في تطويع الأدوات ولا في فن التلوين نفسه. شاهدت في الخرطوم معارض تلوين عديدة، ولاحظت أن المصادفة تلعب، عند بعض الفنانين، دوراً كبيراً في التلوين، فتعطي تأثيراً خادعاً بحرفة الملوِّن للكثير من المشاهدين. بينما الرسم بالرصاص أو الفحم أو الأحبار يعكس بصورة أوضح درجة "الحرفنة" في تطويع الأدوات. عموماً، أرى أن تجويد الرسم يأتي سابقاً للتلوين، وبدون تجويد الرسم لا يمكن للتلوين أن يرتقي. وأرى أن الرسم خطوة سابقة للتلوين، فالقلم هو من أدوات رسم الخطوط الأولى عند البني آدمين، أي من الأدوات الاولى لتطويع اليد في الرسم. والتلوين يأتي لاحقاً. وأنا في هذه المحاولات، أسعى للتمكن من تطويع القلم والريشة قبل تطويع الفرشاة، وأعتقد أن محاولاتي تعكس هذا المسعى. كثيراً ما يكون لي في تصوري أشكالاً ملونة محددة وواضحة، لكن تنفيذها على الورق يأتي مُحبِطاً. بينما محاولات الرسم تأتي أكثر يسراً. يعني، باختصار، يدي سالكة في الرسم أكتر من التلوين، الذي لا زلت في محاولة الإلمام بأول تقنياته. وفي الرسم نفسه لا زالت أمامي عقبات عديدة لا بد من تجاوزها، كالنسب، المنظور، ضبط الأشكال الهندسية... وغير ذلك مما لا أعرف مسمياته حتى .
مودتي