محاولات في الرسم والتلوين

Forum Démocratique
- Democratic Forum
بشرى الفاضل
مشاركات: 353
اشترك في: الاثنين مايو 09, 2005 8:31 pm

مشاركة بواسطة بشرى الفاضل »

يا حسن سلام
و إنت مال عدوك؟
أنا قلت( بدا لي.. يبدو لي..)"التلوين في التجارب السابقة بدا لي في محاولاتك متقدم على الرسم بالحبر في المحاولتين الأخيرتين" أي أن الأمر كله يتعلق بذائقتي لا بالنقد.بدا لي أن رسم نجاة بالألوان أفضل من رسمها بقلم الحبر.أما كون ما تقوم به من رسم وتسميته بمحاولات فلاينقص من قدره شيئاً.نحن درجنا على تسمية كل عمل نبتدره محاولات ونجاة لازالت شئت أم أبيت في أول سلم الرسم ولذا فما تقوم به يندرج تحت مسمى محاولات في نظري؛ وأعتقد ان كثيرين سيوافقوني على ذلك.ربما يكون هناك عمل مجوّد من المحاولة الأولى لكن هذا لا يعفينا من تسمية مجمل العمل الابتدائي بأنه محاولات.أنت يمكنك ان تقول لا هذه ليست محاولات بل رسم عديل.لا يغالطك أحد في أنه رسم لكنه رسم في أول الطريق نحو درب الاحتراف الطويل.
لا علاقة لما قلته أنا باللسانيات ولا بسودانيزأونلاينالتي تدخلها في كل كلمة هجائية للىخرين تنطلق منك، ولا بكلامك عن قصيدة حافظ خير ولا بعبارة لايك.أنا لم أكتب عبارة وانصرف بل قلت راياً كاملاً في جملة.وهذا الرأي لا علاقة له بالنقد بل هو يعبر عن ما بدا لي لا ما بدا لمن يملك ناصية نقد الرسم والتشكيل مثل حضرتك.وهو راي يمكنك تفنيده بحجة نقدية لم تظهر في كلامك الذي ينضح بالحنق.ويا حسن أنا تضايقني عبارة أزرط التي تنطلق من كنانتك بمناسبة وبغير مناسبة فهي كلمة متصلة بما تطلقه كثير من الكائنات وليس الإنسان وحده من ريح نتنة.
عبد الماجد محمد عبد الماجد
مشاركات: 1655
اشترك في: الجمعة يونيو 10, 2005 7:28 am
مكان: LONDON
اتصال:

مشاركة بواسطة عبد الماجد محمد عبد الماجد »

أحبابي (وكلكم أحبابي)
أحييكم

شوفو:
نجاة مبتدئة وتحتاج لخارطة طريق تضعها هي بنفسها وتنفذها بصرامة (لأن الوقت لا ينتظر)
موهبة ظلت زمنا طويلا في حال كمون عجيب. هذا امرٌ سيحير من يخضوضون فيه مستقبلا - لا شك أن هذا الموضوع سيكون مدار بحث - والفضول يجعلنا نتمنى لو وضّحت لنا نجاة الأمر برغم أن حديث الفنان عن نفسه ربما خلخل دوافع الابداع فيه (حسب رأي هنري مور).
لا أدافع عمن هو يفوتني بلاغةً وإفصاحا (صديقي - وإن طال الزمن - بشرى الفاضل).
أما لصديقي حسن فأقول :
"ليه؟" "بس ليه؟"
لا مبرر لمداخلته الأخيرة على الإطلاق
الرجل عبَّر عن رأيٍ خاص فهل نطالبه بأن يتشجم النقد الفني ومع مبتدئة (وكلنا مبتدئون نحتاج للتوجية وسماع أصوات الآخرين).
لا إيدو لا كراعو نجيب ليهو حاجات بكري ومنازعات ناس تانيين !!!
ليه؟
أظن أن حسناً يريد فتح موضوع آخر لا علاقة له ببشرى , وبحث في مفاتيحة ووقعت يداهُ على المفتاح "الغلط".
وكلكم أحبابي
أنصركما في كلتا الحالين التي نصّ عليها حديث النُّصرة.
لا يوجد عداء يا بشرى - نحن عندما نريد أن نصالح أحدا بعد منازعة نصطنع معه مناطحة تتحول إلى موّدة , وقد حدث لي ذلك مع صديقي وأخي المرحوم ربيع حسنين السيد. التأمت جراحنا بعد أربع سنوات عجاف جعلت بعض الأطراف تتخذها بمثابة العجوة في جلسة القهوة, وسأذكر ذلك في بوست التذكرات, إن سمحت الظروف. أرجو أن يكون الأمر اصطيادا ذكيا للصًحبة لأن الأجاويد ممنوعون وممتنعون.
ودمتم بخيرً وعافية.
المطرودة ملحوقة والصابرات روابح لو كان يجن قُمّاح
والبصيرةْ قُبِّال اليصر توَدِّيك للصاح
صورة العضو الرمزية
نجاة محمد علي
مشاركات: 2809
اشترك في: الأربعاء مايو 04, 2005 1:38 am
مكان: باريس

مشاركة بواسطة نجاة محمد علي »

بشرى، حسن، عبد الماجد
تحياتي

سأعود للتعقيب على كلماتكم.

نجاة

صورة العضو الرمزية
نجاة محمد علي
مشاركات: 2809
اشترك في: الأربعاء مايو 04, 2005 1:38 am
مكان: باريس

مشاركة بواسطة نجاة محمد علي »

صورة

قلم حبر جاف على ورق
30x42 سم


صورة العضو الرمزية
نجاة محمد علي
مشاركات: 2809
اشترك في: الأربعاء مايو 04, 2005 1:38 am
مكان: باريس

مشاركة بواسطة نجاة محمد علي »

صورة

أحبار على ورق
42x30 سم


صورة العضو الرمزية
نجاة محمد علي
مشاركات: 2809
اشترك في: الأربعاء مايو 04, 2005 1:38 am
مكان: باريس

مشاركة بواسطة نجاة محمد علي »

صورة

Visages
وجوه
أحبار، أقلام حبر جاف، على ورق 42x30 سم
20 نوفمبر


محمد عثمان أبو الريش
مشاركات: 1026
اشترك في: الجمعة مايو 13, 2005 1:36 pm
اتصال:

مشاركة بواسطة محمد عثمان أبو الريش »

.
.
.
.
-------------------
ما لحقنا قلنا نجدع..
والف مبروك الإبداع..
Freedom for us and for all others
صورة العضو الرمزية
نجاة محمد علي
مشاركات: 2809
اشترك في: الأربعاء مايو 04, 2005 1:38 am
مكان: باريس

مشاركة بواسطة نجاة محمد علي »

صورة

قلم حبر جاف على ورقة A4


صورة العضو الرمزية
نجاة محمد علي
مشاركات: 2809
اشترك في: الأربعاء مايو 04, 2005 1:38 am
مكان: باريس

مشاركة بواسطة نجاة محمد علي »

.
صورة

تربيزتان/ مقعدان من الخشب، طليتهما بالبوهية (بوهية بيضاء لونتها بالأكريليك)، ثم رسمت هذه الأشكال التي تشبه الكتابة الصينية. أتمنى أن لا تتطابق مع رموز صينية ذات معانٍ ما كويسة :wink:.
صورة العضو الرمزية
نجاة محمد علي
مشاركات: 2809
اشترك في: الأربعاء مايو 04, 2005 1:38 am
مكان: باريس

مشاركة بواسطة نجاة محمد علي »

العزيز بشرى
سلامي

في هذه المحاولات، أرى أن رسوماتي تُظهر شوية قدرة على الإمساك بالقلم أكثر مما في التلوين. الألوان قد تكون مبهجة، مفرحة، منسجمة مع بعضها... لكنها لا تنم بالضرورة عن حرفة في تطويع الأدوات ولا في فن التلوين نفسه. شاهدت في الخرطوم معارض تلوين عديدة، ولاحظت أن المصادفة تلعب، عند بعض الفنانين، دوراً كبيراً في التلوين، فتعطي تأثيراً خادعاً بحرفة الملوِّن للكثير من المشاهدين. بينما الرسم بالرصاص أو الفحم أو الأحبار يعكس بصورة أوضح درجة "الحرفنة" في تطويع الأدوات. عموماً، أرى أن تجويد الرسم يأتي سابقاً للتلوين، وبدون تجويد الرسم لا يمكن للتلوين أن يرتقي. وأرى أن الرسم خطوة سابقة للتلوين، فالقلم هو من أدوات رسم الخطوط الأولى عند البني آدمين، أي من الأدوات الاولى لتطويع اليد في الرسم. والتلوين يأتي لاحقاً. وأنا في هذه المحاولات، أسعى للتمكن من تطويع القلم والريشة قبل تطويع الفرشاة، وأعتقد أن محاولاتي تعكس هذا المسعى. كثيراً ما يكون لي في تصوري أشكالاً ملونة محددة وواضحة، لكن تنفيذها على الورق يأتي مُحبِطاً. بينما محاولات الرسم تأتي أكثر يسراً. يعني، باختصار، يدي سالكة في الرسم أكتر من التلوين، الذي لا زلت في محاولة الإلمام بأول تقنياته. وفي الرسم نفسه لا زالت أمامي عقبات عديدة لا بد من تجاوزها، كالنسب، المنظور، ضبط الأشكال الهندسية... وغير ذلك مما لا أعرف مسمياته حتى :).
مودتي

أضف رد جديد