إلفة بتي..خلاس قَـرَمَـتْ ..!!

Forum Démocratique
- Democratic Forum
أضف رد جديد
صورة العضو الرمزية
عبد العزيز عبد الماجد
مشاركات: 111
اشترك في: الاثنين مايو 09, 2005 7:34 pm
مكان: الرياض - السعودية
اتصال:

إلفة بتي..خلاس قَـرَمَـتْ ..!!

مشاركة بواسطة عبد العزيز عبد الماجد »

إلفة بتي..خلاس قَـرَمَـتْ ..!!

------
عمنا عمر..واحد من ناس البلد الظريفين. عمر طيّاني. نعم طيّانِي والجمع طيَّانَة. يعني شغال بحضِّر الطين للبنِّاي. يقوم بالليل. ليلاً عشيِّة. يمسك الطورية الكبيرة. بسموها (القرَّاعة). لانو بيسخدموها ناس الزراعة يقرعو بيها الموية يحوشوها. ويحوشو تراب الجدول. لتنساب وتتقسم علي الحيضان. عمر بالقرَّاعة دي يصلِّح التراب اللخدر في شكل حوض. ويشيل الجوز. جركانتين من النوع سعة 360 رطل ديك. يشيل الجوز فوق كتفو ويمشي علي البير. هو وباقي الطيّانة. في الأغلب بكونوا تلاتة طيّانة مع كل بنّـاي. عُمَر بينشِّل الموية من البير يملا جوزو. ويختو فوق كتفو. الجوز بيقعد مرتاح ومتوازن فوق كتفو. ما بيحتاج يمسكو بي ايديهو. ايديهو بخليهن يساعدنو في الخَـبْ. وهو مشية سريعة أقل من الجـكَّة. المسافة قد تطول ما بين البير والحيطة الدايرين يبنوها.
اها. بيسقوا طينُن دا في ليلو. عشان يصبح مِخمِّر شوية. وباكر الدغَـش تاني يقوموا عليهو يدوهو جيزان موية ويقلِـبوهو من جديد. نامن يكون نجيض تب. ويكون جاهز للقطِـع. تبّانة. والتبِّانة هي كرة من الطين يناولها الطيّاني للأوسطى البنِّـاي.
عمر زول بُدعِي. يوم جا غاشي الدُكان بعد ما سقى حيضان طينو. لقى الجماعة متلمين بتونسو. كالعادة.
واحد فيهم قالُّو. بِهظِّـر معاهو. قالُّو. إتا يا عُمر. الجابرك علي شُغل الطين في البرد دا شنو؟ ياخي دا تعب شديد خلاس.
الجماعة سكتوا. راجين رد عُمر. وكُلهُم عارفين عمر زولاً محمول. عندو خمسة من ولد لي بِت.
عمر قالُو: الجابرني شنو علي شُغل الطين؟
أنا من تصبح الواطة دي والعين تشوف. بقوم من نومي. بلقى في إطناشر عين بعاينن فيني دايرات البياكلنو. تقولـَيْ الجابرك شنو علي شُغل الطين؟ والله العيون ديل نامن تعاين فيك كدي. تقنَـع من الشاي. تكشح سفّتك وتشيل طوريتك وجوزك وتبقى مارق. تقولـَيْ الجابرك شنو؟ انا يا زول عندي عشرة عيون ديل "قارمات" تب. وفيهن إتنين نايب تب. كلهن دايرات البياكلنو. تقولـَيْ الجابرك شنو؟
إطناشر عين بعاينن فيني. يقصد بها أولاده الخمسة وأمهم. أمانة يا عمر ماك بُدعِـي بالحيل.
-------.-----
-------------

إلفة بتي ..قـرمـَتْ..!!
تمّت تمانية شهور. السِنينة بدت تمرق. قرمـَتْ..أي أصبحت تأكل بخلاف لبن أمها. بحسب لغة مجتمع الغنِّامة. حيث يتم الوصف بحسب السن. مولودة رضيع. ثم تاورت سنيناتا. فقرمت. ففطيم. فتستمر حتى تصبح قارح. ثم تتعدد سنونها بعدت اسماء. وعبر أزمان معدودة. ولكل سن صفاتها ومواصفاتها.

إلفة قرمت..
والقارم..تأكل أكلاً ناعماً. حتى تتدرج بطنها وتتعود.
غناي الجابودي قال. والجابودي مجموعة طمبّارة يصفقون ويضربون الارض بأرجلهم. وفي نفس الوقت محمحمين بحلوقهم. (إهييي حِـنْـقـًيْ) إيقاعاً نابعاً من دواخلهم بكل صدق. يسبقهم ويبراهم في صفهم الغناي. بغناء دوبيت ثلاثي الأبيات. مكرراً البيت الأخير. جيئة وذهابا. في إيقاع مرتب. والجابودي من فنون الغنّامة الجميلة.
قال:
جَدياً دابو قـرَم
يرعى العسِـين والبرم
ديسو الكابِّي شبه الليل الظلم.
جدي صغير غزال. لأنو قارم دابو بيرعى العسين والبرم. العسين نبات خلوي ناعم على آكله. له زهرة ورائحة ذكية. والبرم جمع برَمَة وهي زهرة لأشجار كثيرة. منها برمة السيَّال، والسَـلـَم، والسمُر. وجميعها متقاربة في لونها بيضاء. وأجمل البرم برم شجرة الطلح. فهي صفراء ناعمة. كما أن للبرم رائحة ذكية.(راجع محمد ود بادي في جزيرة عِبدِلة:
(ذات في يوم والغيمة تَهتّف مَطراً نَقَّع
فوق نُوَّار الطَلِح الفقَّّع
رِيحة البَرَم إن جاتك ؟
عِطراً فايت خُمَر الفوق أردافَا مَجَدَّع ).
فهنيئاً للجدي صغير الريم القارم دابو بأكل ناعم ذو رائحة ونكهة. من عسِـين وبرم.!!

--------
----------
إلفة ..قرمت..

فعليكم - يا اصدقائي الأعزاء- أن تواصلوا جريكم وتِنجبروا علي شُغل الطين. قدُر ما الله يديكم عافية. إنجبروا. من أجل العيون التي كلما يصبح صباح تعاين ليكم. :) :)

تحياتي للجميع..



------------


إلفة..

صورة
صورة العضو الرمزية
الوليد يوسف
مشاركات: 1854
اشترك في: الأربعاء مايو 11, 2005 12:25 am
مكان: برلين المانيا

مشاركة بواسطة الوليد يوسف »

أها أنحنا دايرين لينا قرمة في الجضوم العسل دي؟ :)
بالمناسبة قرمت دي كانت قايلها جاية من (القرم) بتاعة أوكرايينا القلعوها منهم ناس بوتين :)
السايقه واصله
صورة العضو الرمزية
حاتم الياس
مشاركات: 803
اشترك في: الأربعاء أغسطس 23, 2006 9:33 pm
مكان: أمدرمان

مشاركة بواسطة حاتم الياس »

اٍلفه., وخيطك ولوف وجميل غلبنى أوصفه من شدة جمال مابه لكنه طاعم زى (موية الضرائح) وفى صغرنا كان يقال لنا أن موية الضرائح موية جامع السيد على فيها البركة اذكرها حتى اللحظة أزيار معلقة فى الأشجار وقام صانعها بتثبيت صنبابير على فخارها على غير ماعرف فى صناعة الأزيار ..ومن عاداتى غير الراتبة أننى كلما أحسست بالظمأ فى ذهابى وايابى دخلت المسجد وشربت من ماء الضريح على الرغم من أن تلك الأزيار ماعادت فى مكانها وحلت أخرى مكانها لكن ماء الضرائح مازال طاعماً عذباً...هذه الألفة الجميلة التى أتحتها لنا وسط هذه الجماعة (المنكره) من ناس منبرنا العلمانيين ديل لانردها لك اٍلا من نوع عذوبتها وللختمية شعر ومديح يحذر من أنكار ولاية الختم (يامنكرين ويلكم)..تجعلنى أهدئ اٍلفه ومن معها.. بحر الصفاء

https://www.youtube.com/watch?v=cgUJ5hU9hU8
حسن موسى
مشاركات: 3621
اشترك في: الجمعة مايو 06, 2005 5:29 pm

كتابة الرسامين

مشاركة بواسطة حسن موسى »


كتابة الرسامين
مباركة هذه البنية التي قرّمت و ألهمتك هذه الكتابة القارمة.
شكرا يا عبد العزيز على نعمة الكتابة الشاعرةالتي تتقدم على منطق الإستدراك و الشرح المتلاحق كما الصخر يحمله الموج على المنحدر. فأنت تستدرك و تشرح بين كل كلمة و كلمة: من شرح الطياني لشرح الطورية و القراعة و الجوز و الخب و الجابودي و العسين و البرم و الـ .... إلخ.
أقول : شكرا على كتابة الرسامين. و "كتابة الرسامين" ، عندي طريقة في الكتابة صادرة على تجربة الرسم. فالرسام يباشر صناعته و يؤرقه سؤال المسافة بين ما يراه بصر البصيرة النافذة و ما تصنعه اليد على المسند، هذه الصعوبة، التي لا ينجو منها رسام،هي صعوبة تقنية ذات عواقب مفهومية لا حصر لها.و الرسامون يحتالون عليها ـ و هيهات ـ بمفاوضة مستمرة قوامها إستدراك الخط الأبتدائي و تدعيمه بخطوط ثانية و ثالثة تتراكب و تتضامن من أجل تسويغ الموضوع لتلك العين الأجنبية المتخيلة التي تراقب كل شئ و لا تموت همّا كما نصت الحكمة الشعبية. هذه الخطوط المساعدة ،قد تظهر على المسند و قد لا تظهر عليه لكن اليد تنجزها استجابة لقلق البصيرة.و تعدد الخطوط الظاهرة و المضمرة على المسند مفروض فيه تطمين الرسام على تماسك مقصده التصويري. و لو نظرت في آثار الرسامين الكبار لراعك حرص القوم على تماسك القصد التصويري و الذي هو قصد أدبي ، في معنى أنه أدخل في منطق " فضول القول" المجانية التي تلبّك القصد الحركي المادي الذي ينبئ عن سيادة الجسد في عمل الرسام [ و لا بد من استدراك أوسع في موضوع سيادة الجسد في عمل الرسام فصبرا].
و عادة الإستدراك التشكيلي التي تفرض نفسها على الرسام الذي يكتب ، تجعله ينظر في مكتوبه و يرتاع من فرص سوء الفهم المحيقة بالمكاتيب فيسارع بدعم المكتوب و تحصينه من إلتباسات القراءة الأجنبية و هيهات.
و أظن ـ غير آثم ـ أن هذه الطريقة في تخليق المكاتيب ألهمت جماعة الرسامين الكتاب بيننا ـ و هم كثر ـ هذه الفصاحة التي تمايز كتابتهم عن كتابة الكتاب الذين لم يخبروا الرسم[ أنظر مكاتيب الصلحي و سالم موسى و علي الوراق و بولا و عبد الماجد و موسى الخليفة و النور اللحمر و عبد العال و النور حمد و خلف الله عبود و أحمد سيد أحمد أب سفة و محمود عمر و محمد شداد و نائلة الطيب و العوض مصطفى و آخرين فلتوا من قبضة الذاكرة]. أقول قولي هذا و استغفر الله لي و لكم عن هذا الشطح الذي وكرني في " أرض التنين"، و . أرض التنين " تعبير كان يستخدمه رسامو الخرائط في القرون الوسطى لتسمية الأرض المجهولة التي لم يستكشفها أحد بعد. و إن كان لي عزاء في هذا الأمر فهو في كوني ورّطكم معي، يا عصابة " المنكرين" في هذه المنازعة المرموقة التي تفيض عن سعة هذه الاسطر المتفائلة و الحمد لله على كل شيء و الأجر على الله!
.
صورة العضو الرمزية
åÏì ÇáÍÓä
مشاركات: 117
اشترك في: الاثنين يونيو 27, 2005 2:01 am

مشاركة بواسطة åÏì ÇáÍÓä »

تحياتي للجميع

أجمل الأطفال قادمون ساعة فساعة
عيونهم أشد من عيوننا بريقاً
صدورهم بما وهبت أكثر اتساعا
سيوفهم تزيد من سيوفك الطوال طولا


محجوب شريف طبعا
رحل الجمال مع الجميلة - 2/8/2010
ãÈÑ ãÍãæÏ
مشاركات: 131
اشترك في: الجمعة إبريل 01, 2011 1:53 pm

مشاركة بواسطة ãÈÑ ãÍãæÏ »

سلام عبدالعزيز
أنا لا أفهم كثيراً في الموسيقي، بل أظنني لا أفهم الموسيقى مطلقاً. وأعني الموسيقى "الفِرِش" التي لا يصاحبها غناء، وهذا الأمر لطالما سبب لي الكثير من الحرج كونه -عند الكثيرين- يطعن ويشكك في ذائقتي الجمالية بوجه من الوجوه. المهم، ظللت على هذا الحال حتى فتح الله عليّ بواحد من معجبي الفنان الأوكراني عازف البيانو العجوز " فلاديمير هورويتز"، إذ سمعته يوما يقول: إن وضعيه "فلادمير" وهو منكب بكله على البيانو هي جزء أصيل من موسيقاه! ومن ساعتها وأنا أبحث عن الموسيقى في وضعية فلادمير ووضعية كل العازفين، ولكم كانت دهشتي كبيرة عندما وجدتها عندئذ واضحة وضوح الشمس!

الخلاصة: كتابتك ما فوق الصورة موسيقى، أما صورة "إلفة" فمزيكا عديل!
عبد الله محمد عبد الله
مشاركات: 114
اشترك في: الأربعاء مارس 29, 2006 12:54 am
مكان: Iowa City , IA USA

مشاركة بواسطة عبد الله محمد عبد الله »

ياخى و الله كتابتك ما فى زيها..
انها ( تشغل الروح و الفؤاد ...) كما اغنية احمد الجابرى الفارهة تلك، و صولو الكلارينيت التى ارتقت باستاذنا عمر طلق النار و ارتقى بها الى مصاف الخلود.
كتابتك ، لفرط عذوبتها ، تعيد الى الذهن صورالحكايين الاعاظم من امثال عبد الله العريبى و الخضر ود قشق و حبوبتنا زينب بت الكنارى .

شكرا على هذا النص البديع
و...
هل من مزيد ؟
محمد عبد الجليل الشفيع
مشاركات: 155
اشترك في: الجمعة إبريل 01, 2011 11:11 am

مشاركة بواسطة محمد عبد الجليل الشفيع »

الكتابة السمحة كنز لا يفنى، كتابتك
رجعت أيامنا الزمان (من وين نجيب ليك
الصبر)

كتب حسن الدابى وغنى النعام آدم:

جديا دابو قرنو برم *** بعيده مراتعو نال وسلم

افتنا تؤجر
أضف رد جديد