" إيّـاك و الكتابة !"

Forum Démocratique
- Democratic Forum
أضف رد جديد
صورة العضو الرمزية
مصطفى آدم
مشاركات: 1691
اشترك في: الاثنين مايو 09, 2005 5:47 pm

مشاركة بواسطة مصطفى آدم »

يا أبو الدرووش أجمعين... يا صديقي ، رغم أنف ادعاء حسن موسى السابق حول الصداقة... بالطبع ،
أود أن أقول إن انهيار الحوار يبدأ بالضبط عندما يلجأ أحدهم إلى إعمال "الفتونة" و تخريب الخيط الذي لا يروق له /لها لأي أسباب كانت شخصية أو غيرها ... و الذي لا يختلف على الإطلاق عن ما تفعله كتيبة الجهاد الإلكتروني ( أكان في السودان و لا إيران ) من تهكير ... كيف يمكن لأي إنسان يحترم قواعد الحوار أن يبرر لأحدهم اقتحام خيط و يعلن على الملأ و بصريح العبارة أنه هكر و قد استولى على كلمة سر صاحب الخيط و أنه سيفعل و يترك و يتحدى إدارة المنبر بأن تفعل ما تراه و يسخر من صاحب الخيط بكل وضوح ... هذا ما فعله السيد عماد البليك في خيط الفاضل الهاشمي عن الصادق المهدي ... و كان من الواضح أنه بصدد تكرار نفس الفعل في خيط حسن موسى حول الكتابة لأنه تصدى لفعلته هناك و بدأ بالفعل ...بدأ في ذلك بالحديث عن "الطُرة" ... كأنما يقول لصاحب الخيط " أها كتابتك دي ممكن تطلع "طرة" .... ألخ و جايب صور لنقود معدنية ! هذه أول مرة يا مصطفى يحدث هذا الفعل الذي .... أقله يستخف بكل قواعد الحوار ... مطلق حوار.
لم تضاف أي أسماء جديدة للكادر الإداري ....أنا من قمت بالتنبيه إلى هذا الخلل و أشرت إلى إن ذلك من واجبي كعضو في اللجنة الاستشارية للجمعية ( بالطبع المنبر منبر الجمعية .... مش منبر تجاري ) و ليس كعضو في كادر إداري ما ، و أفهم من قبولي بصفة الاستشارية ، كما في جميع منظمات المجتمع المدني ، اضطلاعي بمهمة التنبيه إلى اي خلل يطرأ . و قد كان من الممكن أن يقوم بتنبيه ( لاحظ تنبيه فقط) السيد البليك إلى إهانته لنا جميعاً .... أعضاء المنبر و أصدقاء المنبر من القراء ...أي من الأعضاء ، و أعرف الكثيرين من الذين يرون ما أراه ... و كانوا بصدد التصدي له أيضاً ... بالتنبيه . و أقول أصدقاء المنبر من القراء لأن القراء من غير العضوية الذين يتربصون بالمنابر التي تسعى لإعلاء قيم العدالة و الحرية و الديمقراطية و صون حقوق الإنسان يسعدهم تماماً أن يقوم نيابة عنهم السيد عماد البليك بما يرغبون من " تشتيت كورة" النقاش الجاد المفيد ... و هذا ما يفعلونه بالضبط في المنابر الأخرى تجاه اي خيط يفضح الكارثة التي تحيق بالوطن .
يا مصطفى ... أنزل الصديق محمد سيد احمد خيط عن محاضرة تمت في الشارقة ... و قد كان من الممكن للسيد البليك إذا كان بالفعل معنى بجدية الحوار أن ينزل الصورة و " الكابشن " و يدلي بدلوه في ذلك الخيط .... و الادعاء بأن الشخص .... أي شخص لا يقرأ و لا يستطيع أن يتابع كل الخيوط ادعاء مردود بقرينة أنه يعرف تماماً عن الخيط المعني بالمحاضرة و الحدث و الأشخاص المعنيين و بحث عنه و أتى به في لمح بصر أيقونة "أبحث " في صفحة المنبر .... لماذا أنزله في خيط لم يفصح بعد صاحبه ...عن مجرى النقاش فيه ... و لا علاقة للصورة و الموضوع بالخيط ... ألأن من تصدى لأفعاله هذه المرة هو صاحب الصورة ... و لا شك لدى مطلقاً في أن هذا هو بالضبط ما جال بخاطره بقرينة ما فعل من قبل و دمّر خيط الفاضل الهاشمي .... و إذا كان الأمر متصل بأمر الكتابة الخاصة بالسيد هارولد بنتر ... العصية على الفهم .... و مسرح العبث ( لاحظ أنه فرز هذا الجزء بالأحمر ليقول بدون مواربة بعبثية كتابتنا) و بالطبع هو كاتب مهتم و يخوض في أمر الكتابة الإبداعية .... و لا شك في ذلك كما نعرف جميعاً ...فإذا كان الأمر كذلك ... لماذا لم ينزله في خيط محمد سيد أحمد هنا أو في سودانيزأونلاين ... أو في خيطه الخاص بمشروع روايته الجديدة قيد التخلّق عن بؤس الفلسفة ؟
بصراحة شديدة لم أفهم (و ربما الأصح أن اقول لا أعرف عن) الولاءات التي تتحدث عنها... و أرجو ألاّ تكون قد صنفت تنبيهي أعلاه كعلامة على ولاء ما ...أرجو أن لا يكون الأمر كذلك لأنه قول لا يختلف كثيراً عن ما قال به محسن الفكي ( و قال به قراء متربصون من منابر أخرى أيضاً لدرجة أن أحدهم أعلن أن كتابه المفضلين هم محسن و عماد ) حول لماذا لم تتصدى لحسن أو غيره عندما قال كذا و فعل كذا ... ولم يدر بخلده أن المرء لا يتصدى لأمر ما ما لم يكن معترضاً عليه ... و لم يكلف نفسه عناء الانتباه ( أكرر مرة أخرى) و القراءة برويّة و تأني ... بأن ما جئت به من تنبيه مهذب للسيد عماد فحواه امتعاض هائل من الاستخفاف بنا كقراء و اتباع أساليب كتيبة الجهاد الإلكتروني في التصدي للمخالفين لنظامهم. يا عزيزي مصطفى ... لك بالطبع أن تنبه إلى الإساءة التي لحقت بك / بكم من مداخلة الملكي ، ( طبعاً لك الحق أن تتحدث نيابة عن من ترى أنهم يوافقونك الرأي فيما تذهب إليه لأني أعرف قدرك و أعرف خبرتك المهنية و العملية العامة و الحياتية الثرة ) ...لكن من هو الملكي بالمناسبة ؟ لأن من كل حديثك عن الولاءات التي لا أعرف عنها كثير شيء ، خرجت فقط بمعلومة جديدة و هي أن السيد البليك من بربر ، لكنها للأسف لا تعنيني كثيراً و لا أعتقد أنها تضيف شيئاً إلى ما نحن فيه من أمر لأن ما نسعى إليه بالضبط ، أنت و أنا و أعضاء الجمعية و المنبر و الأصدقاء من القراء و الملايين ممن نسعى معاً لضمهم لجبهة عريضة ، هو وقف الانزلاق المدمر نحو هاوية الجهوية و العنصرية و القبلية ... التي يسوقنا إليها شذاذ الآفاق الفعليين!
أسامة الخواض
مشاركات: 962
اشترك في: الاثنين مايو 09, 2005 7:15 pm
اتصال:

مشاركة بواسطة أسامة الخواض »

سلح الأسافير و الحصافة اللغوية و نميمة الانفوميديا

في بوست مسحوب،أتى إلينا حسن موسى بمصطلح "سلح الأسافير".و في هذا البوست يضيئ أكثر ما حاول أن يقول به في رد مستعجل.
لم تكن "سلح" كما تقول الانجليزية Euphemism و يترجمها "المورد" لمنير البعلبكي ب"لطف التعبير" عن شيئ بغيض،و يترجمها الصديق اللبناني غسان غصن "أحد مترجمي ادوراد سعيد" ب"الحصافة اللغوية".لكن "سلح" أخف وقعا من الكلمة الحقيقية.و كل اللغات الثلاث التي اعرفها "العربية و البلغارية" تنحو منحى الحصافة اللغوية في موقفها مما "يخرج من السبيلين".

البلغارية تقول بالحاجة الصغرى و الحاجة الكبرى،و الأمريكان يقولون برقم واحد و رقم اثنين،و العربية تكني بالغائط عما يخرج من فضلات البطن.
يقول الثعالبي في كتابه الشهير "النهاية في الكناية "في "فصل في عاقبة الأكل" يقول "قد كنّى الله تعالى عنها بقوله "أو جاء أحدكم من الغائط" و الغائط المكان المطمئن من الأرض،و كانوا يأتونه سرا و انتباذا ثم كثر ذلك في كلامهم حتى سموا الحدث باسمه و اشتقوا منه الفعل تغوّط" ص 88.

و يقول ايضا في ص 89 "و قال بعض المفسرين في قول الله تعالى "و كانا يأكلان الطعام" و قوله "ما لهذا الرسول يأكل الطعام و يمشي في الأسواق" إنما هو كناية عن الحدث لأن من أكل لا بد له من عاقبة الأكل و نفض الفضل.

و يقول عن كنايات العرب بخصوص عاقبة الطعام في ص 90 "و كان بشر المريسي يقول إذا قيل له فلان قد وضع كتابا: الوضع وضعان،أحدهما له افتخار و الآخر له بخار،يريد قول القائل:
مررتُ بدارها فوضعتُ فيها كجثمان القطاةِ له بخارُ
و في فصل "في الكناية عن المكان الذي تقضى تلك الحاجة فيه" يقول ص 92 "يُكنَّى عنه بالحشِّ و هو البستان و بالمستراح و المبرز و المذْهب و المتوضّأ و الميضاء".و يضيف إلى ذلك "الخلاء "ص 93،و "الكنيف" ص 94.

و إنْ كان أن لثورة الانفوميديا فوائد تجلّ عن الحصر كمظهر بارز للعولمة مثل دور الميديا الاجتماعية في الربيع العربي من خلال ما يسميه الباحثون في الحركات الاحتجاجية بثورة المجتمعات المتمردة و علاقات الفضاءات الافتراضية بالفضاءات الحضرية،فإن لها ايضا جوانبها الضارة مثل عولمة القيل و القيل أو النميمة العابرة للقارات.

و لسنا وحدنا في هذه "المحنة".
فلقد ظهرت مصطلحات مثل نميمة الانترنت Internet gossip و النميمة أون لاين Online gossip و نميمة المواقع الالكترونية Websites gossip و تدوين النميمة للمشاهيرCelebrity gossip blogging و مواقع نميمة الهواتف المحمولة Gossip mobile websites.

و بالنسبة للأسافير يبدو "السلح" واضحا في من يفضلون قضاء حاجتهم فيها،
بكامل كاكاوهم،
خارجين شاكرين مهمهمين:
"الحمد لله الذي أذهب عنَّا الأذى و عافانا".
أسامة

أقسم بأن غبار منافيك نجوم

فهنيئاً لك،

وهنيئاً لي

لمعانك.

لك حبي.



16\3\2003

القاهرة.

**********************************
http://www.ahewar.org/m.asp?i=4975
الفاضل الهاشمي
مشاركات: 2281
اشترك في: الاثنين مايو 09, 2005 6:14 pm

مشاركة بواسطة الفاضل الهاشمي »


من فَصّل للقطا والطواويسِ إهابها الزاهي؟
او
فى قياس المسافة بين بُخار القطا وبُخار القِطا..ر


هسع يا الخواض اخوي القطا الوسيم القلبي رادو وشرّكتا ليهو فى الصغر بالقلّوبية
لّما الله غفر لي فى الضهاري ؛ هذا القطا يا الخواض بعمل شيتن ذا بخار كما قال الشاعر:
مررتُ بدارها فوضعتُ فيها / كجثمان القطاةِ له بخارُ

شوف جمال القطا هنا:


https://www.google.ca/images?rlz=1T4GFRC ... sult_group


والله يا خواض سبقتني على خاطرة انو هناك من يتغوط فى الاسافير ويقول الحمد لله
الذى اذهب عنى الاذى وعافاني وكانت شغلى الشاغل هذا اليوم ... وتقوم انت تختفا من خشمي !!

إيّانا والكتابة قبل فتحةْ الخشُم !!!

تخيلو معى ان جميع الأعضاء قرؤوا ما جاء فى موضوعة ابي الحسن الموسومة
" إيّـاك و الكتابة" وصبروا فى انتظار مايجود به صاحبها الذى لم يقل فيها أكثر من الآتي:

اقتباس
جاء في الأثر [ من تلفيقي ] أن لقمان عليه السلام أوصى ابنه:
" يا بنيّ ، إيّاك و الكتابة! و باشر القراءة برويّة !"
سأعود

انتهت فتحة خشم حسن موسي التى كان لها بالمرصاد جنود ذوى غرض...


تخيلو ان لم يتداخل احد ... وتم قمع بِتْ المِنا ؛ وخلينا البهيمة تبول وكمان
خلينا ادروب ذاتو ينزل فى كسلا !! وقام كدا حسن موسي اخد ليهو براح وتفاكير
واعاد كتابة نصه زى مية مرة وكتب بعد كم يوم نص يشفي ويكفي ، كون النصوص تشفى
فى أدب الشفاء .... ومن الكتابة الاذي برضو (كما تكرم الخواض) والاذية ....

لو لم نتداخل الا بالقراءة للسطرين إياهما لكنا ، او قل لكنت شخصيا حاستفيد
واتعلم زى ماقاعد أتعلم من ميمونات وميامين هذا المنبر يوماتي كون استهدافو مش طق
حنك وإنما تحالف جديد بادرت به الإدارة (التى يود البعض ان يقطع طاريها وهيهات)
وهى ليست وحدها بمنطق الجدل ؛ جدل خد وهات..أقول ذلك لكون العريضة ذات الالمان
وبقية اهل رؤؤس الاموال المتحالفين تحت السطور مع على كرتي بتسمع فى كلامي دا ...



الأسافير "لسا حزنانا تنادي":

كاني بالأسافير تقصّر المسافة الطبقية بين نص ذات البدوي حين قال لمولاه:

"أنت كالكلب في حفاظـك للـود/ وكالتيس في قراع الخطوب
أنت كالدلو لا عدمنـاك دلـواً/ من كبار الدلا كثيـر الذنـوب"

وبين نصّه الدّعي حين أصابته دِعة الامتياز وطراوته:

"عيون المها بين الرصافـة والجسـر
جلبن الهوى من حيث أدري ولا أدري"

يا للمسافة بين بُخار القطا وبُخار القطا...ر
]
آخر تعديل بواسطة الفاضل الهاشمي في الثلاثاء يناير 29, 2013 5:30 pm، تم التعديل مرة واحدة.
The struggle over geography is complex and interesting because it is not only about soldiers and cannons but also about ideas, about forms, about images and imaginings
ادوارد سعيد "الثقافة والامبريالية 2004"
صورة العضو الرمزية
الوليد يوسف
مشاركات: 1854
اشترك في: الأربعاء مايو 11, 2005 12:25 am
مكان: برلين المانيا

مشاركة بواسطة الوليد يوسف »

لكني في ذلك الزمان الجامح كنت قاري الكتاب و شايلني الشباب فحاججت الأستاذ بحجة حرية التعبير وناكفته بشبهة السنسرة المبيّتة في استدعائي لمكتبه ،و أظنني أفسدت عليه بهجة يومه و الحمد لله على كل شيئ. لو عاد الزمان القهقرى لأعدت للأستاذ حججي و لترفقت به أكثر. لكن..



(لا تتصرف أبداً بناءً على شكٍ بسيط، فالابن البكر للشيطان يُسمّى - تسرُّع - وثاني أبنائه يسمّى - شك)
الشاعر المالى/ أمادو همباطي با

يا حسن موسى شوفك في زمانك الجامح الكنت شايلو بشبابك وقراية كتابك وايضاً بفرادة موهبتك بين أقرانك وأندادك على ذلك النحو العملى الخلاق من غير أدعاء وقوة عين في الفارغ، فقط إعتماداً على إتحادك الكامل مع منتجك الفني من غير ترويج رخيص له، بيشفع ليك محاججاتك الأنا متأكد بل موقن إنك ما بتكون تجاوزت فيها حدود الإحترام المعقولة، في علاقة الأستاذ بالطالب رغماً عن جموح ذاك الزمان على حد قولك. ويقيني هذا مبعثة مقدرتك الآن على أعادة إنتاج تلك المواقف وتمثلها ثم مراجعة تقييمها حتى لحظة وصولك لعبارة (لو عاد الزمان القهقرى لأعدت للأستاذ حججي و لترفقت به أكثر. لكن..) بمعنى أنك حينها كنت على "وعي" كامل بما تفعل وتقول وتحتفظ به في ذاكرتك المنتبهة طيلة هذه الفترة الفاصلة بين هذين الزمانين.أها المشكلة في زمانا الجامح جداً الهسي ده، مرات كتيرة في ناس بتكتب من غير ماتعي او حتى تشعر وتنتبه لما تكتب. وإنت العارف، في الأسافير دي في ناس بتكتب مش فقط إعتماداً على قراية الكتاب وشيلان الشباب ضيف على ذلك: وكمان شاربة الأنخاب وفي بعض الأحيان مدخنة الهباب، فنجدها بالليل تكتب ما تكتب من دون حساب ومن دون إكتراث تنقر على المفتاح قدم لتأتي النتيجة كوارث وفوضى وندم حيث لا ينفع الندم.

وليد يوسف
السايقه واصله
ãÈÑ ãÍãæÏ
مشاركات: 131
اشترك في: الجمعة إبريل 01, 2011 1:53 pm

محو الكتابة الأمية!

مشاركة بواسطة ãÈÑ ãÍãæÏ »

ومما أجمع عليه كثير من الكُتّاب إنهم يمحون أكثر مما يكتبون!
يا حسن موسى سلام وإحترام، بما إن كُتّابنا الأشاوس باتوا لا يهتمون بتنمية وتطوير موهبة المحو عندهم، دعوني أقترح عليكم يوماً يكون بمثابة عيداً ومهرجاناً للمحو، محو كثير من تلك المكاتيب التي تسلّلت إلى أعين القراء خِلسةً وما كان ينبغي لها أن تُكتب أصلاً. نأتي في هذا اليوم بطوعنا وإختيارنا ونمحوا عياناً بياناً ما أغترفت يدانا من حماقات بدعاوي الكِتابة، وأهو فرصة للذين لا يتقنون الكتابة أن يتقنوا محوها.
محمد سيد أحمد
مشاركات: 693
اشترك في: الاثنين مايو 09, 2005 8:21 pm
مكان: الشارقة

رررر

مشاركة بواسطة محمد سيد أحمد »

فى بوست الهاشمى كتب البليك
ولم ا فهم ماذا يقصد
كلام عن هكر وتحدى
وفى حوار مع مصطفى ادم الصق صورة من محاضرة عن مسرح هارولد بنتر التى قدمها مصطفى ولم تكن هناك علاقة بين مضمون البوست والصورة و كتب بسخرية غير مستحبة

مداخلات البليك دى بتاعت زول روحو محرقاهو

وبتعبير اخوانا المصريين
بيجر شكل
صورة العضو الرمزية
محمد أبو جودة
مشاركات: 533
اشترك في: الثلاثاء سبتمبر 25, 2012 1:45 pm

مشاركة بواسطة محمد أبو جودة »

و خلاصة القضية يمكن أن توجز في العبارة التالية:
لقد قصدت من هذا الخيط شرح وجهة نظري في موضوع الكتابة كحظوة تستحق العناية و كمخاطرة تستوجب الحذر من طرف كل من يملك وسيلة للكتابة، يعني من الجميع.ذلك أننا في هذا المقام الأدبي نزعم أننا بصدد تغيير العالم ، بدون "كلاش"، بوسيلة الكتابة ، ببساطة لأننا نعتقد أن صاحب الكتابة أكثر كفاءة من صاحب"الكلاش" في هذه الحرب الشاملة التي كتب علينا أن نخوضها ضد قوى رأس المال المتعولم




هذا كلام مُفعَم (بل ومُفعِم) بالأمل.. يا حسن موسى

وتكون هي "الفولة" التي جابت ما رابت

وسنتروّى، إذ رُبَّ عَجَلةٍ أورثتْ ريْثا

***
رأس المال المعولم
من الفولات المكتنزة، والتي أنسبُ إليك (على مسؤوليتي) بدء انتباهي ومعرفتي وتفكُّري بها، فبالله عليك، تغشاها ما جادت الواعية..

وَ خلاكَ ذّم



مع التحايا للجميع
صافيناز حاج الطاهر
مشاركات: 29
اشترك في: الجمعة أغسطس 24, 2012 2:46 am

مشاركة بواسطة صافيناز حاج الطاهر »

[align=left]Salam Ya Adil Mohamed Osman

[align=justify]Being one of few in this forum who, if and when writes, does so in English (not because I am good at doing it but because I am horrible at writing in Arabic), I felt attacked when Hassan Musa suggested one should always try and write in Arabic but reading his comments again, I think it is fair he suggested we all push ourselves a little bit to make sure what we write is understandable to the larger masses of Sudanese-it be in the language we use or the writing style itself.
[align=justify]Just as Hassan said: I think it is fair we agree on Arabic because that is the only language we all have in common and writing in it guarantees a wider audience to our writings and that larger audience is the ultimate target in all this effort and exercise.

[align=justify]God forbid if one member like Hassan Musa himself chooses to write in French for example. If that happens we can confidently change the name of the forum to:
منبر الطرشان الديمقراطى
because Hassan would then be talking to himself and few and handful others

[align=justify]My aolopgy for needing to use a derivative of
حوار الطرشان
that very insensitive idiom/saying.
Now I said what I said the question becomes why am I not writing in Arabic still? The honest answer is: It is harder to do that- by far harder
أسامة الخواض
مشاركات: 962
اشترك في: الاثنين مايو 09, 2005 7:15 pm
اتصال:

مشاركة بواسطة أسامة الخواض »

الفاضل الهاشمي:
مولد مصطلح:سجِّلْ لَي!

عزيزي الفاضل:
القلوب شواهد،
و أيضا الأرواح جنود مجندة فما تعارف منها ائتلف و ما تناكر منها اختلف.

و ربما يسجِّل التاريخ للعبد الفقير لله تعالى،
أنه "اكتشف" مصطلح "سلح الأسافير" الذي صكَّه حسن موسى،
و قمت ب"التقعيد الفيلولوجي" له،
تمهيدا ل"توطينه"،
و ربما برّني التاريخ ،أيضا،
بلقب "الشارح الأكبر لأبي الحسن".

مبر محمود:
المحو و الإثبات


عزيزي مبر اقتراحك معقول في ما يتعلق بيوم عالمي "للمحو"،
لكن وين نمشي من "اللوح المحفوظ"؟

حاول درويش أن يتملص من "سجلْ أنا عربي"،
و قام بمحوها من أعماله الشعرية الكاملة،
و ظل يرفض إلقاءها رغم "مطالب الجماهير"،
و لذلك فستظل الكتابات غير "المكرّبة" باقية،
من باب العبر و العظات،
و من باب آخر:
الضد يظهر حسنه الضد.


و الله تعالى أعلم
أسامة

أقسم بأن غبار منافيك نجوم

فهنيئاً لك،

وهنيئاً لي

لمعانك.

لك حبي.



16\3\2003

القاهرة.

**********************************
http://www.ahewar.org/m.asp?i=4975
عادل عثمان
مشاركات: 845
اشترك في: الثلاثاء مايو 10, 2005 12:14 pm
مكان: المملكة المتحدة
اتصال:

مشاركة بواسطة عادل عثمان »

الاخت صافيناز حاج الطاهر
سلامات واشكرك على مداخلتك المعنونة باسمي. مشاركاتي في هذا الموقع كلها باللغة العربية، اللغة المشتركة بين اعضائه وقرائه، هذا مفهوم طبعآ. واتجنب استخدام اللغة الانقليزية إلا في حالة الضرورة، كمبيوتر او موبايل مافيه لغة عربية مثلآ، أو اذا رأيت ان استخدامها يشرح افضل مما لو استخدمت اللغة العربية. ولو راجعتي مداخلاتي هنا منذ اشتراكي قبل 7 اعوام، تجدين استخدامآ ضئيلآ للغة الاجنبية يكاد يكون في حكم المنعدم. اقول قولي هذا بكل تواضع، فأنا لست ممن يستعرضون تمكنهم من اللغة الاجنبية، ولا ممن يتطنقعون، مع ذلك من حق اي كاتب ان يكتب كليآ أو جزئيآ باللغة التي يراها، واللغة هنا ما بالضرورة انقليزية، أو فرنسية، ممكن تكون من اللغات السودانية، على ان يشرح الكاتب ما فات على الاخرين، إن طلبوا ذلك. التذرع بأن هذا المنبر موجه لمنفعة "الاهالي" غير المحظوظين طبقيآ، وفاتهم قطار تعلم اللغات الاجنبية، تذرع ما وجيه، ليه؟ لأنه الاهالي المعنيين اشك في قراءتهم لهذا المنبر لاسباب كتيرة منها جهلهم القراءة والكتابة، أو ما عندهم انترنيت، أو ثقافتهم العامة تنصرف الى اهتمامات أخرى. لاحظي ان اغلبية اعضاء الموقع من ذوي التعليم العالي، ممن يعيشون خارج السودان، واكاد اجزم ان اغلبية قرائه كذلك من نفس الهيئة الاجتماعية والطبقية والجغرافية. مع ذلك اتمنى ان تصل رسالة هذا المنبر الديمقراطي التنويرية والتحريضية للجماهير، للاهالي، اغلبية سكان السودان من الرعاة والمزارعين والعمال والاجراء نساءآ ورجالآ شيبآ وشبابآ وهلمّ جرّآ.
There are no people who are quite so vulgar as the over-refined.
Mark Twain
عادل عثمان
مشاركات: 845
اشترك في: الثلاثاء مايو 10, 2005 12:14 pm
مكان: المملكة المتحدة
اتصال:

مشاركة بواسطة عادل عثمان »

هذه مداخلتي الاولى يوم 26 يناير (يوم سقوط الخرطوم على يد المهدويين) بعد ترجمة الفقرات باللغة الانقليزية التي اعترض علي استخدامها الدكتور حسن موسى بذريعة الجماهير والاهالي:


لم ار مهاترة من الاستاذ عماد الدين البليك في هذا البوست.
انتهج الاستاذ عماد اسلوبآ يبدو صادمآ، وله الحق في ان يكتب وان يعبر عن كتابته بأي اسلوب يشاء.
فهو حسب ما فهمت يسائل البديهيات والمسلمات ويحاول ان ينشئ حوارآ جديدآ مافيه "بقرات مقدسة".
إنه يسائل كل مفهوم وكل تقليد واثر فكري وكل موضة فكرية
نهجه الجديد غريب، وربما يكون صادمآ، ولكنه ليس مهاترآ أو قليل ادب وذوق، أو يزري بالاخرين
إنه يشكك في طرق تفكيرنا النمطية المعهودة ويسائلها
ويستخدم ويضيف الى تقنيات وحيل فنون راسخة كمسرح العبث
إنه ينظر الى هذا المنبر والى الحياة كمسرح للتجريب اللغوي والفني والابداعي والنقدي، وللتعامل مع الوسائط الحديثة في الاتصال والمعلومات في هذا العالم الشاسع والمعقد الذي سمحت به الانترنيت تفاعلآ بين الناس في مختلف انحاء الكوكب
إن قرار حذف مداخلاته، مع الابقاء على ردود الاخرين عليها، يؤكد ان مداخلات الاستاذ عماد البليك المحذوفة لم تكن مهاترة كما قررت ادارة المنبر.
إنني اعترض على قرار الادارة واعتبره قرارآ مجحفآ وقمعيآ، ينتهك حرية التعبير التي تعتبرها ادارة المنبر حرية عزيزة وضرورية، ما لم تكن الادارة تعلن شيئآ، وتفعل عكسه.
There are no people who are quite so vulgar as the over-refined.
Mark Twain
Ashraf Elshoush
مشاركات: 163
اشترك في: الاثنين مايو 09, 2005 7:23 pm

مشاركة بواسطة Ashraf Elshoush »

سلام...

العديق حسن موسي،

أين المصدر؟
إحدي تفضيلات" العامة " بموقع سودانيزأونلاين.
وأقتنمها فرصة لأكرر إحدي تفضيلاتي: بأن الخاصة ( و قيل صفوة ) تبقي خاصة، لحين الإقتراب منها!
فمن أفضال الفضاء الإسفيري، محوِّه للصورة التي يرسمها العامة ( و تقرأ القراء ) علي الكُتّاب، و ربما نتيجة لذات القراءة الغير متأنية، والتي ما تلبس أن تزول في أول معترك تتساوي فيه الموارد من ناحية الأخذ و الرد. و ما أكثر البوستات التي ينهار فيها الكاتب عند معاركته العامة. فتجده، يأكل، يشرب، يشتم، و "يسحل" كمان داخل النت و خارجه.
فأقصى ما مشاه الصدو حسن موسي، تجاه منتسبي سودانفورأول، هو التكرم بمصاحبته في رحلته نحو تغيير العالم ( حتة واحدة ) فقد حق الركوب، دون القيادة أو الفرملة، وربما لاحقاً حظر التجول داخل سودانفورأول في سبيل مشروعه الحضاري الباحث عن عقد إجتماعي يضم الجميع!!! و يشتغل كحد أدني بينهم. و يتناسي أو يجهل أساسيات التفاوض عمداً مذكراً إيانا بأن مشروعه هو نتيجة مجهود شخصي ضمّ ( بولا، نجاة، و شخصه ) و مافي واحد طالبهم "قرش"! هذا الخلط و الترنح بين حسن العضو و حسن الإداري، إنما يشير و يدعنا "نشكك" مساندين بالإبن الثاني لشيطان الوليد يوسف، في المقدرة الإدارية للصدو حسن موسي. وياريت لو مدّنا حسن موسي بسيرته الذاتية و إذا ما قاد أو أدار بني آدميين. و إلا يبقي أيضاً التشكيك في مقولته ( مافي واحد طالبنا قرش )، فيا عديقي، عد إلي التبرع/النموذج الذي قدمته لمركز عبدالكريم ميرغني، و أسأل نفسك: هل ثمة متبرع واحد؟؟؟ الآخر يدفع لمن ( يطلع دينو )، و الإنترنت ليس مجاناً. و كلنا أصحاب حق في هذا المشروع.
فيا صدوي حسن، لو كانت المبادرات الشخصية تُحتكر، لما كان لي (شرف) مخاطبتك بتلك الأريحية و المباشرة، وربما ( قلة أدب). ربما بقراءة ( فن التصاوير ) ضمن العدد الأول من (كتابات سودانية) علي ما أذكر و التي قرأتها ( بقروشي )! أكون قد أوفيتك حقك و ربما طالتك "محاية مبر محمود"، ولكن لأن المبادرات الشخصية و الإبداع لا يحتكر، ها هو حسن موسي يحتل مكاناً أكبر و ( داير علي حل شعره ) بحق و بغير حق في أحقية و إمكانية تغيير العالم. و التي أراك تستخدم ذات (الناء الجمعية، التي تسألني عنها) بإقتطاب مجاني، و توحد حرب(نا) ضد رأس المال المتعولم، بلا وجه حق! و بجرأة لم يسبقك عليها حتي مصطفي آدم، المتحدث الرسمي للعائلة، فكلنا " بني آدم "!
لا أدري حقيقة، إن كان اللؤم الطافح و دور (شيل وش القباحة) (نافع) لكل سلطة، أم هي مثال حي لعدم القراءة بتروي؟! و لولا الزهد المادي لسودانفورأول، لقلت بأنها أداة دعائية ( بالمعني التسويقي ) للموقع، لجذب المزيد تصطاد/تطلق بحجر واحد. ولا غضاضة، إن تم إستكمال المشروع بتجديد خلاياه الضارة بال (نافع) ة. و يادار ما دخلك شر. و لكن عدم القراءة بتروي، يتراءى عندما تشكك في مقدرة الآخرين علي خلق مواقعهم الخاصة.
Wallahi inta ma 3indk fikrah al5lg di bigt motmakin bi9oura '3air 6bee3eyah
ولك في هذا الشأن أن تنظر حولك، و تحسن نسلك. فاللغات تخلق، في الوقت الذي تترجي فيه الناس بأن يكتبوا ويستعملوا لغة مفهومة. ( اللغة الفوق دي نوع من عقد إجتماعي ). تئن المدونات من جراء ال clicks فلم تعد هناك حواجز لإبداء رأي. أصبحت الفكرة تُكتب as it pops-up، تختبر و تحلل و تفند دون حذر.

أين المصدر؟
I will take it as a compliment ، لما تضمره من تشكيك في صحتها، مما يجعلني بطريقة أو أخري، قادرٌ علي صياغة إقتطاب (مجاني) بهذا العمق.
المصدر:
" تبقى الكتابة، متجذرة دائما في ما وراء لغة، إنها تنمو مثل بذرة، وليس مثل خط أبدا. الكتابة تبدي جوهرا وتهدد بإفشاء سر. إنها تواصل مضاد. الكتابة حقا تخيف"
رولان بارت- الدرجة صفر في الكتابة. ص18 ( Roland Barthes : le degré Zéro de l’écriture.op.cit. P : 18 )
أها لقيتني كيف، بالله؟
بالنسبة، ل (نا) و ما أقصد بها، فأقصد بها أحقيتي زيِّ زيَّك ( شفت كيف ) في سودانفورأول. و ال (نا) قصدي بيها سودانفورأول، و ضحايانا أقصد بهم الذين سحبت مداخلاتهم و عضويتهم منذ أن بدأت سودانفورأول. فحتي اللحظة إحتفاءك "بالأعدقاء"كما تسميهم، لم يترجم لفعل واقع وإنما بقي سجيناً في أدبياتك هنا و هناك. شخصياً إقترحت أن تقوم سودانفورأول بخلق حساب خاص بالإدارة، علي الأقل حتي نستطيع أن نميِّز بين العضو و الإداري. عشان لمن حسن موسي (الإداري) يقول لي: ( عاجبك عاجبك، ما عاجبك أمشي أعمل ليك موقع تاني! ) أعمل (أضان جلد) و "أقرأ بروية". لكن لمن حسن موسي (العضو) يقول لي: (عاجبك عاجبك، ما عاجبك أمشي أعمل ليك موقع تاني!) أقدر أقول ليهو:
....
...!
من الغريب جداً أن تحتاج لكل هاته السلطة، ليقرأك الآخر.
و تبقي "كتابتك" سمحة. شينة، أكان سمحة.

الوليد يوسف،
كالعادة، لم تخذلني أبداً.
لكن، سؤال:
ال WUI
Writing Under the Influence
الكتابة تحت تأثير الخمر، دي
نسبة الكحول بتاعتها كم؟
"" الحقيقة تبدو ... ولا تكون ""
سالم موسي.
حافظ خير
مشاركات: 545
اشترك في: الاثنين مايو 09, 2005 6:23 pm

مشاركة بواسطة حافظ خير »

طالما قد أتيت بسيرتي يا حسن موسى وبسيرة "الكتابة" في هذا السياق الملتبس فلـ"أنَّكلمك ضحى"© واسمع "الكلام الجد"© ، و"ما أنا بالكلام هازل"©، والحقوق، كما ترى، محفوظة:

كنت أتابع دائماً، مع المتابعين من سكان الأسافير، المراشقات الشيقة – وهي "شيقة"، رُغم دماء البكاسِل المهدور – بينك وبين "أعدقائك" التقليديين والجدد، والتي تنامت عبر السنوات لتصبح ظاهرةً فريدة: فرادتها هي في هذا المزيج العجائبي الذي تنتجه من منازعات لا سياقية في غالب الأحيان حول: حقوق النشر و"الملكية" الأدبية، حول مفهوم "العوام" والعمل العام، حول عنف اللغة ، حول صورة الكاتب ، عنف الصورة، مفاهيم البذاءة، حول حقوق النساء، وحقوق الرجال، عن الفن والليبرالية، عن اقتصاد السوق مشتبكاً مع صور ندوات الدياسبورا الخ الخ... وكنت أجدها دائماً مادةً للتأمل في حياة الأسافير التي هي مادة لحياة الناس المتعلمين بتوع المدارس، الذين فكَّوا الخط، الأفندية، الخ...

المهم يا زول، لكي يطمئن قلبك (ومتى القلب في الخفقان اطمأن؟) ، مرافعتك اللقمانية الملفقة هنا صادحة وواضحة ولا غبار عليها ، سوى أنَّ بعضنا سيظل يخلط بين مقام "حرية التعبير"، ومقام "حرية الحياة في الأسافير"... يعيش الكاتبون والكاتبات في مشهدنا الإسفيري السوداني العظيم منذ ما يزيد عن الخمسة عشر عاما، وقد تأسست طرائق حيواتهم في المواقع و"المنابر" الشهيرة بصورة تجعل الكثيرين غير قادرين على تصوُّر آخر لحياة مختلفة في هذه الأسافير الشاسعة... لقد فرزنا – والنون هي نون المداومين على هذه المساحة الإسفيرية الصغيرة – فرزنا لنا عيشاً وحيواتَ أخرى في هذا الموقع... وربما يرى الكثير من سكان الأسافير السودانية – محقين طبعاً – بأنها لا تلبي طموحاتهم وعاداتهم الإسفيرية ، لكنها قدرتـ ـنا، نسوي شنو؟...

بعدين ياخي أظنك حاولت هنا – بذريعة الإلتباسات التي برَّنا بها الصديق عادل عثمان– أن "تنتفع" (كما تجري واحدة من عباراتك الأثيرة) بمراجعتنا في أمر الكتابة والكتاب الذي جاء في موضوع الكاتب هاءء آءء ، وهو موضوع أغلقناه معك رحمةَ بالرحمة ورفقاً بالباندويدث... ... الكتابة المعرفة بالألف واللام ، أنا مثلك لا معرفة لي بها ولا أنتمي لمسماها "المريب"، وإنما أراها فقط في ما يليني وما يهمني من مشروع "الـ~لامشروع" الخاص بـكتابتي وحدها، فكل كاتب يشقى ويفنى ويبقي الدهرُ ومحركاتُ البحث ورافعات الصور ما كتبت يداه. شفت كيف؟... احتفالات صرف الألقاب والأنخاب عن الكتابة والكتاب هي عادات " نحسب أن حُسنَ سوء ظنك بنا سيقول لكَ أنَّا تفادينا مزالقها، في أغلب الأحوال، بوعي متوحش أو بحدس متعلِّم...
صورة العضو الرمزية
مصطفى آدم
مشاركات: 1691
اشترك في: الاثنين مايو 09, 2005 5:47 pm

مشاركة بواسطة مصطفى آدم »

بجرأة لم يسبقك عليها حتي مصطفي آدم، المتحدث الرسمي للعائلة، فكلنا " بني آدم "

يا سيد أشرف .... شكراً جزيلاً على منحي صفة الجرأة ... و كنت خلال الأربعة عقود و نيف ( أي منذ أن صرت بنص القوانين أملك حق التصويت في أي انتخابات عامة ... و لسوء الحظ لم يحدث ذلك إلاّ مرة واحدة فقط .... فتأمل ّ) ... كنت أعتقد أنني لا أملك نوع الجرأة ( تقرأ قوة العين ... كما قال أحدهم ) التي تشي بها كلماتك ... إن كنت قد فهمت بجلاء ما ترمي إليه بمفردة "جرأة" حسب السياق العام لمداخلتك الطويلة هذه( على عكس عادتك ... و ما فتأمل أعلاه إلاّ إشارة تحيلك إلى مصدرها المتفشي في الأسافير ) أرجو أن تلاحظ أنني أشكرك في ما ورد أعلاه على منحي وسام "الجرأة" فقط ،أما باقي الجملة فلم أفهم بصراحة شديدة ما تقصد..
شوف يا سيد ... لا أفهم في أغلب الأحيان ما تأتي به ... من كتابة ... تتعمّد الإبهام و الغموض ... و هذا حقك بالطبع ، فلتكتب ما تشاء . و لا أعتقد أن عدم فهمي ناتج عن قصور في مقدراتي على الفهم ، و لذلك لم يكن هنالك ما يستدعي أن أقول رأي هذا، فما علىّ إلاّ أن أتجنب قراءة ما لا يفيدني ، فكما تعلم و يعلم الجميع لم يعد هنالك متسع من الوقت ... ! . و لكن هذه المرة ( و هي أيضاً الأولى التي أخاطبك فيها مباشرة ... كما محسن الفكي ...و الواضح أنه سيكون هنالك المزيد من المرة الأولى في المخاطبة مباشرة... ) عليك و بدون "لولوة "... و إبهام ... و...( أملأ الفراغ بما يتناسب و الحالة ) أن تشرح لي أولاً و للقراء ثانياً ( خصوصاً القراء المتربصين ) ما تعني بعبارة " المتحدث الرسمي للعائلة فكلنا "بني آدم " ! اللعب على قول بت مسيمس في محمود ود أحمد: " ود ابن آدم الغلّب الهدّاي" ما " بيخارجك" هنا و لن أقبل بغير ما قال به حافظ خير لأحدهم من قبل : Please paraphrase . " شايف كيف" !!!
و لن أنتظر حمار الوادي حتى ":يكورك" !
Ashraf Elshoush
مشاركات: 163
اشترك في: الاثنين مايو 09, 2005 7:23 pm

مشاركة بواسطة Ashraf Elshoush »

سلام...
مصطفي آدم،
و ننتظر حمار الوادي، ليه؟
مافي تطاول ولا حاجة. و لا يتعدي كلامي، النقطة أدناه؛
تحدثت عني كعضو، دون وجه حق. و لي الحق بإبداء ذلك.
أتمني أن تعتبر مضمونه، و ألا تكون المرة الأخيرة التي نتداخل فيها.
That simple
أتمني أن أكون قد فسرت لك ما كتبت.
"" الحقيقة تبدو ... ولا تكون ""
سالم موسي.
Ashraf Elshoush
مشاركات: 163
اشترك في: الاثنين مايو 09, 2005 7:23 pm

مشاركة بواسطة Ashraf Elshoush »

سلام...
عفواً. مكرر.
"" الحقيقة تبدو ... ولا تكون ""
سالم موسي.
صورة العضو الرمزية
مصطفى آدم
مشاركات: 1691
اشترك في: الاثنين مايو 09, 2005 5:47 pm

مشاركة بواسطة مصطفى آدم »

سلام يا أشرف ،

على العموم أرحب بك ضمن العائلة باعتبارك إبن متمرد لا يسمع الكلام و "مارق للربا و التلاف" ...( على درب حسن موسى التاريخي بالضبط) و لا يقبل أن يتحدث أحد باسمه .
هل يمكن أن تجيب على سؤال بسيط ( و أرجوك بدون لولوة ) : هل تقبل بأن يعمد أحد الأعضاء إلى تخريب خيط ما لأي سبب من الأسباب كما فعل عماد البليك مع خيط الفاضل الهاشمي That simple ؟
حسن موسى
مشاركات: 3621
اشترك في: الجمعة مايو 06, 2005 5:29 pm

إيّاك 4

مشاركة بواسطة حسن موسى »

إيّاك4



سلام يا أسامة و مثله للفاضل و شكرا على دفع المناقشة بالنظر الحديد، [و لا يفل الحديد إلا النظر الحديد].
موضوع الجسد كمصدر للفتنة بأنواعها ، بما فيها الدنس الماثل في منازعة " سلح الأسافير " التي اضطررنا إليها في ذلك الخيط المحذوف [ و الحمد لله الذي أذهب عنا الأذى و عافانا ]، يشغلني منذ زمن ، وكنت أنوي استثماره لإثراء خيط " جيو بوليتيك الجسد "، على زعم أن المكاتيب المتضامنة حول محور الجسد تسهّل المتابعة على القراء حين تنتظم في خيط واحد. لكن بدا لي من متابعتي لتجليات الجسد المبثوثة عبر الخيوط المتنوعة أن جمع كل تفاكير الجسد في خيط واحد أمر متعذر.[ من خيط هشام آدم في " تجليات في النقد الأدبي "، الذي عرّج بنا على موضوعة "النجاسة" كخطيئة تستوجب غسل الجسد ـ في منظور محمود محمد طه ـ لخيط " علياء المهدي و رفض الأديان" ، لغاية خيط " آي لاف يو ، يو لاف مي ها ها ها " و ما كان من أمر " كواسة العرس " إلخ..]، و عليه فقد استقر أمري على متابعة خيوط الجسد على طريقة رزق اليوم باليوم و الله ما شق حنكا ضيعه!

الجسد ،منجم الدنس الأزلي

" ثم دعا الجمع و قال لهم اسمعوا و افهموا.11
ليس ما يدخل الفم ينجّس الإنسان.12
بل ما يخرج من الفم هذا ينجّس الإنسان.13
".." .. كل ما يدخل الفم يمضي إلى الجوف و يندفع إلى المخرج18.
و أما ما يخرج من الفم فمن القلب يصدر، و ذاك ينجّس الإنسان 19.
لأن من القلب تخرج أفكار شريرة، قتل زنى فسق سرقة شهادة زور تجديف20. هذه هي التي تنجّس الإنسان. و أما الأكل بأيد غير مغسولة فلا ينجّس الإنسان21. "
" الإصحاح الخامس عشر، إنجيل متـّى.


التقليد النصراني في هذا النص الأناجيلي ، يصون صورة الجسد كآلة شقية، يحتل القلب منها موقع الدينامو المحرّك الذي ينبثق منه الدنس بشكل طبيعي كما ينبثق الماء من النبع . و قدر الجسد اللعنه يغمر كافة بني الإنسان بلا استثناء، أو قل: باستثناء الأنبياء و الأولياء و الصالحين الذين يصطفيهم الله و يكرمهم بإنتزاع " حظ الشيطان " من قلوبهم،حسب تلك الرواية الجميلة من أدب السيرة ، و التي تحكي كيف أن جبريل أخذ الغلام الصائر نبيا ، و هو يلعب مع الغلمان ، فصرعه و شق صدره و استخرج من قلبه علقة و قال : هذا حظ الشيطان منك. ثم غسله في طست من ذهب بماء زمزم، ثم لأمه ، ثم أعاده إلى مكانه .و جاء الغلمان يسعون إلى أمه ـ يعني ظئره المرضعة ـ فقالوا إن محمدا قد قتل، فاستقبلوه و هو منتقع اللون.[ أخرجه مسلم ]. قال أنس: و كنت أرى أثر المخيط في صدره .
و هكذا نمثل ، نحن جمهور الفالتين من عصمة النبوة ،في دور المدانين الموصومين، إلى الأبد، بوصمة هذا الشيئ الكريه الرائحة الذي يخرج من أجسادنا. طبعا هناك أشياء كثيرة ،رمزية و مادية ، تخرج من آلة الجسد ، لكن أشدها وطأة و أكبرها حظوة في الخاطر الديني هو ذلك الشيء الذي يترجمه الجسد من حال أطيب ما تشتهي البطون لحال أقذر ما تعافه النفوس.و أنا أنوّه بالخاطر الديني لأن الجسد الحيوان يبدو كمثل فخ غير متوقع، نصبه" الشيطان؟" للروح الغريرة الهائمة [ ترجم: العايرة ] فوقعت فيه بدون بصيرة ، فكلفتها المخارجة كلفة عالية تتمثل في إختراع الدين . و ماذا لو كان الدين هو مجرد محاولة يائسة أخري ضمن سعي الإنسان لعقلنة ما يخرج من سبل الجسد الكثيرة ؟ مندري؟
لا بد من عودة متأنية لهذا الأمر الغميس الذي يصمت عنه أدب الموحدين الثرثارين الذين يخوضون في كل شيئ و يتأففون من سيرة هذا الطقس الجسدي اليومي.



سلام يا مبر

جاء في الأثر أن " الوقاية خير من العلاج " لكن أصحاب هذا الأثر ما خطر ببالهم مرض الكتابة الإسفيرية التي أعيت حكماء الأسافير و صرعتهم بدائها و جعلتهم مضحكة، و كان مكضبني شوف و تأمّل في حالنا الراهن بدلا من أن نحقن دم البكاسل السائبة بالصمت ، تجدنا نجلد العايرة و نزيد الطين بللا و نطبز العين التي نكحـّلها و نصب الزيت في النار و نحرك السكين على الجرح إلخ.. ثم نتلظّى و نتشكّى و نتبكّى و ننوح كما الشنو كدا ما عارف!
فكرة "محو الكتابة الأمية" فكرة نبيلة لولا أن سيدنا قوقل ،عليه الصلاة و السلام ، ما بخلينا نمسخ [ التصحيف ما بطّال ] على كيفنا، فما العمل ؟أظن أن الشيئ الوحيد الممكن في مثل هذه الورطات هو أن نبذل الممحو جوار المحفوظ أو في ذيله بطريقة يعي فيها قارئ المحفوظات نيّة صاحب النص موضوع المحو، و الأعمال كما نعلم بالنيّات [ شايف ياالحسن بكري؟].
مبر، هل سمعت بحكاية رسم " ولم ديكوننغ " الذي محاة " راوشنبيرغ" ؟

في مطلع الخمسينات طلب فنان الـ " بوب آرت "الأمريكي "روبرت روشنبيرغ"
Robert Rauschenberg
من الفنان "ولم دي كونيننغ"
Willem de Kooning
أن يمنحه أحد رسوماته ليقوم بمحوها. كانت فكرة: روشنبيرغ" تعتمد على صنع أثر فني " مفاهيمي " يعتمد على رفض " دي كوننغ" المتوقع للفكرة. في ذلك الوقت كان" دي كوننغ" في عز شهرته بينما كان " روشنبيرغ" في بدايه الطريق.لكن " روشنبيرغ" فوجئ بموافقة " دي كوننغ"!، فأخذ الرسم المعمول بالفحم و الرصاص و الحبر ، و قضى أسابيع يعمل عليه "بالإستيكة" حتى محاه. بعدها قام بوضع عنوان لما اعتبره أثره هو " دكوننغ ممسوح ":
"Erased De Kooning".
طبعا المحو لم يرفع أثر " دي كوننع" بشكل نهائي، لأن العين ما زالت قادرة على رؤية شبح الرسم الأول على الورقة التي آلت بفعل المحو " الجمالي " لـ " روشنبيرغ" . هذه الوضعية "الغريبة" ـ ما غريب إلا الشيطان! لكن منطق "حقوق المؤلف" القائم على ذرائع السوق يغرّب كل شيئ ، حتى في مقام التواطؤ الحر بين الفنانين ـ أقول هذه الوضعية الغريبة ،و التي تبدو أدخل في منطق " وضع اليد " الجمالي منها إلى منطق الخلق الفرداني الدارج في تقليد الفن الأوروبي ،ما كان لها أن ترد إلا على على أرض مهّد دروبها رهط الفنانين " الدادائيين " من طينة " مارسيل دوشان " صاحب الـ "ريدي ميد " التي تنحاز لمبدأ الفكرة على حساب التحفة في أساليب التعبير.
أنظرفيديو"روشنبيرغ" يحكي الواقعة في الرابط
https://www.youtube.com/watch?v=tpCWh3IFtDQ


لكن لو نظرنا في تاريخ الأدب العربي لوجدنا شعراء العربية قد جعلوا من" التخميس" نوعا شعريا مرموقا يتنافس فيه المتنافسون لمتعة الجمهور و الأجر على الله!
و التخميس شكل في الخلق الشعري العربي ، متحقق في الأرض التي تتداخل فيها تقنيات "الهايكو" و الإقتباس و المعارضة الشعرية، و فحواه مواصلة الشاعر لخلق شاعر يستفزه [ سلبا أو إيجابا ] بنظم ثلاثة أشطار إضافية للشطرين الأصليين في القصيدة الأولى، و أظن أن السماحة التي قبل بها علي الوّراق " إعارة " خلقه الشعري [" عويناتك ترع لولي و بحار ياقوت "] لـ " عويناتك "مبارك بشير التي يتغنى بها محمد الأمين ، ما هي إلاّ أثر باق من تراث التخميس الشعري العربي... أو هي أثر باق من تراث التخميس السوداني الذي يجعل " الفقرا يتقاسموا النبقة " و يحمدون الله على الرزق و الله أعلم
أنظر نص الوراق على الرابط
https://sudan-forall.org/forum/viewtopic ... bd50cdd0c7

.

سأعود
عادل عثمان
مشاركات: 845
اشترك في: الثلاثاء مايو 10, 2005 12:14 pm
مكان: المملكة المتحدة
اتصال:

مشاركة بواسطة عادل عثمان »

علم الجمال والصفوة والاهالي والقلاليط
There are no people who are quite so vulgar as the over-refined.
Mark Twain
صورة العضو الرمزية
الوليد يوسف
مشاركات: 1854
اشترك في: الأربعاء مايو 11, 2005 12:25 am
مكان: برلين المانيا

الشفافية في الكتابة الليلية

مشاركة بواسطة الوليد يوسف »

الوليد يوسف،
كالعادة، لم تخذلني أبداً.
لكن، سؤال:
ال WUI
Writing Under the Influence
الكتابة تحت تأثير الخمر، دي
نسبة الكحول بتاعتها كم؟


شوف يا شوش إنشاء الله ما يجي اليوم الأخذلك فيهو.
وعن نسب الكحول..أقول:
لو داير كأس شجاعة كيما تجتاز توترات اول موعد غرامي او النجاح في إمتحان ليلة الدخلة العسير؟.حاقول ليك ما تسرف في الشرب حتى الثمالة عشان ما "تخذلنا" وتقوم تنوم وتجيب اللوم ولن أمنعك.
لو داير "كأس طريق" تختم به مراسم وداع الندماء بعد ليلة نزقة؟. حأقول ليك أحذر أن تضل طريقك و (Don't Drive Drunk) لو كنت سايق ولربما تأذي الآخرين من جراء ذلك؟.سأطالبك بتحمل مسؤوليتك ولو قدرت لمنعتك.
لو داير كأس إثبات ذكورة بعد أن تحسست زغب شاربك المراهق وشميت ريحة صناحك؟. حأقول ليك أعرف حدودك وطاقة جسدك اليافع ولن أمنعك.
لو داير كأس عشان تثبت أنك قوي والخمر ما برميك، سأطلب منك السير فوق هذا السراط المستقيم،فإن ترنحت ودقيت الدلجة، حأنفقع من الضحك ولن أمنعك.
لو داير كأس لزوم الشفافية في الكتابة الليلية؟.حأقول ليك أحذر فأن كتابة الليل ما زي كلامه، يفضحها النهار وإن عزمت فتوكل.
السايقه واصله
أضف رد جديد