"شعار لحقوق الإنسان"..مسابقة لم تخلُ من "ورطة

Forum Démocratique
- Democratic Forum
أضف رد جديد
صورة العضو الرمزية
عبد العزيز عبد الماجد
مشاركات: 111
اشترك في: الاثنين مايو 09, 2005 7:34 pm
مكان: الرياض - السعودية
اتصال:

"شعار لحقوق الإنسان"..مسابقة لم تخلُ من "ورطة

مشاركة بواسطة عبد العزيز عبد الماجد »

( من الناس الى الناس ..
لا يوجد حتى الآن شعار معترف به عالمياً لحقوق الإنسان. مبادرة "شعار لحقوق الإنسان" تعتزم تغيير ذلك!
إن الشعارات تجذب الأنظار عبر قوتها الرمزية ووضوح مغزاها وسهولة فهمها وإمكانية استخدامها عالمياً. وتنبع المبادرة من القناعة بأن شعار حقوق الإنسان سوف يشكل مساهمة سلمية لنشر حقوق الإنسان وتفعيلها في كل أنحاء العالم. وتنطلق مسابقة إبداعية عبر الإنترنت مخصص لها جائزة يمكن للجميع المشاركة فيها من أجل ابتكار هذا الشعار. أطلق هذه المبادرة عدد من الفاعلين المعروفين والداعمين والشركاء من جميع مجالات المجتمع.).
عبر هذا التقديم البسيط إنطلقت في (3 مايو/أيار 2011) مسابقة عالمية للبحث عن أفضل شعار لحقوق الإنسان بدعم من وزير الخارجية الألماني جيدو فيسترفيله وتسعة من نظرائه على مستوى العالم.
وأعلن أصحاب مبادرة المسابقة أنه باستطاعة الجميع في أنحاء العالم المشاركة في المسابقة وذلك بدءاً من يوم (3 مايو/أيار 2011 وحتى الحادي والثلاثين من يوليو 2011). على أن توجه المشاركات على الموقع:
www.humanrightslogo.net
الذي صمم خصيصاً وعبر تقنيات خاصة لهذه المسابقة. وباستطاعة المشاركين في المسابقة رؤية مشاركاتهم على الموقع المذكور في أي وقت.
وأُعلن ساعتها أن لجنة التحكيم ستختار أفضل عشر مشاركات من بين أفضل مئة شعار. وتتكون لجنة التحكيم من وزراء خارجية عشر دول داعمة للمسابقة بالإضافة إلى أربع شخصيات من الحاصلين على جائزة نوبل للسلام، وهم أونج سان سو كي من ميانمار، وشيرين عبادي من إيران، ومحمد يونس من بنجلاديش، وميخائيل جورباتشوف بالإضافة إلى مفوضة الأمم المتحدة لحقوق الإنسان نافانيتيم بيالي ومؤسس ويكيبيديا جيمي وولس.
وسيكون هناك تصويت مفتوح عبر الإنترنت لاختيار الفائز من أفضل عشر مشاركات وذلك في الفترة من السابع والعشرين من شهر أغسطس وحتى السابع عشر من سبتمبر 2011م.وذلك قبل الإعلان عن الشعار الفائز بالتوازي مع اجتماع الجمعية العمومية للأمم المتحدة في نيويورك.
ومنذ إنطلاق المسابقة وبهذه الكيفية المفتوحة على مصراعيها للناس وعلى النت، تناولت كثير من المواقع المتخصصة في القرافيكس مناقشة الموضوع عبر نقاشات فتحت معها كثير من الاسئلة، اهمها حول هذه الطريقة المفتوحة، و كيف ستتمكن لجنة التحكيم من الفرز أمام هذا العدد الضخم من المشاركين والافكار؟؟ وما هي الآلية الجيدة للفرز؟؟ وهل هذه الطريقة المفتوحة هي ذات جدوى وتحفظ لكل متسابق حقه؟ وماذا في حالة تكرار الفكرة؟؟ وغيرها الكثير من الاسئلة.
من الآراء التي طرحت في هذه النقاشات ، الرأي الذي يأمن على خصوصية المصمم القرافيكي، وبالتالي يرى أن فتح المسابقة بهذه الطريقة كأنما جعل القرافيكس ، وخاصة عبارة منظمي المسابقة بقولهم "لكل شخص" الحق في المشاركة وكأنما التصميم القرافيكي سهل لاي فرد ان يمارسه. فهو يقول ان لكل تخصص اهله. مثل الطب والهندسة وغيرها. كما أن البعض من المصممين القرافيكيين ذهب الى المناداة بعدم المشاركة في هكذا مسابقة.!!.
وهناك من رأى ان منظمة حقوق الإنسان لا تعلم أن في العالم مصممين قرافيكيين لا يملكون كمبيوتر، وبالتالي لا إنترنت، يشتركون به في تصميم شعار لحقوق الإنسان، الا يحسب ذلك هضم حقوق، من قبل منظمة تعنى بحقوق الإنسان؟؟ وغيرها من النقاشات والاسئلة.

***
(ورطة) الإختيار..
بتاريخ الاول من أغسطس 2011 تم الإعلان عن قفل باب المشاركة بإنتهاء المدة المحددة. و أُعلن أن المشاركين في المسابقة قدموا عدد (15,369) شعاراً. جاءوا من 190 دولة. وقد إختارت اللجنة من بين هذا العدد، أفضل مئة شعار لحقوق الإنسان.

ومنذ إعلان نتيجة المئة عمل الأفضل، منذ هذا الإعلان سادت في موقع المسابقة بعض الفوضى، حيث أخذ المشاركون يعلقون على الشعارات التي تم إختيارها، ويسألون كيف تم إختيار هذا الشعار وهو بهذا السوء؟؟ بل ذهب البعض الى الإساءة الى المصمم نفسه، والى بلده في بعض الأحيان. واصبح واضحاً أن الموقع فقد شكله التنافسي الحميم الذي كان سائداً بين آلاف المشاركين من كل بقاع العالم قبل إعلان المئة شعار الافضل.

ويبدو أن اللجنة المنظمة قد أحست بورطتها فعلاً في هذه المسابقة بشكلها المفتوح. فسارعت بإعلان للجميع وضحت فيه أنها تعلم أن هناك شعارات أفضل ولكن لم يتم إختيارها. وكذلك إعترفت بأن هناك من إستغل الإنترنت بعمل إشتراكات متعددة لمشارك واحد، حتى يدعم شعاره بنفسه عبر هذه الإشتراكات المتعددة. وكذلك إعترفت بأن هناك من إستغل موقعي تويتر وفيس بوك لحشد أكبر عدد من (الإعجاب) لدعم الشعار. ولكن رغم ذلك كله تعترف اللجنة المنظمة أنها ماضية في المسابقة، رغم علمها بخطورة الإنترنت وبشكله المفتوح في التصويت والإختيار ولكنها إختارته من الأول.

يبدو أن ورطة (حقوق الإنسان) في مسابقة تصميم شعارها هي أنها إختارت أفضل مئة شعار، من بينها شعارات لا تستوفى حتى الشروط الأولية (للشعار)، من حيث تفرد الفكرة وشرحها، البساطة في التصميم ، الألوان، قبوله للتصغير والتكبير..إستخداماته..إلخ إلخ..من شروط الشعار الناجح.(والتي حددتها اللجنة المنظمة للمسابقة نفسها).
يبدو لي ورطة المنظمة في مسابقتها المفتوحة بدأت من بعض المشاركين لعمل شعارات مشابهة لأخرى سبق تقديمها، ثم إستغلال بعض المشاركين لحشد درجات "الأعجاب" عبر اصدقائهم في مواقع التواصل الإجتماعي، إضافة الى أن اللجنة التي تفصل في المئة عمل لتختار الشعار الفائز، اغلب أعضاء هذه اللجنة سياسيون ونشطاء حقوق إنسان، وقطعاً هذا ليس بكفيل لهم أن يحكموا على هذا الشعار أو ذاك أنه هو الافضل كشعار لحقوق الإنسان.
قمة الورطة التي واجهت المنظمة في مسابقة تصميم شعار لحقوق الإنسان، هي عندما كتب لهم بعض المشاركين على الموقع شكوكهم حول نزاهة هذه المسابقة. بل البعض وصل الى أسفه حول المشاركة في هكذا مسابقة. كما تحولت التعليقات الى إساءات شخصية بلغت حتى الدولة، لبعض الذين دخلوا ضمن أفضل مئة شعار.!!!!.
كيف إذن هي الورطة إن لم تكن كذلك؟؟

****
حضور القرافيكس السوداني..
كان للمصممين القرافيكيين السودانيين، حضورهم القوي في هذه المسابقة، حيث شارك عدد كبير منهم. قمة هذا الحضور بلغها الصديقين (إبراهيم علي عوض - كلية الفنون 1992 م) و (محمد ابراهيم الامام - كلية التربية فنون 1996 م) بدخلوهما ضمن أفضل مئة شعار لحقوق الإنسان. وهو بلا شك إنجاز للقرافيكس السوداني في إنتاجه لافكار تم إختيارها ضمن المئة شعار الافضل.

كذلك قمة الحضور السوداني تمثلت في إختيار الصديق (معتز عبدالماجد – كلية الفنون 1991) كأحد الذين تمت محاورتهم من قبل اللجنة المنظمة للمسابقة عبر حوار خاص لبعض المشاركين، عن ماهية معرفتهم بمعاني حقوق الإنسان، وما هي الدوافع وراء الإشتراك في هكذا مسابقة، كذلك محاورته واستجوابه حول فكرته التي إعتمدها في تصميم الشعار وإسخداماته ومعانيه. وقد تم نشر هذا الحوار كاملاً عبر موقع المسابقة.
إبراهيم ومحمد ومعتز مقيمون بالمملكة العربية السعودية، ويعملون بل ومنشغلون بنفس المجال، مجال التصميم القرافيكي. مثلهم مثل المئات من التشكيليين السودانيين المنتشرين في الجزيرة العربية وما جاورها. ينتجون الأفكار القرافيكية الفنانة والحديثة عبر إستخدام أحدث التقنيات والبرامج الخاصة بهذا المجال. فليس غريباً أن يكون من بين الأفضل مئة شعار لحقوق الإنسان شعارين لمصممين سودانيين.

***
صورة
------------------
* أفضل عشرة شعارات تم إختيارها..
------------------

بتاريخ اليوم 17-9-2011 يكون العالم قد صوّت عبر موقع المسابقة لإختيار شعار، من بين العشرة شعارات الافضل لحقوق الإنسان.

ترى ما هو شعار حقوق الإنسان الذي ستختاره المنظمة، وتعتمده كشعار لحقوق الإنسان؟
عبر مسابقة لازمها كثير من النقاش والجدل في أوساط المنشغلين بالتصميم القرافيكي وإنتاج العلامات،
وهل ستخرج المنظمة من هذه المسابقة "الورطة"، هل ستخرج بشعار يمثل حقيقة حقوق الإنسان؟؟
صورة العضو الرمزية
عبد العزيز عبد الماجد
مشاركات: 111
اشترك في: الاثنين مايو 09, 2005 7:34 pm
مكان: الرياض - السعودية
اتصال:

مشاركة بواسطة عبد العزيز عبد الماجد »

صورة

شعار من تصميم التشكيلي محمد إبراهيم الإمام- أختير ضمن الافضل مئة شعار..


صورة
وهنا يبدو في واحدة من إستخداماته عبر البوستر..والذي يشرح فكرة حقوق الإنسان ومن خلال الشعار..
صورة العضو الرمزية
عبد العزيز عبد الماجد
مشاركات: 111
اشترك في: الاثنين مايو 09, 2005 7:34 pm
مكان: الرياض - السعودية
اتصال:

مشاركة بواسطة عبد العزيز عبد الماجد »

صورة

شعار التشكيلي إبرهيم عوض..إختير من ضمن الافضل مئة شعار..
صورة العضو الرمزية
عبد العزيز عبد الماجد
مشاركات: 111
اشترك في: الاثنين مايو 09, 2005 7:34 pm
مكان: الرياض - السعودية
اتصال:

مشاركة بواسطة عبد العزيز عبد الماجد »

صورة

من مشاركات الصديق التشكيلي إسماعيل سيد أحمد..
صورة العضو الرمزية
عبد العزيز عبد الماجد
مشاركات: 111
اشترك في: الاثنين مايو 09, 2005 7:34 pm
مكان: الرياض - السعودية
اتصال:

مشاركة بواسطة عبد العزيز عبد الماجد »

صورة
شعار للصديق معتز عبدالماجد..
------------------

صورة

------------------
صورة

وهنا عبر البوستر..في واحدة من طرق إستخدامات الشعار..وفكرته..
الفاضل الهاشمي
مشاركات: 2281
اشترك في: الاثنين مايو 09, 2005 6:14 pm

مشاركة بواسطة الفاضل الهاشمي »



ينصر دينك يا ع ع الماجد

ياخى انّك بهذا الخيط أدخلت فى نفسى ما يذهب ويغسل عنى بعض شجنى... وهى لحظة تعليمية بالنسبة لأميّتى فى مجال تخلّق الشعار فنيّاً وتعقيده واستقراء واقتطاع الرمز والصورة النهائية للشعار من واقع معايشتنا للواقع وتصاويره وقراءته وايحاآته. أتارى هكذا تتخلّق اللوحة عندكم/ن ؟؟؟

شيئ بديع.


تُشكر شديد ياعبد العزيز على هذه اللحظات التعليمية. طيّب زيدونا من هذه الخيوط لحْسَنْ (أقصد علشان) جخانين ذواتنا الانسانية دى لبّكها التلوّث والتجهيل والضرر والشر اللابد تحت بطاطين وغُلالات العلم والتقنية واحتكار المعلومة.


الفاضل الهاشمى
The struggle over geography is complex and interesting because it is not only about soldiers and cannons but also about ideas, about forms, about images and imaginings
ادوارد سعيد "الثقافة والامبريالية 2004"
صورة العضو الرمزية
عبد العزيز عبد الماجد
مشاركات: 111
اشترك في: الاثنين مايو 09, 2005 7:34 pm
مكان: الرياض - السعودية
اتصال:

مشاركة بواسطة عبد العزيز عبد الماجد »

* أولاً..أعتذر عن الخطأ الإملائي الذي لازم العنوان ("شعار لحقوق الإنسان"..مسابقة لم تخلو من "ورطة")..:)
---------
سلامات يا الفاضل الهاشمي..
شكراً على كلماتك..
ياخي والله كويس إنك وجدتا في الموضوع مادة تعليمية. اها كمان ليك علي ساواصل فيهو بقدر المستطاع..
منها معرفة، ومنها نرد للناس المبدعين المنتشرين في سوق العمل ( سوى في السودان او في الخليج او في كل بقاع العالم)..نديهم حقهم..
واقصد جموع التشكيليين السودانيين الذين وهم في وسط معمعة وظيفة سوق العمل، يهدون للناس أفكار فنانة وجميلة.!!. فنجاحاتهم كثيرة لا تحصى ولا تعد.


فلك ولهم مني خالص التحايا..

---------------------
---------------------
مسابقات تصميم الشعارات..
عادة في مسابقات تصميم الشعارات او العلامات، هناك نقاط هامة لابد من توضيحها عند طرح اي مسابقة. وهي شروط قرافيكية مهمة يجب مراعاتها عند تصميم اي شعار.
هذه الشروط العامة لا تخرج من الآتي:
- يجـب أن يكون الشعار أصيل ويراعى فيه التميّز والإبداع والبساطة وعدم الاقتباس الفني من شعارات مؤسسات أخرى محلية أو عالمية ويبتعد عن أي تقليد لأي شعار سابق .
- أن يعبـر الشعار عـن اسم الجهة المعنية به، وأن يكون معبراً عن أهدافها ورسالتها.
- أن تكون عناصر الشعار واضحة وتجمع بين البساطة في التكوين وعمق الدلالة في المضمون.
- الحد من الألوان المستخدمة في التصميم قدر الإمكان (في بعض الأحيان يتم تحديدها مثلا لا تزيد عن ثلاثة ألوان).
- أن يحتفظ التصميم بوضوح جميع عناصره سواءً بالألوان المختلفة أو باللونين الأبيض والأسود ولا يتأثر ذلك في حالة التصغير والتكبير.
- أن يتميز التصميم بإمكانية تنفيذه على جميع وسائل الإعلام والإعلان وتنفيذه على الهدايا والميداليات والشهادات وما شابهها وجميع المطبوعات وكذلك على المواقع الإلكترونية. دون اختفاء مكوناته.
- يرفق تقرير موجز يوضح فكرة التصميم وما يرمز إليه.
- ينفذ العمل باستخدام احد برامج الرسم والتصميم الشائعة بالحاسب الآلي وفق قياسات محددة ومعروفة.
- أن يعكس التصميم رسالة ورؤية المؤسسة او الجهة المعنية بالشعار.
- أن يتضـمن الشـعار اســم كاملاً وباللغة المحددة، إلا إذا كان هناك إختصار معين لإسم الجهة المعنية بالشعار (مثال Unisco).
- يجب أن يقدم التصميم على شكل:
نسخة مطبوعة عالية الجودة (بالألوان وبالأبيض والأسود). وبمقاسات محددة.
نسخة الكترونية للتصميم المقترح على قرص مدمج (CD) تعمل على برامج التصميم المتعارف عليها.
- يتحمل المشارك مسئولية حقوق الملكية الفكرية تجاه الغير في العناصر المستخدمة في التصميم.
- التصميم الفائز تنقل ملكيته بالكامل للجهة المعنية صاحبة المسابقة، ولا يحق للجهة التي قامت بالتصميم استخدامه أو الاستفادة منه بأي شكل كان.

أظن هذه هي أهم النقاط التي ترد عادة ضمن شروط مسابقات تصميم الشعارات. وفي بعض الأحيان قد ترد بعض الشروط الخاصة. مثل (أن لا يحتوي الشعار على أي حديث نبوي أو آية قرآننية)..وغيرها..

ولي عودة لربطها بمسابقة حقوق الإنسان التي سيعلن عن الشعار الفائز فيها..بعد خمسة او ستة ايام من الآن..!!


---------------------
هنا ومن خلال مشاركات المصممين القرافيكيين السودانيين في مسابقة تصميم شعار لحقوق الإنسان..
سنأخذ بعض من نماذج مشاركات الصديق الفنان / إسماعيل سيد أحمد (كلية الفنون -1996)، سنأخذها لأن إسماعيل حسب ظني أنه إنتبه لحكاية شرح فكرة الشعار، كيف كانت الفكرة وكيف تطورت، فاصبحت شعار ساهم به كشعار لحقوق الإنسان. في خطوة قرافيكية مجودة وراقية.

--------------------------
صورة
--------------------------
---------------------------
صورة
---------------------------
---------------------------
فكرة أخرى..
صورة
------------------------
------------------------
وهنا شرح لمفرداتها وتطورها..
صورة


كما قلت.. لي عودة ..
وصور..وشعارات ..
وحديث عن مسابقات تصميم الشعارات في بلادنا..!!


تحايا
إيمان أحمد
مشاركات: 774
اشترك في: الاثنين مايو 09, 2005 6:27 pm

مشاركة بواسطة إيمان أحمد »

شكرا على تنويرنا يا عزيز

I agree with Hashmi on the joy of following the thinking process of the artists
مع تحياتي للفنانين

من أكتر الحاجات الوقفت عندها كلامك:
"وهناك من رأى ان منظمة حقوق الإنسان لا تعلم أن في العالم مصممين قرافيكيين لا يملكون كمبيوتر، وبالتالي لا إنترنت، يشتركون به في تصميم شعار لحقوق الإنسان، الا يحسب ذلك هضم حقوق، من قبل منظمة تعنى بحقوق الإنسان؟؟ وغيرها من النقاشات والاسئلة. "

ده زي الناس البتكون عايزة تزيل الفقر عن طريق توفير أجهزة كمبيوتر لاطفال مدارس في بلاد مشكلتها الأساسية الجوع مثلاً.

شكرا مرة تانية ومتابعة معاك التصاميم والفراشات الخلاقة.

إيمان
إبراهيم الجريفاوي
مشاركات: 503
اشترك في: الأربعاء مايو 25, 2005 3:31 pm

مشاركة بواسطة إبراهيم الجريفاوي »

شُكرا ياعزيز علي هذه المعلومات والافكار المرتبة والشعارات واشروحاتها وعلي الحوار والورطة . هذه المادة جميلة جدا اسعدتني ، ومبروك للشباب الذين تم احتيار تصاميمهم ، واصل ونتابع معك .
صلاح حسن عبد الله
مشاركات: 212
اشترك في: الثلاثاء مايو 10, 2005 11:40 am

المسابقة الورطة

مشاركة بواسطة صلاح حسن عبد الله »

الأخ عزيز
الف شكر لك على نقل الخيط الذى بدأ على ملتقى التشكيليين السودانيين

الرابط

وفى البداية فالتهنئة للزملاء التشكيلين الذين حازوا مواقع متقدمة ضمن آليات الفرز . والملاحظ انَّ هنالك عدد من التشكيليين السودانيين كان نصيبهم شبيه بذلك خلال هذا العام ( السر حسن فى الخط العربى ومحمد عبد الرحمن حسن فى النقد بالشارقة والريح امبدى فى الكراكاتير فى مسابقة بوسطن العالمية وعوض ابو صلاح فى سوق عكاظ للتشكيل وخالد كسلا يشارك فى سيمبوزيوم الصين العالمى وعبده عثمان يفوز بجايزة النحت فى مؤتمر النحت بسويسرا . والمناسبة الأخيرة هى الوحيدة تقريباً الى لم تجد اى حظ من الإعلام . وأستأذنك يا عبد العزير أن اورد شيئاً عنها .
فمؤتمر النحاتين الذى يقام كل عامين بسويسرا ، أقيم هذا العام فى الفترة من 8 إلى 19 يونيو . وشارك فيه 35 نحاتاً من 15 دولة . وبه ثلاث جوائز :-
1 - جائزة التحكيم
2 - جائزة الجمهور
3 - جائزة النحاتين
والأخيرتان تنفذان عن طريق ( الإقتراع السرى ) لزوم تفادى الوقوع فى ( الورطة ) .
وفى ما أرى ياعبد العزيز إنو الورطة اصلاً هى حاصلة من زمان ، إلا أنَّ الكهنوت الذى أحاط تاريخ العمل التشكيلى بهالات من الغموض والإبهام جعل الورطة فى مأمن من عيون الفضولين والمتطلفين حتى وإن كانوا من المشاركين أنفسهم . لاحظ ان هيئة المحكمين رفضت فى احد الأيام عرض لوحة مانيه ( غداء العشب ) فى الصالون الرسمى باريس . فما كان منه سوى أن يقدم ( إلتماساً ) مع بقية الملتمسين لعرض اعمالهم . ومع نشوء مؤسسة رأس المال أصبحت كل مؤسسة تخارج ورطتها بطريقتها فتعين لجنة للتحكيم تعمل بعيداً عن الأضواء والضوضاء لتخرج للناس بقرارها الذى يكون نهائياً وملزماً لكل الفنانين الذين لايكون امامهم سوى القبول بالنتيجة ، وده كلو بالمقابل الذى لا يخرج عن شروط مؤسسة رأس المال . وحتى كلية الفنون و( وبوردها الأكاديمى ) الذى ينطقون إسمه باللغة الإنجليزية احياناً ( ACADEMIC BOARD ) لزوم التفخيم لا تخلو أحكامها من ورطات تاريخية .
وكل ما فعلته الجهة المنظمة هذه المرة هى انَّها خرجت للناس على مساحة مكشوفة . وحتى التشكيليين المشاركين أنفسهم خطوا نفس الطريق وقدموا مصادر تصميماتهم على المكشوف . وفى ما أرى فانَّ ماحدث هو خطوة كبيرة فى إتجاه فض الكهنوت والغموض الذى احال الظاهرة التشكيلية زمناً طويلاًً إلى مجموعة من الطلاسم لايفك شفرتها إلا كهنة المؤسسة أنفسهم . يعنى الورطة ورطة إيجابية حتى إشعار آخر.
صورة العضو الرمزية
عبد العزيز عبد الماجد
مشاركات: 111
اشترك في: الاثنين مايو 09, 2005 7:34 pm
مكان: الرياض - السعودية
اتصال:

مشاركة بواسطة عبد العزيز عبد الماجد »

صورة
أعلن في نيويورك فوز الصربي بريدراغ ستاكيك، 32 عاماً، بشعاره (Free As a Man)، بجائزة مسابقة شعار حقوق الإنسان. بحسب اللجنة المنظمة ان الشعار تم إختياره وفقاً لقوته الرمزية، والتمايز والوضوح فيه، وإمكانية تطبيقه عالمياً وبشتى الوسائل.
--------------
صورة
------------
--------------
صورة
---------
---------
صورة
------------
-----
صورة
-----
---------
(No single logo can change the world — including this one. But a logo is a symbol that people can rally around — and they can change the world.) – Predrag Stakic.



لي عودة لمداخلات الأصدقاء الأعزاء..

مع التحايا
إيمان أحمد
مشاركات: 774
اشترك في: الاثنين مايو 09, 2005 6:27 pm

مشاركة بواسطة إيمان أحمد »

مشيت افتش قلت اشوف الشعار الفاز ياتو

في انتظار عودة أخونا قيسان

تحياتي
إيمان
أضف رد جديد