صلاة التراويح ليست سنـة، وإنما بدعـة

 
انشر موضوع جديد   رد على موضوع    sudan-forall.org قائمة المنتديات -> منبر الحوار الديمقراطي
استعرض الموضوع السابق :: استعرض الموضوع التالي  
مؤلف رسالة
محمد عثمان ابو الريش



اشترك في: 13 مايو 2005
مشاركات: 1026

نشرةارسل: الاحد اغسطس 23, 2009 9:16 pm    موضوع الرسالة: صلاة التراويح ليست سنـة، وإنما بدعـة رد مع اشارة الى الموضوع

لم يصلهـا النبى عليه السلام، ولا أبوبكـر.. وقد إبتدعهـا عمـر رضى الله عنه فى زمن خلافتـه، وبعـد عام من توليه الخلافـة..
وهى شكل لسنـة قيام الليل نهى عنه النبى، ثم حاول أمير المؤمنين على بن أبى طالب إبطالها ولكنه خشى الفتنـة لأن الجمهـور هددوا برفع
أسنـة الرماح إن هى ألغيت.

من يدافعون عنها يقولون أن عمـراً أحيا سنـة النبى حين أم الناس لثلاث ليال فى المسجـد، ولكنهم يتهربون من حقيقـة أن ذلك
غير صحيح، فهو لم يطلب منهم الإصطفاف خلفه، ولما قاموا بذلك (من عند أنفسهـم) لثلاث ليالى، لم يخرج لهم فى الرابعـة، وقال
لهم أنه علم بصلاتهم خلفه الليالى الثلاث، ولذلك لم يخرج لهم حتى لا تكتب عليهم (أى الصلاة الجماعيـة)، وقال لهم أن يصلوا
قيام الليل فى منازلهـم. كما أن هؤلاء المدافعون يقعون فى محظـور كبير، حين يفترض زعمهم أن عمراً أحيا السنـة، بأن
هـذه السنـة إندثرت فى ايام الرسـول عليه الصلاة والسلام.. بل هـو الذى دثرهـا ليحيهـا عمرا بعـده!! ولكن ماذا يقولون
فى أن سيدنا عمر ذاته لم يصلى التراويح مع الناس، وإنما كان يقوم الليل فى داره، والدليل أنه مر على القوم بعد ثلاث ليالى
وقال أنها لبدعـة ونعمـة البدعـة.. فعمر نفسـه لم يصلهـا، وإنما كان يقيـم السنـة الحقيقـة فى شكل قيام الليل.
فإذا علمت أن النبى لم يصلهـا، ونهى عنها فى الليلـة الثالثـة، وأبوبكر وكل المسلمين لم يصلونها فى عهـد أبى بكر، ثم عمر لم
يصلهـا أيضـا، أما على (رضى الله عنهم جميعـا) فقد حاول إبطالهـا.. إذا علمت كل هـذا، فكيف يستقيـم الدفاع عنها على
أنهـا سنـة؟
_________________
Freedom for us and for all others
انتقل الى الاعلى
استعرض نبذة عن المستخدمين ارسل رسالة خاصة انتقل الى صفحة المرسل
محسن الفكي



اشترك في: 16 مارس 2009
مشاركات: 1057
المكان: ميدان الخرطوم

نشرةارسل: الثلاثاء اغسطس 25, 2009 3:06 am    موضوع الرسالة: Re: صلاة التراويح ليست سنـة، وإنما بدعـة رد مع اشارة الى الموضوع

هى الصلاة ذاتها فى عضمها موش مليانة سنن ...؟

محمد عثمان ابو الريش كتب:

فكيف يستقيـم الدفاع عنها على أنهـا سنـة ؟


نعم يستقيم مع مروية تقول
عليكم بسنتى وسنن الخلفاء الراشدين من بعدى .

مع أطيب التحيات للقارئ العزيز ، وأ.محمد عثمان أبوالريش .
انتقل الى الاعلى
استعرض نبذة عن المستخدمين ارسل رسالة خاصة
محمد عثمان ابو الريش



اشترك في: 13 مايو 2005
مشاركات: 1026

نشرةارسل: الثلاثاء اغسطس 25, 2009 5:00 am    موضوع الرسالة: رد مع اشارة الى الموضوع

الأخ محسن،

سلام ورمضان مبارك..

ياخ كيف بالله تختزل البوست وتجعله يظهر مثل التلميذ الذى يسأل "فكيف يستقيـم الدفاع عنها على أنهـا سنـة ؟ " ثم تنبرى
للإجابة؟!!
هـذا لم يكن سؤلاً ينتظر إجابـة.. إنما إستنتاج لما أوردته أنا من نقاش وأدلة فى صيغـة سؤال إستنكارى، ولم تشـأ
أن نتاقش ما أوردته أنا فى البوست.

لكن برضو كويس أنك قلت (من سياق تعليقك) أنها سنـة عمر بن الخطاب، وليست سنـة النبى.. لأن الناس فى
المنابر الأخرى تجادل أنها سنـة قيام الليل التى كان عليها النبى.. بالمناسبـة عمر نفسه لم يسمهـا سنـة، وإنما سماها
بدعـة.. ثم لم يصلهـا مع الناس، وإنما عين لهم إماما أبى بن كعب (رجاء التصحيح إن كان غيره). ولو كانت سنته لأم
الناس بها كما كان يؤمهم فى الصلوات الأخرى.

بالرغم من كل ذلك، فأنى أشكرك على فهمك أنها سنـة عمـر بن الخطاب.. والباقى ساهل، لأن السنـة بهـذا المفهوم
حتخش فيها السبحـة والنوبة....الخ. لأن "الخلفاء الراشدين المهديين من بعدى" لا تعنى فقط الخلفاء الراشدين، الذين لم يكونوا
معروفين فى عهـد النبى، وإنما تعنى كل المسلمين الراشدين الصالحين الذين يأتوا من بعد النبى دون تحديد للوقت.

وشكـــراً
_________________
Freedom for us and for all others
انتقل الى الاعلى
استعرض نبذة عن المستخدمين ارسل رسالة خاصة انتقل الى صفحة المرسل
محسن الفكي



اشترك في: 16 مارس 2009
مشاركات: 1057
المكان: ميدان الخرطوم

نشرةارسل: الثلاثاء اغسطس 25, 2009 5:22 am    موضوع الرسالة: مجرد سؤال رد مع اشارة الى الموضوع

بإبتسامه عريضة - وبعد رد التحية بأفضل منها - يا اخى العزيز محمد عثمان أبوالريش ، الذى يرى إنو الأسئلة مرات ، مرات كدى ما مفروض تتسئل ، وطبعا طبعنا معروف فى الحتة دى .
، عندى سؤال جوهرى وهام
يعنى شنو سُنّة ...؟


عموما ما دام جبت سيرة المنابر الأخرى ، عندى تعريف بنقلو ليك لو إمكن يخارج معاكـ .
ولا نخلى باقى البوست رسائل خلف الكواليس ، بينى وبينكـ ...؟؟
انتقل الى الاعلى
استعرض نبذة عن المستخدمين ارسل رسالة خاصة
محمد عثمان ابو الريش



اشترك في: 13 مايو 2005
مشاركات: 1026

نشرةارسل: الثلاثاء اغسطس 25, 2009 5:38 am    موضوع الرسالة: رد مع اشارة الى الموضوع

اقتباس:
عموما ما دام جبت سيرة المنابر الأخرى ، عندى تعريف بنقلو ليك لو إمكن يخارج معاكـ .
ولا نخلى باقى البوست رسائل خلف الكواليس ، بينى وبينكـ ...؟؟


محسن،

مالك داير تحرم الناس من متابعـة هـذا النقاش ياخ..
دا نقاش عام كما هو فى مكان عام، فقل ما بدا لك.. القراء حتى الأن أكثر من 100 وهـذا
يعنى هناك من يتابع، وهـذا هو قصدى إبتداءً، أن أنشر رأيى فى هـذا الموضوع.
ولا يهم المشاركـة والردود من كل زوار الخيط.

السنـة يا سيدى معرفـة بصـورة واضحـة وجليـة.. فهى لها المعنى اللغوى والمعنى الدينى فى
الإسلام.. معناها اللغوى هـو من دخل فيه الخلفاء الراشدين المهديين، (سنة حسنة) أو غيرهم (سنة سيئة)
وهو أن يقوم شخص بعمل متواصل ويقلده فيه الأخرون.. ومعناها المحدد فى الإسلام هو أن يقوم النبى
بعمل ما ويندب اليه المسلمين دون أن يفرض عليهم مثل سنـة الزواج وقيام الليل...الخ
_________________
Freedom for us and for all others
انتقل الى الاعلى
استعرض نبذة عن المستخدمين ارسل رسالة خاصة انتقل الى صفحة المرسل
محسن الفكي



اشترك في: 16 مارس 2009
مشاركات: 1057
المكان: ميدان الخرطوم

نشرةارسل: الثلاثاء اغسطس 25, 2009 6:20 am    موضوع الرسالة: اين هذا العدل العمرى الذى يتحثون عنه رد مع اشارة الى الموضوع

كلما بتجيب لى سيرة الخلفاء الراشدين المهديين ما عارف بحس إنو فى شئ غير طبيعى ، ما بين ثلاثة قتلوا منهم وما بين تصريحات عمر ذاته عن نفسه .
أوما جاء فى التاريخ الذى قال :

1- أكل صمنه مره عندما جاع .
2- وئد احدى بناته .
3- بعد ضربه لأخته ، قرأ سورة طه ، فتغير فكره .
4- يقال أنه وُجد نائما تحت ظل شجرة . فقيل فيه أمنت فعدلت فنمت ...الخ
5- لم يكن قد سمع او نسي أو تناسي وما محمد الا رسول فإن قتل أو مات ...الخ .وكان شاهرا سيفه لكل من يتقول بموت محمد .
6- أخذ البيعة لأبوبكر ، عبد الله بن ابى قحافة عنوة وإقتدارا .
7- وثيقة او ورقة العهد العمرى لدى فتح بيت المقدس كانت شمولية وإقصائية وتستعبد البشر .
8- فى أخريا أيامه ومع كثرة الفتوحات والأمصار التى إستعمروها قال :
لو خيرت من أمرى لما إستدبرت ، لأخذت من فضول أموال الأغنياء ثم ورددتها على الفقراء ...(!!) .
9- قتله أبولؤلؤة وهو يؤم الناس فى المسجد أثناء الصلاة ، وأمر بمحاكمة قاتله ونهى عن قتله .

لما بتأمل المقولات أعلاه أقول فى نفسي
هذا رجل مفكر
من المحال ان يئد بنته ، ويرق قلبه لأخته ، ويستهزئ بصنمه .
ولما بقرأ رقم 4- ورقم8- ورقم 9- بقول أين هذا العدل وهو قد إنتقد نفسه نقدا مرا
أين هذا الأمن
هل يأمن أ.محمد عثمان أبوالريش وهو ينام تحت ظل شجرة
ام بالمسجد ..؟


يا عزيزى محمد ، نحنا عندنا تاريخ مقدس مبجل لم تطاله ايدى النقاد والباحثين الا بزيادة هالة القداسة ، وبالتالى يزداد ضجيج الميكرفونات وهى تنقل الى الخارج صلاة عمر بالصوت العالى الصّاخب الذى لا يراعى اى حرمات ، لا بل تقام بتلاوة جزء كامل من الوحى من مصحف مفتوح .

ده بخصوص بعضا مما حفظونا ليهو عن عمر .
اما عن سنة وسنن ، سأنقل ورقة صغيرة قدمتها مستندا على كتاب للشيخ محمود شلتوت .. ولم ينظر لها ، بل لقيت نفسي بلا إستطاعة للدخول منذ نحو من عام ،ولله الأمر من قب ومن بعد .

___________________

أخيرا ، يا محمد عثمان أبوالريش ، لاتعول كثيرا على ترددات الأرقام التى تراها ، فهى غير انها غير دقيقة وليست مضبوطة تقنيا بمثل هذا البرنامج
http://uploading.com/files/6SLP66VX/تحديد
ولا حتى بأرقام الـ IP
ده ما المحكـ ، حتى ولو كانوا زورا حقيقين يوجد ضعف شديد فى القراءة نفسها ومن ثم عملية الإستيعاب .. رغم ان شهر القرءان بدأ بإقرأ ...(!!) .


عدل من قبل محسن الفكي في الثلاثاء اغسطس 25, 2009 11:17 am, عدل 1 مرة
انتقل الى الاعلى
استعرض نبذة عن المستخدمين ارسل رسالة خاصة
محسن الفكي



اشترك في: 16 مارس 2009
مشاركات: 1057
المكان: ميدان الخرطوم

نشرةارسل: الثلاثاء اغسطس 25, 2009 8:28 am    موضوع الرسالة: رد مع اشارة الى الموضوع

نحاول فى هذه الورقة إجابة سؤال يعنى شنو سُنّة ؟
كى يصير كل شئ علميا لابد من أن تسود اللغة المنهجية والمعرفية واللغوية والاصطلاحات .

الاسئلة الصحيحة عن مفهوم السُنّة

أصعب شئ فى أى بحث هو معرفة الاسئلة الصحيحة فيه . ومعظم الابحاث الفاسدة او التّافهة يرجع العيب فيها الى طرح الاسئلة الخاطئة او المغلوطة . ونحن نطرح فى هذه الدراسة الاسئلة الصحيحة العميقة فى الموضوع الهام جدا عن مفهوم السنة وهل هى المصدر الثانى للتشريع ..؟

وقد كثر الحديث فى الآونة الأخيرة عن هذا المفهوم الخاطئ لدى البعض بسبب تفشى الامية الدينية والجهل .

نواصل مع ضربة البداية (1-11) .
انتقل الى الاعلى
استعرض نبذة عن المستخدمين ارسل رسالة خاصة
محسن الفكي



اشترك في: 16 مارس 2009
مشاركات: 1057
المكان: ميدان الخرطوم

نشرةارسل: الثلاثاء اغسطس 25, 2009 8:58 am    موضوع الرسالة: السنة لم يتم تدوينها الا بعد 100 عام رد مع اشارة الى الموضوع

دراسة مختصرة لكلمة سنة فى الاسلام


أكرر لابد من أن تسود اللغة المنهجية والمعرفية واللغوية والاصطلاحات .

(1-11)


السنة فى الوضع اللّغوى

1- هى كلمة قديمة تعنى الطريقة المعتادة والسيرة حسنة كانت ام سيئة ..
وفى المعجم الوجيز تعنى العمل المحمود فى الدين مما ليس فرضا ولا واجبا .
يوجد حديث يقول :
من سن سنة حسنة فله اجرها واجر من عمل بها الى يوم القيامة ومن سنة سنة سيئة فله أجرها واجر من عمل بها الى يوم القيامة .


وردت كلمة سنة فى القرءان الكريم فى مواضع متعددة بمعنى العادة المستمرة والطريقة المتبعة يقول تعالى :
قد خلت من قبلكم سنن ويقول عز وجل

سنة من أرسلنا اليك من رسلنا

وقال سبحانه
فقد مضت سنة الأولين
وقوله تعالى
ولم تجد لسنة الله تبديلا

(2-11)


فى صدر الاسلام ، كانت لسان الشرع


اقتبسها علماء الاسلام من اللّغة العربية واستعملوها فى معنى
أخص من المعنى اللّغوى ( السبيل ، الصراط ، الطريقة ، الطريق المستقيم )
قال تعالى :
ومن يشاقق الرسول من بعد ما تبين له الهدى ويتّبع غير سبيل المؤمنين نوله ما تولى
وقوله

لقد كان لكم فى رسول الله اسوه حسنة
وقال تعالى
والله يدعو الى دار السلام ويهدى من يشاء الى صراط مستقيم
وقال سبحانه
قالوا ياقومنا انا سمعنا كتابا انزل من بعد موسي يهدى الى الحق والى طريق مستقيم
وبهذا المعنى عرفت كلمة السنه فى صدر الاسلام وقد وردت مقترنة
بالكتاب فى وصايا الرسول فى قوله :
تركت فيكم امرين لن تضلوا بعدى ما ما تمسكتم بهما كتاب الله وسنة رسوله

ويقينى انّ السنة المقرونة بالكتاب والتى يكون التمسك بها كالتمسك
بالكتاب فى الوقاية من الضلال ليست الا الطريقة العملية المضطرده التى نقلت ،عن الرسول نقلا علميا معروفا عند الكافة . ومن الوصايا بها على هذا
المعنى ما ورد من احاديث رسول الله :
(عليكم بسنتى وسنة الخلفاء الراشدين من بعدى )
(من رغب عن سنتى فيس منى )

...................


فأن سبيلها فى هذين هو سبيلها فى الوصية السابقة ، ومنه أيضا
قول رسولنا الخاتم فى المجوس :
( سنوا بهم سنة اهل الكتاب ) اى اسلكوا فى معاملتهم الطريقة
التى اتبعت مع أهل الكتاب ، وهذا فى الجزية خاصة .

ويقابل (سنة) على هذا الاصطلاح كلمة ( بدعة ) التى فسرها النبى
عليه الصلاة والسلام بقوله :
( من احدث فى أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد ) .
ويقرّب فى هذا المعنى كلمة (سبيل) الوارده فى عبارتى
( فى سبيل المفسدين ، وسبيل المجرمين ) . ، الواردتين فى قوله تعالى :
وكذلكـ نفصّل الآيات ، ولتستبين سبيل المجرمين .
وقوله عز وجل :
ولا تتبع سبيل المفسدين
الخلاصة أن كلمة ( سنة ) عربية الأصل ، وجاءت فى القرءان ، واقتبسها المسلمون للطريقة
التى كان عليها الرّسول وأصحابه ، وشاع ذلكـ فى الصدر الأ ول كما شاعت كلمة ( بدعة) فى
سلوكـ طريق آخر غير طريقهم .




(3-11)


كلمة سنة فى اصطلاح علماء الأصول


ثم اخذت الكلمة عند علماء الأصول معنى آخر ، وهو : وما رودى عن النبى عليه الصلاة والسلام من أقوال أو أفعال أو تقريرات .
وكانت بهذا المعنى المصدر الثانى من المصادر التشريعية ، يستنبطون منها كما
يستنبطون من المصدر الأول وهو القرءان
ويرجعون اليها فى فهم المراد منه ، ومن ذلكـ قول العلماء :أصول الشرع الكتاب والسّنة . ونظرا الى ما لها من هذه المكانة ، أفرد لها العلماء ببحوث خاصة ومسائل متنوعة ، تتعلّق بحجيتها وأقسامها ، من جهة القبول والرد ، والصحة والضعفـ ، ومن جهة ما يثبت بها الأحكام وما لا يثبت ، ومن جهة مركزها من الكتاب وتأثيرها فيه وعدم تأثيرها الى آخر بحوثهم .

(4-11)



زعم بعض النّاس أن كلمة سنة دخيلة فى اللغة العربية :
هذا وقد زعم بعض الباحثين أن كلمة (سنة) مأخوذة على ( مشناه) العبرية ، التىكان يطلقها اليهود على مجموعة الروايات الاسرائيلية"التلمود" ويعتبرونها شرحا للتوراة ، ومرجعا لهم فى تعرف احكامها وأنّ المسلمين عرّبوها بكلمة (سنة) ، واطلقوها هم أيضا على مجموعة الروايات المحمّدية ، واعتمدوها مصدرا لحكام دينهم ، كما فعل اليهود . ولعلك ايها القارئ الاريب تعلم مما تقدم فساد هذا الزعم ، فان المسلمين الأوائل لم يستعملوا الكلمة فى مجموعة هذه الروايات ، وانما استعملوها كما استعملها القرءان . وكما استعملها النبى محمد فى المعنى الذى بيّنا آنفـا وهو الطريقة العملية التى كان يطبّق بها النبى محمد وأصحابه ما يفهمونه من القرءان بوجوه دلالاته المخلتفة وتحرى مقاصده التشريعية .
وان اطلاقها على مجموعة الأقوال المروية عن الرسول لم يكون الا بعد تمام الــ 100 الأولى من تاريخ الاسلام ، حيث قصدت الاحاديث والروايات بالجمع والتدوين .

على أن ما اطلقت عليه روايات الرسول نفسه صاحب الشرع ، لا عن العلماء الذين تناولوا المصدر الأول بالتفسير والبيان على نحو ما حصل فى المسمى بكلمة ( مشناه) بالنسبة للتوراه .
ومع هذا الفارق الكبير فالسنة لم تحل عند المسلمين محل المصدر الأول وهو القرءان المحفوظ ، بنصّه المتواتر فى نقله ، بل كانت فى المرتبة الثانية ، لا يقترع اليها الا حيث لم يوجد فى الكتاب ، نص واضح فى الحكم المطلوب ، وعندئذ كانوا يتلمسون الاحاديث اما لمعرفة الحكم ، او لمعرفة دلالة القرءان . فلم تكن عندهم بمثابة الروايات الاسرائيلية التى حلّت عند اليهود محل التوراة وصارت مرجعا لهم فى تعرّف احكامها .على أنّ هناك ما يقطع فى المسألة من جهة اخرى ، وهو أن الكلمة
عرفت عند العرب قديما واستعملها القرءان مضافة الى الله والى الرسل ، ومضافة الى الامم فلم يأخذها علماء الاصول عن كلمة (مشناه) العبرية
وانما اخذوها من صميم لغتهم وصريح كتابهم .
نعم رأوا أن مجموعة ما اثر عن محمد من :
أقوال
وأفعال
وتقرير
هو الطريق الوحيد لتصوير الطريقة العملية التى درج الرسول وأصحابه فأطلقوا كلمة (سنّة) على هذه المجموعة وجعلوها فى المرتبة الثانية من المصادر التشريعية ، فلكي يصح أنهم اقتبسوها
من العبرية ، وكيف يصح أن يقال ان صنعهم كصنيعهم .


(5-11)

السنة فى اصطلاح الفقهاء
وكما اخذت كلمة ( سنة) عند الاصوليين هذا المعنى ، أخذت عند الفقهاء معنى آخر ، وهو الصفة
الشرعية للفعل المطلوب طلبا غير جازم ، بحيث يثاب المرء على فعله ولا يعاقب على تركه . والفرق بين اصطلاح الاصوليين واصطلاح الفقهاء ، انها عند الاصوليين :
اسم لدليل من ادلة الاحكام ، فيقال :
هذا الحكم ثبت بالسّنة أى لا بالقرءان ،
اما عند الفقهاء فهى :
حكم شرعى يثبت للفعل بهذا الدليل ، فيقال : هذا الفعل سنة ، او حكمه السّنية ، أى ليس فرضا ولا واجبا ، فهى على هذا حكم من الاحكام ، لا دليل من الأدلّة .
ومما تقدم يتبين أن كلمة ( السنة) مرت بها اطوار أربعة :

( أ) معناها فى اللغة .
(ب ) معناها فى صدر الاسلام ولسان الشرع .
( جـ ) معناها عند الاصوليين .
( د ) معناها عند الفقهاء .
ومن الواضح انها فيما نحن بصدده ( مصادر الشريعة ) ، لايراد منها سوي اصطلاح الاصوليين ، لأنها بهذا الاصطلاح هى التى اتخذها العلماء مصدرا من مصادر التشريع ،
ودليلا من ادلة الفقه ، يستنبطون منها الاحكام ويرجعون اليها كما قلنا فى تفهم القرءان .

يُستتبع (6-11) مع عنوان جانبى هام

شبهة المخالفين ان السنة مصدر من مصادر التشريع .
انتقل الى الاعلى
استعرض نبذة عن المستخدمين ارسل رسالة خاصة
محمد عثمان ابو الريش



اشترك في: 13 مايو 2005
مشاركات: 1026

نشرةارسل: الثلاثاء اغسطس 25, 2009 10:16 am    موضوع الرسالة: رد مع اشارة الى الموضوع

محسن،

شكـرا على المجهـود.

ثم أنك حتى الأن لم تناقش أى نقطـة من نقاط البوست فى جميـع مداخلاتك، أليست هـذه مسألة غريبـة، ثم تأتى الأن
لتمييع القضيـة بمحاولة إغراق البوست بمقال فقهى مسهب عن مفهوم السنـة..

على أى حال أعيـد لك موضوع البوست، وهو أن صلاة التراويح ليست سنـة النبى (بأى مفهوم للسنـة) حتى مفهوم االإقرار
لأنه عليه الصلاة والسلام لم يقرهم عليها، بل نهاهم عنها فى الليلـة الرابعـة، فلم يقرهم عليهـا.. وسنته هى قيام الليل فى
البيت أو المسجـد فرداً. وجميل أنك إعترفت أنها سنـة عمـر رضى الله عنه، وليست سنـة النبى.

ما كبتبه أنا كان:
لم يصلهـا النبى عليه السلام، ولا أبوبكـر.. وقد إبتدعهـا عمـر رضى الله عنه فى زمن خلافتـه، وبعـد عام من توليه الخلافـة..
وهى شكل لسنـة قيام الليل نهى عنه النبى، ثم حاول أمير المؤمنين على بن أبى طالب إبطالها ولكنه خشى الفتنـة لأن الجمهـور هددوا برفع
أسنـة الرماح إن هى ألغيت.

من يدافعون عنها يقولون أن عمـراً أحيا سنـة النبى حين أم الناس لثلاث ليال فى المسجـد، ولكنهم يتهربون من حقيقـة أن ذلك
غير صحيح، فهو لم يطلب منهم الإصطفاف خلفه، ولما قاموا بذلك (من عند أنفسهـم) لثلاث ليالى، لم يخرج لهم فى الرابعـة، وقال
لهم أنه علم بصلاتهم خلفه الليالى الثلاث، ولذلك لم يخرج لهم حتى لا تكتب عليهم (أى الصلاة الجماعيـة)، وقال لهم أن يصلوا
قيام الليل فى منازلهـم. كما أن هؤلاء المدافعون يقعون فى محظـور كبير، حين يفترض زعمهم أن عمراً أحيا السنـة، بأن
هـذه السنـة إندثرت فى ايام الرسـول عليه الصلاة والسلام.. بل هـو الذى دثرهـا ليحيهـا عمرا بعـده!! ولكن ماذا يقولون
فى أن سيدنا عمر ذاته لم يصلى التراويح مع الناس، وإنما كان يقوم الليل فى داره، والدليل أنه مر على القوم بعد ثلاث ليالى
وقال أنها لبدعـة ونعمـة البدعـة.. فعمر نفسـه لم يصلهـا، وإنما كان يقيـم السنـة الحقيقـة فى شكل قيام الليل.
فإذا علمت أن النبى لم يصلهـا، ونهى عنها فى الليلـة الثالثـة، وأبوبكر وكل المسلمين لم يصلونها فى عهـد أبى بكر، ثم عمر لم
يصلهـا أيضـا، أما على (رضى الله عنهم جميعـا) فقد حاول إبطالهـا.. إذا علمت كل هـذا، فكيف يستقيـم الدفاع عنها على
أنهـا سنـة؟

ألم تقرأ ياخى أن سيدنا عمرا لم يصلى التراويح، ولا على ولا أبوبكر.. هل تعلم لماذا؟ لأنهم كانوا يقيمون السنـة فى
قيام الليل فى رمضان كما كان يفعل النبى.. وعمر بلسانه قال "الذى ينامون عنه خير من الذى يقيمونه" وهـذا يعنى
الثلث الأخير من الليل حيث يقيم عمرا السنـة المطهـرة فى وقتها كما كان يقيمها النبى.. وكذلك بقية الخلفاء الراشدين.
الحاجـة الغريبـة يا محسن، أنه فى تلك المنابر، البعض لا يريـد الناس قراءة هـذه الحقائق التأريخيـة، لماذا لا أدرى!
وجميـع الصحابة لم يصلوا التراويح فى زمن النبى ولا فى زمن أبى بكر وحتى عام كامل من ولايـة عمر..

زى ما قلت ليك، شكـرا على إعترافك أنها بدأت فى عهـد عمـر مما أسمته أنت "سنـة عمر" ضمنـاً.. وهـذه مرحلة
جيـدة لأن الناس تجادل أنها سنـة النبى.

أرجو يا أخ محسن أن نتناقش بزبدة الأراء كما ترانى أفعل ونبتعـد عن الإغراق بإستطرادات فقهيـة مطولـة.
_________________
Freedom for us and for all others
انتقل الى الاعلى
استعرض نبذة عن المستخدمين ارسل رسالة خاصة انتقل الى صفحة المرسل
محسن الفكي



اشترك في: 16 مارس 2009
مشاركات: 1057
المكان: ميدان الخرطوم

نشرةارسل: الثلاثاء اغسطس 25, 2009 11:36 am    موضوع الرسالة: إعتذار رد مع اشارة الى الموضوع

لذلك توقفتُ عن تلك الإستطرادت الفقهية المطولة
وإنتظرتُ منكـ دفة لتوجيه البوست كما تريد يا أ. محمد عثمان أبوالريش
ولما كتبت ليكـ الصلاة فى عضمها مليانة سنن
فمثلا كانوا يقولون لنا سنن الصلاة كذا ، وفروض الصلاة كذا
فمثلا تكبيرة الإحرام من الفرائض
بينما السورة التى تلى الفاتحة من السنن

لكن القرءان عندما تنزل جاء بأوامر ونواه ، إفعل ولا تفعل ،ولم يجى بفرض وسنة .

وبالتالى الصلاة ذاتها فى عضمها مليانة سنن
آخرها ما إبتدعه * إبن باز فى مسالة ضم الأيدى بعد الفراغ الركوع ، أم إرسالها وأفتى بوجوب الضم ...(!!) .

* المصدر لمن يريد كتاب إبن باز عن كيفية صلاة النبى


فلماذا إحتجاجك عن كونها "صلاة التراويح" عن عمر ام من غيره ..،وبوجد حديث يتحدث بالغيب ، والذى جاء على لسانه من القرءان أنه لا يعلم الغيب يقول تعالى قل لا املك لنفسي نفعا ولا ضرا الا ما شاء الله ولو كنت اعلم الغيب لاستكثرت من الخير وما مسني السوء ان انا الا نذير وبشير لقوم يؤمنون

اقتباس:

ويقينى انّ السنة المقرونة بالكتاب والتى يكون التمسك بها كالتمسك
بالكتاب فى الوقاية من الضلال ليست الا الطريقة العملية المضطرده التى نقلت ،عن الرسول نقلا علميا معروفا عند الكافة . ومن الوصايا بها على هذا
المعنى ما ورد من احاديث رسول الله :
(عليكم بسنتى وسنة الخلفاء الراشدين من بعدى )
(من رغب عن سنتى فيس منى )


ولك كامل تقديرى ، وأتأسف لضيق سعة فهمى.
انتقل الى الاعلى
استعرض نبذة عن المستخدمين ارسل رسالة خاصة
محمد عثمان ابو الريش



اشترك في: 13 مايو 2005
مشاركات: 1026

نشرةارسل: الاربعاء اغسطس 26, 2009 2:27 pm    موضوع الرسالة: رد مع اشارة الى الموضوع

"ولك كامل تقديرى ، وأتأسف لضيق سعة فهمى."

يا زول أفرز.. لضيق فهم أم لسعـة فهم؟ Smile

لكن أقدر أقول ليك أنك ما قريت أى حاجة كتبتهـا أنا، ترد من العنوان فقط.. لذلك أشكرك جداً.

ياخ أنا الحين فى العربيـة أستمـع لإذاعـة القران الكريم فى الدوحـة، والشيـخ ذكر حادثة عمر هـذه.. وفى نهاية حديثه
أورد أن عمر قال: "والذى ينامون عنه أفضل من الذى يقيمونه" ثم علق وقال أنهم كانوا يقيمون أول الليل، والأفضل أخره..
إنتهى..
وما زال المسلمون يقيمون أول الليل، فما قولك؟ ما هـو الأفضل؟

أنا ما عندى مشكلـة مع صلاة التراويح كما تحب ان تقول، فقط أريد وضع النقاط على الحروف.. بأن قيام الليل فردا فى الثلث الأخير
أفضل من صلاة التروايح، وإن هـذا القيام هو السنـة الحقيقيـة للنبى عليه السلام.

أخيرا، أخشى أنك تناقش هـذا الموضوع فى إطار المعارك الديكية بين السنـة والشيعـة.. وهنا لن يكون النقاش مجديا أبدا.. واستشف
هـذا من حديثك عن عمر ومكانته وتأريخـه بإسهـاب.. فعمـر رضى الله عنه له كل الإحترام والتقدير والمحبـة، بأنه من صاحب
النبى وهاجر معه، ونصره، وكونه شاهـد النبى بالعين الحسيـة يجعله خيرا منى ومنك.. فأرجو نبتعـد من المزايدة فى عمـر بن
الخطاب، فهـذا البوست للنقاش والفكـر الحـر وليس لإستعراض عقائدنـا فى الأفراد.
كونه من المبشرين بالجنـة لا يعنى أنه سيشفع لك يوم القيامـة، ويتحمل مسؤليـة الفكـر الحر عنك..
وسيدنا عمر أخطأ كثيرا فى عهـد النبى وبعده.. أعاده سيدنا أبوبكر الصديق الى صوابه ثلاث مرات.. عند صلح مكة الذى كان على
حسـاب المسلمين، حين قال عمر لأبى بكر: لماذا نعطى الدنيـة فى ديننا، اليس هـذا الدين حقاً؟ أى أنه تسـاءل فى صحـة الإسلام
نفسـه.. فقال له أبوبكر: والله أنه لحق فألزم غربـه.. يعنى الإسلام حق، فالتزم ما تراه منه غريبـا ولا تفهمـه حتى يظهر لك.
ومرة ثانيـة حين توفى النبى، وهى معلومـة.. ومرة أخرى حين رفض بعـد المسلمين إعطاء الزكاة، وقالوا أننا نشهـد أن لا إله
الا الله، وأن محمدا رسول الله، ولكن لا نعطى أموالنـا إنها الجزيـة والله.. فأصر عمر على عدم قتالهـم، حتى أن أبوبكر أمسك
عمر من ذقنـه وقال له "شجـاع فى الجاهليـة خوار فى الإسلام؟ والله لو منعونى عقال بعيـر كاوا يؤدونه لرسول الله لقاتلتهم
عليه حتى يؤدونـه".. ثم أيضـا تذكر "أخطأ عمر وأصابت إمرأة"، وايضا حين تسـور على من كان يسكر فى منزلهم، فقالوا له
أنك تجسست علينـا، ثم تسورت الدار وكان عليك الإستإذان والدخول من الباب، فتركهم وعاد دون معاقبتهـم.

كل هـذا لا ينقص من مكانـة عمر، بل يقال انه يزيد مكانته لأنه كان فى كل مرة ينزل على الحق حتى عندما يأتى من سكارى
أو من إمرأة بسيطـة.

خلاصـة القول: ما عندى مشكلـة مع التراويح أو مع من يصليهـا، فليصلونها كما قرر على بن أبى طالب، ولكن الثلث الأخير أفضل
منها، وهو السنـة لمن أراد إتباعهـا.. هـذه سنـة النبى التى إتبعهـا عمـر بن الخطاب حسب النصوص التى أوردتها لك إن
كنت قد قرأتهـا.. فالتراويح ليست سنـة النبى وليست سنـة عمر.
_________________
Freedom for us and for all others
انتقل الى الاعلى
استعرض نبذة عن المستخدمين ارسل رسالة خاصة انتقل الى صفحة المرسل
محسن الفكي



اشترك في: 16 مارس 2009
مشاركات: 1057
المكان: ميدان الخرطوم

نشرةارسل: الخميس سبتمبر 10, 2009 4:32 am    موضوع الرسالة: ما الذى يقنع مليار و300 ألفا بصحة توقيع الإله رد مع اشارة الى الموضوع

فى يوم أول من رمضان والذى كان عندنا سبتا ، إذا بى أُفاجأ بظهور هلال كبير قبيل أن يسدل الليل وتلوث سماء المدينة التى أقيم فيها بستاره على ذلك الهلال الوليد .
هاتفنى بعدها الوالد من السودان ، وأثناء الحديث قلت له :
ماشفت هلال رمضان ظهر عندنا ود يومين

فضحك والدى وأجابنى نعم نحن عندنا يوم ناقص
ودوما يا محمد عثمان أبوالريش تعليقاتى مع الوالد متكررة بشأن الأهلة ورؤيتها .

الهلال الذى شاهدته فى سماء مساء 22 أغسطس

كان توقيعا من الرب يقول لنا ان بدء الصوم كان يوم 21 اغسطس 2009 .


لكن البيقنع الـ ... شنو ..؟
انتقل الى الاعلى
استعرض نبذة عن المستخدمين ارسل رسالة خاصة
محسن الفكي



اشترك في: 16 مارس 2009
مشاركات: 1057
المكان: ميدان الخرطوم

نشرةارسل: الخميس سبتمبر 10, 2009 5:09 am    موضوع الرسالة: السنة تنسخ القرءان ..(!!) رد مع اشارة الى الموضوع

تحياتى وسلاماتى مجددا أ.محمد عثمان أبوالريش أما قبل :


اقتباس:
ولا نخلى باقى البوست رسائل خلف الكواليس ، بينى وبينكـ ...؟؟



لما كتبت ليك نخلى باقى البوست رسايل ما كان قصدى فعلا رسائل بقدر ما كنت بقصد أن تتقبل وجهات نظر ترى الموضوع من زوايا أخرى بدون ما نخش فى نقد نصوص تاريخية .
البوست ده ما زى أى بوست ، كل بوست عندو ظروفو وعندو محفزات بتخلى الزول يتداخل .. فالقرءان واضح فى نصوصه ، لكن واقعنا يختلف عنه بفضل الشّراح المسمون "مفسرين " من اول كتاب الأغانى مرورا بـ"تفسير" القرطبى و"تفسير" الطبرانى و "تفسير" إبن كثير ...الخ
كلمة تأويل هى الأكثر دقة
أصبحت كلمة ( نُأولهـا ) بحذر وخوف وطمع ، لا بل أصبحت كلمة تأويل تعنى الطعن .
وكلمة تفسير رغم خللها الواضح أصبحت هى الراعى الرسمى للقرءان وما عداها رجس من عمل الشيطان فجتنبوه .

اقتباس:
وهى شكل لسنـة قيام الليل نهى عنه النبى، ثم حاول أمير المؤمنين على بن أبى طالب إبطالها ولكنه خشى الفتنـة لأن الجمهـور هددوا برفع أسنـة الرماح إن هى ألغيت.

وما يريد محمد عثمان أبوالريش من فتح البوست ..؟
ولماذا يسألنى ويطالبنى بإجابات بعد القول الفصل أعلاه ...؟

اقتباس:
.. القراء حتى الأن أكثر من 100 وهـذا يعنى هناك من يتابع

ربما لن يصلوا بأى حال من الأحوال الى مليار و300 مليون نفس الذين كتب لهم الرب .

اقتباس:
الرب يقول لنا ان بدء الصوم كان يوم 21 اغسطس 2009 .

أخيرا يا عزيزى محمد عثمان أبوالريش
تلفزيون جمهورية السودان يقول السنة تنسخ القرءان .

__________
تم التعديل بتكبير ،تنسخ


عدل من قبل محسن الفكي في الخميس سبتمبر 10, 2009 9:42 am, عدل 1 مرة
انتقل الى الاعلى
استعرض نبذة عن المستخدمين ارسل رسالة خاصة
محمد عثمان ابو الريش



اشترك في: 13 مايو 2005
مشاركات: 1026

نشرةارسل: الخميس سبتمبر 10, 2009 8:57 am    موضوع الرسالة: رد مع اشارة الى الموضوع

الأخ محمد الفكى،

أى نقاش مستأنف معك بهـذه الطريقـة سـوف لن يجدى، لأنك لم تظهر طلب الحقيقـة، بدليل انك حتى لم تناقش
أى مما سقتـه أنا.. وإنما كل ردودك عبارة عن خطب لا علاقـة لها بالموضوع البتة، ولذلك
يكون مضيعـة للوقت الإستمرار معك فى المنقاش.

هـذا الحديث لا يعنى الرفض النهائى للتداخل معك، ولكن أتقى الله وتواضع، وأعلم أن التعليق
ونقاش ما يكتبه محاورك هو من باب إحترام الناس، قبل أن يكون ما يسمى الموضوعيـة، حينهـا يمكن المواصلـة معك.
_________________
Freedom for us and for all others
انتقل الى الاعلى
استعرض نبذة عن المستخدمين ارسل رسالة خاصة انتقل الى صفحة المرسل
محسن الفكي



اشترك في: 16 مارس 2009
مشاركات: 1057
المكان: ميدان الخرطوم

نشرةارسل: الخميس سبتمبر 10, 2009 9:51 am    موضوع الرسالة: مــــثـــــبـت سماوى..(!!) رد مع اشارة الى الموضوع

تحياتى وسلاماتى مجددا أ.محمد عثمان أبو الريش

اقتباس:


أى نقاش مستأنف معك بهـذه الطريقـة سـوف لن يجدى


ماهى الطريقة الموضوعية التى تناسبكم للنقاش ، كى تعم الفائدة ..؟
لا أقصد فى هذا البوست
انما بصورة عامة لو حدثتنى نفسى بالتداخل معك ، وللعلم ليست هذه أول مرة أتداخل معكم ..؟
ورغم انو محسن كان متفقا او يرى فيما نقلته من فقه شيئا إيجابيا ، ينقص فقط تثبيته ليس أعلى الصفحة الأولى وإنما فى كبد السماء ليلا كى يقنع كل من يصلون التراويح ومقتنعون بصحتها .. وتانى يوم لانرى قياما فى اول الليل ولا آخره وتصبح المساجد قاعا صفصفا ما بين صلاتى العشاء والفجر.
انتقل الى الاعلى
استعرض نبذة عن المستخدمين ارسل رسالة خاصة
محسن الفكي



اشترك في: 16 مارس 2009
مشاركات: 1057
المكان: ميدان الخرطوم

نشرةارسل: الخميس سبتمبر 10, 2009 10:33 am    موضوع الرسالة: ما قل ودل رد مع اشارة الى الموضوع

توجد مقولة لا أذكر قائلها تقول :

الأوهام فى الرؤوس كالمسامير كلما ضربت عليها بعنف ازدادت رسوخا
انتقل الى الاعلى
استعرض نبذة عن المستخدمين ارسل رسالة خاصة
محمد عثمان ابو الريش



اشترك في: 13 مايو 2005
مشاركات: 1026

نشرةارسل: الخميس سبتمبر 10, 2009 2:01 pm    موضوع الرسالة: رد مع اشارة الى الموضوع

اقتباس:
ماهى الطريقة الموضوعية التى تناسبكم للنقاش ، كى تعم الفائدة ..؟


وتناسبك أنت أيضـا.. قلنا ليك خلى الكبرياء فى شهر التواضع دا.. طريقـة النقاش معروفـة عندك لا شك، ولكنها
العزة بالإثم يا سيـد محسن الفكى، (أسف لو أخطأت فى إسمك من قبل).
الموضوعيـة هى تناقش الموضوع المطروح، وليس أن تقول "والغوا فيه لعلكم تغلبون"
لو قصدك تخرب هـذا البوست، فأبشرك بالفشل، وأرجو أن تبتعـد من هـذا الإتجاه.
وسـوف أنزل وأعيـد كل النقاط التى ذكرتهـا أنا والتى تريـد أن تثير الغبار حولهـا..
انا قلت ليك صلى التراويح ما عندى إعتراض عليها، وفى الحقيقـة لا أملك حق الإعتراض ورحم الله من عرف قدر نفسـه.. ولكن
لا تستطيـع أن تدعى أنها سنـة نبويـة. ولم ترد على ســؤالى أن عمـرا لم يصلهـا كإمام أو مأموم، وإنما صلى القيام فى اخر
الليل، وقال لهم أن ما ينامون عنه خير من الذى يقيمونـه.. فهى ليست سنـة النبى ولا سنـة الخلفاء الراشدين بما فيهم عمر ذاتـه..


اقتباس:
الأوهام فى الرؤوس كالمسامير كلما ضربت عليها بعنف ازدادت رسوخا


هـذه العبارة الوحيـدة التى أتفق معك فيهـا ، والناس شاهـدة أنك قلتها براك
_________________
Freedom for us and for all others
انتقل الى الاعلى
استعرض نبذة عن المستخدمين ارسل رسالة خاصة انتقل الى صفحة المرسل
استعرض مواضيع سابقة:   
انشر موضوع جديد   رد على موضوع    sudan-forall.org قائمة المنتديات -> منبر الحوار الديمقراطي جميع الاوقات تستعمل نظام GMT
صفحة 1 من 1

 
انتقل الى:  
لاتستطيع وضع مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مواضيعك في هذا المنتدى
لاتستطيع الغاء مواضيعك في هذا المنتدى
لاتستطيع التصويت في هذا المنتدى

قوانيــــــن منبر الحوار الديمقراطي

 

الآراء المنشورة بالموقع لا تعبر بالضرورة عن رأي الجمعية السودانية للدراسات والبحوث في الآداب والفنون والعلوم الإنسانية


  Sudan For All  2005 
©
كل الحقوق محفوظة