ثنائي النغم ـ أنا ما أتغيرت
][video width=400 height=350]https://www.youtube.com/v/bsTA1olUl_s[/video]
في الثامن من مارس تحية لذكرى رائدات فن الغناء في بلادنا
- åäÇÁ ÚÈíÏí
- مشاركات: 50
- اشترك في: الاثنين مايو 09, 2005 9:47 pm
- åäÇÁ ÚÈíÏí
- مشاركات: 50
- اشترك في: الاثنين مايو 09, 2005 9:47 pm
-
- مشاركات: 1027
- اشترك في: الأحد مايو 08, 2005 8:09 pm
سلام للجميع،
تحية لنساء السودان ونساء دارفور لصمودهن وقوة عزيمتهن.
وتحية خاصة لنجاة وتماضر وهناء ونوار.
وأقول شكراً لتكنلوجيا النشر الالكتروني التي تتميز بقدر من الديمقراطية، فعن طريقها يمكن نشر ما صدته او قد تصده في المستقبل
الميدايا التقليدية في السودان، مع الاستمرار في المطالبة بالنشر العادل لثقافات السودان المتنوعة.
الفنانة نيانكول مثيانق
لها التحية والتقدير.
من أغنياتها Doot Ku Baai
https://madingaweil.com/MadingAweil.com_ ... 20Baai.mp3
مصدر الأغنية
www.madingaweil.com
تحية لنساء السودان ونساء دارفور لصمودهن وقوة عزيمتهن.
وتحية خاصة لنجاة وتماضر وهناء ونوار.
" أوصدت الإذاعة ـ والتلفزيون من بعدها ـ أبوابها في وجه الكثيرات (وفي وجه الكثيرين أيضاً) من أقاليمنا المختلفة،
وهذا باب آخر يستحق وقفة خاصةً به. ولعبت لجنة النصوص والألحان دوراً أساسياً في عزل من لا تنطبق عليها ـ أو عليه ـ معاييرها."
وأقول شكراً لتكنلوجيا النشر الالكتروني التي تتميز بقدر من الديمقراطية، فعن طريقها يمكن نشر ما صدته او قد تصده في المستقبل
الميدايا التقليدية في السودان، مع الاستمرار في المطالبة بالنشر العادل لثقافات السودان المتنوعة.
الفنانة نيانكول مثيانق
لها التحية والتقدير.
من أغنياتها Doot Ku Baai
https://madingaweil.com/MadingAweil.com_ ... 20Baai.mp3
مصدر الأغنية
www.madingaweil.com
-
- مشاركات: 1655
- اشترك في: الجمعة يونيو 10, 2005 7:28 am
- مكان: LONDON
- اتصال:
-
- مشاركات: 535
- اشترك في: الجمعة يناير 11, 2008 7:27 pm
سلامي ومحبتي لجميع المشاركات،
والتحية والقومة لحواء السودانية أينما كانت ووُجدت، وتحية خاصة لكل عضوات المنبر الفاعلات: الأستاذة نجاة محمد على، الدكتورة إيمان أحمد، الفنانة تماضر شيخ الدين، الفنانة إيمان شقاق، الفنانة هناء عبيدي، الفنانة نوًّار بولا والأستاذة إلهام الشريف وبقية العقد الفريد من اللائي لم أحظ بمطالعة مشاركتهنًّ، والتحية لفناناتنا العظيمات
والتحية والقومة لحواء السودانية أينما كانت ووُجدت، وتحية خاصة لكل عضوات المنبر الفاعلات: الأستاذة نجاة محمد على، الدكتورة إيمان أحمد، الفنانة تماضر شيخ الدين، الفنانة إيمان شقاق، الفنانة هناء عبيدي، الفنانة نوًّار بولا والأستاذة إلهام الشريف وبقية العقد الفريد من اللائي لم أحظ بمطالعة مشاركتهنًّ، والتحية لفناناتنا العظيمات
give me liberty or give me death
-
- مشاركات: 9
- اشترك في: الأربعاء مايو 21, 2008 12:09 pm
- تماضر شيخ الدين
- مشاركات: 356
- اشترك في: الاثنين مايو 09, 2005 9:14 pm
- مكان: US
أعجبت حقا بهذا الصوت ل نينكول ماثيانق دت ..كنت قد تحصلت على السى دى من بوسطن فى رحلة عمل جمعتنى بأصدقاء من جنوب السودان يعملون فى نفس المجال .. وقد احتفلت بصوتها أيما احتفال ...
هذا قد استخدمنا أغنيتها الاولى لمدخل لعرضنا "عرايس النيل" فى مكتبة فيلادلفيا السنة الماضية
وهم يحتفلون بكتاب عن lost boys
وقد أضفى صوتها الناصع جوا ساحرا على مقدمة العرض ..
الحمدلله بعد قليل من الجهد ..وجدت هذا الرابط الذى يقود اليها ...
https://madingaweil.com/music.htm
هذا قد استخدمنا أغنيتها الاولى لمدخل لعرضنا "عرايس النيل" فى مكتبة فيلادلفيا السنة الماضية
وهم يحتفلون بكتاب عن lost boys
وقد أضفى صوتها الناصع جوا ساحرا على مقدمة العرض ..
الحمدلله بعد قليل من الجهد ..وجدت هذا الرابط الذى يقود اليها ...
https://madingaweil.com/music.htm
-
- مشاركات: 774
- اشترك في: الاثنين مايو 09, 2005 6:27 pm
-
- مشاركات: 1027
- اشترك في: الأحد مايو 08, 2005 8:09 pm
الفنانة حميرا
من أغنياتها
الليلة وين يا ويين يا بلالي أنا
حميراء:
الليلة وين يا ويين... يا بلالي أنا
العجبوني كالوا العين... يا الله هييي
الكورس، بقيادة "الجود"، والدلوكة بقيادة "دَوْدَو":
الليلة وين يا ويين يا بلالي أنا
العجبوني كالوا العين... يا عينيّ أنا
حميراء:
الليلة زَيْ ووَزِن... يا بلالي أنا
العجبوني كالوا العين... يا الله هييي
الكورس:
الليلة وين يا ويين يا بلالي أنا
العجبوني كالوا العين... يا عينيّ أنا
***
حميراء:
غَنَّت ليهو بت خالو... بلالي أنا
الدابي الضَرَب سارو {وأيضاً.. كارو}، يا عينيّ أنا.
في حَتَّ القصار طالوا... بلالي أنا
طَبَقَ الحِمِل وشالو... يا عيني هووي
الكورس:
الليلة وين يا ويين يا بلالي أنا
العجبوني كالوا العين... يا عينيّ أنا
***
حميراء:
غَنَّت ليهو بت أعمو... حِليلي أنا
الدابي الزَّرَق سَمّو... يا عينيّ أنا
الـ..مِـنْ رباعتو ما هَمَّوا... بلالي أنا
والبحر غريق تُمُّو... يا عيني هووي
الكورس:
الليلة وين يا ويين يا بلالي أنا
العجبوني كالوا العين... يا عينيّ أنا
*
حميراء:
الليلة وين يا ويين... يا بلالي أنا
جِرَو اللبوة أخوك يا أم زين... يا عيني هييي
الكورس:
الليلة وين يا ويين يا بلالي أنا
العجبوني كالوا العين... يا عينيّ أنا
*
حميراء:
الليلة زَيْ ووَزِن... يا بلالي أنا
طيّب العُشْرَة أخوك يا أم زين... يا عيني هووي
الكورس:
الليلة وين يا ويين يا بلالي أنا
العجبوني كالوا العين... يا عينيّ أنا
*
حميراء:
الليلة زَيْ ووَزِن... يا بلالي أنا
ووين للناس قمر دورين؟... يا الله هييي
الكورس:
الليلة وين يا ويين يا بلالي أنا
العجبوني كالوا العين... يا عينيّ أنا
*
حميراء:
الليلة زَيْ ووَزِن... يا بلالي أنا
العجبوني كالوا العين... يا الله هييي
الكورس:
الليلة وين يا ويين يا بلالي أنا
العجبوني كالوا العين... يا عينيّ أنا
------------------
المصدر
حميراء العظيمة، وقوس بَيَّا المُكَرَّم
...
-
- مشاركات: 1279
- اشترك في: الأحد مايو 08, 2005 8:08 pm
-
- مشاركات: 55
- اشترك في: الخميس يونيو 14, 2007 12:26 am
[align=justify][font=Simplified Arabic] فوز ، أو : دار فوز ، امرأة تستحق وقفة توثيقية أكثر مما ورد ، والذي ورد هو ، بالنسبة لي علي الأقل ، ما تكرّم به السيد حسن نجيلة في كتابه ملامح من المجتمع السوداني في أبواب بين الجد واللهو ؛ الفترة التي سطع فيها نجم فوز هي حوالي عشرينيات القرن الماضي ، أي قبيل ثورة اللواء الأبيض ، في دارها تمّ تكوين أولي أشكال التنظيم السياسي الحديث بالسودان فيما أظن : جميعة الإتحاد السرية ومن ثم ّ جمعية اللواء الأبيض ، بيتها شهد ميلاد قصائد و أغنيات وبيانات سياسية كان لها عظيم الأثر في ما تلاها من أحداث ؛ ليس بيتها وحسب ، بل هي نفسها كانت مُلِهمة لكثير من أغنيات خليل أفندي فرح بل وكانت تغني ( دويتو ) بحسب حسن نجيلة ؛ ففي دار فوز تغّني الخليل بـ عزّة (عازّة ) في هواك ، ما هو عارف قدمو المفارق ، ميل و عرّض كتّر أمراضي ، والشرف الباذخ … والكثير من الغناء الذي أصبح به خليل فرح علامة فارقة في تاريخ الغناء في السودان . يلتقي في دارها ، إضافة لخليل فرح : الشاعر ( المأمور ) توفيق صالح جبريل ، محي الدين جمال أبو سيف ، علي عبد اللطيف مكاوي يعقوب بشير عبد الرحمن وصالح عبد القادر والأمين علي مدني وآخرون لا يقلّون شأناً وشأواً.
حزّ في نفسي كثيراً حين عُرض مسلسل اللواء الأبيض الذي أنتجه تلفزيون السودان ، فيما أظن ، أن تمّ تجاهل دور فوز ودار فوز ، وأظن أنّ ذلك قد تمّ بسبق إصرارٍ وترصّد يغلبُ عليهما النظر الأخلاقي الحسير ، فحتى الأستاذ حسن نجيلة يغمز ُ من طرفٍ خفي ، في سفره القيّم ذاك ، أنّ فوزاً " هي الآن في كنفِ زوجٍ رحيم غفر لها ماضيها " ... أيّ ماضِ ذاك الذي يستحقُ الغفران !!
اشتهرت الكثير من الصالونات الأدبية في السودان في تلك الفترة كما يشير المحجوب وعبد الحليم محمد في رسائلهما المتبادلة التي يتألف منها كتاب : موت دنيا ؛ وهي ، أعني الصالونات ، ظاهرة قديمة شهدتها الكثير من المجتمعات بحيث أنّ ذكر ولادة بنت الخليفة المستكفي ( تلك التي تصلحُ للمعالي ) ومي زيادة وغيرهن لا يأتي إلا علي سبيل المثال لا الحصر ، غير أنّ غالبية تلك الصالونات كانت محصورة في الشأن الأدبي و قليل منها الذي جمع هموماً وأنشطةً أكثر تعقيداً كما كان لفوز وأثر دار فوزٍ في التاريخ السياسي والثقافي للسودان الحديث ، بحيث يقاربُ ، علي نحوٍ ما ، ما لدار ماريا أنتونيا في الثورة الكوبية حيث التقي أرنستو تشي غيفارا بفيدل كاسترو لأول مرّة ، ففي إحدى رسائله لفيدل ، بعد أن ترك كوبا ويمّم في بحر الكفاح المسلّح ، يكتب التشى : فيدل ... في هذه الساعة أتذكّر أموراً كثيرة ، عندما عرفتك في منزل ماريا أنتونيا ، وعندما اقترحتَ عليّ أن أجئ وتوافر الاستعداد كله ... (الرسالة من كتاب : بعد انتصار الثورة لأرنستو تشي غيفارا ).
تحية لفوز ولدار فواز وأتمني من إدارة الموقع وقبل ذلك الجمعية السودانية للدراسات وللبحوث أن تستكتب من تراهم أهلاً في شأن التوثيق (علي سبيل المثال لا الحصر ) لامرأةٍ ، ونساء ، رفدنَ وجداننا و ما لقيْنَ إلا الجحود والإهمال .
من حطامك أنا جسمي وارق
فيّ شِن أبقيت للطوارق
غير قليباً في همومو غارق
ؤ لساناً برَدُو الكلام
حزّ في نفسي كثيراً حين عُرض مسلسل اللواء الأبيض الذي أنتجه تلفزيون السودان ، فيما أظن ، أن تمّ تجاهل دور فوز ودار فوز ، وأظن أنّ ذلك قد تمّ بسبق إصرارٍ وترصّد يغلبُ عليهما النظر الأخلاقي الحسير ، فحتى الأستاذ حسن نجيلة يغمز ُ من طرفٍ خفي ، في سفره القيّم ذاك ، أنّ فوزاً " هي الآن في كنفِ زوجٍ رحيم غفر لها ماضيها " ... أيّ ماضِ ذاك الذي يستحقُ الغفران !!
اشتهرت الكثير من الصالونات الأدبية في السودان في تلك الفترة كما يشير المحجوب وعبد الحليم محمد في رسائلهما المتبادلة التي يتألف منها كتاب : موت دنيا ؛ وهي ، أعني الصالونات ، ظاهرة قديمة شهدتها الكثير من المجتمعات بحيث أنّ ذكر ولادة بنت الخليفة المستكفي ( تلك التي تصلحُ للمعالي ) ومي زيادة وغيرهن لا يأتي إلا علي سبيل المثال لا الحصر ، غير أنّ غالبية تلك الصالونات كانت محصورة في الشأن الأدبي و قليل منها الذي جمع هموماً وأنشطةً أكثر تعقيداً كما كان لفوز وأثر دار فوزٍ في التاريخ السياسي والثقافي للسودان الحديث ، بحيث يقاربُ ، علي نحوٍ ما ، ما لدار ماريا أنتونيا في الثورة الكوبية حيث التقي أرنستو تشي غيفارا بفيدل كاسترو لأول مرّة ، ففي إحدى رسائله لفيدل ، بعد أن ترك كوبا ويمّم في بحر الكفاح المسلّح ، يكتب التشى : فيدل ... في هذه الساعة أتذكّر أموراً كثيرة ، عندما عرفتك في منزل ماريا أنتونيا ، وعندما اقترحتَ عليّ أن أجئ وتوافر الاستعداد كله ... (الرسالة من كتاب : بعد انتصار الثورة لأرنستو تشي غيفارا ).
تحية لفوز ولدار فواز وأتمني من إدارة الموقع وقبل ذلك الجمعية السودانية للدراسات وللبحوث أن تستكتب من تراهم أهلاً في شأن التوثيق (علي سبيل المثال لا الحصر ) لامرأةٍ ، ونساء ، رفدنَ وجداننا و ما لقيْنَ إلا الجحود والإهمال .
من حطامك أنا جسمي وارق
فيّ شِن أبقيت للطوارق
غير قليباً في همومو غارق
ؤ لساناً برَدُو الكلام
-
- مشاركات: 230
- اشترك في: الأربعاء يوليو 20, 2005 12:22 am
- مكان: أم درمان
-
- مشاركات: 1655
- اشترك في: الجمعة يونيو 10, 2005 7:28 am
- مكان: LONDON
- اتصال:
- الوليد يوسف
- مشاركات: 1854
- اشترك في: الأربعاء مايو 11, 2005 12:25 am
- مكان: برلين المانيا