في الثامن من مارس تحية لذكرى رائدات فن الغناء في بلادنا

Forum Démocratique
- Democratic Forum
صورة العضو الرمزية
åäÇÁ ÚÈíÏí
مشاركات: 50
اشترك في: الاثنين مايو 09, 2005 9:47 pm

مشاركة بواسطة åäÇÁ ÚÈíÏí »

ثنائي النغم ـ أنا ما أتغيرت

][video width=400 height=350]https://www.youtube.com/v/bsTA1olUl_s[/video]
صورة العضو الرمزية
åäÇÁ ÚÈíÏí
مشاركات: 50
اشترك في: الاثنين مايو 09, 2005 9:47 pm

مشاركة بواسطة åäÇÁ ÚÈíÏí »

زكيه ابو القاسم
صورة
ــــ
الصورة نقلاً عن موقع ملتقي التشكيليين السودانيين
ايمان شقاق
مشاركات: 1027
اشترك في: الأحد مايو 08, 2005 8:09 pm

مشاركة بواسطة ايمان شقاق »

سلام للجميع،
تحية لنساء السودان ونساء دارفور لصمودهن وقوة عزيمتهن.
وتحية خاصة لنجاة وتماضر وهناء ونوار.


" أوصدت الإذاعة ـ والتلفزيون من بعدها ـ أبوابها في وجه الكثيرات (وفي وجه الكثيرين أيضاً) من أقاليمنا المختلفة،
وهذا باب آخر يستحق وقفة خاصةً به. ولعبت لجنة النصوص والألحان دوراً أساسياً في عزل من لا تنطبق عليها ـ أو عليه ـ معاييرها."



وأقول شكراً لتكنلوجيا النشر الالكتروني التي تتميز بقدر من الديمقراطية، فعن طريقها يمكن نشر ما صدته او قد تصده في المستقبل
الميدايا التقليدية في السودان، مع الاستمرار في المطالبة بالنشر العادل لثقافات السودان المتنوعة.


صورة
الفنانة نيانكول مثيانق
لها التحية والتقدير.

من أغنياتها Doot Ku Baai


https://madingaweil.com/MadingAweil.com_ ... 20Baai.mp3

مصدر الأغنية
www.madingaweil.com
عبد الماجد محمد عبد الماجد
مشاركات: 1655
اشترك في: الجمعة يونيو 10, 2005 7:28 am
مكان: LONDON
اتصال:

مشاركة بواسطة عبد الماجد محمد عبد الماجد »

وسلام على الرائدات في العالمين والتحايا للتابعات
المطرودة ملحوقة والصابرات روابح لو كان يجن قُمّاح
والبصيرةْ قُبِّال اليصر توَدِّيك للصاح
النذير حجازي
مشاركات: 535
اشترك في: الجمعة يناير 11, 2008 7:27 pm

مشاركة بواسطة النذير حجازي »

سلامي ومحبتي لجميع المشاركات،

والتحية والقومة لحواء السودانية أينما كانت ووُجدت، وتحية خاصة لكل عضوات المنبر الفاعلات: الأستاذة نجاة محمد على، الدكتورة إيمان أحمد، الفنانة تماضر شيخ الدين، الفنانة إيمان شقاق، الفنانة هناء عبيدي، الفنانة نوًّار بولا والأستاذة إلهام الشريف وبقية العقد الفريد من اللائي لم أحظ بمطالعة مشاركتهنًّ، والتحية لفناناتنا العظيمات

صورة
give me liberty or give me death
ãËíÇäÞ ÔÑíáæ
مشاركات: 9
اشترك في: الأربعاء مايو 21, 2008 12:09 pm

مشاركة بواسطة ãËíÇäÞ ÔÑíáæ »

الفنانة تريزا نيانكول مثيانق اول فنانة من جنوب السودان تسجل اغانيها في الاذاعة السودانية ، تنتمي نيانكول الي دينكا نقوك "ابيي"
لها التحية والتقدير .
صورة العضو الرمزية
تماضر شيخ الدين
مشاركات: 356
اشترك في: الاثنين مايو 09, 2005 9:14 pm
مكان: US

مشاركة بواسطة تماضر شيخ الدين »

أعجبت حقا بهذا الصوت ل نينكول ماثيانق دت ..كنت قد تحصلت على السى دى من بوسطن فى رحلة عمل جمعتنى بأصدقاء من جنوب السودان يعملون فى نفس المجال .. وقد احتفلت بصوتها أيما احتفال ...

هذا قد استخدمنا أغنيتها الاولى لمدخل لعرضنا "عرايس النيل" فى مكتبة فيلادلفيا السنة الماضية
وهم يحتفلون بكتاب عن lost boys

وقد أضفى صوتها الناصع جوا ساحرا على مقدمة العرض ..



الحمدلله بعد قليل من الجهد ..وجدت هذا الرابط الذى يقود اليها ...

https://madingaweil.com/music.htm
إيمان أحمد
مشاركات: 774
اشترك في: الاثنين مايو 09, 2005 6:27 pm

مشاركة بواسطة إيمان أحمد »

Beautiful women who gave us songs, love and hope

Beautiful portraits as well

Thanks for all

كنساء، يمكننا أن نتكلم بكثير من اللغات؛ نغني ونرسم ونكتب. نرقص ونمثل ونحلم، ونعلم البنات الصغار أن الطريق ليس سهلا ولكن يمكن تطويعه بكل تلك الأنفاس والخطوات.
تحية لذكراهن العطرة بالتأكيد.

Iman
ايمان شقاق
مشاركات: 1027
اشترك في: الأحد مايو 08, 2005 8:09 pm

مشاركة بواسطة ايمان شقاق »



صورة

الفنانة حميرا


من أغنياتها
الليلة وين يا ويين يا بلالي أنا


حميراء:
الليلة وين يا ويين... يا بلالي أنا
العجبوني كالوا العين... يا الله هييي

الكورس، بقيادة "الجود"، والدلوكة بقيادة "دَوْدَو":
الليلة وين يا ويين يا بلالي أنا
العجبوني كالوا العين... يا عينيّ أنا

حميراء:
الليلة زَيْ ووَزِن... يا بلالي أنا
العجبوني كالوا العين... يا الله هييي

الكورس:
الليلة وين يا ويين يا بلالي أنا
العجبوني كالوا العين... يا عينيّ أنا

***
حميراء:
غَنَّت ليهو بت خالو... بلالي أنا
الدابي الضَرَب سارو {وأيضاً.. كارو}، يا عينيّ أنا.
في حَتَّ القصار طالوا... بلالي أنا
طَبَقَ الحِمِل وشالو... يا عيني هووي

الكورس:
الليلة وين يا ويين يا بلالي أنا
العجبوني كالوا العين... يا عينيّ أنا


***
حميراء:
غَنَّت ليهو بت أعمو... حِليلي أنا
الدابي الزَّرَق سَمّو... يا عينيّ أنا
الـ..مِـنْ رباعتو ما هَمَّوا... بلالي أنا
والبحر غريق تُمُّو... يا عيني هووي

الكورس:
الليلة وين يا ويين يا بلالي أنا
العجبوني كالوا العين... يا عينيّ أنا


*
حميراء:
الليلة وين يا ويين... يا بلالي أنا
جِرَو اللبوة أخوك يا أم زين... يا عيني هييي

الكورس:
الليلة وين يا ويين يا بلالي أنا
العجبوني كالوا العين... يا عينيّ أنا
*
حميراء:
الليلة زَيْ ووَزِن... يا بلالي أنا
طيّب العُشْرَة أخوك يا أم زين... يا عيني هووي

الكورس:
الليلة وين يا ويين يا بلالي أنا
العجبوني كالوا العين... يا عينيّ أنا

*
حميراء:
الليلة زَيْ ووَزِن... يا بلالي أنا
ووين للناس قمر دورين؟... يا الله هييي

الكورس:
الليلة وين يا ويين يا بلالي أنا
العجبوني كالوا العين... يا عينيّ أنا

*
حميراء:
الليلة زَيْ ووَزِن... يا بلالي أنا
العجبوني كالوا العين... يا الله هييي

الكورس:
الليلة وين يا ويين يا بلالي أنا
العجبوني كالوا العين... يا عينيّ أنا




------------------
المصدر

حميراء العظيمة، وقوس بَيَّا المُكَرَّم
...
Ahmed Elmardi
مشاركات: 1279
اشترك في: الأحد مايو 08, 2005 8:08 pm

مشاركة بواسطة Ahmed Elmardi »

صورة



وثنائي النغم
ãÍãÏ ÚÈÏ Çáãáß
مشاركات: 55
اشترك في: الخميس يونيو 14, 2007 12:26 am

مشاركة بواسطة ãÍãÏ ÚÈÏ Çáãáß »

[align=justify][font=Simplified Arabic] فوز ، أو : دار فوز ، امرأة تستحق وقفة توثيقية أكثر مما ورد ، والذي ورد هو ، بالنسبة لي علي الأقل ، ما تكرّم به السيد حسن نجيلة في كتابه ملامح من المجتمع السوداني في أبواب بين الجد واللهو ؛ الفترة التي سطع فيها نجم فوز هي حوالي عشرينيات القرن الماضي ، أي قبيل ثورة اللواء الأبيض ، في دارها تمّ تكوين أولي أشكال التنظيم السياسي الحديث بالسودان فيما أظن : جميعة الإتحاد السرية ومن ثم ّ جمعية اللواء الأبيض ، بيتها شهد ميلاد قصائد و أغنيات وبيانات سياسية كان لها عظيم الأثر في ما تلاها من أحداث ؛ ليس بيتها وحسب ، بل هي نفسها كانت مُلِهمة لكثير من أغنيات خليل أفندي فرح بل وكانت تغني ( دويتو ) بحسب حسن نجيلة ؛ ففي دار فوز تغّني الخليل بـ عزّة (عازّة ) في هواك ، ما هو عارف قدمو المفارق ، ميل و عرّض كتّر أمراضي ، والشرف الباذخ … والكثير من الغناء الذي أصبح به خليل فرح علامة فارقة في تاريخ الغناء في السودان . يلتقي في دارها ، إضافة لخليل فرح : الشاعر ( المأمور ) توفيق صالح جبريل ، محي الدين جمال أبو سيف ، علي عبد اللطيف مكاوي يعقوب بشير عبد الرحمن وصالح عبد القادر والأمين علي مدني وآخرون لا يقلّون شأناً وشأواً.
حزّ في نفسي كثيراً حين عُرض مسلسل اللواء الأبيض الذي أنتجه تلفزيون السودان ، فيما أظن ، أن تمّ تجاهل دور فوز ودار فوز ، وأظن أنّ ذلك قد تمّ بسبق إصرارٍ وترصّد يغلبُ عليهما النظر الأخلاقي الحسير ، فحتى الأستاذ حسن نجيلة يغمز ُ من طرفٍ خفي ، في سفره القيّم ذاك ، أنّ فوزاً " هي الآن في كنفِ زوجٍ رحيم غفر لها ماضيها " ... أيّ ماضِ ذاك الذي يستحقُ الغفران !!
اشتهرت الكثير من الصالونات الأدبية في السودان في تلك الفترة كما يشير المحجوب وعبد الحليم محمد في رسائلهما المتبادلة التي يتألف منها كتاب : موت دنيا ؛ وهي ، أعني الصالونات ، ظاهرة قديمة شهدتها الكثير من المجتمعات بحيث أنّ ذكر ولادة بنت الخليفة المستكفي ( تلك التي تصلحُ للمعالي ) ومي زيادة وغيرهن لا يأتي إلا علي سبيل المثال لا الحصر ، غير أنّ غالبية تلك الصالونات كانت محصورة في الشأن الأدبي و قليل منها الذي جمع هموماً وأنشطةً أكثر تعقيداً كما كان لفوز وأثر دار فوزٍ في التاريخ السياسي والثقافي للسودان الحديث ، بحيث يقاربُ ، علي نحوٍ ما ، ما لدار ماريا أنتونيا في الثورة الكوبية حيث التقي أرنستو تشي غيفارا بفيدل كاسترو لأول مرّة ، ففي إحدى رسائله لفيدل ، بعد أن ترك كوبا ويمّم في بحر الكفاح المسلّح ، يكتب التشى : فيدل ... في هذه الساعة أتذكّر أموراً كثيرة ، عندما عرفتك في منزل ماريا أنتونيا ، وعندما اقترحتَ عليّ أن أجئ وتوافر الاستعداد كله ... (الرسالة من كتاب : بعد انتصار الثورة لأرنستو تشي غيفارا ).
تحية لفوز ولدار فواز وأتمني من إدارة الموقع وقبل ذلك الجمعية السودانية للدراسات وللبحوث أن تستكتب من تراهم أهلاً في شأن التوثيق (علي سبيل المثال لا الحصر ) لامرأةٍ ، ونساء ، رفدنَ وجداننا و ما لقيْنَ إلا الجحود والإهمال .

من حطامك أنا جسمي وارق
فيّ شِن أبقيت للطوارق
غير قليباً في همومو غارق
ؤ لساناً برَدُو الكلام
عادل إبراهيم عبد الله
مشاركات: 230
اشترك في: الأربعاء يوليو 20, 2005 12:22 am
مكان: أم درمان

مشاركة بواسطة عادل إبراهيم عبد الله »

وتحيات وتحيات لهنَّ في مراقدهنَّ العُلى
أم بشار
أم زوايد
أو "تومات كوستي" كما يُعرفن إصطلاحاً، إذ يعود إليهن فضل إنتشار إيقاع التمتم
بالسودان الأوسط.. وتحية أخرى خالصة للمرأة المبدعة حيثما كانت ..
عادل
عبد الماجد محمد عبد الماجد
مشاركات: 1655
اشترك في: الجمعة يونيو 10, 2005 7:28 am
مكان: LONDON
اتصال:

مشاركة بواسطة عبد الماجد محمد عبد الماجد »

.
.
.
صورة
.
.
.
.
.
.
.
.
.
.
.
صورة
.
.
المطرودة ملحوقة والصابرات روابح لو كان يجن قُمّاح
والبصيرةْ قُبِّال اليصر توَدِّيك للصاح
صورة العضو الرمزية
الوليد يوسف
مشاركات: 1854
اشترك في: الأربعاء مايو 11, 2005 12:25 am
مكان: برلين المانيا

مشاركة بواسطة الوليد يوسف »

في موكب لأشجار نمشي ونمشي ولا ننتظر حتي حلول الثامن من اي مارس وفي أي عام بل نمشي ونمشي ونمشي حتي القصر وفي كل الأوقات نمشي،او فلتصير كل الأوقات الثامن من مارس ومالو؟

السايقه واصله
أضف رد جديد